استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات لضبط أسعار الأسماك بمركزي الدمام
نشر في اليوم يوم 04 - 09 - 2016

ادى تركيز الصيادين على جمع اكبر كميات من الروبيان خلال الموسم الحالي، وانتشار المضاربين والتجار الاجانب بالاسواق، الى انخفاض كميات الاسماك في سوق الدمام المركزي مما ادى الى ارتفاع اسعار بعض النوعيات.
الهروب من الحرارة
وقالت مجموعة من المستثمرين بسوق الدمام المركزي إن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في الوقت الحالي يعود إلى تركيز الصيادين على صيد الروبيان فقط، إضافة إلى تغير الأجواء الجوية وارتفاع درجة الحرارة التي تجعل أغلب الأسماك تنحدر إلى أعماق البحر.
وأضافوا إن الأسعار كانت منخفضة قبل شهرين حيث كان سعر كيلو سمك الهامور يبلغ 60 ريالا في تلك الفترة وحاليا يباع ب 100 ريال، وسعر الشعري والشعوم ب 35 ريالا بعد أن كان يباع الكيلو منهما ب 25 ريالا، وكيلو الكنعد بلغ 70 ريالا بعد أن كان سعره يتراوح من 30 - 40 ريالا، أما كيلو الروبيان فيباع ب 35 ريالا أي 3 كيلو ب 100 ريال، مؤكدين أن الأسعار كانت في الفترة السابقة منخفضة خصوصا في شهر رمضان لأن أغلب المستهلكين لايفضلون تناول لحوم الأسماك.
وأكد المستثمرون أن مبيعات الأسماك تراجعت بنسبة 40% في الفترة الحالية نظرا لأن الأسعار مرتفعة، وهذا يعتبر أمرا طبيعيا ويتكرر سنويا في نفس الفترة، متوقعين ارتفاع مبيعات السوق خلال المرحلة المقبلة بسبب عودة المدارس وإقبال المستهلكين على كل اللحوم حتى إن كانت الأسعار مرتفعة بهدف التغذية الجيدة من أجل التفوق الدراسي.
أسماك مستوردة
وفيما يخص مضاربة الأجانب في أسعار السوق، أوضح المستثمرون أن السوق المحلي يعد مفتوحا للجميع ولا يتحكم في الأسعار إلا «المزاد» العلني، الذي يفرض سعر البيع النهائي، كما أن السلعة الجيدة لها سعر خاص، مشيرين إلى أن أسواق المملكة تعتبر مفتوحة وتحتاج إلى كميات كبيرة من الأسماك المستوردة تفوق ما يتم صيده محليا لأن الصيد المحلي ومزارع الأسماك والروبيان الداخلية لا تغطي الحاجة الفعلية الحالية.
مضاربة واستغلال
من جهة اخرى، أكد مستهلكون في سوق الأسماك أن أسعار الاسماك غير ثابتة نوعا ما فعلى سبيل المثال نوع «الفسكر» وزن 1 كيلو ارتفع سعره إلى 35 ريالا بعد أن كان يباع في المرحلة السابقة ب 25 ريالا أي بزيادة مقدارها 40%، وسعر الكيلو من سمك الهامور كان يتراوح بين 50 و60 ريالا والآن يباع الكيلو منه ب 100 ريال، وهذا طبعا بسبب المضاربات واستغلال عودة المدارس من قبل الباعة، مشيرين إلى أنه من المفروض أن تنخفض أسعار الأسماك نتيجة توافر الأسماك وتوفير جميع الخدمات للصيادين من قبل الجهات الحكومية، ولكن ما هو ملحوظ أن الأسعار غير ثابتة وأسباب ارتفاعها لا تزال غير واضحة.
وطالب المستهلكون جميع الجهات المعنية بالتدخل السريع للحد من تقلب الأسعار في سوق الدمام المركزي وإبعاد جميع العمالة الأجنبية عنه مع المضاربين، الذين يحولون أسعار السوق لصالحهم، ويتسببون في رفع الاسعار دون مبرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.