آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهلي.. سوبر ستار
الراقي يسير في الاتجاه الصحيح تحت قيادة فنية جديدة
نشر في اليوم يوم 10 - 08 - 2016

دشن الأهلي بطل الثنائية «الدوري وكأس الملك» منافسات الموسم الجديد بالتتويج بكأس السوبر السعودي للمرة الأولى في تاريخه اثر تغلبه على الهلال بركلات الترجيح 4-3 في المباراة التي احتضنها استاد كرافين كوتاج بالعاصمة الانجليزية لندن.
وواصل الأهلي هيمنته على البطولات المحلية كما واصل تفوقه على غريمه الهلال هذا الموسم بعد الفوز عليه في كأس السوبر وكأس الملك وحصد لقب الدوري المحلي بعد 32 عاما بعد منافسة قوية من الهلال، لكنه خسر لقب كأس ولي العهد أمام الاخير.
ونجح الأهلي في التتويج باللقب وتسجيل اسمه في لائحة الشرف خلال ظهوره الأول في البطولة، كما حرم الهلال في الوقت نفسه من الاحتفاظ باللقب للعام الثاني تواليا وخطف الأسبقية كأكثر الفرق تتويجا بهذا اللقب.
وقد استعد الأهلي لهذه البطولة وبقية بطولات الموسم من خلال معسكر اعدادي أقامه في مدينة ماربيا الأسبانية وخاض خلاله خمس مباريات ودية، وقف من خلالها مدربه الجديد البرتغالي جوزيه جوميز الذي تعاقدت معه إدارة الاهلي لخلافة السويسري كريستيان جروس، على جاهزية اللاعبين الفنية والبدنية.
الراقي في الاتجاه الصحيح
ويسير الاهلي في الاتجاه الصحيح، بعدما قدم لاعبوه المطلوب منهم امام الهلال وبذلوا كل ما في وسعهم لتحقيق باكورة بطولات الموسم، وأصبح الفريق يملك ثقافة الفوز بالبطولات حتى وهو بعيد عن مستواه ليتوج بثلاثة ألقاب على التوالي وهو الامر الذي كان غائبا عن الأهلي في السنوات الماضية.
وعلى مستوى التعاقدات نجح الأهلي في استقطاب اللاعبين الدوليين امثال علي عواجي قادما من الوحدة الذي تسبب في إزعاج دفاع الهلال بسبب تحركاته السريعة في المباراة.
ووضح إصرار عواجي وحماسه على فعل شيء في أول ظهور رسمي له مع فريقه الجديد من أجل أن يؤكد للجميع أنه صفقة ناجحة بكل المقاييس للأهلي الذي وضعت إدارته ثقته فيه وذلك من خلال استقطابه لتدعيم صفوف الفريق بخدماته، ودفع البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الأهلي بعلي عواجي منذ بداية المباراة.
كما أبرم الأهلي صفقات من العيار الثقيل بعدما تعاقد مع عبدالفتاح عسيري قادما من الاتحاد، كما تعاقد مع اللاعب البرازيلي كارلوس لويز بدلا من مواطنه ماركينهو.
جوميز أول بطولة
وحقق المدرب البرتغالي نتائج مميزة مع التعاون في الموسم الماضي الامر الذي دفع إدارة النادي الاهلي للتعاقد معه لقيادة الفريق في الموسم المقبل.
وساهم جوميز في تحسن اداء التعاون بشكل كبير، حيث تمكن النادي من تحقيق المركز الرابع في الدوري والحصول على مقعدٍ آسيوي، وذلك لأول مرة في تاريخ النادي. وقع جوميز مع الأهلي بعد أن فسخ عقده مع نادي التعاون وديا، ويمتد العقد حتى عام 2019.
ويدرك جوميز انه في بداية الموسم وان عليه بذل مزيد من الجهد حتى يصل الفريق الأهلاوي للجاهزية التامة.
