33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدرس المستفاد الكبير من كارثة «فولكس واجن»
نشر في اليوم يوم 21 - 10 - 2015

علم القراء المطلعون على الأخبار الاقتصادية قبل فترة أن شركات صناعة السيارات كانت تغش في اختبارات الانبعاثات على طول الفترة التي كانت فيها هناك اختبارات للانبعاثات. كما علموا أيضا أنه في حين أن غِش فولكس واجن في اختبارات انبعاثات أكاسيد النيتروجين "أضاف ما يعادل ما يصل إلى 19 مليون سيارة، تقذف المواد الكيميائية على الطرق الأمريكية،" هذا لا يشكل إلا أقل من 0.1% من إجمالي انبعاثات الولايات المتحدة لأكاسيد النيتروجين (ولا أريد أن أبدأ حتى في الحديث عن ثورات البركان الايسلندي). وأنهم بدأوا في معرفة أن كل مصنع لسيارات الديزل قد يواجه مشاكل كبيرة حين تبدأ الأجهزة المنظمة في النظر إلى ما تقذفه سياراتهم في ظروف القيادة العادية بالمقارنة مع ما تقذفه من خلال اختبار الانبعاثات القياسية.
فلماذا يعتبر غش فولكس واجن في الانبعاثات بالضبط هذا الأمر الضخم الذي كلف بالفعل الرئيس التنفيذي وظيفته وربما يشكل الآن "تهديدا وجوديا" للشركة؟ كنت أتساءل عن هذا طيلة الوقت. هناك إجابتان تواصلان الظهور، والشيء الغريب هو أنهما تقدمان دروسا على طرفي نقيض للشركات الأخرى.
1. اعترفت فولكس واجن فعلا أنها غشت. استغرق الأمر أكثر من عام، ولكن انهار مهندسو فولكس واجن يوم 3 سبتمبر وأخبروا الأجهزة المنظمة في كاليفورنيا أن الشركة ركبت أداة "للتغلب على اختبار الانبعاثات". قارن هذا مع النهج المعتاد من قبل الشركات التي تواجه مثل هذه الاتهامات: المماطلة تليها سنوات من الجدل القانوني، ثم التسوية القانونية التي لا يعترف فيها الجناة بالذنب ولا ينكرون فعلتهم.
2. هناك كلمتان: "الديزل النظيف". لعل أقوى سبب لبيع سيارات الديزل التابعة لفولكس واجن في الولايات المتحدة هو أنها كانت صديقة للبيئة. فهي تقطع مسافات لا بأس بها باستخدام وقود أقل، وكانت لديها انبعاثات منخفضة. لذلك كانت هذه السيارات جذابة في أعين الزبائن الذين يريدون حماية البيئة، الزبائن الذين يشعرون الآن بالخيانة الشديدة لعلمهم أنهم بدلا من كونهم حماة للبيئة فهم الآن أصحاب سيارات تزيد من التلوث (أنا معجب خصوصا بالمرأة في بورتلاند، أوريجون، التي تعتزم تبديل سيارة جيتا سبورت واجن لديها بدراجة البضائع). بشكل أعم، انكشفت سمعة ألمانيا مؤخرا كنموذج للتفكير المتقدم من حيث الاستقامة البيئية وأنها ليست كما كانت تبدو في الظاهر.
يستخدم علماء الأعصاب وعلماء النفس الاجتماعي وغيرهم مصطلح البروز لوصف ما يجعل شيئا واحدا يبرز فوق الأشياء الأخرى. عامل واحد لذلك هو أنه لافت للنظر ومن السهل رؤيته. العامل الآخر هو أنه يختلف كثيرا عما هو متوقع. هذا هو السبب، على سبيل المثال، في أن تحطم طائرة يصدمنا على الرغم من أن قيادة أو ركوب سيارة يعتبر أكثر خطورة بكثير. عملية غش فولكس واجن تعتبر على حد سواء أمرا من السهل رؤيته (سرد ما حدث يعتبر ثابتا ولا خلاف عليه، ويرجع ذلك جزئيا إلى مهندسي الشركة واعترافهم بالغش) ومثيرا للدهشة (فهو يتعارض مع سمعة فولكس واجن الصديقة للبيئة). النتيجة: بروز قوي.
يمكن أن يكون الأمر أنني أبالغ في التفكير بالأشياء ويشعر الناس بالغضب ببساطة لأن فولكس واجن فعلت شيئا غير قانوني، الأمر الذي قد يؤدي إلى آلاف الوفيات الناجمة عن التلوث. ولكن إذا كنتَ مقتنعا بمنطق البروز الذي أتحدث عنه، فإنه من الصعب أن تعرف ما الذي يمكن أن تستفيد منه الشركات الأخرى من هذه الفوضى التي قامت بها فولكس واجن.
هل الدرس الأهم هو أنه ليس بإمكانك أن تفلت من الادعاء بأنك تمثل شيئا جيدا أنتَ لستَ عليه؟ إذا كانت هذه هي الحال، يتعين على الشركات أن تحرص على أن تكون صادقة، حتى ترقى إلى مستوى وعود العلامة التجارية لديها وتحاول التمسك بروح القوانين التنظيمية. يا له من عالم رائع لو حدث هذا! ولكن ماذا لو كان الدرس المستفاد هو أن الشركات الأخرى ترى أنها تحتاج إلى الصمت، وأن يكون لديها محام جاهز تماما في اللحظة التي تبدأ فيها الأجهزة التنظيمية بتوجيه الأسئلة إليها؟ بالتأكيد هناك أناس في شركات القانون ومتاجر العلاقات العامة لإدارة الأزمات تحث العملاء والعملاء المحتملين - مثل شركات إنتاج سيارات الديزل الأخرى - على اتباع نهج من هذا القبيل بالضبط في هذه اللحظة التي أكتب فيها هذا المقال. يا له من عالم مشوش هذا الذي نعيش فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.