السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرارة «الشرقية» تكسر حاجز ال 40 خلال 10 أيام
نشر في اليوم يوم 19 - 04 - 2016

تشير بيانات الرصد الحراري، إلى درجات متصاعدة في المؤشر العام للفترة القادمة، متوقعا أن تكسر حاجز الأربعينات المئوية بالمنطقة الشرقية خلال 10 أيام، ابتداء من نهاية الأسبوع الحالي، ودون استقرار عند هذا المعدل مختلفا بين المواقع.
فيما تكون الدرجة المحسوسة مرتفعة في السواحل، بزيادة 5 درجات في المتوسط، وذلك من حيث الشعور بحرارة أعلى من المعلنة إرصاديا، بسبب مؤثرعامل الرطوبة، الذي يعني بحسب المختصين في متابعة أحوال الطقس، دخول مبكر للصيف منذرا باشتداد الحرارة، وصولا إلى الخمسينات المئوية لاحقا.
ويعد ذلك طبيعيا في التحول غلى الموسم الساخن، الذي تشهد منطقة الخليج خلاله أعلى درجات الحرارة على مستوى الكرة الأرضية، في حين يكون الارتفاع تدريجيا اعتبارا من مايو المقبل، حتى يتعمق الصيف في يونيو وأغسطس موعدا مع الأجواء الملتهبة.
وطبقا لجهات الرصد فإن هنالك حالة طبيعية توضح ما يحدث مكررا في تفاوت درجات الحرارة، التي تتغير كل 72 ساعة تقريبا، بمعنى أن وصولها للخمسينات، لا يمثل سوى بضعة أيام، حيث تؤثر الرياح على حالة الطقس بشكل عام، بمعنى أن درجات الحرارة، محكومة بالتيارات الهوائية المصاحبة للمنخفضات الجوية، وبالتالي تفاوت سرعة واتجاه الرياح، فإذا كانت شرقية ترتفع لمعدلات خمسينية، والشمالية والشمالية الغربية، تساعد على التخفيف من حدة الحر، فيما يمثل الهبوب الجنوبي الحار، الشدة عندما تكون الرياح محمّلة بالرطوبة.
وحول نهاية فصل الربيع وتوقعات ارتفاع الحرارة، إلى مستويات قياسية صيفا، قال الباحث المختص في الطقس والفلك، سلمان آل رمضان، إن ذلك يعيدنا مجددا، إلى مقولة: (ماعندنا غير فصلين)، وأجواء الفصول الأربعة في يوم واحد، وهي الأقرب للصحة، فأنت لن تصف فصل الربيع سوى باعتدال جوه بعد برودة، وهذا قد يحصل في الشتاء و ربما الصيف.
وأضاف وفي الخريف سوف تشعر بهبات باردة بعد حرارة، والسبب أن الفصول الأربعة تشير للسنة الشمسية التي نسميها حاليا بالسنة الميلادية وهي تعرف أيضا بسنة الفصول، وهي نتاج حركة الشمس الظاهرية (الحركة الحقيقية للأرض بدورانها حول الشمس)، وفي مسارها الظاهري توجد دائرتان تتقاطعان في نقطتين إحداهما تسمى الصاعدة وتعرف بنقطة الاعتدال الربيعي وتقع جنوبا.
وحين تكون الشمس فيها يبدأ فصل الربيع في شمال الكرة الأرضية (ويبدأ الخريف في النصف الجنوبي)، ثم تصعد الشمس شمالا فتصل لأقصى ما يمكن فيدخل فصل الصيف، وتكون الشمس قد قطعت ربع دورتها الظاهرية، ثم تنقلب نحو الجنوب، وتصل نقطة التقاطع الثانية وتسمى نقطة الاعتدال الخريفي، ويبدأ معها فصل الخريف.
