ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العنود الخيرية» تتوج بجائزة أفضل مؤسسة عربية مانحة غير حكومية لعام 2015
ضمن فعاليات المؤتمر الذي نظمته الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية
نشر في اليوم يوم 21 - 12 - 2015

انطلقت أمس فعاليات جائزة ومؤتمر المؤسسات المانحة غير الحكومية في الدول العربية 2015، التي تستضيفها العاصمة المنامة للمرة الأولى، تحت شعار (دور المؤسسات في مأسسة المبادرات المجتمعية)، وتنظمها الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية من خلال مقرها في البحرين بالتعاون مع منظمة التنمية الصناعية بالأمم المتحدة (اليونيدو).
ورعى الفعاليات علي الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني، بحضور الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الصناديق الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب شخصيات خليجية وعربية ودولية رفيعة المستوى، حيث شهدت تتويج مؤسسة الأميرة العنود الخيرية بجائزة أفضل مؤسسة عربية مانحة لعام 2015، والتي تسلمها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن فهد عضو مجلس أمناء مؤسسة الأميرة العنود الخيرية.
«العنود في سطور»
مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، مؤسسة سعودية خيرية خاصة، تعمل داخل المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تأسيس وتنمية الأوقاف بأعلى معدلات الاستثمار كفاءة، لتنفيذ وصية الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد -رحمها الله- من خلال شراكتها بمؤسسات المجتمع المحلي بالمناطق النائية معتمدة على فريق عملها الفعال والمحدود، تحت إشراف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الأمناء ورئيس اللجنة التنفيذية، وكذا رعاية مجلس الأمناء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز وبقية أعضاء المجلس الموقرين.
إن الوصية ركزت على أولوية حق الأقارب لا سيما الذرية، وسمّت أعمالا رعوية هي امتداد لرعوية الجزيرة العربية التي طالما افتقدت للموارد، وغلب على عموم سكانها الفقر والبؤس آنذاك، ولذا كانت الجزيرة رحما عربية أصيلة طاردة لأهلها بفعل هذا والكوارث الطبيعية.
الوصية كانت الدستور النظامي الذي أسست المؤسسة عليه وقد تركت للناظر بعد إنفاذ المنصوص عليه من الفعل الرعوي كتعليق القرب في المساجد والأضحية، أن يقوم بتقدير المصلحة في إضافة مشاريع وبرامج جديدة لم ينص عليها، وهذا ما حدث بالفعل، فمرونة الوصية مكنتنا من إثراء العمل الخيري السعودي بتجربة تمكينية عبر إنشاء المراكز التنموية المتخصصة وقياس أثرها عبر تطبيق تقرير (GRI).
المراكز التمكينية
مركز العنود لتنمية الشباب (وارف): مركز متخصص يهتم بتأهيل وتنمية قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم الخيرية والتطوعية وتبني واحتضان المبادرات الشبابية والوعي بالذات الشخصية والذات الاجتماعية لقيادة طاقتهم الفائضة واستثمارها.
لقد نفذ المركز (341) دورة تدريبية شارك فيها (8532) شابا وشابة خلال عام 2014/2015.
ونفذ (139) نشاطا تطوعيا خدميا اجتماعيا على مستوى (11) فرعاً بنظام الفرنشيز وأقام (3) معارض باسم: (حكايتي) لتحضير والهام الشباب للتعرف على قصص الأبطال الشباب كما أقام (3) معارض باسم: (اتجاه) لتعريف الشباب بمهارات اختيار التخصص الجامعي.
مركز العنود لتنمية الطفل (شدن):
بعد النجاح الذي حققته المؤسسة في (وارف) اتجهت للاهتمام بالشرائح العمرية من المواليد وحتى سن السادسة عشرة وهو المدى الذي يحمل مصطلح الطفولة، ولذا تم نقل جزء من فريق وارف القيادي واستعنا بخبرات أكاديمية من مجلس الطفولة السعودي وجامعة الملك سعود، وكذا تعاونا مع اليونيسيف وفق اتفاقية بدأت عبر بناء المنظومة الفكرية ومحاورها التنفيذية متوخين حاجات الطفل السعودي مع قراءة وحصر كافة تجارب الطفولة الدولية والسعودية وأهم ما فيها أدواتها ومنتجاتها.
مركز العنود لتنمية ذوي الإعاقة (قادر):
مركز يعنى بتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع كالمعاقين حركياً والصم والمكفوفين وفرط الحركة وتشتت الانتباه والتوحد وغيرهم ومن أهم انجازات المركز: برنامج لغة الإشارة للأسر والصم المهتمين (89) برنامجا بواقع (1025) مستفيدا ومستفيدة، بالإضافة إلى برنامج لغة الإشارة للعاملين في القطاع الصحي (58) برنامجا بواقع (760) مستفيدا، وكذلك برنامج العنود لصيانة الكراسي المتحركة حيث تعبر ورشة متنقلة لصيانة كراسي المعاقين حركياً تخدم الرياض والقرى المحيطة بشكل مجاني ويعتبر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، إلى جانب برنامج التأهيل العلمي يقوم على منح دراسية لذوي الإعاقة لمواصلة دراستهم الجامعية بلغ عدد المستفيدين منه (36)، وأخيراً مركز اتصال العنود لخدمة الصم الذين يبلغ عددهم في المملكة أكثر من (750 ألفا) حيث يستطيع الأصم خلال اليوم الاتصال بتطبيق الكتروني يفتح على متلق بلغة الإشارة يترجمها بشرياً المتلقي الذي قد يكون خدمة للأصم في المحكمة أو المرور أو الجوازات أو الفنادق.
مركز العنود للحماية الاجتماعية (حماية):
إنشاء مركز متخصص يملك مناهج وخبرات للوقاية من المخدرات حيث يندر وجود مثلها في المملكة العربية السعودية، حيث ارتأت المؤسسة أن الوقاية لنجاحها تحتاج إلى أسرة متماسكة عاطفياً ومستقرة نفسياً لذلك كان ذلك بإضافة مجموعة من البرامج التدريبية لإدارة أسرة ناجحة.
مركز العنود الدولي للتدريب:
بدأ المركز نشاطه في شهر ديسمبر 2012، انطلاقاً من حاجة المؤسسة لمركز متخصص يقوم بتنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية لإدارات ومراكز المؤسسة بشكل فعال وكفؤ، ومساهماً في خدمة السياسات والتوجهات الاستراتيجية لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية، والمركز مرخص من المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني، حيث يساهم بنشر التوعية بهذا المفهوم الحديث، ولأن التدريب دوماً هو البوابة الفاعلة للتغيير، فإننا قد حددنا مناطق للتمكين، وسنقوم فيه بتدريب برامجنا وتمكين المجتمع منها، بالإضافة إلى إقامة الندوات والبرامج وورش العمل التي تتحدث عن التمكين وأهميته للفرد والمجتمع في أنحاء المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.