استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط تميل للانخفاض مع استمرار أزمة الديون
نشر في اليوم يوم 18 - 09 - 2011

يتوقع محللون ان تستمر أسعار النفط الخام في التذبذب على المدى القصير مع ميلها للانخفاض في ظل استمرار ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية وإقبال المستثمرين على عملات الملاذ الآمن ووسط التطورات التي تشهدها أزمة الديون السيادية في المنطقة الأوروبية. وفي هذا الإطار رجح مصرف (كوميرتس بنك) ان تهبط اسعار مزيج النفط الخام برنت دون 100 دولار للبرميل بنهاية العام، مبينا أن ارتفاع أسعار النفط لا تبرره العوامل الاساسية في الظروف الاقتصادية الحالية. وجاء في مذكرة البنك «شهدت أسواق السلع الأولية رواجا على غير المتوقع في بيئة الاسواق الحالية.» معيدة إلى الأذهان ذكريات عام 2008 حينما سجل سعر النفط مستويات قياسية في الصيف على الرغم من زيادة واضحة في المخاوف الاقتصادية ليسجل انهيارا شديدا في النصف الثاني للعام».
كما خفض بنك ( بي.ان.بي باريبا) توقعاته لسعر النفط الخام في عامي 2011 و2012 وقال ان الطلب العالمي ربما يقل عن التوقعات جراء تدهور أكبر للتوقعات المستقبلية. كما خفض البنك السعر المتوقع لخام غرب تكساس الوسيط بواقع دولارين الى 95 دولارا في عام 2011 وبواقع ستة دولارات الى 101 دولار في عام 2012. كما خفض التوقعات لمزيج برنت الخام بواقع دولارين الى 112 دولارا للبرميل في العام الحالي وثمانية دولارات في العام المقبل الى 116 دولارا.
وقال المحلل هاري تشيلينجويريان في مذكرة للعملاء «ورغم ذلك فان جانب الامداد والمواءمات النقدية والمخاطر الجغرافية والسياسية تدعو للحذر من انهيار أسعار النفط». وكانت أسعار النفط استجابت الأسبوع الماضي للأحداث التي شهدتها الأسواق العالمية بشكل ايجابي، وذلك مع بروز مؤشرات بداية الانفراج في ازمة الديون الاوروبية وموافقة المانيا وفرنسا على مساعدة اليونان إضافة إلى صدور بيانات اقتصادية ايجابية للإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية. لكن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية -التي بينت ارتفاعا في مخزونات البنزين والمشتقات المقطرة- أسهمت في تراجع عقود النفط للخام الأمريكي رغم تراجع مخزونات الخام إلى أدنى مستوياتها خلال العام الحالي، حيث يرى البعض أن ارتفاع مخزونات البنزين يمثل دلالة سلبية على احتمالية تراجع الطلب الأمريكي نتيجة مخاوف ضعف نمو الاقتصاد، حيث تعد الولايات المتحدة المستهلك الأكبر عالميا للطاقة. وبذلك تراجعت عقود أكتوبر المتداولة في نيويورك إلى أدنى مستوياتها في الثلاثة أيام الاخيرة من تداولات الاسبوع الماضي عند 88 دولارا قبل أن تقلص خسائرها بالصعود نحو مستوى 88.37 دولار.
من ناحيتها أنهت وكالة الطاقة الدولية رسميا السحب من مخزونات نفط الطوارئ الذي سمحت به لمواجهة غياب إمدادات النفط حيث جاء بيان مجلس المحافظين ليؤكد أنه تم التعامل بنجاح مع توقف الامدادات الليبية من خلال الجمع بين العمل المشترك لوكالة الطاقة وزيادة الانتاج من الدول المنتجة وذلك بناء على خلفية انحسار توقعات نمو الطلب العالمي على النفط حاليا.
اقتصادات أغلب الدول المتقدمة ما زالت ضعيفة مما يؤثر على الطلب على النفط، ودليل ذلك الارتفاع في طلبات إعانات البطالة في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ وتراجع نشاط المصانع، فيما ينعكس الضعف الاقتصادي على الطلب الأمريكي على النفط.وساهم الضغط الذي تعرض له الدولار أمام اليورو بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي عن قيامه بتوفير السيولة بالدولار من خلال ثلاثة مزادات لأجل ثلاثة شهور في الربع الأخير من العام الحالي وبفائدة ثابتة في رفع عقود النفط، حيث ارتفعت عقود الخام الأمريكي تسليم أكتوبر المتداولة في بورصة نيويورك 0.75 بالمائة إلى مستوى 89.58 دولار للبرميل بعد ان بلغت مستوى 90.15 دولار في وقت سابق. ويشار إلى ان اليورو ارتفع أمام الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوع عند 1.3935 عقب الإعلان عن قرار المركزي الأوروبي.
وفي تداولات الجمعة الماضية ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي مدعوما بارتفاع اسعار الاسهم وتأخر تحميل الخام من بحر الشمال، كما ارتفع سعر مزيج برنت في عقود نوفمبر في احدى المراحل من تداول الجمعة 78 سنتا الى 113.07 دولار للبرميل، وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف 18 سنتا الى 89.22 دولار للبرميل، وارتفع برنت والخام الامريكي في عقود نوفمبر بنحو اثنين بالمائة حتى تلك اللحظة.
وتؤكد التقارير ان اقتصادات أغلب الدول المتقدمة ما زالت ضعيفة مما يؤثر على الطلب على النفط، ودليل ذلك الارتفاع في مطالبات اعانات البطالة في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ خلال الاسبوع الماضي وتراجع نشاط المصانع في وقت سابق من الشهر الجاري. وينعكس الضعف الاقتصادي الآن على الطلب الامريكي على النفط.
وعملت المصافي الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بحوالي 87 بالمائة من طاقتها التكريرية، مستهلكة 15 مليون برميل من النفط الخام يوميا، وبأقل بحوالي 426 ألف برميل يوميا عن متوسط الأسبوع السابق. كما تم استيراد 8.5 مليون برميل من النفط الخام يوميا، بانخفاض قدره 23 ألف برميل يوميا بالمقارنة مع الأسبوع السابق، في حين أنه خلال الأسابيع الأربعة الماضية بلغ معدل الاستيراد اليومي للخام 8.9 مليون برميل، بانخفاض قدره 494 ألف برميل بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
من جانبها تعلل مؤسسة البترول الكويتية تراجع أسعار النفط الخام الى تخوف المستثمرين من تصاعد أزمة الديون الأوروبية إلى جانب صعوبة تعافي الاقتصاد الأمريكي، ما قد يقلل من الطلب العالمي على النفط الخام.
الا انه ومع كل هذه العوامل والمخاوف تأرجح الاقتصاد الياباني بسبب ارتفاع الين بشكل كبير، حيث أعلن البنك المركزي الياباني عن اتخاذ الإجراءات المناسبة عند الحاجة، إلى جانب تعهد الصين بمكافحة التضخم والاستمرار في تحقيق معدلات نمو مرتفعة. وتكمن أهمية البلدين في أنهما يأتيان بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث استهلاك الطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.