حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الليبية تطلب إذناً دولياً للتسلح.. والجيش الأردني يعيد بناء نظيره الليبي
نشر في اليوم يوم 06 - 03 - 2015

طلبت ليبيا إذناً من الأمم المتحدة لاستيراد 150 دبابة وأكثر من 20 طائرة مقاتلة وسبع طائرات هليكوبتر هجومية، وعشرات الآلاف من البنادق الهجومية والقاذفات الصاروخية وملايين الطلقات من الذخيرة من أوكرانيا وصربيا وجمهورية التشيك، وكشف رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني عن اتفاق مع القوات الأردنية المسلحة للمشاركة في إعادة هيكلة الجيش الليبي، وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الليبية، أمس، أن ليبيا طلبت منذ شهور إعادة هيكلة الجيش الليبي من قبل الجيش الأردني، وقال الثني على هامش زيارته للأردن: "خلال أيام سيكون هناك اجتماع لمعرفة ما وصل إليه التنسيق بهذا الشأن والخطط التي جرى وضعها لإعادة هيكلة الجيش وبنائه"، وأفادت مصادر بأن الجيش الليبي تمكن من طرد قوات فجر ليبيا من قاعدة براك الشاطئ الجوية، وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الطوارئ في11 حقلاً نفطياً، تحسبا لهجوم متطرفين.
الطلب الليبي
وفي طلب مكتوب إلى لجنة مجلس الأمن الدولي التي تشرف على حظر السلاح المفروض على ليبيا، قالت الحكومة الليبية في الطلب الذي حصلت رويترز على نسخة منه: إنها تحتاج إليى شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية للتصدي لمتشددي تنظيم داعش وغيرهم من المتطرفين والسيطرة على حدود البلاد.
وإذا لم يصدر اعتراض من أي من الأعضاء الخمسة عشر في اللجنة فسيحصل الطلب على الموافقة، يوم الإثنين.
وأبلغ إبراهيم الدباشي سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن، "الجيش الليبي مستعد لقبول مراقب للتأكد من أن الأسلحة التي توافق علها اللجنة يجري تسليمها فعلا إلى الجيش الليبي الرسمي."
إعلان الطوارئ
وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط "حالة القوة القاهرة" في11 حقلاً نفطياً جنوب شرق البلاد ووسطها بعد أقل من 24 ساعة على إعلان مسؤولين عسكريين أن هجوماً لتحالف متطرفين استهدف 4 من هذه الحقول، مهددة بإقفال كل الحقول والموانئ في حال استمر تردي الأوضاع الأمنية.
وقالت المؤسسة في بيان: إنها "مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة على عدد من الحقول النفطية وهي (حقول) المبروك والباهي والظهرة والجفرة وتبيستي والغاني والناقة والسماح والبيضاء والواحة والدفة وكافة المحطات التابعة لهذه الحقول) بسبب سرقة وتخريب وتدمير بعض الحقول والموانئ النفطية".
وحذرت من مقرها في العاصمة الليبية طرابلس بأنها "وفي حالة استمرار الحالة الأمنية المتردية فإنها ستضطر إلى إقفال كل الحقول والموانئ، مع ما سيترتب عليها من عجز تام في الإيرادات المالية للدولة والتأثيرات المباشرة على حياة الناس والتي تتمثل في انقطاع التيار الكهربائي، بسبب توقف إمدادات الغاز والوقود السائل وكذلك النقص في المحروقات".
وأضافت أن "آثاراً سلبية أخرى ستحدث لو لم تغلب كل الأطراف مصلحة البلاد والوقوف صفاً واحداً أمام هذه التحديات من عمليات السرقة والتخريب والتدمير".
داعش يدعم وجوده
من جهته، أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص برناردينيو ليون أن تنظيم داعش "لن يتوقف عند شيء" لتعزيز وجوده في ليبيا وأنه لا يجب التهوين من الطابع الملح لطلب البلاد المساعدة الدولية للتصدي للمتشددين.
وقال ليون لمجلس الأمن: "لا شك عندي في أن الجماعات الإرهابية مثل داعش لن تتوقف عند شيء في سعيها للعب على الانقسامات السياسية القائمة لتعزيز وجودها ونفوذها في ليبيا." وأضاف أن المجتمع الدولي يجب أن يكون مستعداً لدعم الجهود الليبية للتعامل مع الإرهاب والتطرف.
تحذير ألماني
وفي سياق الأزمة الليبية، حذرت المخابرات الألمانية من أن الوضع في ليبيا يمكن أن يستمر في زعزعة استقرار منطقة شمال أفريقيا برمتها.
وجاء في التحليل الذي أعدته المخابرات الألمانية بشأن الوضع في ليبيا، أن ليبيا تخدم العديد من المنظمات الإرهابية المختلفة شمال أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي كمنطقة للاستعداد والتزود بالاحتياجات اللوجستية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.