جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الليث يعود الى منصات التتويج بأغلى الألقاب المحلية
الميدان يسلط الضوء على أبرز الأحداث الرياضية في عام 2004
نشر في اليوم يوم 30 - 12 - 2004

حفل عام 2004 م بالعديد من الأحداث الرياضية المحلية والعربية والقارية والعالمية المهمة في كافة اللعبات, واختار (الميدان) أبرز هذه الأحداث لتسليط الضوء عليها في التقرير التالي:
يناير
حسم المنتخب السعودي لكرة القدم بطولة الخليج السادسة عشرة التي أقيمت بالكويت فبل نهايتها بخمسة أيام بعد فوزه على المنتخب العماني بهدفين مقابل هدف ولعب الأخضر المباراة الأخيرة مع المنتخب اليمني وكان يحتاج إلى الفوز وحققه بهدفين دون مقابل وسجل هدفي المنتخب السعودي محمد نور وياسر القحطاني ,ثم فاز الأخضر على الإمارات 2- صفر, سجلهما محمد الشلهوب ورضا تكر , وتعادل مع قطر سلبيا , ثم فاز على البحرين بهدف لإبراهيم السويد, وتعادل مع الكويت 1-1 وسجل هدف الأخضر محمد الشلهوب , وختم مبارياته بالفوز على اليمن بهدفين سجلهما ياسر القحطاني وحصل على جائزة أحسن لاعب محمد سالمين من البحرين وأحسن حارس: علي الحبسي من عمان وتوج بلقب الهداف طلال يوسف من البحرين برصيد خمسة أهداف وحصل قطر على لقب المنتخب المثالي.
وأجرى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز اتصالاً هاتفياً برئيس بعثة المنتخب السعودي إلى خليجي 16 الأمير سلطان بن فهد هنأه فيه وبعثة المملكة بتحقيق المنتخب السعودي كأس الخليج العربي 16 وكان الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام أجريا اتصالين هاتفيين بالأمير سلطان بن فهد والأمير تركي بن خالد قدما خلالهما التهنئة بفوز المنتخب السعودي بالكأس كما أجرى الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض اتصالاً بالأمير سلطان بن فهد هنأه فيه بالكأس الخليجية وأجرى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة اتصالا مماثلاً بالأمير سلطان بن فهد.
فبراير
أنهى الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ وهو أحد مؤسسات الفيفا المعتمدة والمختصة بتوثيق تاريخ اللعبة ومقره ألمانيا إعداد قاعدة البيانات المعتمدة للاعبين والمدربين والحكام والفرق والمنتخبات لجميع دول العالم لعام 2003م وحصل الهلال على المركز 219 على العالم بعد أن جمع 74 نقطة وهو أفضل ترتيب لناد آسيوي وفي نفس التصنيف وعلى الصعيد العربي فقد حل الهلال تاسعاً. من جانب آخر حصل النجم الدولي السعودي ياسر القحطاني على المركز الحادي والعشرين على مستوى أفضل هدافي العالم لعام 2003م وحل ثالثاً على المستوى العربي بعد العماني فوزي بشير الأول عربياً والسابع عالمياً والإماراتي محمد عمر الثاني عربياً والثالث عشر عالمياً جاء ذلك في إحصائية للاتحاد الدولي لكرة القدم تصدرها الفرنسي تيري هنري مهاجم آرسنال الإنجليزي وجاء خلفه مواطنه تريزيجييه مهاجم يوفنتوس الإيطالي والأسباني راؤول مهاجم وقائد ريال مدريد.
