خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطوخي: «زعلان» لعدم دعوتي لخليجي 22
أول مدرب يفوز بكأس الخليج يشكو التجاهل
نشر في اليوم يوم 14 - 11 - 2014

وجه الدكتور طه الطوخي المدرب المصري صاحب إنجاز الفوز مع الكويت بكأس النسخة الأولى من دورة الخليج، عتاباً للجنة المنظمة لدورة خليجي 22 لتجاهل دعوته لحضور المحفل الرياضي الكبير بالوطن العربي قاطبة وليس منطقة الخليج فحسب، مشيراً في حديثه إلى (الميدان) إلى أن عتابه لعشمه الكبير في مسؤولي الرياضة السعودية، حيث إنه خاض تجربة ناجحة مع الهلال سواء مع الفريق الأول أو مع مدرسة الناشئين وتربطه علاقات جيدة مع عدد كبير من الرياضيين السعوديين.
وكشف الطوخي عن أن اعتذار المدرب اليوغوسلافي تاديتش للاتحاد الكويتي منحه فرصة تدريب (الأرزق) في وقت لم يتوقع فيه أن يحول مساره لتدريب منتخب عربي كبير إذ كان سعيداً بتجربته مع نادي النصر الكويتي ، كما أن عمره كان لا يتجاوز 31 سنة.
وأضاف:» أنا من أصغر من عمل بمهنة التدريب، إذ بدأت مسيرتي في سن 23 عاماً بعد تعرضي لإصابة حالت دون استمراري في اللعب مع الأهلي المصري، فتحولت إلى التدريب واكتشفت العديد من نجوم بطولات الخليج على مدار تاريخها، كما أن سجلي حافل في التدريب في دول الخليج وتحديداً في الكويت والسعودية والإمارات لمدة 30 عاماً مع عدد من الأندية.»
لافتا إلى أن عروضا من أندية ومنتخبات عدة انهالت عليه عقب الفوز مع الكويت بأول لقب خليجي، ولكن مسؤولي الكرة في الكويت وفروا له كل سبل الراحة وأحاطوه برعايتهم، ففضل البقاء في الكويت. وأشاد الطوخي بالمدرب الصربي ليوبيسا بروشتش الذي توقع له أن يكون مدرباً صاحب رؤية صائبة بشرط أن ينهي دراسته الأكاديمية، ولعل تأثير ذلك هو ما قاده إلى الملاعب الخليجية، حيث كانت لبروشتش شعبية هناك وقدمه بصورة جيدة .
بداية الحلم
وأكد المدرب المخضرم أنه عندما غادر إلى الكويت في أغسطس 1968 مدرباً لنادي النصر كان يحلم بالفوز مع الفريق بلقب محلي ولكن شاءت الظروف أن تكون هناك مباراة ودية بين الكويت والبحرين وطلب منه مسؤولو الاتحاد الكويتي تولي مسؤولية قيادة المنتخب الكويتي، وفاز المنتخب البحريني بنتيجة عريضة 8-3 وقبل دورة الخليج الأولى في البحرين 1970 ثم عرض عليه أحمد السعدون رئيس الاتحاد الكويتي في ذلك الوقت أن يتولى تدريب المنتخب الكويتي.
واسترجع ذكرياته التي تعود إلى نحو 40 عاماً، بقوله :"رفضت إدارة نادي النصر طلب الاتحاد الكويتي وأصرت على بقائي بمنصبي، ولكن إزاء الضغوط على إدارة النادي وأن تكليفي لمهمة وطنية قبلت، ثم عادت ووافقت أيضا في عام 1971على إعارتي للاتحاد الكويتي لقيادة منتخب الشباب في بطولة آسيا بطوكيو، وحققنا إنجازاً غير مسبوق بالوصول الى نصف نهائي البطولة ولكننا انسحبنا عندما وجدنا أنفسنا في مواجهة المنتخب الإسرائيلي وبعد عودتنا من طوكيو تم استقبالنا على أننا المنتخب البطل."
وكشف الطوخي عن أن قرار الانسحاب كان بإجماع رئيس وأعضاء البعثة الذين أخطروا رئيس الاتحاد الكويتي أحمد السعدون فوافق، وجاء بطائرة خاصة لليابان واصطحب البعثة إلى الكويت.
وأضاف أنه بدأ في وضع برنامج إعداد داخلي للمنتخب الكويتي لدورة الخليج الأولى التي انطلقت في نهاية مارس 1970 بالبحرين إذ التقى (الأزرق) في مباراة ودية دولية مع المنتخب البحريني انتهت للكويت (8-3) بعد أن تأخرا في الشوط الأول (2-3) .
