الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مون» يدين من رام الله الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية
اشتباكات في الحرم القدسي والأردن يحذّر من حرب دينية
نشر في اليوم يوم 14 - 10 - 2014

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس على استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية "فورا"محذرا من اندلاع العنف مرة أخرى في حال عدم التوصل إلى اتفاق بعيد الأمد, معربا عن إدانته للاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية, داعيا إلى تسوية القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين لبسط الاستقرار في المنطقة, في الوقت الذي دارت فيه مواجهات جديدة في باحة المسجد الاقصى بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية بعد صلاة فجر أمس, وحذّرت الأردن من أن "استمرار اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك سيؤجّج التطرف الديني في المنطقة، ويعزّز من احتمالات نشوب حرب دينية لا تُحمد عقباها".
معالجة عدم الاستقرار
وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بضرورة معالجة جذور عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإعادة إعمار غزة تفاديا لوقوع جولة جديدة من العنف.
وأكّد كي مون خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله في رام الله، على أهمية تثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل والتفاهم فيما بينهما لجعله اتفاقا مستداما.
وأعرب عن سعادته، إزاء نتائج مؤتمر المانحين الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة بالقاهرة أمس الاحد الذي انتهي بتعهّدات بتقديم مبلغ 5ر4 مليارات دولار يتم تخصيص نصفه لصالح إعادة إعمار قطاع غزة.
وأكّد كي مون أن حكومة الوفاق الفلسطينية "ستلعب دورا رئيسيا في إدارة الأموال والإشراف على إعادة إعمار قطاع غزة بدعم المجتمع الدولي".
وأشار إلى اتفاق الأمم المتحدة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشأن توريد ومراقبة مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار القطاع، مؤكدا أن هذه الطريقة ستسرع عملية الإعمار.
وحثّ كي مون على تولى حكومة الوفاق مهامها القانونية في غزة، مرحبا بعقدها يوم الخميس الماضي أول اجتماع لها في القطاع.
وأدان النشاطات الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل، معربا عن قلقه مما وصفه بعمليات الاستفزاز والتعرّض للاماكن المقدسة "مما سيؤدي إلى مزيد من التوترات والعنف". ودعا كي مون الفلسطينيين والإسرائيليين إلى إظهار الجرأة والشجاعة لمواصلة الانخراط في عملية سلام جدية بينهما، مؤكّدا أن الأمم المتحدة ستواصل دعمها الكامل لكل جهود تحقيق حل الدولتين من خلال المفاوضات.
من جهته, دعا رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله المجتمع الدولي للعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.
وهاجم الحمدالله سياسة الاستيطان الإسرائيلية واعتداءات المتطرفين على المقدسات لا سيما في القدس. وجدّد رئيس الحكومة الفلسطينية الدعوة إلى رفع الحصار عن قطاع غزة والإسراع في إعادة بناء بنيته التحتية التي دمرتها إسرائيل في حربها الأخيرة ضده.
اشتباكات
واندلعت مواجهات جديدة في باحة المسجد الاقصى الاثنين بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية بعد صلاة فجر أمس، بحسب الشرطة. وكان الشبان يحتجّون على زيارة يهود متطرفين ضمنهم النائب المتطرف في الكنيست موشيه فيغلين من الجناح اليميني المتشدد في حزب الليكود تزامنا مع احتفالات عيد المظلة اليهودي (سوكوت).
واقتحم المئات من أفراد الشرطة والقوات الخاصة المدججين بالسلاح ساحات المسجد الأقصى المبارك، عبر بابيّ السلسلة والمغاربة وألقوا القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية باتجاه المصلين، لتأمين اقتحامات المستوطنين بقيادة نائب رئيس الكنيست المتطرف "موشيه فيجلن "مما أسفر عن إصابة 19 شاباً واعتقال 31 آخرين وأضرار بالغة بالمسجد.
ومنعت الشرطة الإسرائيلية قبل صلاة الفجر مَنْ هم دون ال 60 عاما من الرجال والنساء من الصلاة واستمر ذلك حتى ما بعد صلاة الظهر، فيما سمحت لأعداد كبيرة من المستوطنين باقتحامه وتدنيسه وسط حراسة مشددة, وحاصرت بشكل مكثف الجامع القبلي المسقوف، وأطلقت وابلاً أكثر كثافة من القنابل المختلفة، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات, وبعد انتهاء صلاة الفجر بدقائق، تم إغلاق جميع البوابات، ومنعت دخول المصلين ثم بدأت باقتحام وحشي للمسجد الأقصى, وسمحت للمستوطنين المقتحمين بالتجوّل بحرية في أرجاء المسجد.
وقالت مؤسسة الاقصى إن نائب رئيس الكنيست ومعه أربعة من مرافقيه اقتحموا الاقصى ونظمّوا جولة فيه – استمرت 45 دقيقة - أدّوا خلالها طقوسا تلمودية عند منطقة باب الرحمة, ثم صعدوا صحن قبة الصخرة، وألقى فيجلين هناك تصريحا حول ما يدّعيه من سيادة إسرائيل على الاقصى ومن ثم خرج من باب السلسلة.
وقال شهود إن قوات خاصة وقنّاصة تمركزت عند باب مصلى الجنائز في المسجد القبلي، وأمطرت المعتكفين بالقنابل، وشُوهدت ألسنة الدخان تتصاعد من داخله كما اقتحمت الباب الشرقي وباب العيادة وأطقلت نيران أسلحتها داخل المسجد.
وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحاق اهارونوفيتش إنه لن يتردد في إغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المسلمين مثلما تم إغلاقه أمام الزوار اليهود بذريعة وقوع ما وصفها "بأعمال مخلّة بالنظام"، لافتًا إلى أن قائد الشرطة بالقدس هو صاحب القرار بهذا الصدد.
وأضاف أهارونوفيتش عقب جلسة ترأّسها صباح أمس لبحث سبل التعامل مع استهداف شبين فلسطينيين للقطار الخفيف أن" بعض (الخارجين على القانون) الذين تم دفعهم إلى داخل المسجد الأقصى ينتمون إلى الحركة الإسلامية وحماس، وأنه سيتم اعتقالهم". حسب زعمه. وأكد أن الشرطة لن تسمح باستمرار عمليات إلقاء الحجارة باتجاه القطار الخفيف واتجاه الحرم القدسي الشريف ومنازل تابعة لليهود، متعهّدًا بتعزيز تواجد الشرطة في حيي بيت حنينا وشعفاط شمالي القدس.
من جهتها, حذّرت الحكومة الاردنية أمس إسرائيل من خطورة أن يؤدي استمرار "الاعتداءات" على المسجد الاقصى إلى "تأجيج التطرف الديني في المنطقة الذي يعزّز من احتمالات نشوب حرب دينية" في المنطقة. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن "الأردن سيتعامل مع التصعيد الإسرائيلي تجاه الأماكن المقدسة بكل حزم.. وسيتخذ التدابير السياسية والقانونية اللازمة من أجل فك الحصار عن المسجد الأقصى المبارك وإرغام إسرائيل على الالتزام باتفاق السلام".
ودان المومني في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، "استخدام قوات الاحتلال للقنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع ضد المصلين وكذلك الاعتداء المشين بكسر شبابيك المسجد الأقصى بحجة اخلائه من المرابطين بداخله".
وحذر المومني من أن "استمرار اعتداءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك وحماية المتطرفين اليهود والسماح لهم بتدنيسه، سيؤجّج التطرف الديني في المنطقة، ويعزّز من احتمالات نشوب حرب دينية لا تُحمد عقباها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.