على صعيد آخر جاء الدوري السعودي في المرتبة الخمسين من بين مسابقات الدوري على مستوى العالم وأحتل الدوري المصري المرتبة 27 والدوري المغربي المرتبة 37 والدوري التونسي المرتبة 34 والدوري الجزائري المرتبة 46 بينما جاء الدوري الإيطالي في المرتبة الأولى عالمياً والأسباني الثاني والإنجليزي الثالث والبرازيلي الرابع والأرجنتيني الخامس
مارس
انتزع فريق الاتحاد الكروي الأول كأس سمو ولي العهد عقب فوزه الغالي على الأهلي بهدف نظيف سجله المتخصص حمزة إدريس بضربة رأس ساحقة في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي وشرفها سمو ولي العهد الذي سلم بيده الكريمة الكأس الغالية والميداليات الذهبية للاعبي العميد والميداليات الفضية للاعبي الأهلي وقد احتفظ الفريق الاتحادي بهذه الكأس إلى الأبد بعد فوزه بها ثلاث مرات. وكان الاتحاد قد قدم مستويات كبيرة في البطولة أكدت سعيه الكبير للحفاظ على لقبه, ويحظى فريق كرة القدم بدعم كبير من رئيس النادي منصور البلوي الذي أنفق ملايين الريالات لجلب محترفين أجانب وأفضل اللاعبين المحليين, حتى بات الاتحاد أحد أكبر المنافسين الدائمين على الألقاب المحلية والخارجية , فضلا عن تألقه اللافت في باقي اللعبات وإحرازه معظم الألقاب, في المقابل فشل الأهلي في كسر تفوق الاتحاد الذي حرمه من أكثر من بطولة خلال السنوات الأخيرة , واستمر مسلسل خسارة الأهلي نهائيات البطولات.
و تقديرا لهذا الإنجاز استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بقصر سموه بجدة رئيس نادي الاتحاد منصور البلوي وأعضاء مجلس إدارته وعددا من أعضاء شرف النادي البارزين ولاعبي فريق الاتحاد لكرة القدم الحاصل على كأس سمو ولي العهد .
إبريل
أقام الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) حفلا تكريما ضخما لعضو الاتحاد الدولي لكرة القدم عبد الله الدبل في العاصمة الفرنسية باريس نظير الخدمات الجليلة وتقديرا لدوره المثمر خلال فترة عمله مع الاتحاد الدولي.
وأدخل النجم الكروي العالمي الأرجنتيني ديغو أرماندو مارادونا في غرفة الإنعاش بأحد مستشفيات العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس بسبب جرعة زائدة من المخدرات تناولها اللاعب ولم تشهد حالة النجم الأرجنتيني استقرارا إلا بعد أربعة أيام من دخوله المستشفى , ويعيش مارادونا في دوامة الإدمان منذ عدة سنوات ويعالج في مصحات بالأرجنتين وكوبا ويفضل الاستقرار في الأخيرة, لعلاقة الصداقة التي تربطه بكاسترو رئيس كوبا , وكان قد أصر على ترك الأرجنتين وانتقد قرار أصدره قاض أرجنتيني يمنعه من السفر بسب قضايا مرفوعة ضده , وصعد مارادونا المشكلة للرئيس الأرجنتيني الذي سمح له بالسفر.
واختير صانع العاب المنتخب الفرنسي ونادي ريال مدريد الأسباني زين الدين زيدان كأفضل لاعب في أوروبا خلال نصف قرن بموجب استفتاء قام به الاتحاد الأوروبي على شبكة الإنترنت بمناسبة انعقاد مؤتمره في الذكرى الخمسين لتأسيسه , وخضع أسطورة كرة القدم العالمي البرازيلي بيليه لجراحة في العين بسبب إصابته بفقدان بصر مفاجئ أثناء رحلة للخارج بسبب انفصال في الشبكية للعين اليسرى.
