ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن تجهز العراق.. واعتذار أيرلندا يربك الاستعدادات
في استعداداته للمشاركة في خليجي 17
نشر في اليوم يوم 05 - 12 - 2004

بينما يشتد ايقاع الحياة العراقية ضراوة وقسوة وبينما يبدو جمهور الرياضة العراقي معلقا بأمل استئناف النشاطات الرياضية المجمدة التي عرقلت الظروف الحالية الصعب استئنافها, يواصل منتخب العراق الوطني بكرة القدم استعداداته للبطولة الخليجية المرتقبة التي ستقام في الدوحة التي تمثل بالنسبة اليه بوابة التفاؤل في تحقيق النتيجة المرجوة لكونها نقطة الأنطلاق التي دخل بها بوابة البطولة الرابعة التي جرت في الدوحة عام 1976 .
وفي العاصمة الأردنية اضطر منتخب العراق لاستكمال برنامج اعداده في ظل تفاؤل عراقي مشوب بالحذر بسبب عدم اكتمال الرؤية التي ارادها المدرب عدنان حمد وهو يرسم الخطوات المتبقية من برنامج اعداده للبطولة اعتمادا على خوض العدد المطلوب من المباريات التجريبية ومع ذلك فان استعدادات الفريق تسير في عمان على وفق ماهو مخطط لها رغم افتقار الأيام الأخيرة التي تسبق البطولة للمباريات التجريبية القوية التي كان يعول عليها ومن بينها لقاؤه مع منتخب ايرلندا الذي تعذر اجراؤه في العاصمة الأردنية بسبب الغاء زيارته اليها .
وترى اوساط الكرة العراقية التي التقتها ( الميدان ) ان فرصة المنتخب العراقي في التنافس على اللقب الخليجي تبدو كبيرة برغم افتقار المحطة الأخيرة من برنامج الإعداد الذي وضعه حمد الى العدد الكافي من اللقاءات التجريبية ذات الطابع التنافسي . ففي استطلاع للرأي أجرته ( الميدان ) على خمسين مشجعا عراقيا اتضح ان( 32 ) مشجعا عراقيا يرشحون المنتخب العراقي لإحراز اللقب الخليجي بعد ان بنوا تصورهم على ما كان قد احرزه الفريق في اولمبياد أثينا عندما حقق انجازا كبيرا للكرة العربية .
واكد الاستطلاع ان المنتخب العراقي الحالي يمكن ان يكون صورة مكررة لذلك الفريق الذي خاض اول بطولة خليجية في الدوحة عام 1976 والذي ضم حينها نخبة كبيرة من نجوم الكرة العراقية.
وقد ارتأت ( الميدان ) ان تستطلع رأي حسين سعيد رئيس اتحاد الكرة العراقي عن دلالات العودة الى البطولة الخليجية فقال: ان لهذه العودة طعما كبيرا في نفوس الجمهور العراقي . وتحدث سعيد في لقاء مفصل ستنشره ( الميدان ) في عدد مقبل عن فرصة الفريق العراقي في هذه البطولة .
ومن خلال استقراء الاوضاع التي يعيشها المنتخب والظروف التي مر بها نجد ان هناك من يذهب بتفاؤله كثيراً في المهمة الجديدة مستحضراً امامه انجاز اثينا التاريخي الذي من الممكن جداً ان يجني الفريق ثماره في الدوحة خصوصاً ان المنتخب يلعب بالتشكيلة ذاتها تحت قيادة الملاك التدريبي نفسه، وهناك من يذهب بتشاؤمه بعيداً مستنداً الى الصورة التي ظهر عليها المنتخب في تصفيات كأس العالم والانتكاسة المريرة التي ودّع على اثرها التصفيات بشكل يدعو للأسى..
ومع ذلك فن الجمهور العراقي لايريد ان يذهب بعيدا في التفاؤل فيشرب من الكأس ذاتها التي تجرعها سابقاً كما انه لايريد ان ينساق وراء تشاؤم يذهب به حد القنوط تحت وطأة خسارة جولة لاتعني بكل القياسات نهاية المطاف ففرصة التعويض قائمة وكله - اي الجمهور- ثقة بمنتخبه لاعادة اعتباره مستفيداً من دروس الماضي رغم ان مهمته الجديدة في الدوحة لاتبدو يسيرة لكنها قطعاً لن تكون بعيدة المنال، فالمنتخب الحالي بلاعبيه القدامى مضافاً اليهم من استدعاهم عدنان حمد مؤخراً يضم افضل الموجودين ورغم فترة الاعداد التي نراها لاترتقي الى استعدادات المنتخبات الاخرى فالتشكيلة الذاهبة الى الدوحة سبق لها ان لعبت مجتمعة في مناسبات كثيرة منها نهائيات أمم آسيا وتصفيات ونهائيات دورة اثينا الاولمبية والمرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم مع استثناءات بسيطة، وهذا وحده كاف لخلق حالة من الانسجام التام بين اعضائها والاستجابة السريعة لفلسفة عدنان حمد التدريبية فالمنتخب يمتلك من الطاقات الشيء الكثير وهذا مايصب في صالحه لكننا عندما نتلمس الحقيقة نجد انه بحاجة الى تنظيم اكثر في قدراته الفنية والذهنية وصولاً الى التكامل الذي نبحث عنه. .
