الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    موعد مباراة النصر القادمة بعد التعادل مع الهلال    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة الوقت أم إدارة الذات؟
نشر في اليوم يوم 21 - 11 - 2004


عزيزي رئيس التحرير
يتبادر الى اذهاننا ان تنظيم الوقت معناه ان نجعل حياتنا كلها جادة ولا وقت فيها للراحة، بالطبع ان هذا المفهوم خاطىء، في البدء هل تنظيم الوقت جملة صحيحة؟ كلا لان الوقت منظم اصلا فالدقيقة مقسمة الى 60 ثانية والساعة تساوي 60 دقيقة واليوم يساوي 24 ساعة وهكذا اذا فالوقت مقسم ومنظم تنظيما جيدا، اذا هل نسميه ادارة الوقت؟ ايضا لا لان الوقت لا يدار ولا يمكننا ان نتحكم في الوقت ونجعل من اليوم مثلا 36 ساعة بدلا من 24 انما الوقت يديرنا. اذا فلنسمه ادارة الذات لاننا نستطيع ان ندير انفسنا من خلال الوقت وليس العكس، والوقت هو من اندر الموارد فهو لا يعوض، ولا نستطيع ان نخزن الوقت او نشتريه، لذلك فان الوقت هو الحياة وعليه فسوف استخدم لفظ تنظيم الوقت للدلالة على المعنى المطلوب وهو ادارة الذات.
يمكننا ان نكون ناجحين بشكل كلي اذا اعتمدنا على فكرة تقدير الوقت او الاهتمام به فيجب علينا ان نبذل اقصى جهدنا لاستخدام الوقت المتاح لدينا لتحقيق اهدافنا. فالوقت هو رأس المال الحقيقي وهو مورد هام من موارد الادارة. وادارة الوقت هي بمثابة علم وفن استخدام الوقت بشكل فعال وهي عنصر اساسي من عناصر الادارة الفعالة. ونجد ان هناك اراء واختلافات حول مفهوم الوقت وتتعدد تعريفات الادارة للوقت ولكنها كلها تؤدي الى نفس المضمون وهو القدرة على انجاز الاعمال بشكل منسق ومنظم وفعال وتحقيق الاهداف بأقل التكاليف اي الاستغلال الامثل والفعال لكل الامكانات المتاحة للادارة.
ومدى استفادتنا من اوقاتنا هي التي تحدد الفارق بين الناجحين والفاشلين حيث ان الشيء المشترك بين كل الناجحين هو قدرتهم على عمل توازن بين اهدافهم التي يسعون الى الوصول اليها والواجبات اللازمة عليهم نحو الاخرين وهذه الموازنة لا توجد الا من خلال ادارة الوقت اذ لا حاجة لادارة الوقت بلا هدف لحياتنا والا سنسير في كل اتجاه مما يجعل حياتنا مشتتة ولا نحقق فيها اي شيء.
والناس من حيث تنظيمهم للوقت صنفان، فمنهم من ينظم وقته ومنهم من لا يفعل ذلك اما من ينظم وقته فمنهم من يكون فعالا ويستفيد بشكل كبير من تنظيمه الوقت، ومنهم من لا يستفيد من تنظيمه الوقت وتراه مشغولا في طاحونة الحياة، يكد ويعمل بلا راحة اما من لا ينظم وقته فاما ان يحس بالملل لانه لا يعرف ماذا يفعل في فراغه الكبير، او انه متخبط في اعمال قليلة الاهمية. ومن هنا فان الفعال في تنظيم وقته هو الشخص الذي يحصل على النتائج المطلوبة في الوقت المتاح.
الوقت هو الشيء المشترك بين الجميع فالوقت للجميع ولكن هناك اختلافا في كيفية استغلال الوقت من شخص لاخر. نحن المسؤولون الوحيدون عن وقتنا ونستطيع ان نستغله ونخطط له، فالوقت يسير بسرعة ثابتة ولا يمكن تقديمه او تأخيره فالذي يمضي هو الوقت وليس نحن، والوقت له كمية وله نوعية فلايجب ان نسرق وقت الاخرين ولا ندعهم يسرقون اوقاتنا. فالوقت هو المقياس الذي نعتمد عليه في سرعة الانجاز والمنافسة واصبحت جميع المجالات تعتمد على الوقت كمقياس مدى استغلاله.
