أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبتعث بأستراليا يُقدم أطروحة عن محطة سكة الحجاز
نشر في اليوم يوم 01 - 12 - 2014

استطاع المبتعث علي يوسف العبدالله اليوسف "مُبتعث من كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة" أن يٌقدم أطروحة الماجستير في تخصص السياحة عن سكة الحجاز بالمدينة المنورة، ويُحقق بذلك سَبقاً جديداً في مجال تخصصه بحكم أنه أول سعودي يختار هذا الموقع السياحي الغني بالتراث والتاريخ الإسلامي في رسالة علمية بحثية للدراسات العليا باللغة الإنجليزية.
وقال المبتعث السعودي : "واجهت العديد من التحديات لعل أبرزها عدم قبول الفكرة في بداية البحث من قبل المُشرف الأكاديمي بجامعة فلندرز الاسترالية بحجة أن هناك شحا في المصادر العلمية الإنجليزية الخاصة بموقع سكة الحجاز الأمر الذي جعله يطرح لي خيارات أخرى بعيدة عن هذا الموقع.
مُوضحاً لي صعوبة حصولي على شهادة الماجستير في حال إصراري على موقع سكة الحجاز، وبعدها أعدت النظر في اختياري واستخرت وبحثت مُجدداً ووجدت نفسي مرة أخرى أختار سكة الحجاز كمشروع بحث وعُدت له بمقترح البحث (Research Proposal ) لكنه رفض وأصر على الرفض. وقال لي: إما أن تٌغير فكرتك أو لن استمر معك كمشرف لهذه الرسالة، لأنها مٌغامرة أكاديمية مبنية على اجتهادك ولن أخوضها معك ولن أُغامر بتاريخي الأكاديمي بهذه السهولة".
بلا شك هذا الكلام أربكني كثيرا وجعلني أفقد ثقتي في نفسي في بادىء الأمر، لكن - بفضل الله سبحان وتعالى - ثم بفضل دعاء الوالدين وجدي واجتهادي استطعت أن أُقنع وأوضح أن بحثه يتمحور بشكل رئيس حول كيفية استغلال هذا الموقع كمصدر اقتصادي سياحي مُربح لمنطقة المدينة المنورة، واضعاً في عين الاعتبار القيم الدينية والاجتماعية والثقافية لسكة الحجاز".
ومن أجل أن نصل لإجابة لهذا السؤال البحثي كان لزاماً علي أن أبحث عن المٌحفزات التي تجذب الزوار والسياح لمثل هذه المواقع التاريخية التراثية، ثم كيف نستطيع جذبهم من خلالها عبر وضع إستراتيجيات علمية مدروسة لجذب أكبر عدد ممكن من السياح مع الأخذ في عين الاعتبار الأعداد الكبيرة التي تصل بالملايين سنوياً لزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة الواقع بالقرب من موقع البحث.
إطلاق مشروع لنظافة البيئة في أستراليا
بادرت مجموعة من الطلبة المبتعثين في جنوب استراليا بإطلاق مشروع تطوعي تحت عنوان "مساهمتي لبيئتي" تحت مظلة نادي الطلبة السعوديين بمدينة أديليد ونظمته جمعية الطلبة السعوديين بجامعة فلندرز الذي يهدف الى نشر مفاهيم ثقافة النظافة والمحافظة على البيئة، تعبيرا عن المساهمة في نقل الصورة الحضارية المشرفة لأبناء المملكة في الخارج.
وقال رئيس نادي الطلبة السعوديين في مدينة اديليد ماجد الحارثي: لقد قام النادي بتمويل تكلفة المشروع، وحث جميع الطلاب والطالبات على المساهمة في إنجاحه لنقل صورة مشرفة عن المجتمع السعودي وأخلاقه الكريمة.
مضيفا أنه تم تشكيل فريق عمل بوضع الخطة وآليات تنفيذها وتقييمها من منسوبي الجامعة من الطلبة السعوديين. من جانبه قال المشرف على المشروع عبدالكريم السلمي: لقد استقصت الجمعية ردود أفعال ايجابية من المسؤولين في الجامعة، حيث أعربت مديرة معهد ieli للغة الإنجليزية بالجامعة - بوني Bonnie عن شكرها وإعجابها بمشاركة الطلبة السعوديين في الأعمال التطوعية الهادفة. موجهةً رسالة بهذه المناسبة تقول فيها: نشكركم من الأعماق على هذا العمل العظيم الذي يدل على كرم أخلاقكم، ونتمنى أن يحذو بقية الطلبة من جميع الجنسيات حذو الطلبة السعوديين لنستمتع ببيئة نظيف وجميلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.