ولهذا يمكن القول ان خليجي (17) سيكون مناسبة لمنتخب العراق الوطني لاعادة الكرة العراقية الى الواجهة بعد الخروج من تصفيات كأس العالم اذا عرفنا ان دورات الخليج العربي تحظى باهتمام شعبي واعلامي منقطع النظير الا ان طموحات الجمهور العراقي تبقى مرهونة بتصحيح بعض الثغرات خصوصاً في المواقع الخلفية وفك طلاسم الضعف الدفاعي الذي يعاني منه المنتخب منذ فترة ليست قصيرة اضافة الى ايجاد الحلول الناجحة لشلال الفرص التي اهدرها لاعبو العراق امام مرمى الفرق المنافسة فكرة القدم اهداف وعندما لاتسجل فمن المؤكد ان الفريق المقابل سيسجل في مرماك وهذا مبدأ معروف عند اهل الكرة.. وبعد انقطاع دام (14) عاماً يعود منتخب العراق للمشاركة من جديد في هذه البطولة التي شهدت فيها الدوحة ايضا المحطة الاولى في اول مشاركة عراقية في البطولة الرابعة عام 1976 ومن الطبيعي جدا وبعد هذا الغياب الطويل ان يجد الفرصة لاعبون لم يسبق لهم المشاركة في البطولات السبع السابقة التي شارك فيها منتخب العراق الوطني بين عامي 1976 و 1990 .
ويعد اللاعب عدنان درجال هو اللاعب العراقي الاكثر مشاركة في دورات الخليج العربي اذ سبق له ان شارك في خمس دورات بدءاً من الدورة الخامسة في بغداد عام 1979 حتى الدورة العاشرة في الكويت عام 1990 ولم يشارك في الدورة الثامنة في البحرين عام 1986 حيث لعب العراق في تلك الدورة بفريقه الثاني لانشغال الفريق الاول بالاستعداد للمشاركة في بطولة كأس العالم التي اقيمت في المكسيك من العام نفسه..
وفي المقابل شارك خمسة لاعبين في اربع بطولات وهم حسين سعيد وناظم شاكر وناطق هاشم وكريم محمد علاوي وحارس محمد حيث شارك حسين سعيد في البطولات الخامسة والسادسة والسابعة والعاشرة ولم يشارك في البطولة الثامنة لمشاركة العراق بالفريق الثاني كما ذكرنا والتاسعة عام 1988 في السعودية لاصابته وشارك كريم علاوي وناطق هاشم في البطولات السادسة والسابعة والتاسعة والعاشرة.
وشارك اثنا عشرلاعباً في ثلاث بطولات وهم: رعد حمودي وحسن فرحان وهادي احمد وعادل خضير وفلاح حسن وعلي حسين شهاب وعماد جاسم واحمد راضي وباسل كوركيس وليث حسين وحبيب جعفر وحسن كمال..
ولعب احد عشر لاعباً في بطولتين وهم : علي حسين محمود وعلاء احمد وثامر يوسف وفتاح نصيف وعدنان حمد وعلي رستم وسمير عبد الرضا ومظفر جبار وسلام هاشم وعماد هاشم وسهيل صابر
اما اللاعبون الذين شاركوا في دورة واحدة فهم : جلال عبد الرحمن ومجبل فرطوس ودوكلص عزيز ورحيم كريم وعليوي حسين ومحمد طبرة وصباح عبد الجليل ورياض نوري وعلي كاظم وكاظم وعل وحساني علوان واحمد صبحي وكاظم ناصر وواثق اسود وكريم فرحان وضرغام الحيدري وسليم ملاخ ومهدي عبد الصاحب واراهمبر سوم وابراهيم علي وعبد الاله عبد الواحد وقاسم ابو حمرة وايوب اوديشو وسمير شاكر وكريم كامل وفيصل عزيز وسعد جاسم وغازي هاشم وكاظم شبيب ووصفي جبار وخليل محمد علاوي وكاظم مطشر وشاكر محمود وايشو يوخنا وصادق موسى ومحمد فاضل واحمد علي وهاشم رويض وكريم سلمان وجليل صالح وباسم قاسم ومؤيد عباس وخالد هادي ورحيم حميد وكريم هادي وكريم صدام ومهدي جاسم وموفق حسين وحسام نعمة واحمد جاسم وغانم عريبي ومعد ابراهيم ويونس عبد علي وعلي عبد الكاظم وحميد رشيد وحسن مولى وعبد الامير صبري وعمر احمد وراضي شنيشل وعباس عطية واسماعيل محمد وشرار حيدر وسعد عبد الحميد ورياض عبد العباس وبسام رؤوف ومحمد جاسم وباسل فاضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.