تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%87 من فواتير الشريحة السكنية لن تتأثر بالزيادات الجديدة
هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 14 - 01 - 2016

كشفت هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج ل"اليوم" أن 87% من فواتير الشريحة السكنية الأولى والثانية، والتي تبدأ من 1 إلى 4000 واط لن تتأثر بهذا التغيير الجديد لأسعار الكهرباء، والزيادة في بقية الفواتير متدرجة ويمكن لاحقاً قياس مدى هذا التفاعل بعد مضي بعض الوقت من تطبيق التعريفة الجديدة، مقارنة بما كانت عليه قبلها. كما أن الهيئة لا تتوقع خفضا كبيرا في استهلاك الكهرباء؛ لأن الزيادة بسيطة ولا تشمل جميع شرائح الاستهلاك.
وأضافت الهيئة إن الاستهلاك السكني يتأثر بعدة عوامل مثل حجم المنزل، وعدد الأفراد، ودرجة الحرارة المحيطة، وعادات المستهلك، بالإضافة إلى نوعية وكفاءة الأجهزة التي يقتنيها المستهلك، والتي كلما زادت كفاءتها ساهمت في تحسن الاستهلاك وانخفاضه (يمكن معرفة ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية)، وتعتبر المكيفات أحد أهم العوامل المؤثرة على فاتورة المستهلك لذا يجب أن يراعى اختيار المكيفات ذات الكفاءة العالية، والمحافظة عليها من خلال الصيانة الدورية وتنظيف الفلاتر بشكل مستمر، كذلك اختيار لمبات الانارة ذات الكفاءة العالية من الأنواع الحديثة المصنعة بتقنية «إل إي دي»، وكذلك ضرورة أهمية حرص المستهلك على ترشيد الاستهلاك فلا يشغل من الأجهزة الا ما يحتاج وفي الوقت الذي يحتاجها فيه، وخاصة التكييف والانارة.
كما أن الزيادة الناتجة عن قرار التعريفية الجديدة سيكون لها أثر إيجابي في تحفيز المستهلكين على تخفيض مستوى الاستهلاك الحالي، حيث يتوقع أن يتفاعل المستهلكون بشكل إيجابي من خلال استخدام الأجهزة المساعدة على تحسين كفاءة الاستخدام وترشيد الاستهلاك، كذلك الحرص على القيام بأعمال الصيانة الدورية لأجهزة التكييف وضبط درجات الحرارة عند معدلات معقولة وتغيير الإنارة التقليدية الحرارية إلى الإنارة المرشدة وتركيب عوازل حرارية للمباني القائمة وتغيير النوافذ إلى نوافذ ثنائية الزجاج. علماً أن المركز السعودي لكفاءة الطاقة http://www.seec.gov.sa/ يقدم العديد من البرامج التوعوية التي تساعد المستهلك على تحسين استهلاكه.
ولا شك أن الزيادة الناتجة عن قرار التعريفة الجديدة لها أثر إيجابي في تحفيز المستهلكين على تخفيض مستوى الاستهلاك وهذا مجرب في كثير من الدول، ومن المؤمل تفاعل المستهلكين واستفادتهم من الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية المختلفة في مجال تشجيع تحسين كفاءة الاستخدام وترشيد الاستهلاك. وكما أن للتعريفة دورا مهما في إرسال رسالة واضحة للمستهلكين عن أهمية الترشيد فإن البرامج التوعوية التي تقوم بها الهيئة وتشارك فيها مع الجهات ذات العلاقة سيكون لها أكبر الأثر في مزيد من الترشيد في الاستهلاك.
وذكرت الهيئة أنه يمكن للمستهلك من خلال استخدام تطبيق الشركة أو موقعها الإلكتروني من خلال الاطلاع على الحالة التاريخية لفواتيره (على مدى عامين) والتي يتبين من خلالها كمية الاستهلاك وقيمة الفاتورة.
كذلك فإنه وبعد صدور أي فاتورة يمكنه الاستفادة من الخدمة التي تقدمها الهيئة على موقعها الإلكتروني http://www.ecra.gov.sa وهي الفاتورة الإلكترونية، والتي تساعد المستهلك على مراجعة صحة فاتورته الصادرة من مقدم الخدمة، كذلك تقدم الفاتورة الإلكترونية مؤشرا هاما لقياس كفاءة استهلاك الكهرباء، وهو "بصمة الاستهلاك" مما يساعد المستهلك على معرفة مستواه النسبي في توفير الطاقة الكهربائية مقارنة بالمستهلكين الآخرين وذلك من خلال تصنيف الاستهلاك إلى ثلاثة نطاقات وهي الخضراء للمستهلكين المرشدين والبرتقالي للمستهلكين متوسطي الاستهلاك والأحمر للمستهلكين الأقل كفاءة في الاستهلاك، ومن خلالها يتمكن المستهلك الاستفادة من النصائح المقدمة لكل نطاق مما يمكن من تحسين كفاءة استهلاكه للكهرباء ومعرفة فرص التوفير المالي عند تغيير نمط الاستهلاك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.