تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالعزيز... ملك وانسان.. ومدرسة للتسامح والتأسيس
في ذكرى اليوم الوطني "74"
نشر في اليوم يوم 25 - 09 - 2004

في ذكرى اليوم الوطني تعود بنا اللحظات التي نعيشها في رخاء وعز وننعم بكل مقومات الحياة العصرية ومباهاتنا المشروعة مع اكثر الدول تطورا بعد ان كانت رمضاء الصحراء تلفح وجوهنا وصقيع الشتاء يكتف اطرافنا.. كل هذا يعيدنا الى ذلك المؤسس العظيم عبدالعزيز بن عبدالرحمن الملك.. الانسان الذي اسس كيان هذا الوطن وارسى دعائمه.
تحدث الكثير عنه وامتلأت الكتب وتوسعت الموسوعات التاريخية باحداث هذه المسيرة (اليوم) في ندوتها بمناسبة الذكرى الوطنية تحاول عبر باحثين ومختصين اجراء لفتات سريعة عن تلك الشخصية العظيمة باعتبارها القدوة والمثل لتبقى مدرسة فكر تسهم في تعزيز ولائنا وتحفيز هممنا وقدراتنا لتلمس خطاها في المحافظة على مكتسبات الوطن والسعي الى النهوض به ودفع عجلة التنمية.
احتفال خاص
كان اول المتحدثين الدكتور لؤي بن بكر الطيار الباحث في السياسة السعودية بمركز الدراسات العربي الاوروبي بباريس ومدير علاقات المركز والمحاضر بجامعة اكسفورد في بريطانيا حيث قال:
اليوم الوطني يوم عزيز علينا نحن السعوديين خاصة انه يوم لم شمل الجزيرة العربية تحت مسمى واحد الا وهو المملكة العربية السعودية واتمنى من كل صحفي او كاتب ان يحتفل بهذا اليوم بطريقته ليظهر للشباب كيف كان الملك عبدالعزيز وكيف بنى هذا الكيان العظيم.
اما المؤرخ والشاعر محمد دخيل العصيمي فقد قال ارجو ان اكون باحثا ومحاضرا ودارسا في نفس الوقت لا اشك ولا يشك اي مواطن فيما لهذا اليوم العظيم من ذكريات جميلة وبالذات لاولئك الذين لحقوا بقية من حياة الملك عبدالعزيز وانا منهم لاننا نحن الذين عشنا تلك الفترة رأينا ما كان يجري فيها وسمعنا ما كان يجري قبلنا بقليل كل هذه الاشياء جعلت الانسان كلما تمر ذكرى هذا اليوم يستعيد ما كان منها وما جرى في هذا اليوم العظيم.
فنحن نعجب ونستغرب من ذلك الرجل القوي الذي وحد هذه المملكة وجمع كل الاطياف فيها تحت قيادة واحدة آمنت بوطنية واحدة وصدقت برسالة وهدف واضح.
فمهما اذكر ومها اقول في الملك عبدالعزيز فلن اوفيه حقه ولن يوفيه اي باحث حقه، اعتقد ان الذين اوفوا بالملك عبدالعزيز او حتى قاربوا من ان يوفوه حقه هم الكتاب والمستشرقون الغربيون لانهم لم يكونوا يتحدثون عن الملك عبدالعزيز الا من واقع تجربة.
اما اغلبية الكتاب عندنا فقد كتبوا بعاطفة واندفاع برغبة في اظهار شخصية هذا الملك فاضافوا عليها وزادوا من حماسهم في تاريخه فما اعطوه حقه، احيانا ينقلب المديح الكثير الى جوانب اخرى سلبية اما الغربيون فكانوا يكتبون من واقع بحث ميداني كذلك ولا نشك في ان عندنا كتابا ومؤلفين وباحثين واساتذة تاريخ القوا الضوء على جوانب كثيرة مضيئة من تاريخ الملك عبدالعزيز.
ثم تحدث الاستاذ عبدالله خالد الهدلق رئيس قسم الاجتماعيات والتربية الوطنية بادارة تعليم الدمام فقال: اليوم الوطني لاشك انه وكما ذكر الزملاء عزيز على الانفس سواء كان الشخص الذي حضر الندوة او الشخص المسؤول او غير المسؤول، فمن خلال التجارب بالنسبة لليوم الوطني نجد ان الطالب في المدرسة والمدير والمعلم وولي الامر، تجد ان هناك تفاعلا لهذا اليوم تجد الاحساس واحدا تقريبا بين جميع افراد طبقات المجتمع من الطفل الصغير الى الشيخ الكبير، فالذي عاصر الملك عبدالعزيز قد يكون لديه بعض الاشياء التي يمكن ان يذكرها للابناء من بعده، والذي لم يعاصر الملك عبدالعزيز فاعتقد ان الاغلبية قرأت عن امجاد هذا الشخص وعرفوا القيمة التاريخية التي اورثنا اياها الملك عبدالعزيز سواء من الناحية الثقافية او من الناحية الاجتماعية والوطنية.
