بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهيل الخطباء يقربهم إلى هموم المواطن اليومية
يتحملون مسؤولية كبيرة على عاتقهم تجاه المجتمع
نشر في اليوم يوم 23 - 01 - 2005

يلعب خطباء المساجد دورا هاما في حقل الدعوة الاسلامية وهو الدور الذي يتطلب من خطيب الجمعة مهارات خاصة اهمها ان يتقن فن ومهارات الالقاء وان يكون على دراية بقضايا المجتمع الذي يعيش فيه والا يسمح لبعض الخطباء بتحويل منبر المسجد الى اداة مجانية لنشر الاجتهادات الشخصية والتوجهات غير الصحيحة.
(اليوم) التقت بعدد من رجال الدعوة الاسلامية واستطلعت آراءهم حول هذه القضية في هذا التحقيق.
مكتبة منزلية
الشيخ محمد الزايد يطالب كل خطيب مسجد بالحرص على اقتناء مكتبة في المنزل تضم ما يحتاج اليه الداعية في عمله الدعوي من المراجع خاصة الكتب الشرعية للعلماء الثقات والحرص على التأكد من صحة الاحاديث عن طريق كتب الصحاح كما يطالب الزايد ائمة المساجد وخطباء الجمع بالاطلاع على بعض الخطب التي ألقاها علماء موثوق فيهم للاستفادة من اسلوبهم والموضوعات التي تناولوها في مناسبات مختلفة، ويشير الزايد ايضا الى امكانية الاستفادة من بعض الخطب المسجلة عن طريق الاشرطة وضرورة متابعة اذاعة القرآن الكريم والاستفادة مما تقوم باذاعته من خطب ومحاضرات وندوات.
تبادل الآراء
الشيخ فايز العدوان يؤكد على اهمية ان يلتقي الخطباء لتبادل الرأي فيما بينهم حول القضايا التي تهم المجتمع وتوضيح الاحكام الشرعية في كل قضية من هذه القضايا. ويطالب العدوان ايضا باعداد دورات تدريبية لخطباء المساجد لرفع مستواهم دعويا وتأهيلهم للخطابة.
ويضيف العدوان: ان المشاكل الاجتماعية تختلف بين منطقة واخرى في المملكة وان هذا الاختلاف يفرض على كل خطيب مسجد ان يكون ملما بالمشاكل السائدة في منطقته على وجه التحديد بحيث يعمل على علاج هذه المشاكل من خلال الدعوة وايجاد وعي دعوي تجاه هذه المشاكل بما يساعد على وضع حلول مناسبة لها من خلال التواصل بين رواد المسجد وتفعيل دور الاخير كمؤسسة اجتماعية تخدم المجتمع الذي يقع فيه. كما يطالب العدوان وزارة الدعوة والارشاد بالترتيب لاختيار الموضوعات التي يتناولها كل جمعة وتزويد الخطباء بالكتب التي تساعدهم على القيام بمهامهم.
لقاءات دورية
اما الشيخ محمد عبيسي إمام وخطيب مسجد بحي الصفا بمدينة جدة فيتفق مع ما سبق ويطالب ايضا بعقد لقاءات شهرية واجتماع سنوي موسع بين خطباء المساجد والمسؤولين عن الدعوة في كل منطقة للتشاور حول احتياجات الدعوة في المناطق المختلفة. ويؤكد العبيسي ان المنبر قناة هامة لا يستغني عنها المسلمون لنشر العلم الصحيح ومواجهة الافكار الهدامة من خلال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. ويشير في هذا الاطار الى اهمية عقد لقاءات دورية بين خطباء المساجد وكبار العلماء للاستفادة من خبراتهم في حقل الدعوة واقامة الدورات التدريبية في المعاهد والجامعات لتدريب الخطباء.
ويقول العبيسي: ان الخطيب الناجح هو الذي يحمل فكرا معتدلا ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بأسلوب محبب بسيط لا ينفر منه الناس ويحمل الخطيب الناجح فكرا نيرا وضميرا متوقدا مسلحا بالمعرفة يهز القلوب، لفظه جميل ويصل بكلمته الى اعماق مستمعيه، يتلمس آلامهم ويتحدث عن آمالهم ويساعدهم على تحقيقها.
مكانة خاصة
ويقول فيصل الشهري: ان الله عز وجل اضفى على صلاة الجمعة مكانة خاصة وامر المسلمين بالاسراع الى المسجد عند سماع النداء بقوله في كتابه الكريم: (يا ايها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع، ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون). وهذه الخصوصية تفرض على خطيب الجمعة ان يستشعر حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه نظرا لما تمثله خطبة الجمعة من اهمية وتأثير في نفوس المسلمين.
واشار الشهري ايضا الى ان الاسلام استشعر اهمية خطبة الجمعة بتجميع المسلمين في مسجد جامع والزامهم بالانصات الى الخطيب على المنبر وهو ما يفرض على الخطيب ان يكون عند مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه. وتظهر في هذه المناسبة التي تتكرر اسبوعيا فطنة الخطيب وقدرته على استشراف الموضوعات التي تشغل بال مستمعيه طبقا لحالتهم الاجتماعية والاقتصادية.
وسيلة دعوية شاملة
ويشير محمود معوض الى ان منبر الجمعة وسيلة دعوية شاملة ويمثل الخطيب فيها العامل الاكثر تأثيرا وهو ما يفرض على الخطيب الناجح ان يعمل قدر استطاعته على تحويل منبر الجمعة الى منتدى اسبوعي لتناول قضايا المسلمين الهامة.
ويقول معوض: ان خطيب الجمعة ينبغي عليه ان يجيد فن الخطابة حتى يكون مقنعا لمستمعيه ويمكن ان يصل الى ذلك من خلال التدريب المستمر على الجمع بين الفكرة الصحيحة ودقة التعبير عنها. كما يشير معوض الى ان الدول الاجنبية ادركت اهمية فن الخطابة في عملية الاقناع فخصصت دورات علمية لتدريسها. ويقول الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في وزارة العدل: ان خطباء المساجد ينبغي عليهم الالتزام بمنهج السلف الصالح والابتعاد عن اي شبهات تتصل بأفكار مضللة وان يلتزموا بما تحدده فتاوى سماحة مفتي عام المملكة في هذا الاطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.