ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    نجاح حج هذا العام    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعودية للكهرباء»: عقدنا 61.551 دورة تدريبية للموظفين.. و87 % نسبة التوطين
75 ألف متقدم لمعاهد الشركة الخمسة العام الماضي
نشر في اليوم يوم 23 - 04 - 2015

تضع الشركة السعودية للكهرباء تنمية مواردها البشرية في مقدمة أولوياتها وتوليها اهتماماً كبيراً، بالعمل على تحفيزها وشحذ هممها وجعلها قادرة على الارتقاء بمستوى الأداء ورفع كفاءة الإنتاجية من خلال الحرص على تدريبها وتطوير قدراتها بإخضاعها لبرامج تأهيل وتدريب متخصصة، كما تهتم الشركة باختيار وتطوير الموظفين وتخطيط مساراتهم الوظيفية بما يرفع ويضمن كفاءتهم لشغل كافة المناصب بالشركة.
انطلاقاً من هذا الإدراك، واصلت الشركة جهودها لتدريب وتطوير وتنمية الموارد البشرية، والتي أثمرت تحقيق نمو ملحوظ في مجال توطين الوظائف، حيث وصلت نسبة التوطين بنهاية 2014م إلى 87% من مجموع العاملين البالغ عددهم (35,373) موظفاً. وقد توجت الشركة هذه الجهود الملموسة في مجال استقطاب وتوظيف وتدريب السعوديين بحصولها على عدة دروع وجوائز وشهادات تقديرية لدورها البارز في ذلك.
وفي هذا السياق عقدت الشركة عدداً من الدورات القصيرة لتطوير مهارات الموظفين، وقد بلغ عدد المشاركات فيها (61,551) مشاركة لعام 2014.
برنامج التحول الاستراتيجي.. والموارد البشرية
ويركز البرنامج على العناصر البشرية باعتبارها «الأصول الأغلى لدى الشركة» من خلال استقطاب الكفاءات المهنية الفنية والإدارية عن طريق برامج التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة وبرامج إدارة القادة والمواهب، لتصبح الشركة واحدة من أهم الجهات الجاذبة للمواهب في المملكة من خلال عدة محفزات من بينها زيادة مكافآت متميزي الأداء من كوادر الشركة عن طريق الوفر المتحقق جراء الأفكار الإبداعية.
برامج تدريبية.. «تدرج» و«تأهل» نموذجان
ويوجد لدى الشركة برنامج تدريب وتأهيل غير الموظفين (تدرج) أو التدريب الصناعي ITP، وهو أحد البرامج الهامة التي تقدمها معاهد تدريب الشركة في مناطق الاعمال المختلفة، ويعد بمثابة البرنامج الرئيس لتخريج دفعات عديدة من الفنيين الذين ساهموا في رفع نسبة التوطين في الشركة، مع الالتزام بجودة العملية التدريبية، وبما يتناسب مع متطلبات الإدارات المستفيدة، حيث تتراوح مدة التدريب من 5 إلى 10 فصول تدريبية، مدة كل منها 10 أسابيع، وذلك حسب التخصص.
ويشتمل البرنامج على عدد متنوع من التخصصات التي نحتاجها مثل تخصصات الكهرباء والإلكترونيات والتحكم بالإضافة الى تخصصات الميكانيكا، والمساحة وإدارة المكاتب.
أما برنامج «تأهل»، فهو برنامج تقدمه الشركة للموظفين السعوديين الجامعيين حديثي التخرج، ويهدف إلى تنمية وتطوير كفاءاتهم من خلال وضع خطط منظمة ومدروسة يُشارك في وضعها الموظف مع إدارته وتساعده في الحصول على المهارات والخبرات المهنية والإدارية والإجرائية اللازمة للوصول بالعمل إلى أفضل درجة من الأداء، وتمكنه من القيام بعمله في الشركة بكفاءة عالية تمهيداً لإحلاله محل العمالة الوافدة، والوصول ببرنامج السعودة الى النسب المخطط لها. وتشتمل الخطة التطويرية والتي توضع لكل مشارك بهذا البرنامج على مهام وظيفية متعددة لها صلة بمختلف الأنشطة والأعمال داخل الإدارة التي يعمل بها الموظف، بالإضافة إلى عدد من المهارات السلوكية المبنية على الجدارات التي يجب ان يتحلى بها أي موظف في الشركة السعودية للكهرباء. ومدة هذا البرنامج (24) شهراً.
وخلال العام 2014م تم توظيف (1,015) من خريجي الجامعات وإلحاقهم ببرنامج تأهيل، ليبلغ اجمالي المشمولين بالبرنامج حتى نهاية العام (1,850) جامعياً. وقد حقق هذا البرنامج أهدافاً ملموسة ومؤثرة في عملية السعودة التي تنتهجها الشركة.