وتكون الشمس قد قطعت نصف دورتها السنوية، وهي تتجه لأقصى ميل جنوبي والذي تبلغه مع إكمال ثلاثة ارباع دورتها فيدخل فصل الشتاء، ثم تنقلب باتجاه الشمال وتمر بنقطة الاعتدال الربيعي مكملة دورتها، ومبتدئة دورة جديدة، في سنة جديدة.
ويستطرد الفلكي الرمضان بقوله: «إن الفصول الأربعة ليس لها علاقة بالحالة الجوية، فمثلا في القطب الشمالي الذي لا تغرب فيه الشمس صيفا، ورغم ذلك تكون درجات الحرارة تحت الصفر والشمس موجودة ليلا ونهارا، والثلوج تغطي المكان هناك.
وزاد: ويعود السبب في أن الشمس تكون مائلة جنوبا وليست عمودية، فيكون تأثيرها شبه معدوم على تلك البقعة الجغرافية، والشمس تكون ذات تأثير مباشر في المناطق الاستوائية وبُعدها ما بين المدارين، ثم تنخفض درجات الحرارة كلما اتجهنا شمالا أو جنوبا، بغض النظرعن الفصل السنوي، كما أنه يظل لكل بقعة جغرافية تضاريسها، التي تتدخل في مناخها وبالتالي الحالة الجوية فيها.
وفي منطقة شاسعة مثل شبه الجزيرة العربية، وما فيها من تضاريس من مرتفعات في الجنوب والجنوب الشرقي والغربي، وصحراء واسعة، وسواحل طويلة نسبيا، مع تعدد العوامل الجوية التي تؤثر عليها، من منخفضات ومرتفعات جوية وجبهات وكتل هوائية، وهي ليست ببعيدة عن المناطق الأستوائية، ومرور مدار السرطان في شمالها تقريبا.
وكل ذلك يجعلها في منطقة جغرافية حارة وجافة غالبا، ناهيك عن العوامل البشرية التي ساهمت في تقلص السواحل، ونقصان المسطحات الخضراء، وبالتالي المسألة أقرب ما تكون، إلى أنه ليس لدينا غير فصل صيف طويل، ثم شتاء دافئ نسبيا، مع بعض الاستثناءات بين منطقة وأخرى وبين عام وآخر.
وفي سياق متصل، تشير أقمار متابعة الطقس إلى مواصلة الأمطار، اليوم بمشيئة الله، مع حالة متجددة من عدم استقرار الأجواء التي بدأت امس، وتتسع في جنوب وأواسط الساحل الغربي، ممتدة إلى المدينة المنورة، وأجزاء من المنطقة الوسطى، متوقعا زيادة مساحتها خلال اليومين القادمين- إن شاء الله تعالى، وتشمل المنطقة الشرقية في نهاية الأسبوع، وذلك بسبب وجود كتلة هوائية تميل للبرودة نسبيا في طبقات الجو العليا، متلاقية مع تدفق الرياح الرطبة والدافئة من الجنوب، والذي يساعد على تكاثف السحب، وتوقعات زيادة الفرص باستمرار هطولات بين الخفيفة والمتوسطة وشبه الغزيرة.
ويتضح في الخرائط الجوية توافر الظروف المناسبة لاتساع مواقع المطر، ونشوء العواصف الرعدية، التي تعمل على نشاط كبير في حركة الرياح المثيرة للأتربة والغبار خلال فترة تأثيرها، مع تجدد احتمالات تشكل السيول إضافة إلى تساقط زخات من البرد.
وتكون الرياح متقلبة الاتجاه بسرعات معتدلة غالبا، وتنشط مثيرة للغبار أحيانا، وتؤدي لانخفاض في مدى الرؤية الأفقية في بعض المواقع، تزامنا مع تواجد الغيوم الركامية، فيما يلحظ ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي، وتبلغ الاربعينات في مكة المكرمة، وفي منتصف واوآخر الثلاثينيات المئوية نهارا في الوسطى والشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.