وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملف «الاستيطان» على طاولة مجلس الأمن في 21 الجاري
نشر في اليوم يوم 11 - 04 - 2016

كشف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى النقاب ل"اليوم" عن نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يدين المستوطنات الاسرائيلية.
وأوضح المسؤول أن مشروع القرار مرر كمسودة على اعضاء مجلس الأمن هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يضعه الرئيس عباس على طاولة مجلس الأمن خلال زيارته إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 21 من أبريل الحالي.
ومتوقع أن يشعل مشروع القرار غضب الداعمين لإسرائيل، بجانب استخدام حق النقض "الفيتو" ضده من قبل واشنطن، سيما وأن الولايات المتحدة أسقطت ب" الفيتو" مشروع قرار مماثل قدمه الفلسطينيون في عام 2011. وأكد حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلال حديثه مع "اليوم"، أن الهدف من التوجه إلى مجلس الأمن بملف الاستيطان الإسرائيلي هو وقف النشاطات الاستيطانية المتشعبة والمتواصلة داخل الأراضي الفلسطينية، والتي تسعى إسرائيل عبرها لمنع إقامة دولة فلسطينية، إضافة إلى تقسيم المناطق الفلسطينية إلى دول صغيرة تحيطها المستوطنات، مؤكداً ان استصدار القرار سيحمي المشروع الوطني الفلسطيني.
وقال عميرة: "هناك موقف فلسطيني واضح من الاستيطان، والقيادة الفلسطينية اعتبرته المعيق الرئيسي أمام المفاوضات مع الإسرائيليين، وأكدت أنها تعود إلى طاولة التفاوض طالما الاستيطان قائم"، وأضاف مؤكداً: "إسرائيل غير ملتزمة وتضرب بعرض الحائط كل المطالب الدولية والتدخلات بشأن وقف الاستيطان".
وحول ما إذا كانت القيادة الفلسطينية لديها تخوفات من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو"، أوضح عميرة أن الإدارة الامريكية تقول: "إنه من المبكر استصدار قرار دولي ضد الاستيطان الإسرائيلي، وهو ما يفسر بأنها ستستخدم الفيتو"، معتبراً أن كل القرارات الأممية المتعلقة بالفلسطينيين قرارات قانونية تتطلب إرادة سياسية ومواقف عملية من الدول الأعضاء في مجلس الأمن وخارج مجلس الأمن.
وأوضح أن القرار المنوي الحصول عليه بشأن الاستيطان يحضر الرأي العام الدولي لاتخاذ مواقف ضد الاستيطان، ويمهد إلى خطوات سياسية أخرى. وبشأن إذا ما كان القرار سيلقى التصويت المطلوب عليه داخل مجلس الأمن، بين عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة أن الوقت مبكر للحديث في ذلك، لكنه أكد أن القرار قد يمر إذا ما تراجعت الادارة الأمريكية عن قرار استخدام "الفيتو".
ومن ناحيته، هاجم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو القيادة الفلسطينية، لطرحها مشروع قرار لإدانة الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الامن الدولي. وقال في بيان صادر عن مكتبه: "ان هذه الخطوة تُبعد مفاوضات السلام، وان الطريق الوحيد لدفع السلام هو المفاوضات المباشرة".
اعتقال وانتقاد
على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، بأن قوات من الجيش اعتقلت الليلة قبل الماضية 11 فلسطينيا في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن معظم المعتقلين من نشطاء حركة حماس.
فيما انتقدت حركة حماس "ارتفاع وتيرة التعاون الأمني" بين أجهزة السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
ويأتي الانتقاد بعد تقارير تحدثت عن تعاون الأجهزة الفلسطينية مع إسرائيل لاعتقال ثلاثة فلسطينيين كانوا يعتزمون تنفيذ اعتداء ضد أهداف إسرائيلية.
وقالت حماس في بيان صدر عنها امس: إن "مشاركة أمن السلطة في الاعتقال يعكس ارتفاع وتيرة التعاون الأمني بين هذه الأجهزة والاحتلال لإجهاض الانتفاضة الفلسطينية واستهداف المقاومة الفلسطينية".
وحملت قيادة السلطة وحركة فتح المسؤولية عن "الممارسات اللاوطنية لهذه الأجهزة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.