وفيما يخص القبول بتلك المعاهد للتدريب، فإنه يتم سنوياً حصر احتياج الانشطة من متدربي برنامج التدريب الصناعي، من خلال لجنة مركزية ترجع إلى رئيس النشاط مباشرة وتعمل هذه اللجنة بالتنسيق مع دائرة تطوير المناهج بفرز هذا الاحتياج السنوي من التخصصات الفنية، ومن خلال موقع الشركة الرسمي يتم التقدم للالتحاق بالبرنامج، وقد وصل عدد المتقدمين في العام 2014 الى ما يقارب 75 الف متقدم مما يدل على مكانة الشركة واهميتها، ورغبة الشباب بالانضمام إليها كسواعد فنية تساهم في مسيرة الشركة نحو العالمية.
5 معاهد بالشركة.. خبرات متراكمة
ظلت معاهد التدريب تعمل لما يقارب 30 عاماً على تدريب الشباب السعودي وتأهيل الكوادر واستقطابها للعمل بجميع قطاعات الشركة، وبالتالي تزويد الأنشطة المختلفة بالشركة باحتياجاتها من جميع التخصصات الفنية والادارية.
ويعد معهد تدريب المهندس يوسف بن عبدالله الحماد بالرياض أقدم معاهد الشركة، حيث أنشئ عام 1403ه فيما أُنشئ معهد تدريب الدمام عام 1409ه، وفي عام 1413ه تم إنشاء معهد تدريب جدة بينما أُنشئ معهد تدريب أبها عام 1419ه، وتتوفر بالمعاهد الأربعة 71 ورشة تتسع لنحو 1000 متدرب وكذلك 36 معملاً يمكنها استيعاب 500 متدرب فيما يبلغ عدد الفصول والقاعات بالمعاهد الأربعة 61 فصلاً وقاعة. كما يتوافر بها ثماني ساحات تدريب ميداني مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية الميدانية وتتسع لقرابة 125 متدرباً، وتستوعب معاهد التدريب بالشركة ما يقرب من 1700 متدرب ومشارك سنوياً في الدورات التدريبية المختلفة طويلة المدى.
وانضم المعهد السعودي التقني ببيش مؤخرا لمعاهد الشركة كإضافة جديدة في مسيرة التدريب والتأهيل والتطوير في الشركة إذ إنه سيسهم في تدريب أكثر من 400 طالب يتم تأهيلهم من خلال الخبرات العالمية.
التدريب الخارجي.. لمواكبة التطورات العالمية
وتولي الشركة التدريب الخارجي، اهتماماً كبيراً بحسب احتياجاتها من خلال تسهيل وتشجيع النهل من المعلومات التقنية والفنية، وتشجيع البحث العلمي وتبادل الخبرات، ودراسة المستجدات والتطورات في مجال الطاقة الكهربائية في أهم المؤسسات العلمية بالخارج بهدف مجابهة التحديات المستقبلية للكهرباء في المملكة، كالطلب المتزايد عليها وتأطير صناعتها وتحسين الخدمات المقدمة وتطوير أساليب العمل وخفض التكاليف التشغيلية.
وقد أبرمت الشركة اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تقضي بابتعاث عدد من الطلاب الدارسين بالجامعة، على أن تتحمل الشركة كافة المصاريف الدراسية الخاصة بهم بالإضافة الى منحهم مكافأة شهرية قدرها 3 الاف ريال، بالإضافة الى تحمل مصاريف الكتب الدراسية والتأمين الطبي خلال فترة الدراسة، وعند انتهاء دراستهم يتم توفير فرص وظيفية مميزة لهم بالشركة.
المركز التنفيذي لتدريب القياديين
لم يقتصر تطوير كوادر الشركة من السعوديين فقط على الاهتمام بالأداء الوظيفي الفني ومعاهد التدريب، بل تعدى ذلك الى إعداد القيادات وتطويرها إدارياً وفكرياً من خلال مركز متخصص أسسته الشركة وفق أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة لتدريب القيادات الحالية والمستقبلية على ممارسة المهارات الإدارية المطلوبة والتفاعل مع القيادات العليا، وهو «المركز التنفيذي لتطوير القياديين».
ويهدف المركز، الذي تم تأسيسه على أحدث الطرز العالمية وشاركت في إنشائه شركات عالمية رائدة في هذا المجال، ويُشرف عليه فريق من الخبراء الدوليين، في تنمية المهارات الخاصة بالقيادة الإبداعية للمساهمة في تغيير ثقافة العمل بالشركة وتطويرها بما يتناسب مع النمو المستمر بها على المستويين المحلي والعالمي، بالإضافة الى صقل مهارات المناقشة لدى الكوادر القيادية بالشركة والقدرة على الاستنتاج الاستراتيجي السليم من خلال مشاريع مشتركة، وكذلك صقل المهارات الإدارية بأساليب علمية حديثة للقيادات الحالية والمستقبلية من أبناء الوطن لضمان استمرارية القيادة الإبداعية الملهمة.
متابعة لإحدى وحدات القياس
يتدرب على اختبار جهد التيار من خلال لوحة التوزيع
يتلقون شرحاً للعملية التوافقية لتشغيل الشبكة الكهربائية
يد تتدرب وعين تراقب
هنا مع مدربهم يتدربون على أحد قواطع توزيع الكهرباء
يتشاركون لتركيب واختبار أحد العدادات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.