السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارضات شعرية طريفة
نشر في اليوم يوم 13 - 02 - 2016

المعارضات الشعرية أحد الفنون الأدبية، ونوع من المباريات الشعرية، ارتبط ظهورها بالعصر الأندلسي رغبة في الشهرة وربما إحياء لتراث الشعراء السابقين. وهي تعني المقابلة، أي مقابلة الشيء بالشيء، وفي الشعر تعني إعجاب شاعر ما بقصيدة أحد المشهورين فيصوغ قصيدة على نفس وزنها وقافيتها وربما في نفس موضوعها مع انحراف يسير يحقق به خصوصيته ويبرز تفرده، وهي بذلك تبرأ من تهمة التقليد. والمعارضة لا تعني المعاصرة بالضرورة، فقد يعارض شاعر معاصر شاعرا جاهليا. كما أنها لم تقتصر على معارضات المحدثين، ولم تقتصر على الشعر بل تعدته إلى النثر فشملت الرسائل والمقامات.
ومن أشهر المعارضات قديما: معارضة الأخطل للامية كعب بن زهير الشهيرة ب«بانت سعاد»، ومعارضة الكُميت الأسدي لمعلقة عمرو بن كلثوم، ومعارضة البوصيري لميمية ابن الفارض. وأشهرها حديثا: معارضة أحمد شوقي لهمزية البوصيري الشهيرة بالبُردة، وبائية ابن حمديس الصقلي، ونونية ابن زيدون ونونية أبي البقاء الرُّندي، وسينية البحتري، وهائية الحصري القيرواني، ومعارضة محمود سامي البارودي لبائية الكُميت الأسدي، وميمية البوصيري.
إلى جانب المعارضات الجادة هناك المعارضات الهزلية التي تتوسل بالإضحاك أو بالإسقاط على الأوضاع السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية المؤسفة، والتي قد تكون بالفصحى أو بالفصحى المختلطة أو باللغة الدارجة، ومنها، مثالا لا حصرا:
معارضة الشاعر مصطفى رجب لرائية أبي فراس الحمداني (أراك خليّ الدمع):
أراكَ خَلِيَّ الجَيْب شِيمَتُكَ الفَقْرُ  أمَا للغِنى سَعْيٌ لديْكَ ولا ذِكْرُ
بلى أنا مَبْسُوطٌ وعِنْدِيَ فكَّة  ولكنَّ دَخْلِي لا يُعاشُ بهِ شَهْرُ
ومعارضة الشاعر حفني ناصف لقصيدة عنترة بن شداد (ولقد ذكرتُك والرماح):
ولقد ذكرتُك والحمارُ مُعانِدِي  فوق الشريطِ وقد أتى الوابُورُ
فرأيتُ شخصَكِ في الخيالِ يُشيرُ لي فسَعَيتُ نحوَكِ وانْجَلَى المَحْذُورُ
وعارضه شاعر آخر بقوله:
ولقد ذكرتُكِ حينَ كنتُ فريسةً  بالماءِ بينَ نواجِذِ التمساحِ
والناسُ ملء الضفتين سمعتُهمْ  يتفجَّعون بزفرَةٍ ونُوَاحِ
وأنا على وشكِ المماتِ تهزُّني  مِنْ طيبِ ذكْرِكِ نشوةُ الأفراحِ
وعارضه ثالث بقوله:
ولقد ذكرتُك والحريقُ بمنزلي  وصراخ من حولي يرجُّ المنزلا
فوقفتُ أشكو نارَ حبك باكيًا  وأراك من شوقي إليك تخيلا
ومعارضة الشاعر سيد حجاب لبائية أحمد شوقي الشهيرة (سلوا قلبي):
سَلُوا قلبي وقولوا لي جوابا  لماذا حالنُا أضحت يبابا
وشاعَ الجهْلُ حتَّى إنَّ بَعْضًا  من العُلَماءِ لمْ يَفْتَحْ كِتابا
قفَلْنا البابَ أحْبَطْنا الشَّبابا  فأدْمَنَ أو تَطرَّف أو تَغابى
أرى أحلامَنا طارتْ سَرابًا  أرى جَنَّاتِنا أضْحَتْ خَرابا
زمانٌ يَطْحَنُ النَّاَس الغَلابا  ويَحْيا اللِّصُّ مُحْترَمًا مُهابا
ومعارضة الدكتور غازي القصيبي للامية أحمد شوقي الشهيرة (قم للمعلم):
قم للمدير ووفّه التبجيلا  كاد المديرُ بأن يكون الغولا
أرأيت أفظعَ أو أشدَّ من الذي  "لطع" المراجعَ حين جاء طويلا
عجبا له لا تنتهي كذباتُه  كم يُحسنُ التبريرَ والتأويلا
وإذا أتاهُ من المعارف زائرٌ  أبدى له الترحيبَ والتأهيلا
في لمحتين إلى الوزير يزفُّه  ويدقُّ من فرح اللقاء طبولا
وإذا أتاهُ موظفٌ من ربعه  فلقد تسهّلَ أمرُهُ تسهيلا
و«الآخرون» إذا أتتْ طلباتُهم  نامت على الرفِّ المكدَّس جيلا
وإذا أتته معاملاتٌ صفَّها  في خانتين بدُرجه مشغولا
فإذا رأى صفوَ الوزير معكّرا  عرض التي يرجو لها التعطيلا
وإذا رأى أن المزاجَ مهيَّأٌ  عرض التي يبغي لها التعجيلا
ويقول قد قال الوزيرُ لكم كذا  واللهُ ربي عالمٌ ما قيلا
قم للمدير ووفّه التبجيلا  فلقد غدا هذا المديرُ وكيلا !
ومن المعارضات الهزلية بين شاعرين هزليين، يقول الشاعر ياسر قطامش:
كيف ارتضيت بحبها.. ولماذا؟
ما عدتُ أدرى سرَّ ضغطي هذا؟
ويرد عليه الشاعر شوقي أبوناجي:
بهدلتَ نفسك يا بنيّ لماذا؟!
وغدوتَ حيرانا ترومُ ملاذا
هل غرَّرتْ بك طفلةٌ لُعبيةٌ
حتى انكفأْتَ ولم تجدْ إنقاذا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.