تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو السعودية تتوج 6 فائزين بجوائز مسابقة «أقرأ» 2016
المهندس أمين الناصر: بلادنا تحظى بتحولات هائلة نحو مستقبل مشرق في سياق رؤية 2030
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2016

بحضور جماهيري كبير وعرض ثلاثي الأبعاد وفيديو عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، احتفت أرامكو السعودية مساء أمس بالقراءة والقراء في أمسية ثقافية إبداعية في ختام فعاليات مسابقة «أقرأ» 2016 الوطنية للقراءة في نسختها الرابعة التي ينظمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي التابع لأرامكو السعودية، وقدم خلالها المتسابقون والمتسابقات عروضهم التنافسية الإبداعية أمام لجنة التحكيم التي ضمت مجموعة من الأسماء اللامعة في الإعلام والأدب.
تتويج الفائزين
وتم تتويج 6 فائزين في البرنامج بينهم ثلاثة بجائزة «قارئ العام»، فمن المرحلة المتوسطة، فازت المشاركة تالا الملا، ومن المرحلة الثانوية أمجاد الغامدي وأسيد عاجز، ومن المرحلة الجامعية، فازت المتسابقة شروق الزهراني، كما تم تكريم 3 فائزين بجائزة «قارئ الجمال» ضمن منافسة التصوير الاحترافي، وفاز بالمركز الأول علي هزازي وبالمركز الثاني حسام عبداللطيف وبالمركز الثالث سلطان الغامدي.
رئيس أرامكو السعودية متوسطا أعضاء لجنة التحكيم
مواكبة التطلعات
وجاء الحدث الثقافي ضمن برامج أرامكو السعودية في رعاية ونشر المعرفة، والتي تتسق مع رؤية السعودية 2030، لإيجاد أجيال جديدة متسلحة بالعلم والمعرفة وقادرة على مواكبة تطلعات الدولة برفع القدرة التنافسية للملكة عالمياً على الصعيد المعرفي، خاصة وان اقتصاد المعرفة يشكل حجر زاوية في مستقبل الاقتصاد الوطني.
تصوير إبداعي
وجسدت فعاليات مسابقة «أقرأ» الوطنية هذه المعاني، بعد ان شهدت الأمسية الختامية تتويج 6 فائزين بالجوائز من أصل أكثر من 18 ألف مشارك ومشاركة في فرعي المسابقة في القراءة والتصوير الإبداعي، أمام حضور تجاوز الف شخص، مما يعكس دور البرنامج في إذكاء روح التنافس بين جيل الشباب في النهل من معين المعرفة وفضاءاتها وتكريس الجهود نحو دعم الاقتصاد المعرفي.
.. ومتحدثا خلال أمسية الاحتفاء بالقراءة والقراء
تحولات هائلة
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر في كلمته خلال الأمسية: إن بلادنا الغالية تحظى اليوم بتحولات هائلة نحو مستقبل مشرق بإذن الله، في سياق الرؤية الطموحة للمملكة 2030، وبلادنا لديها رأسمال كبير من الشباب وتنميتهم بشكل إبداعي تنمية لوطننا.
ترسيخ القراءة
ودعا المهندس الناصر الى ترسيخ القراءة في المجتمع لجعلها عادة وأولوية لدى كل فرد وكل أسرة، وأن ذلك عمل ضروري جدا، واستراتيجي في التنمية الوطنية، لبناء الحضارة وتطوير الصناعة والتجارة والاستثمار، وأشار إلى سببين في أهمية القراءة، الأول أن القراءة تفتح أبوابا مهمة للانفتاح على العالم، وفهم الأطراف الأخرى، والتواصل معها بنجاح، مشيرا إلى أننا نعيش في عالم كبير متغير، ولا بد من تكوين فهم جيد لهذا العالم وما يحتويه من تنوع واختلاف كي نستطيع التعامل معه، والمنافسة في فرصه، وتنمية الوطن، خاصة وأن بلادنا هي العمق العربي والإسلامي، وتسعى لأن تكون جسرا لربط القارات الثلاث بكل ما فيها من دول عديدة وفروقات ثقافية.