مايو
حقق فريق بورتو البرتغالي بطولة أندية أوروبا لكرة القدم للموسم الرياضي 2004 م بعد فوزه في المباراة النهائية على موناكو الفرنسي بثلاثة أهداف دون رد في المباراة التي أقيمت في جيلسنكيرشن الألمانية وقاد الفريق البرتغالي المدرب الشهير مورينيو الذي انتقل إلى تدريب تشلسي الإنجليزي , كما حقق فريق فيردر بريمن بطولة الدوري الألماني قبل نهايتها بأسبوعين إثر فوزه على حامل اللقب ومنافسه الكبير على البطولة بايرن ميونخ بثلاثة أهداف مقابل هدف. ويأتي هذا التتويج لفريق بريمن بعد حرمان أحد عشر عاماً وأحرز فريق فالنسيا بطولة الدوري الأسباني بعد أن جمع 74 نقطة وجاء ريال مدريد في المركز الثاني وبرشلونة في المركز الثالث , كما حقق فريق أنتر ميلان الإيطالي بطولة الدوري الإيطالي { الكالشيو } وجاء روما في مركز الوصيف وحقق فريق أياكس أمستردام الهولندي بطولة الدوري الهولندي. وجاء فريق أيندهوفن في مركز الوصيف واختارت جمعية الصحافيين لكرة القدم في إنجلترا مهاجم أرسنال تيري هنري أحسن لاعب في بطولة الدوري الإنجليزي للموسم الرياضي 2004م ليصبح أول لاعب يحتفظ باللقب مرتين متتاليتين.
يونيو
حقق فريق الشباب أهم وأغلى بطولة كروية محلية بفوزه بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم بعد فوزه على الاتحاد في المباراة النهائية بهدف مقابل لاشيء سجله المحترف السنغالي ريتشارد مانجا في المباراة التي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني. وتمكن الشباب من الصعود لمنصات التتويج بعد غيابه سنوات طويلة , ويتميز الشباب بوجود فريق كرة قدم واعد يعتمد على العناصر الواعدة , ويشرف على تدريبه المدرب البرازيلي المخضرم زوماريو, ويلعب له نخبة من النجوم المحليين مثل أحمد وعبده عطيف وراشد المقرن وغيرهم, والمحترفين, منقا واترام , ويواصل طلال آل الشيخ رئيس النادي الحالي السياسة الناجحة التي انتهجها الأمير خالد بن سعد, بتفريخ عدد من المواهب وبيع اللاعبين الذين لا يفيدون النادي. ورفع الشباب رصيده وحقق (18) بطولة، علما بأنه ثالث ناد سعودي يجمع بين الدوري والكأس. كما أنه أول فريق يفوز بأكثر من بطولتين في موسم واحد، حيث حقق أربع بطولات في سنة 1413ه. وهو أول فريق سعودي يحقق بطولة الدوري بمسماها الجديد (دوري كأس خادم الحرمين الشريفين) وحققها ثلاث مرات متتالية وامتلك أول كأس للبطولة وهو رقم غير مسبوق.
يوليو
فجع الوسط الرياضي السعودي خاصة والعربي عامة بوفاة الأمير عبد الرحمن بن سعود رئيس نادي النصر الذي وافته المنية بسبب أزمة قلبية , والأمير عبد الرحمن بن سعود هو واحد من أقدم رؤساء الأندية بالعالم, حيث ترأس النصر على مدار سنوات طويلة, وخدم القطاعين الشبابي والرياضي, وتبوأ العديد من المناصب الرسمية, وجعل النصر من ناد مغمور إلى واحد من أبرز الأندية العربية والآسيوية وحقق خلال رئاسته العديد من الألقاب والبطولات المحلية والعربية والقارية, وكان الأمير عبد الرحمن بن سعود يلقب ب ( فاكهة الرياضة السعودية) حيث اشتهر بتصريحاته الساخنة التي كانت تأخذ حيزا كبيرا في الصفحات الرياضية , خصوصا قبل مباريات ناديه مع غريمه التقليدي الهلال.
