هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهوى المغامرة والتحدي... والاتفاق لن يهبط
"الميدان" ينفرد بأول حديث مع مدرب الاتفاق الجديد مراد محجوب
نشر في اليوم يوم 29 - 01 - 2005

مدرب كرة القدم التونسي الشهير مراد محجوب يمتلك عقلية احترافية صقلها وطورها عبر ثلاثين سنة من العطاء والانجازات في مجال التدريب. فهذا المدرب لديه رؤية ثاقبة.. وقدرة فائقة على ادخال مفاهيم تكتيكية متطورة.. وبراعة نادرة في قراءة المباريات ومسارات اللعب.. فالتدريب بالنسبة له علم متكامل بكل مفرداته واحتراف وحسابات دقيقة وشجاعة وليس حقل تجارب.
مراد محجوب عرفته قبل حوالي 24 سنة واجريت معه لقاء مطولا في جريدة (اليوم) عندما كان يدرب الترجي التونسي.. ولانه مدرب متمكن ويمتلك عقلية احترافية.. عقلية لا ترضى بانصاف الحلول.. ولهذا قبل بكل شجاعة مهام تدريب فريق الاتفاق في اخطر رحلة تحد رافعا شعار انقاذ فريق الاتفاق.
الميدان اجرى معه هذا الحديث الجريء
أهوى التحدي
@ يقال ان قبولك تدريب فريق الاتفاق في هذه المرحلة الحرجة مغامرة كبيرة؟
* انا اعرف ذلك تماما واعرف ابعاد ومصير هذه المهمة الشاقة لكنني احد المدربين الذين يحبون التحدي والمغامرة لانني ولله الحمد مقتنع بقدراتي وامكانياتي ولي تجارب كثيرة بهذا الخصوص فعلى المستوى المحلي التونسي قبلت تدريب فرق كانت في الحضيض ونجحت بفضل وتوفيق الله من انتشالها من الجحيم الى النعيم.
غموض الدوري عندكم
@ هل انت مطلع على الدوري السعودي بشكل عام؟
* الدوري السعودي قوي ومثير وفيه تنافس طاحن سواء بين فرق الصدارة من ناحية وبين فرق المؤخرة من ناحية ثانية وانا من أشد المتابعين والمعجبين بمستوى الدوري السعودي ومستوى الفرق ويكفي ان اشير إلى انه حتى الاسبوع الاخير من الدوري عندكم لا تعرف جميع فرق المربع الذهبي ولا حتى الفريقين الهابطين وهذا يدل على القوة والاثارة.
الاتفاق ليس سيئا
@ ماذا تعرف عن فريق الاتفاق؟
* نادي الاتفاق احد الاندية السعودية والعربية العريقة وانجازات فريقه على الصعيد المحلي والخليجي والعربي يعرفها الجميع ويشهد عليها التاريخ.. واعتقد ان لكل حصان كبوة ففريق الاتفاق الحالي لم يوفق في الموسم الحالي بسبب ظروف ربما لا اعرفها بالتفصيل لكن هذا لا يعني ان مجد الاتفاق انتهى بمجرد انه احد الفرق المهددة بالهبوط الذي علمته ايضا ان الفريق اهدر عدة مباريات كانت في حوزته اهدرها بالتعادل او الخسارة وفي الرمق الاخير.. ومن هنا نستدل على ان الفريق ليس سيئا وانما هناك اخطاء فردية وقلة خبرة يمكن تداركها.
متفائل بعدم هبوطه
@ هل نستطيع القول انك ستقوم بدور المنقذ لفريق الاتفاق وهل انت واثق من النجاح؟
* التوفيق والنجاح بيد الله سبحانه وتعالى اولا واخيرا.. وكما قلت لك انا واثق من قدراتي الفنية والخبرة التي امتلكها التي تزيد على 30 سنة كمدرب اعتقد انها كافية لتقديم ما يفيد الفريق وانا واثق من ان فريق الاتفاق سينهض من كبوته خاصة ان لديه مباريات مع الفرق التي تنافسه على المراكز الاخيرة وستقام في ملعبه وهذا ما يجعلني متفائلا بعدم هبوطه.
هناك اخطاء فردية وجماعية
@ هل تعد الجماهير بانقاذه وتحسين مركزه؟
* كما قلت لك التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى وانا سأبذل كل ما في وسعي وسأوظف كل خبرتي من اجل خدمة الفريق وانتشاله من الوضع الذي عليه.. وقد شاهدت فريق الاتفاق في الموسم الحالي في عدد من المباريات المنقولة تليفزيونيا ولمست ان اكثر الهزائم والتعادلات ناجمة عن اخطاء فردية من السهل اصلاحها وعلاجها والتغلب عليها.. وهناك مفاهيم تكتيكية لابد من تطويرها كما ان بعض اللاعبين يحتاجون لصقل مهاراتهم وتوظيفها في خدمة الفريق.
النجاح بتضافر الجهود
@ لكن الا تعتقد ان الفترة حرجة ولا تسمح لك بالعلاج والاصلاح على النحو الكامل؟
* هذا كلام صحيح كما قلت لك سأبذل كل ما في وسعي وآمل من اللاعبين أولا ومن الادارة والجماهير الوقوف خلف فريقها فالنجاح (اي نجاح) لا يتحقق الا بتضافر جميع الجهود.
