الوزير الشبانة يستقبل سفير السودان    بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية    تماشيًا مع البرنامج الوطني لترشيد المياه    اعتباراً من 1 إبريل                الشرعية: نقل التفتيش إلى الحديدة تطبيع مع الانقلاب    مقتل الحاوري والشريف و40 مسلحا.. قيادات الحوثي تتساقط    خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله رئيس وزراء جمهورية قرغيزستان    يواجه المنتخب الإماراتي الشقيق غدا لتحديد بطل المجموعة        خادم الحرمين الشريفين    وزير العدل خلال مشاركته في جلسة وزارية خاصة بمنتدى مكة المكرمة:    في دورتها الحادية والأربعين    يرافقه الأمير سعود بن خالد الفيصل    افتتح المنتدى السعودي الدولي لأمراض القولون والمستقيم    مولر.. يبرئ حملة ترامب من التنسيق مع روسيا    «ملتقى الأرصاد والإعلام» يختتم أعماله بالدعوة إلى شراكة بين المختصين    ترامب يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان    باجندوح ينضم لقائمة المهددين بالإيقاف    وزير الاتصالات: مستقبل واعد ينتظر قطاع الخدمات البريدية واللوجستية    جامعة «المؤسس» تعتلي قائمة الأعلى تأثيراً في البحث والرقمنة    أمير الرياض: الاستثمار في الوثائق والأرشيف مكون أساسي للهوية الوطنية    إدارة أحد: فرحة العويشير طبيعية    «الصناعي» يعرض الخدمات المالية أمام المستثمرين    المشحن ل«عكاظ»: تخريج 5000 فرد لتعزيز الأمن في 6 مناطق    بومبيو: نرحب بانتهاء «خلافة» داعش    الصمعاني للقضاة المتقاعدين: نقدر عطاءاتكم تحقيقا للعدالة    محايل: مصرع طالب وإصابة 4    الأمواه: «انفجار إطار» يقتل معلمتين ورضيعا    سعود بن نايف يشهد توقيع 5 اتفاقيات لمنع هدر مليوني وجبة    إزالة تعديات على إراض حكومية مساحتها 184 ألف م2 بالمدينة    أمير الباحة يقدم التعازي لأسرة المليص    إيناس العيسى: ثقة «القيادة» وسام على صدري    نائب أمير الشرقية يرعى تخريج طلاب «المجتمع»    تنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بقدرة 2.6 جيجاواط    ولي العهد يبعث برقية تهنئة للرئيس بروكوبيوس    بنتن: 40 جهة تخدم الحجاج ومعايير صارمة للسلامة    المطيري: مؤتمر وحدة الأمة يواجه تيارات التطرف والكراهية    الشهري.. «مشرط جراح» لإدارة جامعة الشمالية    أداء الصلاة على الشهيد محرزي في الحرث    حائل: انطلاق الأسبوع البيئي بمتنزه مشار    ولي العهد يبحث شراكة منتدى دافوس مع المملكة    الفيصل: سلمان رجل الزمان والمكان    وقف تعظيم الوحيين بالمدينة ينظم ملتقى عن حماية أمن الوطن    بدر العساكر.. وجه «مسك».. محفز وقور    بالصور.. الدكتور الدخيني يدشن حملة ( إمش30) بمحافظة الدلم    الأطباء .. والصدمة الأخلاقية!    غرامة للمدخنين في جامعة أم القرى!!    سفير المملكة في الإمارات يوضح حقيقة فيديو تركي آل الشيخ في عزاء زوجة الشيخ أحمد السويدي    العصيمي: وضع برنامج مكثف لتأهيل المعلمين على تدريس اللغة الصينية.. والاستفادة من المبتعثين    بالفيديو.. خادم الحرمين: أقف هنا لأشكر الأمير خالد الفيصل ابن البطل «فيصل بن عبدالعزيز»    وظائف شاغرة في معهد الحكير للتدريب الفندقي    الغذاء والدواء توضح معنى التعبيرات "قليل السكر" و"سكر أقل" و"خالٍ من السكر" و"بدون سكر"    "الشورى" ينظر توصية "حق الأم الحاضنة في أجرة المسكن" هذا الأسبوع    وكالة المسجد النبوي تعلن تعديل مواعيد زيارة النساء للروضة الشريفة    أوامر ملكية .. إعفاء نائب وزير الشؤون الإسلامية وتعيين 8 آخرين في مناصب مختلفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الشؤون البلدية تبدأ تنفيذ رصد آفات الصحة العامة بالمناطق
نشر في اليوم يوم 18 - 03 - 2015

شرعت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ المشروع الثالث لرصد آفات الصحة العامة الذي يشمل مناطق الشرقية وحائل والجوف والحدود الشمالية ضمن سلسلة من المشاريع التي تنفذها الوزارة في مجال الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة، التي سبق تنفيذ مشروعين منها في مناطق "نجران وجازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك".
