ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية العمل التطوعي تتبنى ترميم المنازل للأسر المحتاجة بالشرقية
يتكون الفريق من 300 عضو متطوع ومتطوعة
نشر في اليوم يوم 19 - 07 - 2014

في بادرة إنسانية، والتفاتة تعكس ترابط وتضافر كافة أطياف المجتمع، انطلقت مؤخرا حملة ترميم المنازل للأسر المحتاجة، والتي ولِدت فكرتها لدى الدكتور فيصل العزام وتبنتها جمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية، وذلك بتدشين العمل في أول منزل يتم ترميمه ضمن المشروع في مدينة الخبر.
وعبر علي النعيمي 56 سنة وهو ابن صاحب المنزل عن مدى فرحة أسرته بتبني جمعية العمل التطوعي مشروع ترميم المنزل الخاص بهم، والذي يجمع في ثناياه أكثر من عشرين نفساً، علمًا أن المنزل قد شارف على الخمسين عامًا منذ إنشائه، حيث يقع في أقدم أحياء الخبر (مدينة العمال)، وشكر النعيمي كل من ساهم في إعادة ترميم المنزل سواء بالدعم المادي أو المعنوي أو حتى شارك بالدعاء.
وذكر فيصل العزام صاحب المبادرة التطوعية والإنسانية لترميم منازل الأسر المعوزة أن هناك كثيرين من الناس لا يتأخرون عن القيام بأي عمل لتخفيف معاناة الفئات المحتاجة في المجتمع، ودعماً للقيم الإسلامية وتعزيزاً لقيم التكافل الاجتماعي ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية في مجتمعنا، وتجسيدا للسلوك الحضاري للمجتمعات؛ كونه أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم؛ لأنه يأتي بدافع فعل الخير للآخرين بنية الحصول على الأجر والثواب من الله دون مقابل مادي أو معنوي، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (خير الناس أنفعهم للناس)، ولنشر ثقافة العمل التطوعي وأهميته في تنمية المجتمعات والتركيز على استقطاب الشباب لإكسابهم الخبرات والاستفادة من وقت فراغهم وطاقاتهم.
وعن تعاون فريق الشرقية التطوعي، قال: المبادرة بترميم وصيانة المنازل للأسر المحتاجة والفقيرة بالتعاون مع جمعية العمل التطوعي بالدمام بإشراف منال القحطاني، وتحديداً فريق الشرقية للعمل التطوعي ليكون معنا في هذه المبادرة مشرف الفريق حسن الشهري، ويتكون الفريق من 300 عضو متطوع ومتطوعة في جميع التخصصات، وتم الاجتماع الأول بمقر الجمعية ومناقشة المبادرة ووضع خطة العمل ومعايير اختيار المنازل، وتحديد المناطق والعدد المستهدف للبيوت والجهات الداعمة للبرنامج، ورأينا أن يكون عدد المنازل المستهدفة عشرة منازل بالمناطق الدمام والخبر والثقبة والظهران والمناطق المجاورة، وتم تحديد بعض الشركات والمؤسسات الداعمة للبرنامج لتوفير الاحتياجات والمواد اللازمة للترميم والصيانة من أدوات صحية للسباكة والأدوات الكهربائية والأثاث والسيراميك والمطابخ والصبغ والديكور.
وأضاف العزام: تم اختيار أول منزل بعد زيارة الفريق وإعداد التقرير اللازم وبدء العمل وهو في مدينة الخبر بمدينة العمال للمواطن مبارك النعيمي، والذي يعول أسرة مكونة من عشرين نفسا بالمنزل، ورغبنا أن يكون هذا البرنامج في شهر رمضان المبارك لما فيه خصوصية وزيادة في الأجر والثواب دون غيره من الشهور، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في شهر رمضان، أجود من الريح المرسلة، أسأل الله أن يتقبل منا وأن ينفع بنا وللجميع وكل من ساهم في هذا العمل المبارك.
وفي السياق ذاته، قالت رئيسة القسم النسائي بجمعية العمل التطوعي منال عبدالله القحطاني: إن الجمعية تقدم عدداً من الخدمات التطوعية للجهات التي تقوم ببرامج وأنشطة غير ربحية للصالح العام، ويختلف دور الجمعية من مبادرة لأخرى، ففي مبادرة ترميم مباني الأسرة المتعففة، تضطلع الجمعية ممثلة بفريق الشرقية التطوعي بإدارة الفعالية، ويقوم المتطوعون بالعمل الميداني حتى إنجاز المهمة، وفي مثل هذه المبادرات تركز الجمعية على جودة العمل وتنظيم المتطوعين وتدريبهم وتقديرهم.
وهذه المبادرة تنقسم إلى قسمين: قسم يقوم عليه المتطوعون الشباب ويشمل البناء والترميم كاملاً، وقسم يقوم عليه البنات المتطوعات وهو الديكور والناحية النفسية وأيضا تأهيل تلك الأسر لمواجهة الحياة وتوفير الوظائف على حسب احتياجهم.
وكشفت القحطاني عن آلية العمل في مشروع الترميم وتقسيم المجموعات فيه، حيث قالت: لكل برنامج منهجيته الخاصة في التنفيذ، وهذا ينعكس على قدرات المتطوع، فالمتطوعون في النهاية يعتبرون كوادر بشرية كأحد عناصر أي مشروع، لذا فكل متطوع له مهمته المحدد من خلال تصميم البرنامج، وهذا يحتم استقطاب متطوعين لهم مهارات مطابقة لكل مهمة في حالة كون المهام تحتاج مهارات وخبرات خاصة، وبشكل عام تعتبر الجمعية أن العمل التطوعي من أهم مصادر اكتساب المعرفة والخبرة؛ لذا نوظف شغف المتطوعين بدمجهم مع أصحاب الخبرات لاكتساب تلك المهارات والمعرفة عن طريق التعليم بالخدمة المجتمعية.فالعمل مقسم على الشكل التالي: أولاً.. قسم الكشف الميداني الأولي على المبنى، ويتكون من مهندسين متخصصين لكتابة تقارير لتحديد احتياجات كل المنازل، وأيضا يقوم قسم بنفس الوقت على المسح الميداني للحالة الاجتماعية لتلك الأسر وتحديد ما يلزم لتأهيلهم وتطويرهم وتقديم الدعم النفسي، كل على حسب احتياجه، ثانيًا.. قسم يقف على البناء والترميم وسيلازمون المهندسين عند بدء البناء ليتمكنوا من إتقان تلك المهارات ليستخدموها مستقبلا، أما القسم الأخير.. هو قسم الديكور وتجهيز المنازل، علمًا أن عدد المنازل 10 والمدة المتوقعة للعمل سنة كاملة. واختمت القحطاني حديثها قائلة: الإقبال كبير والحمد لله خصوصا أن المتطوعين يتواجدون طوال أيام العمل بلا كلل ولا ملل طوال أيام شهر رمضان المبارك.
ومن أبرز المحفزات هو عبارات الشكر والإحساس بالقبول من تلك الأسر، فهي غالبا ما تتعامل مع المتطوعين كأبناء لهم، أما العقبات التي قد تواجهنا فهي زيادة المدة المحددة للترميم خصوصا بشهر رمضان المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.