انطلاقة"معاصرة"
بعد هذه الاطلالة السريعة على مجمل ما يدور في خلجات النفس من شعور تجاه هذا اليوم، ننطلق من عند الاستاذ محمد لان لديه الكثير مما كان يدور في ذلك الزمان، ولانه احدالذين عاصروا بعضا من تلك الفترة.
العصيمي : انا ما لحقت على الملك عبدالعزيز الا في آخر عهده نعم انا شاهدته وكنت في تلك الفترة احد منسوبي الحرس الملكي فلقد انتظمت في سلك الحرس الملكي في السنة التي توفي فيها الملك عبدالعزيز يعني على الاقل كنا معاصرين او قريبين من زمنه وعن رؤيته لشخصية الملك عبدالعزيز ويشير العصيمي إلى خروج الملك عبدالعزيز الى الحياة في ظل ظروف عصيبة عاشتها اسرته ومرت بها احداث شداد، فهو سليل اسرة عريقة في الحكم فوالده من الذين جاهدوا وسارعوا من اجل ان يعيد ما كان للآباء فجده كان امام البلاد، وابوجده الامام تركي كان ايضا اماما، كل هذا التسلسل خلق في عقلية ذلك الطفل الصغير شيئا من التحدي خاصة انه مع ابيه واسرته انتقل من قرية الى قرية حتى اضطرتهم بعض الظروف ان يعايشوا البادية وان يرحلوا معها متى ما رحلت وينزلوا معها متى ما نزلت وعاش الملك عبدالعزيز مع شباب قبيلة المرة في الربع الخالي.
كل هذه الاحداث اثرت في شخصيته وحياته ثم انتقل الى الكويت وعاش فيها لفترة مع اسرته في ضيافة الشيخ مبارك الصباح وكانت الكويت احدى المدارس التي استفاد منها الملك عبدالعزيز.
فالشيخ مبارك الصباح كان من الرجالات الذين كان لهم تأثير في الخليج وكان الملك عبدالعزيز يقصد مجلسه الذي كان عامرا بالامراء والشيوخ والحكام حتى الساسة الغربيون في الخليج من قناصل ومستشارين فكان يسمع لهم ويستفيد منهم.
وكان اول احتكاكات الملك عبدالعزيز بالاحداث الهامة مشاركته في المفاوضات التي دارت بين مندوبي ابيه الامام عبدالرحمن وبين مندوبي (ابن رشيد) حيث سبق للامام عبدالرحمن السيطرة على الرياض واعتقال اميرها (سالم السبهان) الذي كان له دور في قتل عدد من الامراء السعوديين مما حدا (بابن رشيد) الى غزو الرياض عام 1308ه ومحاصرتها لاكثر من شهر، وفي النهاية احتكم الطرفان للمفاوضات التي قضت بان ينسحب ابن رشيد من الرياض مقابل تسلمه (سالم السبهان).
ولا نجحف حين نقول ان عبدالعزيز كان من الذين نجحوا في ادارة هذه المفاوضات والحوار حتى تم الصلح.
كذلك اذا نظرنا الى الملك عبدالعزيز خلال الفترة التي قضاها في الكويت بعد خروجه واسرته اليها، نجد شخصيته وسلوكه ومشاعره واحاسيسه تنصب نحو تحقيق هدف سام ذلك الهدف هو استعادة موروثات اجداده والوصول الى الرياض بأي طريقة كانت ونهج في ذلك كل المناهج فنجده في عام 1318ه ينفصل عن حملة الشيخ مبارك التي قادها بتشجيع من اهالي نجد وانقض على امارة ال رشيد في حائل.
وتوجه الملك عبدالعزيز الى الرياض واستولى عليها بجنوده القلائل ما عدا قصر الامارة الذي تحصن به اميرها، ولما انهزم الشيخ المبارك في الصريف وهرب من معه الى الكويت، ارسل الامام عبدالرحمن رجلا يبلغ عبدالعزيز بالهزيمة وطلب منه ترك الرياض والعودة سريعا الى الكويت.
وفي الكويت ظل الملك عبدالعزيز حريصا على متابعة كل ما يجري بنجد فكان يبحث عمن يأتي منها، من افراد ومجموعات ويجلس معهم ويستمع لهم، كذلك فقد التقى باسر ذات قيمة انتقلت الى الكويت اثر خلافها مع (ابن رشيد) ك(ال ابا الخيل) من بريدة وآل سليل من عنيزة ومجموعات من اهل سدير والزلفي، وكان يتمنى ان يجمع منهم انصارا له فكان يجد المؤيد والمناصر وكان يجد المنسحب والمتخاذل وقاد اكثر من حملة لم يذكرها التاريخ فوصل في بعضها الى الاحساء وبعضها وصل فيها الى وسط نجد ولكن كلها كانت محاولات اولية لم تنجح.