رصيد زاخر بالانجازات
@ المعروف ان رصيدك كمدرب زاخر بالبطولات والانجازات فهل يمكن ان تعرف القراء وباختصار عن مشوارك مع الاندية التونسية والخليجية؟
دربت في تونس الترجي والصفاقسي والنجم الساحلي واحرزت مع هذه الفرق انجازات وبطولات محلية على صعيدي (الدوري والكأس) ونجحت في قيادة الصفاقسي للفوز بلقب دوري ابطال العرب في نسخته الاولى كما دربت المنتخب الاولمبي التونسي ومنتخب الشباب وتخرج من هذين المنتخبين اسماء نجوم لامعة.
اما على المستوى الخليجي فدربت نادي الشارقة الاماراتي وساهمت معه باحراز لقب الدوري كما دربت فريق الشباب لفترة وجيزة ثم دربت شقيقه العين وساهمت معه باحراز بطولة كأس اندية الخليج.
لم يتم التعاقد رسميا
@ ماذا عن تعاقد نادي السد القطري مع المدرب محجوب في الاسبوع الاول من الشهر الحالي؟
* كانت هناك مشاورات وتوصلنا الى اتفاق مبدئي مع ادارة السد لقيادة الفريق خلفا للمدرب الصربي بورا ميلوتونوفيتش لكن لم يتم التعاقد رسميا ولم يكتب النجاح لهذا التعاقد.
التدريب ليس موضة
@ يتهمك البعض بأنك مدرب تحب التغيير ولا تحبذ البقاء في تدريب ناد معين لسنوات طويلة.. بدليل انك نجحت في قيادة الصفاقسي التونسي للفوز بلقب بطل دوري ابطال العرب في نسخته الاولى ثم انتقلت لتدريب النجم الساحلي فما سر ذلك؟
* اولا: التدريب ليس حالة مزاجية أو موضة وكل مدرب في العالم يبحث عن الاستقرار والراحة والنجاح.
والاستقرار هو من اهم عوامل النجاح فهل يعقل لمدرب يحقق النجاح وتتوافر له كل عناصر النجاح ان يترك هذا الاستقرار ويتحول لفريق جديد لا يعرف عنه شيئا.. فاتهامي بانني احب التغيير غير صحيح بدليل انني دربت الترجي لسنوات طويلة.
اما بالنسبة لقيادتي فريق الصفاقسي للفوز بلقب بطل دوري ابطال العرب (النخبة) فانني اعتز بهذا الفوز بعد فوزنا في المباراة النهائية على الاسماعيلي المصري في العاصمة اللبنانية بيروت لكن حدث بيني وبين الادارة سوء تفاهم وانتقلت لتدريب النجم الساحلي التونسي.
توقعت وتمنيت قبولها
@ لكنك لم تستمر مع النجم الساحلي طويلا وتقدمت باستقالتك لرئيس النادي عثمان جنيح وبادر بقبولها وكلف عميد المدربين التونسيين والخبير عبدالمجيد الشتالي ما اسباب ذلك؟
* تسلمت تدريب النجم الساحلي في مطلع الموسم الحالي خلفا للفرنسي برنار سيموندي وكانت كل الامور تسير بشكل جيد الى ان تعرض فريق النجم الساحلي لهزيمة صعبة ومريرة في مباراة نصف النهائي لكأس تونس وخسرنا بشق الانفس وفي الوقت الاضافي 3/2 وفوجئت بحملة انتقادات شديدة من قبل بعض انصار النجم الساحلي ورضخ بعض اعضاء مجلس الادارة لهذه الانتقادات وسايروا الركب.. ولانني لا اود ان اعمل الا في جو نقي ونظيف وخال من المهاترات والمشاكل فضلت ان اقدم استقالتي وكنت اتوقع واتمنى قبولها وهذا ما حدث.
التجربة اكبر برهان
@ لكن اقول لك ودون ادنى مجاملة ان الخاسر الاكبر في قبول استقالتك هو نادي النجم الساحلي فانت مدرب معروف عنك بالمقدرة والكفاءة والانجازات وخسارة مباراة واحدة امام فريق قوي كالترجي ليست كارثة.
هناك مثل شعبي يقول: (ما بتعرف خيره حتى تجرب غيره) علما انني استقلت من النجم الساحلي والفريق مازال يتصدر فرق الدوري التونسي.
سويح يخلف الشتالي
@ لكن الذي جاء من بعدك هو عميد المدربين التونسيين والخبير والمحلل عبدالمجيد الشتالي؟
* مع احترامي وتقديري للشتالي فانه بعيد كل البعد عن اجواء التدريب منذ سنوات طويلة ويعمل متفرغا لتحليل المباريات لدى احدى الفضائيات العربية ولهذا جاء توقعي في مكانه فلم يستلم الشتالي التدريب الا اياما محدودة فتم تكليف عمار سويح الذي كان يدرب فريق الطائي منذ بداية الموسم الحالي لكنه قدم استقالته واستجاب لدعوة النجم الساحلي واتمنى له كل التوفيق.
النجاح مرتبط باللاعبين
@ ماذا تقول وانت تبدأ اولى خطواتك مع فريق الاتفاق اليوم السبت؟
اسأل الله تعالى ان يوفقني واعود وارجو من ابنائي اللاعبين ان يساعدوني على تحقيق النجاح الذي نسعى من أجله جميعا ادارة وجماهير ولاعبين.
من مباراة الاتفاق والنصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.