وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المديح لمن يستحقه
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2011

تعوّدنا أن نرى في صحفنا العربية تركيزاً واضحاً على النقد، حتى أصبح من الغريب وعدم المستساغ أن نرى مدحاً لأحد مهما كانت أفعاله مميّزة وتصب في نهر المصلحة الوطنية او القومية، ما لم يكن هذا الممدوح ذا منصب رسمي كبير، مع ان المنطق يحتم علينا أن نقول للمحسن احسنت، كما نقول للمسيء أسأت، لكن يبدو أن المزاج العربي لم يعد يحتمل هذا النوع من المديح بعد أن أصبح أحد عيوب الشعر العربي، لكثرة ما تضمّنه من مبالغات في مدح الولاة والأمراء وذوي الجاه،
مما زرع في النفس العربية كُرها للمديح بسبب اولئك الشعراء المدّاحين الذين حفل بهم ديوان الشعر العربي، وإذا استثنينا ما يُكال لأصحاب المناصب الرسمية من مديح، نجد الساحة خالية من مثل هذا المديح لأناس يستحقونه، ومنهم رجال الأعمال الذين يقدّمون خدمات جليلة للمواطن والوطن.. يستحقون عليها الثناء والتقدير، وهم الذين تبخل عليهم الصحافة بكلمة مديح.. باستثناء من كان منهم من أصحاب المناصب الرسمية الكبيرة.
وصاحب المنصب الرسمي ينال أحياناً أكثر مما يستحق من المديح، لكن رجل الأعمال لا ينال ما يستحقه من هذا المديح لقاء ما يقدّمه من خدمات قد يعجز عن تقديمها صاحب المنصب الرسمي الذي تقيّده لوائح وأوامر لا يستطيع تجاوزها في حالات كثيرة، ومن ينفق من حرّ ماله في سبيل الخير، أجدى بالمديح من ذلك الذي ينفق بحكم عمله الوظيفي، فلماذا نبخل على رجل الأعمال بالمديح إذا كان يستحقه؟!
سؤال يستحضر في الخاطر بعض ما يجري في الغرب من حفاوة بالأعمال الخيرية والإشادة بمن يقومون بها.. من خلال أجهزة الإعلام المختلفة، وهي إشادة في محلها، ومبعثها عدم الحساسية في التعامل مع مثل هذه الأمور، وهذا في تصوّري من شروط العمل الصحفي الذي يفترض أن ينقل الحقائق بعيداً عن الحساسيات الشخصية أو تصفية الحسابات على حساب القارئ الذي يتطلع إلى معرفة الحقيقة من خلال أجهزة الإعلام المختلفة، وغالباً ما يكون رفض المديح في صحفنا العربية مقترناً بالخوف من ظن الاستفادة الشخصية من رجل الأعمال، وهو ظن في غير محله في معظم الأحيان، لأن رجل الأعمال أكثر حرصاً من غيره على المال، وما ينفقه منه لوجه الله هو العمل الخيري كما يظهر للناس أما النويا فالله وحده العالم بها، وهو بطبيعة الحال غير مستعد لأن يوظف أمواله في شراء ذمم الصحفيين؛ لأنه في غنى عما قد يُكتب عنه من مديح، فهذا المديح لن يزيد من ثروته، ولن يضيف إليه وجاهة أكثر من وجاهة عمله وماله. بعكس صاحب المنصب الرسمي الذي يحرص على هذا المديح ليضمن بقاءه في منصبه، حتى وإن كان هذا المديح في محله، ومن الطبيعي أن يأتي الخير من أهل الخير، سواء من رجل الأعمال أو من صاحب المنصب الرسمي، فيكون الشكر واجباً لمن يستحق الشكر، لكنه الشكر المقترن بالاحترام والتجرد من الهوى بحيث لا يطغى على الواقع، ولا يفسد الحقيقة لأن بعض المديح يتحوّل أحياناً إلى ذم، بل إن هناك من يرى أن ترك المديح لمن يستحقه.. هو نوع من الذم وفي ذلك يقول الشريف الرضي:
ذم رجالا بترك المديح
وبعض السكوت عن المدح ذم
كما يتحوّل المديح إلى ذمٍّ إذا تلوّن بالمبالغة، واتسم بالنفاق، وتشوّه بالمطامع الشخصية التي تعمي البصيرة قبل البصر عن حقيقة الممدوح، وكما أن للمديح دوافعه، فإن له أساليبه أيضاً المتأثرة بثقافة من يصدر منه ذلك المديح، ولعلي ابن الجهم الصحراوي الذي لم يرَ سوى الجمال والحمير والكلاب في البادية.. كل العذر عندما أراد حال قدومه إلى عاصمة الخلافة العباسية.. أن يمدح الخليفة فلم تجد مخيلته
سؤال يستحضر في الخاطر بعض ما يجري في الغرب من حفاوة بالأعمال الخيرية والإشادة بمن يقومون بها.. من خلال أجهزة الإعلام المختلفة، وهي إشادة في محلها، ومبعثها عدم الحساسية في التعامل مع مثل هذه الأمور.
إلا ما اختزنته من الصحراء وما فيها من صور وصفات فقال:
أنت كَالكلب في حفاظك للود
وكالتيس في قراع الخطوب
أَنتَ كالدلو لا عدمناك دلوا
من كبار الدلا كثير الذنوب
لكنه بعد أن استقر في نعيم الحواضر بعد شظف العيش في البوادي.. قال قصيدة لا أرقّ ولا أجمل مطلعها:
عيون المها بينَ الرصافَة والجسر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أَدري
فالمديح إذا جاء صادقاً لقي القبول، لكنه إذا جاء منافقاً فإنه وإن لقي القبول من الممدوح.. سيظل مستهجناً من غيره، إذا عرفوا حجم النفاق الذي ينطوي عليه، والمبالغة التي تتلبسه، وفي ذلك يقول ابن الرومي:
في المدح ذم لكل ممتدح
حارد عند احتلابه حلبه
فإذا كان من الواجب توجيه النقد لمن يقصّر في عمله، فمن الواجب أيضاً أن يوجّه المديح لمن يحسن في عمله، ولكن دون مبالغة أو محاباة، حتى لا ينسب العمل المثمر لغير أهله، وحتى يكون لكل صاحب حق حقه.. من القدح أو المدح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.