الفائزون بجوائز المسابقة في فرع التصوير الإبداعي
تواصل إنساني
وأكد المهندس الناصر أنه من الصعب أن يكون هناك تواصل إنساني ناجح بين الأفراد والمؤسسات والشعوب دون أن يكون مبنيا على فهم عميق تؤسس له وتعززه عادة القراءة، بما يرسخ دعائم الاحترام والسلام والتعاون الاجتماعي والاقتصادي والتنموي بين البشر، مضيفا: ان السبب الثاني هو ارتباط القراءة ببناء شخصية الإنسان، وكسر حاجز الرهبة لديه، واكسابه القدرة على التعبير، وذلك بتنمية ملكة تقديم العروض والتحدث والخطابة، وهي ملكات لها جذور في حضارتنا العربية، كما أن لها أهمية كبرى في مهارات القرن الحادي والعشرين، وصناعة القادة المتميزين في مجال الأعمال والرأي والمجتمع.
أثر إيجابي
ونوه الناصر بزيادة عدد المشاركات في مسابقة «أقرأ» هذا العام، مما يدل على تصاعد الاهتمام بالقراءة والكتاب لدى شباب وفتيات الوطن، وامتداد اثر المسابقة الإيجابي في عدد كبير من مدن وقرى الوطن، وعبر في ختام كلمته عن سعادته بما تضيفه مسابقة «أقرأ» الوطنية إلى الحراك الثقافي والمعرفي في المملكة والمنطقة بشكل عام.
لحظة إعلان الفائزين بجوائز المسابقة في نسختها الرابعة
فعاليات مبتكرة
وجاء الحفل تتويجا لسلسلة فعاليات استمرت 6 أشهر منذ الإعلان عن بدء المسابقة التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي للعام الرابع على التوالي، وتعد واحدة من مبادرات المركز التي تهدف إلى الاحتفاء بالقرّاء الشباب من خلال عدد من المنافسات والفعاليات المبتكرة حول القراءة.
تجربة فريدة
وقدمت المسابقة تجربة فريدة في الجانب الشخصي والمعرفي لدى المتسابقين، تخللها برنامج إثرائي ل40 متسابقاً استغرق 20 يوماً في المنطقة الشرقية، وناقش المتسابقون خلالها كتباً عالمية، وحضروا محاضرات في مجالات متنوعة، وانتهى الملتقى بتأهل 10 متسابقين للتنافس في تقديم عروضهم في الحفل الختامي واختيار 3 فائزين بلقب «قارئ العام».
أفكار متعددة
أكد عضو لجنة تحكيم المسابقة، شتيوي الغيثي، ان الحفل كان رائعا، وقال: ان مسابقة العام الحالي كانت متميزة، ولم تتحدث عن كتاب فقط، وانما افكار متعددة يستمدها الطلاب من الكتب التي اطلعوا عليها، وتعطي فكرة وقدرة للشباب على الاطلاع، وهي مبادرة حضارية وفريدة وغير متكررة على مستوى المملكة العربية السعودية.
حضور كبير تابع باهتمام عروض الفائزين عن أعمالهم الفائزة
ثقافة وعمق
ووصف الاعلامي عبدالعزيز عيد، البرنامج بأنه عميق وثري وحضاري ويدل على ثقافة وعمق شباب المملكة، وأثبت ان الشباب السعودي يبدع ويتفوق متى ما دعم وأُعطي الفرصة، وقال: رأينا وشاهدنا الشباب وهم حضور على المنصة يتفوقون، ومنهم من يمتلك الدكتوراة، وقد اثبتت المسابقة خطأ مقولة ان شباب المملكة لا يقرأ ولا يطلع.
بحث واطلاع
وقال المتسابق أسيد عاجز: بطبيعة الحال، البرامج والمسابقة اضافا لي الكثير على كل الاصعدة سواء الثقافية أو الاجتماعية، اضافة للمعرفة على المدى البعيد من خلال القراءة والبحث والاطلاع على كل جديد في عالم الكتاب، مضيفا بأن المسابقة والقراءة تمثل حافزا للجميع على البحث والاطلاع اكثر في قادم الأيام، كما ان وجود مجموعة كبيرة من الشباب اعطى مساحة كبيرة للاحتكاك والمعرفة والتعرف على الثقافات المختلفة للشباب.
إضافة قيمة
واكد المتسابق عيسى نهاري ان البرامج تميزت بالثراء الحقيقي طوال شهور المسابقة التي شهدت ندوات وورش عمل، وبالفعل كان احتفاء وطنيا بوجود الشباب من مناطق مختلفة وثقافات متنوعة بشكل واضح، وهو اثراء حقيقي واضافة قيمة لشباب المملكة، واعتقد ان جميع المتسابقين أنهوا المسابقة وهم يحملون ذكريات جميلة واستفادة متراكمة من خلال التعارف على بعضهم البعض والتعرف على فوائد القراءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.