النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيش: التبرع بالدم دون الطموح ونتطلع للمزيد
نشر في اليوم يوم 14 - 06 - 2011

أكد مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله الربيش ان أعداد المتطوّعين للتبرع بالدم يشكّلون نسبة 70% من المتبرعين، وان ذلك يشكّل المعدل الطبيعي والمطلوب، وان ال 30 بالمائة الباقية تعود لأشخاص يتبرعون لأقربائهم.
مشاركون ومشاركات في حفل التكريم (تصوير: عبدالعزيز الهران)
وأضاف الدكتور الربيش خلال حفل التكريم الذي نظمته الثلاثاء إدارة المختبرات الطبية وبنك الدم بمستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام للمتبرعين بالدم المتطوعين والذي تزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم بمبنى (ب) في المستشفى الجامعي بالخبر، إن الإقبال واضح من قبل الشباب والشابات وأن المتبرعين الأكثر هم من الشباب 17-25 عاماً والذين يمثلون 38% من مجموع المتبرعين.
وقال إن الإحصاءات والأرقام التي لدينا حول التبرع بالدم أرقام مُقنعة بالرغم من أنها ليست الأعداد التي نتطلع لها وليس هو التفاعل الذي نطمح إليه، فنحن نريد أن يكون هنالك تفاعل أكثر إيجابية مما هو عليه الآن، مستدركاً بأن التحسّن ملحوظ وبنسبة كبيرة في بنك الدم التابع لمستشفى الملك فهد الجامعي كون عدد المتبرعين المتطوّعين يُشكلون السواد الأعظم، ونحن مقتنعون بالأرقام والإحصاءات ونطمح للمزيد.
الإحصاءات التي لدينا حول التبرع بالدم مُقنعة بالرغم من أنها ليست الأعداد التي نتطلع لها، فنحن نريد أن يكون هنالك تفاعل أكثر إيجابية مما هو عليه الآن، والتحسّن ملحوظ في بنك الدم التابع لمستشفى الملك فهد الجامعي ونحن مقتنعون بالأرقام والإحصاءات ونطمح للمزيد.
وأضاف الدكتور الربيش إن نسبة الشباب تشكّل 38% من مجموع المتبرعين مقارنة مع الدول المتقدّمة التي تشير احصائياتها الى أن نسبة إقبال الشباب للتبرع بالدم تتراوح بين 15-18% ونجد أن نسبة المتبرعين لدينا ممتازة وهذا يؤكد على نبل وكرامة وسخاء أبناء الوطن واستجابتهم لنداء بنوك الدم.
وقال الدكتور شهيد السحيباني - طبيب مُقيم بجراحة المسالك البولية في مستشفى الملك فهد الجامعي - بحكم مهنتي اعلم الحاجة الماسّة للتبرع بالدم، وفي كثير من الأحيان نطلب من بنك الدم كميات دم للمرضى وتأتينا النتائج بعدم التوافر مؤكداً حرصه على التبرع بالدم بصورة دورية.
وقالت عالية فدعق وهناء السفلان (تعملان بقسم بنك الدم): "إن أكثر فصائل الدم التي يحتاجها البنك O- كونها فصيلة نادرة وأكثر الفصائل تواجداً ما تُسمى بالفصيلة الكريمة O+ منوّهتين الى اهمية التبرع بالدم وأن يكون المتبرع بصحة جيدة.
وأكد الدكتور ياسر عثمان أن أكثر فصائل الدم طلباً وأكثرها انتشاراً O+، وبنك الدم بحاجة لجميع فصائل الدم، مبيناً أن جميع فصائل الدم التي تكون (ايجابية +) تعدّ فصائل نادرة ولكن بالمقابل فإن فصائل الدم (السلبية -) فصائل قليلة.
وحول تاريخ انتهاء صلاحية فصائل الدم الخاصة بالمتبرعين قال: "إن بنك الدم عادة هو من يقوم بالمبادرة والاتصال بالمتبرعين، ويأتي هذا بعدما أصبحت لدينا ثقة في المتبرعين وتحديد قائمة بأسماء الأشخاص المتبرعين موضحة بها فصيلة دم كل واحد منهم، وعند الحاجة نقوم بالاتصال معهم فوراً، ولم نجد أي متبرع يرفض المبادرة.
وأضاف إن عدد المتبرعين خلال عام واحد بلغ 100 متبرع ومتبرعة من مختلف الفصائل والعدد في ازدياد، وأن التخطيط الذي نقوم به عند اتصالنا لطلب التبرع بالدم يجعلنا نتفادى مشكلة انتهاء صلاحية الدم قبل استخدامه، حيث إن مدة انتهاء صلاحية الدم تعتمد حسب الكمية المُستخدمة، فنقوم بحمايتها من قِبَل مضاد يُعرف بمضاد التجلط، فأكياس الدم (كريات الدم الحمراء) مدة صلاحيتها 42 يوماً والصفائح الدموية مدة صلاحيتها 5 أيام، أما البلازما فتوضع في صورة تجمّد بوضع درجة حرارية معينة وهي أقل من 20 درجة مئوية وبالتالي يمكننا الاحتفاظ بها لمدة عام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.