وأشارت الوزارة في تقرير لها إلى توافر جميع البنود والمخصصات المالية لاستكمال منظومة مشاريع رصد آفات الصحة العامة في بقية مناطق المملكة ومنها الرياض والقصيم، خلال المرحلة المقبلة بهدف وضع خريطة بيئية متكاملة، لتوجيه أعمال الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة التي يتم تنفيذها بهدف تحقيق أفضل النتائج في مجالات مكافحة آفات الصحة العامة ولاسيما الآفات الناقلة للأمراض والأوبئة ومنها مرض حمى الضنك.
وأوضحت أنها تبنت عددا من البرامج المتخصصة لمكافحة البعوض الناقل لمرض حمى الضنك في المناطق التي يتم تسجيل حالات إصابة مؤكدة بالمرض مثل جدة ومكة المكرمة وجازان بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة مثل وزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء والهيئة العامة للغذاء والدواء، بهدف استحكام حلقة الإدارة المتكاملة للآفات "IPM" التي أثبتت نجاحها في خفض معدلات كثافات آفات الصحة العامة ونواقل الأمراض في جميع مناطق المملكة.
كما اعتمدت الوزارة استراتيجية متكاملة للارتقاء بمخرجات مشاريع وخطط الإصحاح البيئي وتحقيق أعلى درجات الفعالية في مكافحة آفات الصحة العامة تتضمن فصل أعمال المكافحة عن مشاريع النظافة وفصل عقودها في جميع المناطق وتطبيق برامج الإصحاح البيئي لمكافحة الآفات على أسس علمية ومهنية تتناسب مع ظروف كل منطقة وطبيعتها البيئية والمناخية. والعمل على سرعة إنجاز الدراسات الخاصة بأعمال رصد وتصنيف آفات الصحة العامة في جميع المناطق وتشجيع الأمانات على تبني طرق المكافحة الصديقة للبيئة وتقليل استخدام مبيدات الصحة العامة لحماية البيئة من مخاطر التلوث.
وأبانت الوزارة أنه تم إعداد وإصدار عقد موحد لشروط ومواصفات مشاريع الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة وتعميمه على الأمانات والبلديات للاسترشاد به عند إعداد الشروط والمواصفات لهذه النوعية من المشاريع وتوحيد الجهود المبذولة وضمان أعلى معايير الجودة في تنفيذ هذه المشاريع.
وعن الخطط المستقبلية للوزارة في مجال الإصحاح البيئي ومكافحة آفات الصحة العامة، أوضح التقرير الصادر عن وزارة الشؤون البلدية أن المرحلة المقبلة - بمشيئة الله تعالى - سوف تشهد إنجاز استراتيجية متكاملة للوزارة تكون مرجعاً للأمانات والبلديات في تنفيذ كافة مشاريع الإصحاح البيئي لمكافحة الآفات واستكمال حلقة الأنظمة الإلكترونية المساندة لبرامج الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة بالأمانات والبلديات لزيادة فعالية الأداء لهذه البرامج.
بالإضافة إلى تنفيذ عدد من برامج التوعية الهادفة لتعزيز شراكة جميع فئات المجتمع لإنجاح أعمال مكافحة الآفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.