ويعتبر الأمير عبد الرحمن بن سعود من ابرز الشخصيات الرياضية في عالمنا العربي التي أعطت بلا حدود طوال مشوارهم الرياضي و أسهمت مساهمة فعالة في دفع مسيرة الحركة الرياضية ولاغرابة في أن يطلق على سموه لقب ( عميد رؤساء أندية العالم ) ولاغرابة في أن يكون محط أنظار الجميع ومطلبهم في كل رأي أو مشورة فسموه اكتسب خبرة عريضة قل أن نجدها في أي رياضي وطرزها بالصراحة والوضوح والمصداقية حيث لا تأخذه في الحق لومة لائم ومن هنا فالكل يبحث عنه ويبحث عن آراؤه الجريئة واقتراحاته الوجيهة وانتقاداته البناءة الهادفة ولعل اكبر دليل على ذلك سعي كل رؤساء اللجان العاملة في تطوير الرياضة على الالتقاء به.
أغسطس
احتفظت اليابان بلقب بطولة آسيا لكرة القدم بفوزها على الصين المضيفة 3-1 على ملعب العمال في بكين في المباراة النهائية للبطولة. وسجل لليابان تاكاشي فوكونيشي في الدقيقة 22 وكوجي ناكاتا في الدقيقة 65 وكييجي تامادا في الدقيقة 90، فيما سجل ولي مينغ هدف الصين في الدقيقة 31. وعادلت اليابان الرقم القياسي لعدد الألقاب المسجل باسم السعودية وإيران, إذ كانت توجت بطلة العامين 1992 على أرضها و2000 في لبنان. وقد شهدت المباراة بين الصين صاحبة الأرض واليابان حاملة اللقب حشودا أمنية مشددة وزحفا جماهيريا. وقد دفع العداء التاريخي بين البلدين السلطات الصينية إلى توفير نحو 6000 شرطي لضمان الأمن في الملعب والطرقات المؤدية إليه. ويعود سبب العداء إلى الحرب العالمية الثانية حيث اعتدت اليابان على الصين واحتلت جزءا من أراضيها في شمال شرقي وأنهت ايران مشاركتها بإحرازها المركز الثالث بفوزها على البحرين 42 الجمعة على استاد العمال في بكين. وسجل جواد نيكونام (9) وعلي كريمي (52) وعلي دائي (80 من ركلة جزاء و90) اهداف ايران، وطلال يوسف (48) وصالح فرحان (57) هدفي البحرين. وردت ايران، حاملة اللقب ثلاث مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976، اعتبارها امام البحرين التي اقصتها من التأهل الى نهائيات كأس العالم الماضية في كوريا الجنوبية واليابان عندما فازت عليها للمرة الاولى في تاريخها في الجولة الاخيرة في المقابل، أنهت البحرين البطولة في المركز الرابع، وهي أفضل نتيجة لها في ثاني مشاركة لها بعد نهائيات الدورة التاسعة في قطر عام 1988 وكان المنتخب السعودي قد خرج من التصفيات بعد خسارته من المنتخب العراقي بهدفين مقابل.
سبتمبر
أصبح عبد اللطيف الغنام لاعب فريق الشباب الأول لكرة القدم أغلى لاعب سعودي بعد أن انتقل للهلال مقابل 12 مليون ريال ويتمنى الجهاز الفني بالهلال بقيادة البرازيلي باكيتا أن يعوض الغنام غياب نجم خط الوسط نواف التمياط الذي أبعدته الإصابة على مدار العامين الماضيين , وعانى خط وسط الهلال كثيرا خلال مبارياته في بداية الموسم خصوصا إذا أصيب محمد الشلهوب أو سعد الدوسري, وضربت صفقة الغنام الرقم القياسي السابق لصفقة مرزوق العتيبي لاعب فريق الشباب أيضا الذي انتقل إلى الاتحاد مقابل 9 ملايين ريال, وأبرمت الأندية السعودية خلال السنوات الأخيرة عددا من الصفقات بأرقام كبيرة أبرزها ضم الاتحاد بلاعبي القادسية سعيد الودعاني وسعود كريري مقابل 22 مليون ريال.