والمحاولة الناجحة التي تكللت بالنجاح التي تمكن فيها من فتح الرياض بدأت بالخروج من الكويت من 40 الى 60 شخصا بحسب الروايات ثم الاحساء والتف عليه من البدو والمرة وبعض القبائل المجاورة مما اوصل جيشه الى الالف، غير انه بحلول الربيع انفض معظم هؤلاء من حوله وذهبوا الى مضاربهم وقبائلهم وتركوه هو ومن خرج معه من الكويت فكان امامه ان يواصل زحفه بهؤلاء وينتصر او ينتهي، فزحف الى الرياض وكان النصر له.
جمع الشتات
ويتناول طرف الحديث الدكتور لؤي الذي تحدث بصفة عامة عن الدور المؤثر الذي لعبه الملك عبدالعزيز في لم هذا الكيان مع وجود خلفيات ومرجعيات وقبليات متصارعة لم تكن تقبل ببعضها البعض.
يقول الدكتور لؤي الطيار في معرض تناوله لتلك الفترة لقد كان الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - شخصية بارزة في التاريخ الحديث المعاصر، فقد جمع شتات سكان الجزيرة العربية في دولة واحدة تحت اسم واحد وهي المملكة العربية السعودية التي اقامها على الايمان والعلم في زمن كانت القوى الخارجية الاستعمارية تبسط نفوذها على معظم البلدان العربية.
فكانت هذه الدولة اول دولة في التاريخ الحديث تقوم على اسس اسلامية وهي امتداد طبيعي للدولة السعودية الاولى والثانية، التي تستمد اهدافها ووجودها من الشريعة الاسلامية كما ورد من احكام الكتاب والسنة الشريفة.
ويضيف بقوله ان هذا الكيان السياسي الذي تكون بعد نضال عظيم كان الاطار والقاعدة لعمل اقتصادي عظيم ايضا، اذ ادرك الملك عبدالعزيز ان هذا الكيان السياسي قد تعصف به العواصف ما لم يدعمه كيان اقتصادي متميز، فالكيان الاقتصادي يدعم الكيان السياسي بل هما وجهان لعملة واحدة وبالرغم من ان حركة التاريخ بكافة جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية تصنعه تفاعلات جموع البشر في المجتمع وبنائه القوي مع المجتمعات الاخرى الا انه بين هذه الجموع يبرز دائما دور القائد كعامل مؤثر حقيقي في حركة تاريخ المجتمعات المختلفة وهو القائد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لاسيما في الفترات الانتقالية الكبرى التي تحتاج لشخصية قوية تملك مقومات الزعامة وتعبر بصدق عن طموحات الشعب واحتياجاته وتطلعاته المختلفة وتملك قدرة عالية ومرونة فائقة على التفاعل مع الظروف المحلية والاقليمية والدولية لتوظيفها لصالح تحقيق اهداف المجتمع.
وبلاشك فان اختلاف الامكانيات والمواهب لهذا القائد الذي يعزز هذا الشعب او ذاك يؤثر بدرجة كبيرة في صياغة مستقبل الشعوب ولا سيما في المراحل الحاسمة من تاريخها.
والحقيقة فان الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - يعتبر بهذه المقاييس نموذجا للقائد القادر على التعبير عن مدى ما لطموحات بلده والعمل على تحقيقها وسط ظروف اقليمية ودولية، اذ استطاع ان يؤسس المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية لها كيانها وتأثيرها القوي بين دول العالم.
ويشير الطيار الى ان سر نجاح الملك عبدالعزيز وتوفيقه في توحيد المملكة وتثبيت دعائم الاستقرار والعمل على تنميتها يعود بعد توفيق الله الى ما تميزت به هذه الشخصية من ابعاد مختلفة كان لها الاثر العميق في الخطوات التي خطتها المملكة نحو الاستقرار والامن والتنمية ومن هذه الابعاد:
البعد الديني:
ان قوة الايمان والثقة بالله عز وجل التي هي صلب العقيدة التي تمتع بها الملك عبدالعزيز، قد ولدت فيه القدرة على مواجهة المشاكل السياسية والاقتصادية ولقد اخذ عبدالعزيز بالعقيدة الدينية كمقوم روحي للقتال لادراك ما للدين من قوة في نفوس المحاربين، ولقد ارسى الملك عبدالعزيز قيما ومبادئ جديدة وحول مجتمع الجزيرة ونجد بصفة خاصة من قبائل متقاتلة الى شعب يعرف معنى المواطنة والاستقرار ولقد كانت الوحدة الاسلامية تشكل اقصى طموحاته، وكان ينظر لتفكك العالم الاسلامي على انه خطيئة كبرى مما ترك هذا التفكك من اثر سيئ في نفسه واعتبر اساس التردي الذي آلت اليه حال الامة العربية والاسلامية.