وأوضح أن عمله مع النصر منحه فرصة معرفة أندية الدوري الكويتي، وأنه تعرض لعاصفة من النقد من الإعلام الكويتي لاختياره الناشئ الصغير حمد بوحمد البالغ 16 سنة حينها، والمعلق الرياضي المعروف حاليا ، واللاعب خلف سطام من نادي الشباب وكان بالدرجة الثانية وقتها، ولكنه راهن على موهبتهما، وقال: إن التشكيلة ضمت أيضا كلا من خليل إبراهيم وحسين يوسف للمرمى، وصالح محمد المسعود (قائد المنتخب) ومرزوق سعيد وفهد عيسى وفاروق إبراهيم ومحمود ديكسن وجواد خلف وجواد مقصيد وعبد الله وإبراهيم دريهم وعبدالله سالم وخالد العمر ومعيوف مجيد وعبد الحميد محمد وحمد بوحمد وبدر مطر وخلف سطام .
وأشار إلى أن فوز المنتخب الكويتي على نظيره السعودي 3-1 مهد الطريق ل(الأزرق) لاعتلاء المنصة، إذ كان (الأخضر) من أفضل المنتخبات الآسيوية والعربية في هذه الفترة .
مشدداً على أن الدورة كان لها الفضل الأول والأكبر في تطور الكرة الخليجية، وأنها السبب الأول أيضا في الطفرة الإنشائية الكبيرة في كل ملاعب دول الخليج، لافتاً إلى أن أول دورة أقيمت على ملاعب رملية.
وتابع الطوخي : "اخترت منتخبا معظم عناصره من اللاعبين الشبان، من بينهم المعلق الكويتي الشهير حمد بو حمد، إلى جانب خلف سطام ومرزوق سعيد وفاروق إبراهيم" وشاركت في النسخة الأولى 3 منتخبات هي: السعودية وقطر والبحرين إلى جانب الكويت، وفي أول مباراة واجهت السعودية التي تقدمت بهدف قبل تحويل الهزيمة إلى فوز 3-1، ثم فزنا في المباراة الثانية على قطر 4-2، وفي الجولة الثالثة والأخيرة على البحرين 3-1 .
التوقع صعب
وأوضح أنه الآن من الصعب تحديد منتخب بعينه يمكن أن يفوز بلقب خليجي 22، فالمستويات متقاربة، كما لا يمكن أن ننظر إلى اعتبارات التصنيف الدولي أو النتائج السابقة للمنتخبات، مشيرا إلى قوة المنتخبين الإماراتي والعماني، وبقية المنتخبات الأخرى، ولكن المنتخب الكويتي معروف بأنه محظوط في هذه دورات الخليج، فضلا عن خبرة المنتخب السعودي صاجب الصولات والجولات العالمية والقارية والذي تزيد فرصه للظفر باللقب لإقامة البطولة على أرضه وبين جماهيره .
وعبر الطوخي عن سعادته بالطفرة التي حققتها الكرة والمنتخبات الخليجية خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى ان الفروق كبيرة وكثيرة فبالنسبة للمنتخب الكويتي عندما أردنا المشاركة في الدورة الأولى لم يكن هناك معسكر كامل وكانت مباراة واحدة أمام البحرين استعداداً للدورة، حيث تم اكتشاف بعض اللاعبين صغار السن على رأسهم حمد بوحمد على الرغم من أنه لم يشارك وتم تجهيزه لانطلاقة دورة الشباب الآسيوية في طوكيو. وأضاف: وبصراحة ما بين ذلك الوقت وهذا الوقت فروق كبيرة لعل من اهمها الملاعب والنقل التلفزيوني، فالملاعب مثلاً من الأرضية والمدرجات وشكل الكرة والملابس كلها تختلف اختلافاً كلياً عما كانت عليه في السابق.
وأكد أن دورة الخليج لها طابع خاص لدى أهل الخليج إذ لمس اهتمامهم بها الذي لا يقل عن المشاركة في بطولة آسيا أو كأس العالم، مؤكداً أن دورة الخليج لها الفضل الكبير في تطورة كرة القدم في المنطقة إذ للمرة الأولى تجمعت المنتخبات في بطولة رسمية تشهد منافسات قوية يزيد من حماسها علاقات الجوار والقرابة والمصاهرة بين أبناء هذه الدول ما أفرز منتخبات قوية صار لها حضور قوي في بطولات كبرى.
الطوخي يسترجع ذكرياته الخليجية
الطوخي يتحدث للمحرر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.