تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صنّاع الفخار يحيون الأصالة ويثبتون الهوية
نشر في اليوم يوم 07 - 03 - 2015

تعتبر صناعة الفخار من أقدم الصناعات التقليدية التي احتفظت بخصوصيتها في البلاد، واحتفظت هذه الصناعة التقليدية بشعبيتها؛ فهي نتيجة معرفة الإنسان منذ الأزل، كيف يحول الطين إلى مادة صلبة عن طريق الشوي، كيف يشكله ويصنعه وقد صنع منه الفخار المسامي وغير المسامي، وفي عدة ألوان وأشكال. ومما ساعد على اختراع الفخار، الدولاب البطيء ثم السريع الذي أحدث ثورة في كمية الإنتاج، وكان الفخار يجفف في الهواء والشمس ثم يتم إحراقه بطريقة التهوية والتحكم في الهواء ليعطي اللون الأحمر أو الأسود حسب أكاسيد المعادن الموجودة في مادة الطين، وكان يزين ويصقل قبل الحرق أو بعده، وقد كانت تُستخدم في ذلك الوقت لشرب المياه وتبريدها وطبخ الطعام وحفظه.
وذكر الحرفي محمد القويضي، من قرية المنصورة قائلا: إن عشقي لعبق الماضي وإحياء التراث، جعلني ألتحق منذ الصغر بإحدى الدورات لصناعة الفخار، متحدياً جميع العقبات، رغم عدم وجود الدعم المالي الذي يساعد على التقدم، إلا أن إحياء التراث وإبراز هوية هذا الوطن، جعلني أدرب الكثير ليكونوا حرفيين في صناعة الفخار.
أما عن أن أكثر الطلبات للفخار فهي مستخدمة للزينة أو التذكارات، ومنها الأعمال التقليدية وكذلك المبتكرة كحاملة الشموع والمزهريات ذات الأشكال الفنية أو مجسمات الزهور والأشكال. ولتشجيع حرفة الخزف، أتمنى تخصيص موقع أو مبنى يضم الحرفيين ومساندة العملية التسويقية، من خلال تكثيف شراء المنتجات كهدايا، في احتفالات الدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة. وهذا يساعد على تنمية الحراك الاقتصادي وزيادة الدخل للحرفي، مما يوطن الحرفة ويدعم استمرارها.
ونتمنى أيضا من رجال الأعمال، إنشاء ورش إنتاج لتستوعب الحرفيين في الأحساء في فن الخزف، وكذلك إقامة معرض دائم للمنتجات، يتم إدراجه ضمن المسارات السياحية في الأحساء. وذكر صانع الفخار، السيد صالح الغراش، أن العمل مع الطين يعتبر حالة ممتعة جدًا بغض النظر عن كونه «مهنة في اليد»، ولم يستطع تفسير سر انجذابه القوي إلى هذه العجينة، التي تعلّمها من أبيه الذي ما زال يشارك في المهرجانات الداخلية والخارجية. فهو يبدأ ساعات عمله، في مصنع ومعرض لصناعة الفخار، وهو يقف أمام طاولة بسيطة وآلة محورية أرضية يديرها برجله، وعجينة الطين الحمراء يلاعبها بأنامله، إلى أن تتحول إلى مبخرة أو جرة أو أشياء فخارية تحددها مخيلته الهندسية.
والغريب في مهارة الغراش، أنه يتلاعب بالعجينة بيديه فتخرج في نهاية صناعتها متوازنة المقاسات والأحجام من جميع جوانبها دون أن يلجأ إلى المسطرة أو قالب مسبوك من قبل، ويتعمد أن يعمل دون كلام أو استعطاف النظرات تجاهه، بل زاده صمته ونظرته المنصبة على الطين إعجابًا وجمالاً من قبل الزائرين.
وذكر الحرفي حسن الشوملي، قائلا: إن بدايتي منذ أن كنت صغيرا في سن 13عاما أي عام 1409ه إلى عام 1412ه، وأتقنت هذه الحرفة، وازددت تعلما وأنا أشاهد حرفيي الفخار بعجب وتأمل، وكنت أعمل في أيام الاجازات في مصنع ومعرض للفخار، حتى تمكنت من الحرفة، وبدأت أعمل بها إلى عام 1414ه حتى توقفت عن العمل لأواصل دراستي الثانوية وعندما تخرجت من الثانوية العامة درست بجامعة الملك سعود في تخصص تربية فنية، بسبب تعلقي بهذا الفن، لأبحر من خلاله في العديد من الفنون، وانقطعت عن فن الفخار.
بعد أن تخرجت، التحقت بسلك التدريس بنفس التخصص، ولكن جميع هذه الفنون لم تغن عن العمل بفن الفخار، فرجعت إلى هذا الفن، لتعلقي به، وكي أورثه إلى أبنائي الذين أدربهم منذ الصغر.
وعن التربة المستخدمة في صناعة الفخار، هناك أنواع معينة من التربة تستخدم في هذه الصناعة، ونعتمد في صنع الفخار على مادة أساسية وهي التربة الصلصالية، إضافة إلى الماء والرمل الناعم الابيض الذي يلعب دورا أساسيا في التكوين والتذويب، والفرز، وإضافة الألوان المطلوبة. أما الآن، فأنا أزاول المهنة مع التدريس منذ 11عاما في بقيق والمدرسة التي أعمل بها الآن وهي مدرسة عثمان بن مظعون الابتدائية، وأناشد هيئة السياحة والآثار أن توفر لي دعما إضافيا كمدرس ومزاول لحرفة الفخار، لأنه من غير دعم لا فائدة من هذه الحرفة.
وذكر الحرفي حسين الغراش قائلا: إنه منذ أن كنت صغيرا، اصطحبني والدي للعمل معه في حرفة الفخار، وكنت ألعب بالطين، ثم بدأت أعمل بالفخار، فأحياناً أتقنها، وأحياناً لا أستطيع لأنها تحتاج لخفة يد، وبدأت أتقنها وأتفنن بها وأنتج أشكالا جديدة. تعتمد مهنة صناعة الفخار على المهارة والسرعة التى يجب أن يتمتع بهما كل من يعمل فى هذا المجال. إنها صناعة تقليدية، لكنها تمثل جزءا مهما من حضارة وتراث الأحساء والمملكة. وحتى الآن لا تزال هذه المهنة رائجة ولديها زبائن كثر.
وأضاف الغراش، بخصوص مراحل تجهيز الخلطة الطينية المستخدمة لصناعة الفخار، قائلا: «نقوم أولا بخلط التربة بنسب محددة حسب اللون المطلوب، وبعدها نخلط مزيج التربة بالماء ونسكبه في بركة، حيث يقوم العمال يدويا بتحريك المزيج لتنزل الشوائب والحصى إلى قاع البركة، بعدها يُنقل الماء المتبقي مع الرمل الناعم يدويا إلى بركة ثانية، ويجب أن يبقى المزيج في هذه البركة لمدة يومين قبل أن يُنقل إلى بركة ثالثة وأخيرة».
وأضاف قائلا: بعد تجهيز الطين يوضع على أحواض كبيرة، ويقسمه العمال إلى قطع بحسب الحجم المطلوب، ومن ثم تنقل إلى الدولاب اليدوي حيث يجلس الحرفي «المعلم» ليقوم بعملية صنع الفخار ورسم الزخارف عليه بطريقة الحفر أو باستعمال التلوين الزيتي المناسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.