لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخصيص خطبة الجمعة المقبلة للحد من مظاهر «البذخ»
بعد استهجان انتشار مقاطع «الهياط».. الشؤون الإسلامية :
نشر في اليوم يوم 20 - 01 - 2016

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، خطباء الجوامع في مختلف مناطق المملكة بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة عن موضوع الإسراف والتبذير، ولم تغفل الوزارة في تعميمها مسألة استخدام المياه والكهرباء الذي يقع فيه البعض، تحذيرا وإرشادا وحرصا على الصالح العام.
ولاقت مقاطع الفيديو - التي انتشرت خلال الفترة الماضية ودونت مظاهر "البذخ" في النعم والتبذير من إضاعة المال، ومضرة ذلك على الفرد والمجتمع - استهجان مواقع التواصل، التي أكد مرتادوها أنها نوع من "كفر النعم"، كما أطلق عليها آخرون أنها نوع من أنواع "الهياط" وهو المبالغة في الكرم بغير محله.
وتداولت - خلال فترة قصيرة - أنواع عديدة من مقاطع الفيديو المصورة، يتضح للمشاهد من خلال البذخ الواضح في النعم بشتى أنواعها، سواء مقاطع غسيل الأيدي ب "دهن العود"، أو قيام أحدهم بتمثيل نحر ابنه ليغتسل الضيوف بدمه، ومقطع آخر لسكب "الهيل" على الأرض، وفيديو لشخص يضع كل ضيف على صحن "مفطح" مستقل، وغيرها من المقاطع التي انتشرت، وقلدها الكثير على سبيل الاستهجان والسخرية.
وبينت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أن ذلك التوجيه يعد إيمانا بالدور المهم والمؤثر الذي يقوم به أئمة وخطباء الجوامع في توعية الناس بأمورهم الدينية والدنيوية ومعالجة قضايا المجتمع، وما يستجد عليهم في حياتهم اليومية.
وذكرت الوزارة أن منبر الجمعة يعد من أعظم الوسائل التي يتم من خلالها مخاطبة المجتمع المسلم على اختلاف أعمار أفراده، وثقافاتهم، ومستوياتهم العلمية والفكرية.
كما يعتبر المنبر الذي يشهده المسلمون نهاية كل أسبوع منبر توجيه وإرشاد لهم في أمورهم الدينية والدنيوية، واستناداً إلى هذه المكانة الكبيرة لهذه الشعيرة العظيمة: "صلاة وخطبتا الجمعة". وأهابت الشؤون الاجتماعية - عبر تعميمها الموجه من نائب الوزير الدكتور توفيق السديري، لأصحاب الفضيلة مديري فروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة - بعموم المسلمين للحرص على النعم التي أنعم الله بها على عباده وعدم الإسراف أو التبذير فيها، لاسيما نعمتي الماء والكهرباء اللتين يجب الاهتمام بهما وتقنين استخدامها.
وشددت على أهمية توعية الناس بهذه المسائل من خلال منبر الجمعة، وأهمية خطبة الجمعة في تعليم الناس، وتحذيرهم مما قد يقع الناس فيه من تجاوزات قد تضر بالمجتمع عموماً، ومنها موضوع الإسراف والنهي عنه، حيث ان الله - سبحانه وتعالى - شرع لنا ديناً قيماً، وجعلنا أمة وسطاً، في الأحكام والشرائع، وفي الآداب والفضائل.
وأفاد التعميم بأن الآيات والأحاديث الدالة على النهي عن الإسراف والتبذير كثيرة، لكن مما يتوارد إلى أفعال بعض الناس قصرهم الإسراف والتبذير على ما يملكونه، وعدم تعميم ذلك على ما يكون الناس فيه شركاء، كالإسراف في استخدام المرافق العامة الحيوية، التي تقوم عليها حياة الناس من ماء وكهرباء ونحو ذلك.
وأبان التعميم أن الإسراف في الماء والكهرباء ونحوهما من مصادر الطاقة والأمور المشتركة بين الناس يدخل في قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : "إن الله كره لكم قيل وقال, وكثرة السؤال، وإضاعة المال" وإضاعة المال وصرفه في غير وجوهه الشرعية، وتعريضه للتلف، وإضاعة المال المشترك بين الناس أكثر ضرراً من إضاعة الإنسان ماله الخاص به؛ لعموم التبعة في ذلك.
وبين التعميم، أنه من الأصول المتقررة أيضاً، أن الإسراف والتبذير يؤديان إلى تبديد الثروات، فكم من ثروة عظيمة، وأموال طائلة بددها الإسراف والتبذير، ويكفي أن الله جعله من صفات أهل النار، حيث قال تعالى: "وأن المسرفين هم أصحاب النار".
وأوضح التعميم، أنه مما قد يؤدي بالناس إلى دخولهم في المحذور مباهاتهم بإسرافهم ومزايدتهم على تبذيرهم في الطاقة ونحوها بإنفاقه من أموالهم، والنبي (صلى الله عليه وسلم) قال : "وكلوا واشربوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة"، وقال العلماء : إن الإسراف يضر بالجسد والمعيشة، والخيلاء تضر بالنفس، حيث تكسبها العجب، وهو إعجاب المرء بفعل نفسه لتبرئتها مما تقوم به.
واختتم الدكتور توفيق السديري، تعميمه بتأكيده على خطباء الجوامع في مختلف مناطق المملكة أن يوضحوا للناس خطورة التساهل في الإسراف، ومضرة ذلك على الفرد والمجتمع، وأن يخصوا ذلك بخطبتهم يوم الجمعة المقبل الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الآخر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.