وفوائد ادارة الوقت كثيرة منها ما نجد نتائجه في الحال ومنها ما نجده على المدى الطويل. ولا شك اننا عندما نحسن ادارة وقتنا ونعرف كيف نستغله وننظمه فاننا سوف نشعر بتحسن عام في حياتنا فيمكن ان نقضي وقتا اطول مع العائلة او في زيادة تطوير ذاتنا وتحسين قدراتنا وانجازنا اهدافنا واحلامنا وسوف نلاحظ تحسن انتاجيتنا وسوف نلاحظ ايضا قلة الضغوط علينا في العمل وفي الحياة بشكل عام.
اذا بدأ اي شخص تنظيم وقته بطريقة فعالة فسيحصل على نتائج فورية مثل زيادة الفعالية في العمل والمنزل وتحقيق الاهداف المنشودة بطريقة افضل واسرع، وسوف يقلل من الجهد المبذول وبالتالي سوف يجعله ذلك اكثر راحة وعندما ينجح في تنظيم وقته بطريقة فعالة فانه سوف يلاحظ انه بدأ بتفوق على نفسه اولا وعلى غيره ثانيا في مجالات عدة.
والاعمال تنقسم الى عدة اقسام فهناك اعمال ملحة ومهمة في نفس الوقت وهناك اعمال غير عاجلة لكنها مهمة لانها تتضمن انشطة وقائية تعزز القدرة على الانتاج واقامة العلاقات وتنميتها والتخطيط والترويح عن النفس، واذا مارسنا هذه الافعال ستتقلص الازمات وسوف نبدأ في اكتشاف ارض رحبة من الفرص الحقيقية التي سوف تحقق لنا الانجازات والاهداف ونبدأ في اختيار اهم الفرص لتحقيق اهدافنا بهذا سوف يمكننا ان نبدأ العمل بتلقائية وبدون تكلف ونحافظ في نفس الوقت على مواعيدنا واعمالنا.
هذه مجرد مقدمة لتساعدنا في اخذ زمام المبادرة ونبدأ في التفكير الجدي حول حياتنا وكيف نديرها ونقودها نحو ما نهدف اليه وحتى في تنظيم وقتنا يجب علينا ان نكون اصحاب اهداف وتخطيط، وان لم تكن لدينا اهداف فلا فائدة من تنظيم الوقت فتنظيم الوقت يقوم على اساس وجود اهداف ننظم الوقت من اجلها وحتى نشعر بفائدة ادارة الوقت يجب علينا ان نتعرف على مدى استفادتنا من وقتنا وان نعرف ما العوامل المبددة لوقتنا ومن الفوائد التي سوف نشعر بها من خلال ادارة وقتنا هي انه سوف نستطيع اتمام اعمالنا بشكل اسرع وبمجهود اقل وسوف نحصل على فرص لم تكن بحسابنا لاننا مشغولون وهذا يجعلنا نتكيف مع ظروف الاخرين وجداولهم الزمنية وسوف نلاحظ من خلال حسن ادارتنا وقتنا بالطريقة المثلى والصحيحة انه يوجد امامنا وبين ايدينا الوقت الكافي للنشاطات التي كنا نعتقد اننا لا نستطيع ممارستها لعدم ادارتنا وقتنا بطريقة فعالة وهي مثل وقت للعائلة والاصدقاء ووقت لانفسنا ايضا فسوف نجد ان لدينا وقتا للعمل ووقتا للتفكير ووقتا للقراءة ووقتا للسهر وبالتالي سوف يقل التوتر والضغط وبالنتيجة سوف نشعر بالراحة لاننا وجهنا وقتنا التوجيه الصحيح.
@@ رائد عبدالعزيز القديحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.