السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    الرياض الخضراء    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    حج كل شهر    ترحيب دولي بتبني مجلس الأمن قرار وقف النار في غزة    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    «يوتيوب» تحظر مقاطع الأسلحة على الأطفال    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    ولي العهد وصباح الحمد يستعرضان تطوير العلاقات    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    الأهلي والصلح خير    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    مواسم الخير    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    «اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال»    ابتكار صبغة تساعد على استئصال سرطان البروستاتا تماماً    بيع 315 عقارا في مزادات إنفاذ    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    الحجّ.. مشهديّة آسرة    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    للمعلومية    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عراقيون يدربون «داعش» لاستخدام طائرات ميج سورية وهجمات متبادلة في عين العرب
طيران التحالف يشن غارات عنيفة وتنسيق كردي أمريكي
نشر في اليوم يوم 18 - 10 - 2014

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلا عن مصادر موثوقة أن تنظيم «داعش» استولى على 3 طائرات حربية سورية قادرة على الطيران والمناورة، ويعتقد أنها من نوع ميج 21 وميج 23, بعد سيطرته على المطارات العسكرية السورية في محافظتي حلب والرقة، ولم تؤكد هذه المصادر، ما إذا كان التنظيم يمتلك صواريخ لاستخدامها بشكل هجومي, وإن ضباطا عراقيين من الجيش العراقي المنحل، وهم عناصر من التنظيم يشرفون على تدريب المزيد من عناصر التنظيم أصحاب الخبرات، على قيادة هذه الطائرات, فيما شهدت مدينة عين العرب الكردية السورية هجمات متبادلة بين المقاتلين الاكراد الذين يدافعون عنها ومسلحي تنظيم «داعش», اضافة الى ان طيران التحالف واصل غاراته على مواقع التنظيم.
ورغم خسارتهم مربعهم الامني في المدينة الحدودية مع تركيا والتي تبلغ مساحتها بين ستة الى سبعة كلم مربع، يبدي المقاتلون الاكراد مقاومة شرسة تساعدهم على ذلك ضربات التحالف الدولي التي يجري تنسيقها بين القوات الكردية والامريكية.
وذكر المرصد السوري في بيان ان تنظيم «داعش» الجهادي المتطرف «نفذ هجوما بعد منتصف الليلة قبل الماضية على نقاط سيطر عليها مقاتلو -وحدات حماية الشعب- الكردية قبل يومين، واستمرت الاشتباكات حتى ساعات الفجر الاولى من يوم امس الجمعة».
وأضاف ان هذا الهجوم الذي تمكن الاكراد من صده «تزامن مع تنفيذ طائرات التحالف العربي الدولي ست ضربات جوية استهدفت تمركزات لتنظيم داعش في منطقة الاشتباك في القسم الشرقي من مدينة عين العرب»، المعروفة ايضا باسم كوباني بالكردية.
في مقابل ذلك، نفذ المقاتلون الاكراد «هجوما على نقطة تمركز لتنظيم داعش عند طريق حلب في جنوب غرب مدينة عين العرب حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، لتتحول بعدها الى اشتباكات متقطعة». وذكر المرصد ان هذه «الاشتباكات اسفرت عن مقتل ثلاثة مقاتلين على الاقل من الوحدات الكردية وما لا يقل عن ثمانية من داعش، بعد يوم من مقتل خمسة من مقاتلي التنظيم وثلاثة مقاتلين اكراد في اشتباكات بين الجانبين. كما هاجمت «وحدات حماية الشعب» تجمعات لتنظيم «داعش» في قرية مينازي جنوب غرب مدينة عين العرب، وتمكنت من السيطرة على المنطقة المحيطة ببرج الاذاعة في الريف الغربي للمدينة.
وأعلن المرصد السوري ايضا ان ضربات التحالف الدولي قتلت الخميس 13 مقاتلا من تنظيم «داعش» في مناطق مختلفة من عين العرب.
تنسيق كردي امريكي
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس «هناك تنسيق بين القوات الكردية والامريكيين، اذ ان الاكراد يعطون الامريكيين احداثيات خلال الاشتباكات».
من جهتها، أعلنت قيادة المنطقة العسكرية الامريكية الوسطى في بيان ان طائرات التحالف شنت 14 غارة جوية ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» قرب وفي عين العرب يومي الاربعاء والخميٍس، وان هذه الضربات دمرت خصوصا 19 مبنى يحتله المسلحون ومركزين للقيادة.
وشنت الطائرات الامريكية اكثر من 100 غارة جوية ضد مسلحي تنظيم داعش في محيط وداخل عين العرب منذ نهاية ايلول/سبتمبر.
تدريب طيارين من داعش
وفي السياق, كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلا عن مصادر موثوقة أن تنظيم «داعش» استولى على 3 طائرات حربية سورية قادرة على الطيران والمناورة، ويعتقد أنها من نوع ميج 21 وميج 23, بعد سيطرته على المطارات العسكرية السورية في محافظتي حلب والرقة، ولم تؤكد هذه المصادر، ما إذا كان التنظيم يمتلك صواريخ لاستخدامها بشكل هجومي.
وقال المرصد ان طيارين عراقيين اعضاء في الدولة الاسلامية في سوريا يدربون زملاءهم في التنظيم على قيادة ثلاث طائرات حربية تم الاستيلاء عليها.
وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد نقلا عن شهود ان التنظيم يستخدم الطائرات في مطار الجراح السوري العسكري شرقي حلب الذي سيطر عليه مقاتلو الدولة الاسلامية في المحافظة الشمالية.
ولم يتسن لرويترز التحقق من التقرير بصورة مستقلة.
وقال عبد الرحمن نقلا عن شهود في محافظة حلب قرب القاعدة الواقعة على بعد 70 كيلومترا جنوبي تركيا إن التنظيم لديه الآن مدربون هم ضباط عراقيون كانوا طيارين في جيش صدام حسين. وقال ان هناك شهودا رأوا الطائرات وهي تقلع مرارا من المطار وتعود إليه. ولم يتضح ما اذا كانت هذه الطائرات مسلحة وما اذا كان الطيارون يستطيعون التحليق بها لمسافات طويلة. وذكر الشهود ان الطائرات تبدو من طراز ميج 21 أو ميج 23 وانه تم الاستيلاء عليها من الجيش السوري. وكانت حسابات مؤكدة لداعش على موقع تويتر قد نشرت صورا لطائرات تم الاستيلاء عليها في أجزاء أخرى من سوريا لكن الطائرات بدت غير مستخدمة بحسب ما قاله محللون ودبلوماسيون.
غارات الأسد
على صعيد الثورة السورية قتل 15 شخصًا بينهم ثلاثة فتية في غارات شنتها طائرات النظام السوري أمس واستهدفت مناطق مختلفة من مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال شرق ريف دمشق بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير الرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس: «قتل 15 شخصًا على الأقل بينهم ثلاثة فتية في ثماني ضربات جوية شنتها طائرات حربية سورية واستهدفت مناطق مختلفة من مدينة دوما».
من جهته قال مركز معلومات الأمم المتحدة في موسكو أمس: إن ستافان دي ميستورا مبعوث المنظمة الدولية إلى سوريا سيزور روسيا الأسبوع المقبل.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف قوله: إن دي ميستورا سيجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.