سمو أمير منطقة جازان وبحضور سمو نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية..    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في وفاة منصور الصباح    3 باقات للحج.. 20 راكباً في الحافلة.. والوجبات مسبقة التحضير    «الاستثمارات العامة» يعتمد 3 قياديين في الفريق التنفيذي    بوتين قبيل القمة مع بايدن: لن أخدع نفسي    وقفة سعودية تاريخية لإرساء السلام في أفغانستان    «أخضر السلة» يبحث عن تأكيد تأهله أمام إيران    تتويج أبطال «فضية المبارزة»    رينارد يطالب اللاعبين بالانتصار على أوزبكستان    آل الشيخ: التعليم واجه تحديات في العامين الماضيين.. والآن يمر بمرحلة تطوير حقيقي    «مدني عسير»: سقوط طائرة مفخخة دون طيار على مدرسة    «العدل»: طرح الإصدار الأول لوثيقة نظام الإجراءات الجزائية    إيقاف 136 موظفاً في قطاعات عسكرية ومدنية في قضايا فساد    جمعية الكشافة تُشارك في الورشة التعريفية لإطار عالم أفضل    إليسا تبدأ بروفاتها قبل الجميع..    بمشاركة 5 جامعات.. انطلاق برنامج «موهبة» الإثرائي    البرازيل تسجل 37984 إصابة جديدة بفيروس كورونا    أزهريون ل عكاظ: قرار سديد    الهلال يقترب من شهادة الكفاءة المالية    .. وتناقش تحديات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية    أمانة الشرقية: توفر 76 ٪ من الطاقة بتركيب 272 ألف فانوس LED    أمير الرياض لخريجي جامعة الإمام: تجاوزتم الصعاب    أمير نجران يطلع على تقرير هيئة الأمر بالمعروف    عقب تأهله لأولمبياد طوكيو..وزير الرياضة يقدم التهنئة لحامدي    لاعب الفيصلي يكشف سبب الفوز بكأس الملك    هولندا تحقق الفوز بصعوبة على أوكرانيا    «البرلمان العربي» يدين إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية طائرات مفخخة تجاه المملكة    بدء محاكمة مزعزعي استقرار الأردن    لقطات من حفل نادي الطائي بمناسبة صعوده ل دوري المحترفين        نتنياهو: إدارة بايدن طالبت بوقف الاستيطان وبدولة فلسطينية حكومة جديدة في إسرائيل    نصر الله يهدد نصر الله    «معادن» تقترب من إنجاز أول مشروع ضمن توسعة «فوسفات 3»    مشروع البحر الأحمر نموذج عالمي لإنتاج المياه بالطاقة المتجددة    الجمهور يشارك في صناعة مواسم السعودية    الحويطي:- 2259 جولة في اسبوع واغلاق 45 منشأة مخالفة بخميس مشيط.                        بيع «النسر المزدوج» ب 18.9 مليون دولار    الشقحاء ل المدينة : الأندية الأدبية تقاوم الموت        السديس يكرم رجل الأمن في «واقعة المنبر»    التقليد في النقل آفة تورث البدع والمنكرات    بعد 3 عقود من الارتباط اكتشفا حرمة زواجهما للرضاع    الحرم النبوي.. حواجز ليس لها معنى    تخرج الدفعة ال(65) من طلاب وطالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية    منى السبيعي.. مديراً تنفيذياً ل«المستشفى الافتراضي للرعاية الصحية عن بُعد»        التواصل الاجتماعي والسعادة النفسية    ماذا يحدث مع جائحة كورونا؟    الشعر وهيا السبيعي    جمعية الزهايمر تحقق إنجازات لافتة غطت مختلف مناطق المملكة    ( برامج التواصل طريقها إلى إين ؟)    #أمير_جازان وبحضور نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية    مجموعة ابها عطاء ووفاء تكرم الشيخه نوره ال عسيله بخيبر الجنوب.    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دارين .. ترميم سوق الحرفيين ومقهى تاروت التراثي
نشر في اليوم يوم 22 - 07 - 2011

سلم المقاول المسئول عن ترميم وتهيئة سوق الحرفيين ومشروع مقهى تاروت التراثي الشعبي، والمنزل الأثري بدارين في جزيرة تاروت والذي شيدته أيد عاملة سعودية إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار، تمهيدا لافتتاحهم للزوار خلال الأيام المقبلة.
وأوضح المقاول المسؤول عن ترميم الأماكن التراثية حسن عبد الباقي ترميم كامل المواقع، ضمن المشروع الذي بدأته الهيئة العامة للسياحة والآثار لترميم المباني لافتا إلى نجاح الفريق السعودي في ترميمها.
وقال المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بالشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان: إن مشروع «سوق الحرفيين» يشمل إعادة تهيئة دكاكين قديمة مجاورة لقلعة تاروت التاريخية وتصميم وتصنيع أبواب خشبية تحاكي التصاميم القديمة للأبواب الخشبية لكل دكان، مزينة بالنحاس والنقوش التراثية، موضحاً أن مساحة المركز 112 متراًمربعا وتم عمل روازين بتصاميم تاروت التراثية وعمل أسقف من الجندل والباسجيل والحصير وتصميم وتنفيذ أبواب خشبية ونحتها بتصاميم تراثية وربط جميع المبنى بجسور لتقوية السقف.
«سوق الحرفيين» يشمل إعادة تهيئة دكاكين قديمة مجاورة لقلعة تاروت التاريخية وتصميم وتصنيع أبواب خشبية تحاكي التصاميم القديمة للأبواب الخشبية لكل دكان، مزينة بالنحاس والنقوش التراثية. وبين أن المشروع يأتي بهدف إيجاد مراكز تضم الحرفيين لمزاولة حرفهم فيها بصورة دائمة بدلاً من تشتتهم في أماكن متعددة، مما يساهم في تشجيع الحرفي على الاستمرار في العمل، وإتاحة الفرصة لتسويق منتجاته على الزائرين والسياح ، وكذلك الاستفادة من المباني المجاورة لقلعة تاروت، وترميمها والمحافظة عليها، وتهيئتها لتكون مركز جذب لعمل الحرفيين، وللسياح وزائري المنطقة.
وأشار فتحي البنعلي يمتلك منزلا أثريا بدارين إلى توقيع عقد مع هيئة السياحة والآثار على تطوير الموقع وبقائه مفتوحاً للزوار والسائحين من أجل مشاهدة التراث الداريني القديم، مشيراً إلى أن منزل النوخذة المطل على البحر بجانب قصر الشيخ محمد بن عبدالوهاب الفيحاني يحتوي على مجلس وعدد من الغرف الأثرية والأدوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.