ويشهد سوق الانتقالات في الملاعب السعودية نشاطا ملحوظا سواء بالنسبة للاعبين المحليين أو المحترفين الأجانب, فقد تمكن الاتحاد من ضم خالد قهوجي وإبراهيم سويد لاعبي غريمه التقليدي الأهلي, وأعاد الاتحاد محترفه البرازيلي سيرجيو ريكاردو ليلعب بجوار مواطنه تشيكو , كما تعاقد مع الكولومبي هيريرا والكرواتي ساراتي , بينما تعاقد الهلال مع البرازيليين روجيرو وكيم دياز ولم يتمكن النصر من التعاقد مع محترفين أجانب بسبب قرار الاتحاد الدولي الذي عاقب النصر بسبب مستحقات مالية للمحترف البرازيلي السابق كاريوكا , وتعاقد الشباب مع العراقي نشأت أكرم , والاتفاق مع الكنغولي ماسينغو والعماني فوزي بشير.
أكتوبر
فازت مصر بالدورة العاشرة للألعاب الرياضية العربية لحصولها على 81 ميدالية ذهبية من مجموع 170تم حصدها بعد تنافس شرس بين رياضيي 22بلداً عربياً على مدى أسبوعين, وجاءت الجزائر بالمرتبة الثانية ب 229ميدالية منها 74ذهبية تليها تونس في المرتبة الثالثة بمجموع 74ميدالية منها 48ذهبية، فيما احتلت السعودية المركز السادس بمجموع 54ميدالية منها 16ذهبية.
وكانت ألعاب القوى السعودية واصلت تفوقها على الصعيد العربي فبعد تتويج أبطالها بكأس دورة العرب عادوا وتألقوا في الدورة العربية بالجزائر وأحرزوا 6 ميداليات ذهبية و6 فضية ومثلها برونزية.و أحرز العداء السعودي هادي صوعان ذهبية سباق 400م حواجز وحصل إبراهيم الحميد على الميدالية الفضية في نفس السباق., كما تألق حمدان البيشي.وحظيت كل من ألعاب القوى ورفع الأثقال باهتمام إعلامي بر بعد التألق الكبير لنجوم السعودية الذين أكدوا أن هاتين اللعبتين على وجه التحديد هما أمل الرياضة السعودية في اللعبات الفردية, وأشاد الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى بالإنجازات التي حققها نجوم المملكة , مؤكدا أن ما تحقق رد على من حاول التشكيك في اللاعبين السعوديين عقب الإخفاق في أولمبياد أثينا , مشيرا إلى أن ألعاب القوى السعودية لا تزال الأبرز على الصعيد العربي والأسيوي وسوف تعود للمنافسة بقوة في أولمبياد بكين 2008
نوفمبر
حقق الهلال إنجازا جديدا لكرة القدم السعودية بعد دخوله قائمة افضل 100 ناد في تاريخ كرة القدم من حيث الإنجازات القارية والمحلية وذلك باحتلاله المركز الأول على مستوى القارة الآسيوية والتاسع والسبعين على مستوى أندية العالم برصيد 60 نقطة, جاء ذلك عقب إعلان الاتحاد الدولي للإحصاء وتاريخ كرة القدم قائمة افضل 100 ناد في تاريخ كرة القدم من حيث الإنجازات القارية والمحلية وتحقيق الألقاب لكل ناد منذ تأسيسه وقد تصدر هذا التصنيف العالمي نادي ريال مدريد الإسباني تلاه فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني ثم بيرول من الاورجواي فميلان الإيطالي ثم الإيطالي الآخر نادي يوفنتوس.
أما على الصعيد العربي فقد جاء النادي الأهلي المصري في المركز 49 عالميا والأول عربيا وإفريقيا برصيد 137 نقطة وجاء منافسه التقليدي الزمالك المصري في المركز 58 برصيد 107 نقاط, بينما جاء الرجاء البيضاوي المغربي في المركز 77 برصيد 66 نقطة, وتواصلت الإنجازات السعودية بتحقيق الهلال هذه المرة المركز 79 برصيد 60 نقطة محققا المركز الأول في القارة الآسيوية.