الاهلي حقق اكثر من مكسب بكأس السوبر في مقدمتها تأكيد تفوقه على الهلال، وظهور الفريق بشكل متماسك دفاعا وهجوما، كما أثبت مدافعه الشاب محمد آل فتيل انه قامة دفاعية ليس للاهلي فحسب بل للكرة السعودية، ويتميز ال فتيل بطول القامة وصغر سنه حيث لم يتجاوز 24 عاما، كما يتميز بقوة التحاماته واجادة اللعب في اكثر من مركز.
وأثبت المهاجم السوري في صفوف الاهلي عمر السومة انه ماكينة أهداف لا تتوقف عن هز شباك الخصوم، بعدما واصل معانقة شباك الهلال، وزف فريقه الاهلي للبطولة الرابعة، ونجح السومة في فترة وجيزة ان يصبح معشوق جماهير الأهلي وان يحتل مكانة مميزة في قلوب الاهلاويين.
السومة أثبت انه رهان رابح في الأهلي كما اثبت انه عند حسن ظن مسؤوليه الذي جددوا معه التعاقد لعامين اضافيين ليرتبط اللاعب بالاهلي لعام 2019.
وباستثناء السومة لم يظهر الرباعي الأجنبي الذي شارك في المباراة بالمستوى المأمول سواء في الجانب الاهلاوي الذي شارك معه محترفه المصري محمد عبدالشافي الذي ظهر على فترات متقطعة، واليوناني فيتفا وكذلك اللاعب البرازيلي لويس كارلوس الذي لم يقدم ما يشفع له لتقديم اوراق اعتماده للجماهير الأهلاوية بل ما زاد الطين بلة هو اهداره لركلة الجزاء وكاد يتسبب في ضياع البطولة من فريقه.
بينما لم يشارك في الجانب الهلالي سوى المحترف البرازيلي بوناتيني، ولم يظهر هو الاخر بمستوى مميز في اللقاء.
4 أبطال لكأس السوبر
وتم إقرار كأس السوبر رسميا عام 2013 م لتقام بشكل سنوي مطلع كل موسم رياضي وتجمع بطل الدوري والكأس، حيث أقيمت 4 نسخ للبطولة حتى الآن تعاقب على التتويج بها أندية الفتح والشباب والهلال والاهلي ولم ينجح أي فريق في الاحتفاظ باللقب حتى الآن.
وكانت النسخة الأولى قد جمعت الفتح «بطل الدوري» والاتحاد «بطل كأس الملك» على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة وانتهت بفوز الفتح بثلاثة أهداف لهدفين، أما النسخة الثانية فجمعت النصر «بطل الدوري» والشباب «بطل كأس الملك» وانتهت المباراة التي جمعتهما على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض بفوز الأخير بركلات الترجيح 4/3 بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بهدف لمثله.
أما النسخة الثالثة التي جمعت النصر «بطل الدوري» والهلال «بطل كأس الملك» وقرر الاتحاد السعودي لكرة القدم نقلها لمدينة الضباب «لندن» وانتهت المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب نادي كوينز بارك رينجرز «لوفتس رود» بفوز الهلال بهدف نظيف. وقرر اتحاد اللعبة تكرار التجربة وإقامة النسخة الرابعة في لندن أيضا حيث ستقام المباراة على ملعب نادي فولهام «كرافين كوتاج».
الجاسم.. قائد تاريخي !!
ونجح قائد الاهلي تيسير الجاسم في قيادة فريقه للقب جديد بعد التتويج معه بكأس السوبر ليؤكد انه القائد التاريخي للأهلي، حيث ساعد الجاسم النادي الأهلي في الحصول على كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد السعودي عام 2007، كما حقق مع فريقه كأس الخليج للأندية أمام نادي النصر السعودي. وفاز ببطولة كأس الملك للأبطال عام 2011. وقاد النادي الأهلي للفوز بدوري عبداللطيف جميل بعد غياب دام طويلا وكأس الملك في الموسم المنصرم.
