النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تربويون» يدعون لنشر ثقافة البحث العلمي بين منسوبي التعليم
عبر برامج تدريبية مخصصة لهم
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2014

أكدت رئيسة قسم البحوث والمشروعات بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فوزية المجحد، أن قسم التخطيط والدراسات بإدارة التخطيط والتطوير استطاع الوقوف على حاجة الميدان فيما يتعلق بالبحث العلمي والمنهجية الصحيحة له من خلال تنظيم برنامج "نحو مجتمع باحث" والذي يستهدف البيئة التعليمية بكافة منسوبيها ومستوياتها في كل من (الدمام والقطيف والجبيل ورأس تنورة وصفوى)، وقالت: إن الهدف من المشروع الذي بدأ العام الماضي هو تنشيط حركة البحث التربوي وتنمية الوعي بأهميته لدى منسوبي التعليم وإعداد برامج للتدريب على مناهج البحث التربوي.
ونوهت المجحد، إلى إن إدارة التخطيط حرصت على استضافة مدرب أكاديمي لهذا الغرض، حيث قدم الدورة عضو هيئة التدريس بجامعة الدمام د. ممدوح هلالي كون جامعة الدمام تشارك في البرنامج كشريك داعم للبرامج التي تدعم مسيرة التربية والتعليم.
وأشارت المجحد، إلى أن المشروع يشتمل على حزم من البرامج والأنشطة المتنوعة التي تأتي لتحقيق التكامل بين توجه المشاريع الوزارية التطويرية في الميدان التربوي بتفعيل البحث والتفكير العلمي والارتقاء بمهارات الأداء المهني في البيئة التعليمية بالمنطقة الشرقية.
من جانبها، قالت مديرة ادارة التخطيط والتطوير نوال التيسان: إن من الضروري دعم حركة البحث العلمي وصولا الى التنمية الشاملة في القطاعات المختلفة.
وقالت مشرفة البحوث بمكتب القطيف منيرة الحصيني: إن نقل هذه الدورة للميدان يشكل أهمية بالغة حيث إن بحوث الطالبات أقرب ما تكون للبحوث الصفية.
بينما قالت المشرفة نوال العتيبي: إن البحوث المقدمة من الطلاب لا ترقى للمستوى المطلوب ومازلنا بحاجة لتمكين المعلمات من مهارات البحث والاستقصاء.
وتمنت المشرفة في مكتب الجبيل فيضة الشمري، الاستمرار في إكساب الكادر التعليمي القدرة على التوجيه والارشاد والتقييم الجيد والخروج بنظريات تكون نواة الاكتشافات العلمية التي تفيد البشرية.
وقالت المعلمة بمكتب الجبيل عواطف البلويان: البحث العلمي يسمح بفهم جيد للماضي في سبيل انطلاقة جديدة للحاضر ورؤية استشرافية للمستقبل.
بينما أكد المعلم في ابتدائية ابي سعيد الخدري علي الحكمي: أن البحث العلمي له دور كبير في التقدم والتطور حيث يساهم البحث العلمي في نقد وتطوير العملية التعليمية من حيث مواجهة المشكلات والصعوبات.
أما المعلم في متوسطة المعتصم بالله العلمي فواز الغامدي فقال: إن الدورة المقدمة ترتبط ارتباطا وثيقا ببحوث الموهوبين العلمية.
أما المشرف بمكتب غرب الدمام خالد العثيمين فقال: إن البحث من أهم أولويات ما يجب تعلمه وتعليمه للطلاب في مراحل التعليم العام وقبل البدء بالدراسات الجامعية.
وقالت مشرفة اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بالجبيل: إن لدورة البحث أهمية بالغة في الميدان التربوي وتطلعت لتطبيق البحث العلمي بمنهجيته الصحيحة.
وأشارت معلمة اللغة العربية في الجبيل عواطف البلوي إلى أن البحث العلمي يكشف أهمية خاصة في تطور العلم والمعرفة.
ونوهت مشرفة الموهوبات بمكتب رأس تنورة منيرة بوذراع، إلى أن أي تطور حضاري أو تكنولوجي في البلدان المتقدمة أو النامية لا يمكن ان يحدث بدون وجود قاعدة علمية رصينة تنمو وتتطور بعملية البحث العلمي.
وتوقعت رحاب آل سيف ومشرفة العلوم الشرعية بشرق الدمام هدى مسلم الدوسري، أن البحوث لو طبقت المنهج العلمي في الميدان لتوصلنا إلى "مجتمع باحث" يسعى ويستقصي المعلومة بخطوات منهجية صحيحة وطريقة تفكير علمية.
وقالت المعلمة بالمتوسطة 12 عبير القحطاني: إن دورة البحث العلمي ستساهم في إعطاء فرصة جيدة للتطوير المهني للموظف.
وتمنت المشرفة بشرق الدمام باسمة الراشد، رفع كفاية التربويات وإثرائهن فيما يدعمهن نظريا ومهاريا والاستمرار في تقديم الدورات المتخصصة.
وأشارت مشرفة التخطيط والسياسات نوف العنزي: اننا بحاجة إلى تكثيف الجهود لنشر وتأصيل ثقافة البحث العلمي بين الطلبة والطالبات ورصد الجوائز المحفزة لهم.
أما مشرفة اللغة العربية أسماء الشمري فقالت: إنه من الضروري نشر ثقافة البحث العلمي وتعريف الميدان بعناصره ومنهجيته الصحيحة لإنتاج بحوث ذات أهمية وصلة بالمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.