وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن.. قبائل طوق صنعاء للمخلوع: سقوط العاصمة بات قريبا
اللواء الأحمر يستقطب قيادات قبلية واجتماعية كبيرة
نشر في اليوم يوم 08 - 03 - 2016

بدأ المخلوع علي عبدالله صالح محاولات يائسة مؤخرا لإقناع قبائل طوق صنعاء بالوقوف الى جانبه وعدم اعلان ولائها لقوات الشرعية اليمنية التي دخلت مناطق الطوق من الجهة الشرقية.
وأرسل المخلوع مساعده وامين عام حزبه عارف الزوكا الى القبائل المحيطة بالعاصمة، لعقد لقاءات مع القبائل وحثها على القتال الى جانب قواته التي تتهاوى على مشارف العاصمة بفعل ضربات التحالف، وزحف الجيش الوطني وفصائل المقاومة الشعبية.
وعقد عارف الزوكا مبعوث المخلوع الخاص لقاءات مع قبائل بني مطر وقبائل ارحب وقبائل خولان، ويعد للقاءات قبلية اخرى لتأسيس حزام قبلي يقاتل مع قوات المخلوع او بالأصح لحماية المخلوع.
وذكرت مصادر حضرت لقاءات مبعوث المخلوع مع القبائل ل"اليوم" ان هناك تذمرا كبيرا في اوساط القبائل من تصرفات الميليشيات الحوثية ومن تحالف حزب المؤتمر معها، بعد ان حارب ابناء القبائل مع الجيش ضد الميليشيات في صعدة.
وحسب المصادر، فقد قالت رموز قبلية كبيرة في بني مطر وارحب وخولان لمبعوث المخلوع: ان نائب القائد الأعلى للجيش اليمني علي محسن الاحمر استقطب قيادات قبلية واجتماعية كبيرة، وان مسألة سقوط صنعاء اصبحت قريبة وحتمية، وانه لابد من خيار سياسي يجنب صنعاء دمار الحرب والسقوط.
وتلقى مبعوث المخلوع رسائل عديدة من قبائل الطوق اهمها ان الدور التاريخي الذي لعبته قبائل الشمال في الحكم والنفوذ مهدد بالانتهاء؛ بسبب مغامرات المليشيات الحوثية، وان سقوط صنعاء عسكريا يعني نهاية الدور القبلي للشمال، وان هذه القبائل لن تسمح بذلك، بل ستتحول الى صف الشرعية حفاظا على مصالحها ونفوذها وامتيازاتها، وان المليشيات الحوثية يجب ان تنهي مغامرتها بأسرع وقت ممكن ويعود الدور للجيش والقبائل، ويتم البحث عن خيار سياسي او تسوية سياسية.
وقبل مبعوث المخلوع، طاف مفوض زعيم المليشيات ورئيس ما تسمى باللجنة الثورية على عدد من قبائل صنعاء وعمران وحجة والمحويت ينشد منها دعم جبهات القتال بالمقاتلين من ابنائهم والدفاع عن صنعاء من السقوط.
واعتبر مراقبون هذه الزيارات لمفوض زعيم المليشيا ومبعوث المخلوع شعورا بالهزيمة مبكرا ومحاولة لتمتين جدار الصد المتهاوي على اطراف صنعاء، وان عدم ثقة المخلوع وزعيم المليشيات بوقوف القبائل الى صفهم هو ما دفعهم للقيام بهذه المحاولة اليائسة.
واعتبر المراقبون الدور الذي يلعبه علي محسن الاحمر وتعيينه نائبا للقائد الاعلى للقوات المسلحة فعالا، وبدأ الانقلابيون يشعرون بخطر هذا الدور على مشروعهم.
التنسيق مع الأحمر
وعلمت "اليوم" من مصادر متعددة ان قيادات قبلية وعسكرية بدأت تنسيقا مع الفريق علي محسن الاحمر لوضع خطة تحرير العاصمة، والدور الذي يجب ان تلعبه القبائل في الوقت المناسب.
وقالت المصادر: ان شيوخا قبليين وقادة عسكريين وصلوا الاسبوع الماضي الى الرياض والتقوا الفريق ركن علي محسن الاحمر لذات الغرض.
على صعيد آخر، التقى الأحمر امس في مدينة الرياض سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ماثيو تولر.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية انه جرى خلال اللقاء مناقشة القضايا المتصلة بالتطورات العسكرية على الساحة اليمنية، وما تشهده من انقلاب للميليشيا على مؤسسات ووحدات الجيش.
وأكد السفير تولر خلال اللقاء دعم بلاده لأمن واستقرار اليمن وشرعيته الدستورية، واستكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
والأحد، أكد الأحمر اقتراب استعادة الدولة من قبضة ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.
وأشار الفريق الأحمر لدى لقائه السفير الألماني لدى اليمن اندرياس كيندل إلى استمرار الميليشيا في ارتكاب جرائمها ضد المدنيين، ومنعها وصول المساعدات الإنسانية إلى المدن والبلدات المحاصرة، ورفضها تنفيذ قرارات المجتمع الدولي والأمم المتحدة.
وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن المسوؤل العسكري اليمني استعرض مع السفير الألماني مستجدات الأوضاع الأمنية على الساحة اليمنية، والتطورات الميدانية والعسكرية والانتصارات التي يحققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للسلطات الشرعية في عدد من الجبهات التي تشهد مواجهات مع ميليشيا الحوثي صالح الانقلابية.
وثمّن نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية الدور الذي تقوم به ألمانيا لدعم اليمن، ووقوفها إلى جانب سلطاتها الشرعية الدستورية.
من جانبه، جدد السفير الألماني وقوف بلاده إلى جانب أمن واستقرار ووحدة اليمن، ودعمها الدائم لها في مختلف المجالات.. مؤكدا أهمية استئناف مشاورات السلام بين ممثلي السلطات الشرعية، والانقلابيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.