بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم العالي تستقبل مرشحي الشرقية للإبتعاث
نشر في اليوم يوم 14 - 09 - 2011

تبدأ وزارة التعليم العالي الجمعة باستقبال المرشحين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي في مرحلته السابعة في فندق المريديان بالخبر من الساعة 4,30 ولغاية 9.30مساء .
وتتضمن المرحلة الأولى من البرنامج التي تستمر 6 أيام والممتدة على فترتين صباحية ومسائية، تدقيق وثائق المرشحين ممن سجلوا في الموقع الالكتروني وتسليم صور الوثائق لمرحلة البكالوريوس والزمالة الطبية والماجستير والدكتوراة ل 18 تخصصاً تشمل مجالات الطب، والعلوم الطبيعية، والهندسة، والحاسب الآلي، وتقنية النانو، والقانون، والتسويق .
وقال وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله الموسى: الوزارة حرصت من خلال المرحلة السابعة من برنامج الابتعاث الخارجي على مواءمة مستوى التعليم الجامعي مع ما يحتاجه سوق العمل في المملكة، وتحقيّق التكامل الوطني في بناء البلاد . وبين ان التخصصات لهذه المرحلة الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية، والصيدلة، والتمريض، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وتقنية النانو، والقانون، والمحاسبة، والمالية أوالتمويل، والتأمين، والتسويق .
الموسى : التخصصات لهذه المرحلة الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية والصيدلة والتمريض والهندسة وعلوم الحاسب الآلي والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وتقنية النانو والقانون و المحاسبة والمالية أو التمويل والتأمين والتسويق .
وبين أن الوزارة حرصت خلال هذه المرحلة على اختيار دول جديدة تتميز في هذه التخصصات، وذلك من منطلق التنويع في منابع المعرفة المختلفة في العالم، إضافة إلى اختيار أفضل الجامعات لديها، داعياً المتقدمين للتأكد من دقة بيانات الشهادات والمعلومات المسجلة، اضافة لاستيفاء وسائل الاتصال المطلوبة في الاستمارة ومنها رقم الهاتف المحمول والايميل لتسهيل التواصل بين البرنامج والمبتعث .
وبينت الوزارة في وقت سابق أن الترشيح للابتعاث يكون وفق حاجة المناطق والمحافظات، وحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصائية السكان عام 1431ه الصادرة من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وذلك للمساهمة في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق . كما أن عملية فرز وترشيح الطلبة ستتم عن طريق تطبيق المعايير الأكاديمية الخاصة بمعدل درجات التخرج وسنة التخرج وعمر الطالب، وبعد انتهاء التسجيل على الانترنت يتم استدعاء الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث، لتقديم أوراقهم الثبوتية والأكاديمية، ومطابقة أصول الشهادات والوثائق مع الصور، بالإضافة إلى مطابقة صحة المعلومات المدخلة بالانترنت، عن طريق مراكز التدقيق التي تقيمها الوزارة في مختلف مدن المملكة الرئيسة، ويتم استدعاء الطلبة فيها لهذا الغرض.
وتعلن النتائج النهائية في غضون أسابيع بعد عملية الفرز، بعد أن يتم العمل على أرشفة أوراق الطلبة إلكترونياً لتكوين الملف الإلكتروني للطالب وكذلك مخاطبة الملحقيات الثقافية السعودية في مختلف دول الابتعاث للتأكد من مقاعد الطلبة في الدول التي اختارها الطالب وكذلك في التخصص الذي اختاره الطالب ، وسيتم بعد الإعلان عن النتائج النهائية، عقد ملتقى للمبتعثين في (الرياض وجدة والمنطقة الشرقية)، يتضمن إقامة مجموعة من المحاضرات وورش العمل لجميع الطلبة، يتم خلالها شرح الأنظمة الأكاديمية والقانونية في مختلف دول الابتعاث، إضافة إلى العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية.
من جهته كشف مصدر مطلع ل (اليوم) أن الدول التي سيتم ابتعاث المتقدمين إليها هي الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، وإيرلندا، وفرنسا، وأسبانيا، إيطاليا، وأستراليا، وألمانيا، وهولندا، وبولندا، ونيوزيلندا، والنمسا، والمجر، وجمهورية التشيك وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، واليابان، وجمهورية الصين الشعبية، وماليزيا، وجنوب أفريقيا، والسويد، والهند، سلوفاكيا.
كما وضعت وزارة التعليم العالي شروطاً عامةً، وشروطاً خاصة للابتعاث، وتقوم الوزارة بمراجعتها في كل مرحلة حسب المستجدات، والتوجيهات.
ومن الشروط العامة، والخاصة للابتعاث في المرحلة السابعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لعام ( 1432 ه) الموافق ( 2011 م ) .
الشروط العامة للابتعاث : أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. وألا يكون شاغلاً لوظيفة حكومية . الانتظام الكلي، والتفرغ والإقامة في بلد الابتعاث. أن يكون عمر المتقدم وفق ما هومحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة . الترشيح حسب حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة، ووفقاً للتخصصات الأكاديمية المستهدفة في البرنامج، والدول المحددة للابتعاث . إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة وإذا اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث يلغى ترشيح المتقدم حتى لولم يُكتشف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة . معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من جامعة غير سعودية، وتقديم نسخة منها بالعربية .
فرز وترشيح الطلبة بتطبيق المعايير الأكاديمية الخاصة بمعدل درجات التخرج وسنة التخرج وعمر الطالب، وجود الْمَحْرَم للطالبة المبتعثة، وسفره معها .
والشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الدكتوراة ألّا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جداً . وألا يكون مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة يشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج . ألا يزيد عمر المتقدم على ثلاثين سنة.
الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الماجستير : ألا يقل معدل المتقدم في البكالوريوس عن ( 2.75 من 4 ) أو( 3.75 من 5 ) أو( 80 من 100). ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج . ألا يزيد عمر المتقدم على سبع وعشرين سنة . الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الزمالة الطبية : الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة لمرحلة الزمالة . إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل التقدم إلى البرنامج . الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة البكالوريوس: ( يقتصر التقديم على التخصصات الطبية فقط ) ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90% في قسم ( العلوم الطبيعية أوما يعادلها ). أداء اختبار القدرات العامة، والحصول على درجة لا تقل عن 80% . أداء الاختبار التحصيلي، والحصول على درجة لا تقل عن 80% .
ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات . إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج . ألا يزيد عمر المتقدم على اثنتين وعشرين سنة . يشترط للقبول في الجامعات الأوربية الحصول على درجة ( 5 ) في IELTS .
ويقدم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي دعماً سخياً يتمثل في : مكافأة شهرية، ورسوم التعليم، والأجور للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها المبتعث، وتكاليف حضور المؤتمرات، والندوات، وورش العمل، وتعويضات مالية للرحلات العلمية، وتذاكر السفر، وبدل مالي للكتب والملابس، وتأمين طبي، ومكافآت للمرافقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.