وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة لجنة «شاعر المليون» تنطلق من الأردن
استعدادات مكثفة لانطلاق الدورة السابعة
نشر في اليوم يوم 24 - 10 - 2015

تكثف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي، استعداداتها لجولة لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج «شاعر المليون» في عدد من الدول الخليجية والعربية، في محطتها الأولى بالعاصمة الأردنية عمّان يومي 1 و 2 نوفمبر المقبلين.
وعقدت اللجنة بهذا الصدد اجتماعاً لبحث كافة الاستعدادات للجولة في مقر قناة «بينونة» الفضائية التي تُشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات، بحضور كل من السيد عيسى سيف المزروعي العضو المنتدب للقناة، السيد عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في اللجنة، السيد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، وعدد من أعضاء لجنة التحكيم، والسيدة نشوة الرويني الرئيس التنفيذي لشركة بيراميديا، والسيد عبدالله المصعبي المدير الإداري والمنسّق العام لبرنامج «شاعر المليون».
وسوف تقوم لجنة التحكيم للموسم الجديد بمقابلة الشعراء المترشحين في (فندق هوليدي إن عمّان) وتتكون من سلطان العميمي ود.غسان الحسن والشاعر حمد السعيد، كما تتواجد اللجنة الاستشارية في الجولة والمكوّنة من بدر صفوق وتركي المريخي.
وكانت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي قد أعلنت عن استمرار استقبال طلبات الاشتراك في مسابقة «شاعر المليون» في نسختها السابعة 2015-2016 31 حتى أكتوبر 2015.
فيما كانت أكاديمية الشعر قد أعلنت عن بدء تلقي طلبات الترشح للموسم السابع فور انتهاء الموسم السادس في مايو 2014، الذي توج بحصول الشاعر الإماراتي سيف سالم المنصوري على بيرق الشعر ولقب «شاعر المليون».
وقد استقبلت الأكاديمية الآلاف من الترشيحات للموسم الجديد على مدى الشهور الماضية، حيث تُقام مسابقة «شاعر المليون» كل سنتين، بالتناوب مع مسابقة «أمير الشعراء» للشعر الفصيح التي اختتمت موسمها السادس في مايو 2015.
وسوف تكون الأولوية في مقابلات اللجنة لمن قام بالتسجيل مُسبقاً، حيث يتوجب على من يود الترشح للمسابقة التقدم بطلب الاشتراك مُرفقاً معه قصيدة نبطية موزونة ومقفاة، على ألا تتعدى القصيدة 20 بيتاً ولا تقل عن 10 أبيات.
وأوضح سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر أنّ استقبال طلبات الترشح سيستمر حتى نهاية شهر أكتوبر الحالي.
وأشار إلى أن شروط المشاركة والقبول تعتمد على معايير وأسس فنية ونقدية دقيقة في الشعر النبطي فيما يتعلق بشروط الوزن والقافية واللغة الشعرية المستخدمة من حيث التعبير وكيفية تناول الغرض الشعري والبناء الفني للقصائد والصور والتراكيب المستخدمة فيها، فضلا عن مقدرة إلقاء الشاعر القصيدة، وتقبل طلبات الاشتراك للشعراء الذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ولا تتجاوز 45 سنة.
وفي هذا الصدد أكد عيسى سيف المزروعي عضو اللجنة المُشرفة أنّ لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تفخر بالنجاح الكبير والانتشار الواسع لهذا البرنامج الذي اكتشف.
وقدّم للجمهور العربي منذ انطلاق نسخته الأولى نحو 290 موهبة شعرية، وهذا إنجاز كبير يُحسب لأبوظبي التي أسهمت من خلال هذا البرنامج في تغيير خارطة الشعر النبطي وإعادة فرز الساحة الشعرية وترتيبها وإنصافها، وهو ما ينسجم ويصب في الهدف الأساس للبرنامج وهو صون تراث الشعر النبطي للمنطقة العربية وزيادة شعبيته, وتثبيته على واجهة الأدب العربي، والترويج له في الأوساط العربية واكتشاف المواهب الإماراتية والخليجية والعربية التي لم تتح لها فرصة الظهور الإعلامي مُسبقاً، وتقديمها بشكل لائق انطلاقاً من ملتقى الثقافة أبوظبي.
من جهته أكد السيد عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في اللجنة، أنّ كافة المبادرات والبرامج التي تقوم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بتنفيذها تمثل جزءاً لا يتجزأ من جهود أبوظبي للارتقاء بالشعر والأدب والثقافة والتراث، إيماناً بأهمية الحفاظ على هويتنا وتراثنا بما يحمله هذا التراث من رسالة حضارية إنسانية إلى بقية شعوب العالم.
ويأتي تنظيم الفعاليات والمهرجانات التي تقدمها وتسعى اللجنة إلى إنجاحها بمشاركة فاعلة من أصحاب الاختصاص في مجالاتها الأدبية والثقافية والشعرية والفنية، إدراكاً منّا بأهمية الأدب لما يشكله بمختلف فنونه وأشكاله من ركيزة مهمة من ركائز الثقافة والهوية في الإمارات.
وبحصول الشاعر الإماراتي سيف سالم المنصوري على اللقب في الموسم الماضي، فإنّ بيرق الشعر يبقى في دولة الإمارات العربية المتحدة للموسم الثاني على التوالي، حيث فاز بلقب شاعر المليون للموسم الخامس الشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي.
وقد تمكن برنامج شاعر المليون منذ موسمه الأول 2006 -2007 من جذب جمهور كبير في دول المنطقة والعالم العربي لارتباطه بالتاريخ والأصالة العربية، حيث تابعت الملايين من شتى أرجاء الوطن العربي المنافسات المثيرة للشعراء الجدد عبر قناة أبوظبي الفضائية وقناة بينونة.
أما جوائز المسابقة فقيمتها للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون وبيرق الشعر على 5 ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم إماراتي.
من اجتماع لجنة البرنامج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.