الجدير ذكره أن الهلال حقق خلال الحقبة الزمنية الماضية 39 بطولة رسمية منها 24 بطولة محلية, أما على المستوى الخارجي فقد حقق الزعيم 15 بطولة وهي بطولة مجلس التعاون الخليجي مرتين وبطولة الاندية العربية مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة وبطولة النخبة العربية مرة واحدة وبطولة الأندية الآسيوية مرتين وكأس الكؤوس الآسيوية مرتين وكأس السوبر الآسيوي مرتين وبطولة السوبر السعودي المصري مرة واحدة وبطولة الصداقة الدولية مرتين
ديسمبر
توج الاتحاد بطلا لدوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه الساحق على سيونغنام الكوري الجنوبي 5-صفر في سيونغنام في إياب الدور النهائي. وسجل رضا تكر (27) وحمزة إدريس (45) ومحمد نور (56 و78) ومناف أبو شقير (90) الأهداف. وكان الاتحاد خسر ذهابا في جدة 1-3 قبل أسبوع. وأبقى الاتحاد الكأس في الخزائن العربية بعد أن كان العين الإماراتي أحرز لقب بطل النسخة الأولى في الموسم الماضي بفوزه على تيروساسانا التايلاندي في الدور النهائي، ثم فقد لقبه بخروجه من ربع النهائي اثر خسارته أمام شومبوك موتورز الكوري الجنوبي أيضا صفر-1 ذهابا في العين و1-4 إيابا في سيول. واحتكر العرب لقبي المسابقتين الآسيويتين هذا الموسم بعد أن فاز الجيش السوري بلقب كأس الاتحاد قبل أيام بفوزه على مواطنه الوحدة في الدور النهائي (3-2 و1-صفر). واللقب هو الثاني للاتحاد على الصعيد الآسيوي حيث كان قد توج بطلا لكأس الكؤوس عام 1998 قبل دمجها مع كأس الأبطال. وبات الاتحاد من أبرز المرشحين لنيل جائزة أفضل فريق آسيوي لعام 2004 من قبل الاتحاد الآسيوي. وقهر الاتحاد الظروف الصعبة التي واجهها في مباراة الذهاب وبعدها لأنه تلقى ثلاثة أهداف على أرضه، مما جعل المهمة في سيونغنام شبه مستحيلة لأن تسجيل ثلاثة أهداف في مرمى الفريق المنافس على أرضه وبين جمهوره ليس سهل المنال دائما، لكنه قدم عرضا قويا على الصعيدين الدفاعي والهجومي وخرج بفوز عريض ضرب به جميع التكهنات، ومؤكدا أن كرة القدم لا تعرف المستحيل. كما أنه خاض المباراة بعد إقالة مدربه الكرواتي توميسلاف ايفيتش مباشرة بعد الخسارة ذهابا، وتولى مساعده ومواطنه دراغان المهمة بدلا منه.
* الاتحاد يفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد لكرة السلة بعد فوزه على غريمه التقليدي الأهلي في المباراة النهائية
* احرز بورتو البرتغالي، بطل دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، الكأس القارية الخامسة والاربعين للاندية اثر فوزه على اونس كالداس الكولومبي، بطل كأس ليبرتادوريس للاندية الاميركية الجنوبية، بركلات الترجيح 8-7 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في مدينة يوكوهاما اليابانية. وهو اللقب الاخير في هذه المسابقة بعدما قرر الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) استبدال كأس القارات للاندية ببطولة العالم للاندية التي تقام نسختها الثانية في اليابان ايضا والتي تجمع ممثلين عن الاتحادات القارية الستة وهي اوروبا واسيا وافريقيا واميركا الجنوبية واوقيانيا والكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي).
* توج الهلال بطلا لكأس الأمير فيصل بن فهد تحت 23 سنة لكرة القدم
* أحرزت قطر كأس الخليج السابعة عشرة لكرة القدم.
فرحة العميد بكأس ولي العهد
الأمير نواف بن فيصل يسلم رئيس الهلال كأس الأمير فيصل بن فهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.