وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 ملايين شجرة في الجوف تزود السوق المحلي ب160 ألف طن فواكه
750 ألف شجرة عنب تنتج 7500 طن للسوق المحلي ودول الخليج
نشر في اليوم يوم 21 - 05 - 2016

تحظى منطقة الجوف بتنمية زراعية فريدة من نوعها في المملكة بسبب ما تتمتع به من خصوبة عالية في تربتها ووفرة كبيرة في الآبار الجوفية أثمرت وجود (7000) مزرعة فاكهة، تضم ما يقارب (6) ملايين شجرة، تنتج نحو (160) ألف طن من الفاكهة خاصة الحمضيات.
واهتمت الدولة بتنمية الزراعة في منطقة الجوف أسوة ببقية مناطق المملكة، فتم افتتاح المديرية العامة للزراعة في الجوف عام 1397ه، وقدمت للمزارعين قروضا ميسرة عن طريق البنك الزراعي، وبدأ الأهالي في التنافس على امتلاك الأراضي البور وزراعتها سعياً إلى تعزيز ونمو الاقتصاد الوطني والصناعي وتطوير الأساليب الزراعية وإدخال التقنية الحديثة في الزراعة. وأوضح مدير عام فرع وزارة الزراعة والمياه المهندس محمد العطوي، أن المساحة الكليّة للمشروعات الزراعية في الجوف تقدر بنحو (300) ألف هكتار، تحوي العديد من المحاصيل الزراعية من بينها: العنب، والحمضيات، واللوزيات، مؤكدًا أن مؤشرات الإنتاج تدل على إمكانية توافر جانب كبير من احتياجات المملكة من إنتاج منطقة الجوف.
وأشار إلى أن منطقة الجوف بدأت منذ سنوات بإنتاج الفاكهة والخضراوات والتمور بكميات تجارية، مبينا أن عدد الأشجار المزروعة يزداد سنوياً، ونجحت المنطقة في زراعة بعض أنواع الخضراوات مثل: الخيار، والطماطم، والكوسة، والباذنجان، والفلفل، والبطاطس، والبصل، والثوم، والحمص، والعدس. ويعد (مركز بسيطا الزراعي) الذي يبعد عن مدينة سكاكا (180) كيلو مترًا الموقع الرئيس للزراعة بالمنطقة حيث يضم 6 شركات كبرى على مستوى المملكة، تملك الواحدة منها ما مساحته (600) كيلو متر مربع من الأراضي الزراعية. وأطلق اسم «بسيطا» على هذه الأراضي بوصفها أراضي مُنبسطة التضاريس لا تشوبها الجبال والصخور، ومن أغنى المناطق بالمياه الجوفية إضافة إلى خصوبة أراضيها التي بدأ العديد من الأهالي والشركات الزراعية باستثمارها وزراعتها وإنشاء العديد من المصانع الخاصة بالإنتاج الزراعي وتأمين قدر كبير من الأغذية الزراعية المصنعة لسد احتياج المملكة منها.
وساعد مناخ منطقة الجوف الواقع بين مناخ البحر المتوسط ومناخ الجزيرة العربية على جعل المنطقة صالحة لزراعة مختلف أنواع أشجار الفاكهة والخضار، وفي هذه الأيام يقوم المواطنون والشركات بجني ثمار أشجار الفاكهة حيث يستمر ذلك حتى منتصف شهر أغسطس من كل عام.
ويعد إنتاج الفاكهة السنوي من ثمار الخوخ والمشمش أول فواكه الصيف نضجاً، وتمتاز بالجودة العالية مثل أصناف «فلوريدا ستار، فلوريدا كينج، تروبيك سويت، تروبيك بيوتي، تروبيك سنو، ايرلي جراند، ديزرت جولد»، كما تمتاز أنواع فاكهة المشمش بالجودة العالية مثل «كانينو، سايب، ديزرت صن، الجوفالجوف 2»، وتنتج المنطقة فاكهة البرقوق وتمتلك 4 أصناف من هذا النوع بالإضافة إلى إنتاج النكتارين وهو أحد أنواع الخوخ.
وبالنسبة للعنب فإنه الأكثر زراعة في الجوف حيث تحتضن المنطقة ما يفوق (750) ألف شجرة عنب، وتمتلك (9) أصناف من أنواع العنب، ويقدر إنتاج المنطقة منه بأكثر من (7500) طن ويستهلك السوق المحلي والخليج كميات كبيرة منه.
وتشتهر منطقة الجوف بزراعة: الرمان، والتفاح، والكمثرى، واللوز، والفستق الحلبي، والبشملة، والتين، والبطيخ، والشمام، وغيرها من الأصناف بكميات كبيرة تغطي السوق المحلي.
المنطقة تشتهر بزراعة الخوخ
كميات من المشمش المحلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.