وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم الصينية تقاوم التيسير النقدي وتواصل التراجع
نشر في اليوم يوم 29 - 07 - 2015

واصلت الأسهم الصينية تراجعها، أمس، في الوقت الذي جددت فيه بكين دعم سوق أسهمها التي أذكت فيه تقلباتها العنيفة المخاوف بشأن الاستقرار المالي لثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وبعد هبوط زادت نسبته عن 8% في المؤشرات الصينية الكبرى، أمس الأول، قالت الجهات التنظيمية الصينية: إنها مستعدة لشراء أسهم لتحقيق الاستقرار في البورصة بينما ضخ البنك المركزي سيولة نقدية في أسواق المال وألمح بمزيد من التيسير النقدي.
لكن على الرغم من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز ثقة المستثمرين العاديين الذين يهيمنون على أسواق الأسهم الصينية تراجع مؤشر «CSI 300» لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في شنغهاي وشنتشن بنسبة 0.2% الثلاثاء، في حين خسر مؤشر شنغهاي المجمع 1.7%.
وفي يوم شهد حالة من التقلب الشديد الذي اعتادت عليه أسواق الأسهم الصينية تأرجح المؤشران بين خسائر وصلت إلى 5% ومكاسب تجاوزت 1%.
وأنهت موجة الهبوط الشديد التي شهدتها السوق يوم الإثنين، ثلاثة أسابيع من الهدوء النسبي للأسهم الصينية والذي تحقق بتدخل قوي من الحكومة التي ضخت سيولة في السوق ومنعت الكثير من المستثمرين من البيع عمليا.
وقد ترجع عمليات البيع السريعة التي كبدت المؤشرات الكبرى أكبر خسائرها اليومية في أكثر من ثماني سنوات لأسباب منها اختبار السلطات للأجواء لسحب بعض الدعم القوي الذي قدمته.
وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، أمس: إنه سيضخ 50 مليار يوان ما يعادل 8.05 مليار دولار في أسواق المال في أكبر دفعة سيولة يقدمها البنك منذ السابع من يوليو الجاري.
وأضاف البنك في بيان قبل فتح سوق الأسهم، أنه سيستخدم «أدوات نقدية متنوعة» للحفاظ على «مستويات ملائمة من السيولة» في إشارة إلى أن التيسير النقدي الإضافي الذي توقعه الكثير من المحللين قد يكون وشيكا.
وتراجعت الأسهم الصينية بنهاية تداولات الأمس، في جلسة خيم عليها التذبذب الشديد، بعد الخسائر الحادة التي سجلتها أمس الأول، بفعل مخاوف فشل الجهود الحكومية لدعم السوق.
وكانت الأسهم الصينية قد سجلت أكبر خسائر يومية منذ عام 2007 خلال تعاملات الأمس، مع هبوط المؤشر الرئيسي بحوالي 8.5%، بسبب موجة بيعية قوية أثرت سلبًا على الأسواق العالمية.
وأكدت السلطات الصينية أنها فتحت تحقيقًا في الخسائر الحادة التي شهدها السوق بالأمس، مؤكدة أن مؤسسة تمويل الأوراق المالية الصينية ستواصل شراء الأسهم من أجل تحقيق استقرار سوق الأسهم.
وانخفض مؤشر «شنغهاي» المركب بنحو 1.7% ليصل إلى 3663 نقطة عند الإغلاق، ليفقد 11% من قيمته خلال الجلسات الثلاث الماضية.
وأغلق مؤشر بورصة (شنغهاي) أمس، على تراجع بنسبة 1.68% على الرغم من الوعد بإطلاق المزيد من الأموال لتحقيق الاستقرار في الأسواق ليصل عند مستوى 3663 نقطة.
وانخفض مؤشر ( شينشن ) بنسبة 1.41% ليغلق عند مستوى 12316.78 نقطة، بينما هبط مؤشر ( تشي نكست ) الأوسع نطاقًا بنسبة 3.78% لينهي تداولاته عند مستوى 2581.96 نقطة.
على صعيد ذي صلة، تراجع الدولار والنفط والبورصات في تعاملات، الإثنين، بعد أن هوت الأسهم الصينية في أكبر انخفاض ليوم واحد في 8 سنوات وسط تجدد المخاوف بشأن آفاق ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وحام الدولار الأمريكي قريبا من أدنى مستوى له في أسبوعين مقابل سلة العملات الرئيسية، بعد أن عزز أكبر هبوط للأسهم في بورصة شنغهاي في ثمانية أعوام الطلب على عملات الملاذ الآمن، في الوقت الذي عززت فيه بيانات اقتصادية ألمانية اليورو.
وهوت أسهم شنغهاي 8.5% لتهبط معها الأسهم الأوروبية أكثر من 1% ونزل مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين مواصلة خسائرها لخامس جلسة على التوالي وتبعتها مؤشرات الأسهم الأمريكية، إذ ألقت المخاوف بشأن آفاق نمو الاقتصاد الصيني بظلال قاتمة على بعض النتائج الفصلية التي فاقت توقعات المحللين.
وأدت هذه التحركات إلى إقبال المستثمرين على اليورو وكذلك عملتي الملاذ الآمن الين الياباني والفرنك السويسري.
ومقابل العملة الأمريكية ارتفع اليورو في أحدث تعامل 1.16% إلى 1.1107 دولار مقتربا من أعلى مستوى له في أسبوعين والبالغ 1.11130 دولار.
كما هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 4 أشهر يوم الاثنين، متأثرة بوضع سوق الأسهم الصينية وأدلة جديدة على تخمة المعروض العالمي التي قلصت الأسعار إلى النصف خلال 12 شهرا الماضية.
وقال محللون في سوق النفط: «تراجع سعر النفط اليوم كان مدفوعا بالانحدار في أسواق الأسهم الصينية».
ولامس خام «برنت» تسليم سبتمبر أدنى مستوى لليوم عند 53.36 دولار للبرميل منخفضا 1.26 دولار عن الإغلاق السابق ومسجلا أقل سعر له منذ أكثر من أربعة أشهر.
والصين أكبر مستهلك في العالم للطاقة ومستورد كبير للنفط. ويخشى المستثمرون من أن يزعزع انهيار سوق الأسهم استقرار الاقتصاد الصيني ويخفض الطلب على الوقود.
من جهة أخرى، توقعت شركة « Valcambi» لتكرير الذهب أن واردات الصين من الذهب قد تتراجع بنحو 40% خلال العام الجاري، مع هبوط الطلب على السبائك المستخدمة لدعم صفقات التمويل المحلية.
وقال «مايكل ميسرك» المدير التنفيذي لأكبر شركة لتكرير الذهب في العالم: إن الطلب على الذهب اللازم لدعم الصفقات قد تراجع مع توافر السيولة الرخيصة في السوق، بحسب وكالة رويترز.
وأشار «ميسرك» إلى عدم وجود حاجة حالية في الصين لاستخدام الذهب من أجل دعم صفقات التمويل في البلاد.
ويمثل الطلب من جانب الصين نحو خُمس الاستهلاك العالمي من الذهب، وهو ما يهدد بمزيد من الضغوط الهبوطية على أسعار المعدن الأصفر خلال الفترة المقبلة.
وكانت بيانات قد كشفت بالأمس تراجع واردات الصين الذهبية من هونج كونج لأدنى مستوى في 10 أشهر خلال يونيو الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.