المكافآت تنهال على اللاعبين
ورصدت إدارة الأهلي 50 ألف ريال لكل لاعب كمكافاة الفوز بلقب كأس السوبر، وذلك بخلاف المكافآت التي سيحصل عليها اللاعبون من أعضاء الشرف.
السوبر.. نجاح تسويقي وإعلامي !!
استطاعت مباراة السوبر ان تخطف انظار الجماهير السعودية على مختلف ميولها بالرغم من تزامنها من دور الالعاب الاولمبية ريودي جانيرو 2016، وذلك بفضل نجاح تسويق البطولة التي اقيمت في لندن للمرة الثانية على التوالي، كما نجح السوبر اعلاميا بدرجة امتياز من خلال الناقل الرسمي ام بي سي برو سبوت التي قدمت لنا المباراة بأحلى حلة.
حضور لافت للمجانين
وكان لحضور الجماهير الأهلاوية اللافت دافع معنوي، أعطى المباراة أجواء جميلة ورائعة، مما يدل على الاهتمام الكبير بالفريق الأهلاوي والزحف وراءه سواء داخل المملكة أو خارجها، مما جعل مدرب الفريق جوزيه جوميز يقدم شكره للمجانين على الحضور المميز في لندن، ويهديهم بطولة السوبر ويعدهم بالمزيد في الفترة المقبلة.
مستقبل مشرق للهلال
في المقابل لا تعتبر خسارة بطولة السوبر مقياسا لحجم العمل الذي قدمه الهلال واستعداداته للموسم الجديد خلال فترة الصيف، لكن الشيء اللافت هو حالة الرضا سواء من مسؤولي الهلال او من جماهيره بالرغم من الخسارة وفقدان اللقب، وهو الامر الذي لم يكن متعارفا عليه في الهلال من قبل، حين ان الجمهور الهلالي لا يقبل سوى بالتتويج بالألقاب.
جماهير الهلال تعي تماما بان مستقبل الفريق سيكون مشرقا لاسيما في ظل كوكبة النجوم الشابة التي تزخر بها تشكيلة الفريق، على العكس من المواسم السابقة.
وأوجد مدرب الهلال جوستافو ماتوساس بصمة له في اول ظهور رسمي له مع الهلال ووضح تطور الفريق تحت قيادته الفنية بالرغم من قصر الفترة الزمنية التي تولى فيها تدريب الفريق.
واختلفت استعدادات الهلال لهذا الموسم عن المواسم السابقة من حيث الكم والكيف ودخل سوق الانتقالات بقوة حيث تعاقدت إدارة النادي مع الرباعي الدولي أسامة هوساوي قادما من الأهلي وعبدالملك الخيبري قادما من الشباب وعبدالمجيد الرويلي قادما من التعاون وماجد النجراني قادما من القادسية كما تعاقدت أيضا مع الثنائي البرازيلي المهاجم ليو بوناتيني وتياجو ألفيس لينضما إلى مواطنهما كارلوس إدواردو وما زالت الإدارة تبحث عن لاعب رابع لإغلاق هذا الملف.
وكان النادي قد حسم ملف المدرب مبكرا عندما تعاقد مع المدرب الأوروجوياني جوستافو ماتوساس قبل أن يقيم معسكرا خارجيا في النمسا خاض خلاله الفريق عددا من المباريات الودية.
واتفق النقاد والمحللون الرياضيون على أفضلية الفريق الهلالي في كأس السوبر السعودي وأكدوا أن الفرصة كانت مواتية امام الهلال لإنهاء المباراة لصالحه قياسا بنسبة السيطرة والاستحواذ التي مالت لصالحه بشكل كبير بعكس الفريق الأهلاوي الذي وضح فيه اعتماده على التحصينات الدفاعية واللعب على المرتدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.