البعد الاجتماعي:
لقد تميز الملك عبدالعزيز بعدة خصال فلقد كان شجاعا وكان دائما في مقدمة جيشه في المعارك ولقد كان كريما واكثر ما يكون كرما مع الفقراء.
البعد السياسي
كانت علاقته بشعبه قائمة على اساس كونه احد افراده، فكان يمارس سلطاته كرئيس قبيلة، وكان يعقد مجلسا اسبوعيا يمكن لأي مواطن ان يطلب المساعدة من حضوره، ولما اتسعت دولته اعتمد على البريد والبرق ليستمر تواصل المواطنين به وكان يعاقب من يحجب هذه الرسائل ولتنظيم الصلة بينه وبين شعبه كون مجلسا تشريعيا له صلاحيات اقرار الميزانية والتصديق على المشاريع العامة ليكون هذا المجلس حلقة الوصل بينه وبين شعبه وتجلت سياسة الملك عبدالعزيز الداخلية في العمل على استقرار البدو مستحدثا نقل البلاد من مجتمع البداوة الى مجتمع الاستقرار وايجاد وعي امتن من الانطباع القبلي وهو الامر الذي كانت له دلالات وسياسات اقتصادية بعيدة المدى، ولقد كان الملك عبدالعزيز حريصا على تأكيد الامن للبلاد، وكان تطبيق العقوبات طبقا للشريعة على مرتكبي جرائم القتل والسرقة وغيرها من افضل الوسائل للقضاء على الفوضى في الحجاز وفي كل مكان في الدولة السعودية التي اصبحت بسياسة الملك عبدالعزيز من افضل الاماكن في العالم العربي.
وسائل حضارية
وعن العوامل التي اثرت في شخصية الملك عبدالعزيز يشير عبدالله الهدلق بالقول: اود ان اوضح بعض النقاط بالنسبة للعوامل التي اثرت في رحلة الملك عبدالعزيز.. باختصار:
* اول شيء هو التكوين العلمي الذي كان على يد بعض المشايخ مثل الشيخ عبدالله الخريجي، وعبدالله آل الشيخ، سواء كان علوم القرآن او في علوم الشريعة.
* تعلم الفروسية في وقت مبكر كان له اثر في شخصيته، والظروف التي مرت بها اسرته، ومشاركته السياسية المبكرة واحدها التي كانت في مفاوضات مع ابن رشيد.
* الحدث الاساسي الذي ظل يشغل بال الملك عبدالعزيز ويلازمه وهو بالكويت هو كيفية استرداد ملك آبائه وكانت هذه هي النقطة الاولى والاهم بالنسبة للعوامل التي اثرت في شخصيته.
* النقطة الثانية هي المنهج الذي اتبعه الملك عبدالعزيز فمنهجه في الدولة هو جعل الدين الاسلامي اساس حكمه حيث هو النظام الصالح لكل زمان ومكان، وكذلك اخذ باساليب ووسائل الحضارة الموجودة لتطوير وتنمية المجتمع.
كذلك فان صفاته التي ذكرها الدكتور لؤي التي هي التدين - الشجاعة - المروءة - الكرم - التواضع التي بنيت على التعلم الديني والفروسية جعلته شخصية ذات بريق لا يضاهي.
ولو رجعنا لحروب الملك عبدالعزيز لوجدنا ان هدفه الاول لم يكن الحرب فالمنتصر يفرح دائما بقضية الانتصار ودخول بلد، اما الملك عبدالعزيز كان يهدف ليس فقط للارض، وانما حتى لقلوب الشعب الذي داخل هذه الارض.
وكان مشروع الملك عبدالعزيز في الهجر هو البداية واللبنة الاولى في تكوين الانتماء الوطني وربط الانسان بارضه.
(اليوم).. دكتور لؤي بعد ما سمعت من الاستاذ عبدالله عن تكوين هذه الشخصية وما سبق ان ذكره بالتفصيل الاستاذ محمد وانت استاذ العلاقات العامة، كيف ترى اثر هذا التكوين في قدرة الملك عبدالعزيز على بناء علاقة اكثر شمولية واكثر اتساعا واكثر تلاصقا بالآخرين
يقول الدكتور لؤي: لا ننسى ان الملك عبدالعزيز - رحمه الله كان انسانا ذكيا فكان يعرف كيف يتعامل مع الامور، وكيف يتعامل مع من حوله كانت شخصيته فريدة في طريقة التعامل مع مختلف الطبقات واستطاع ان يوحد بلدا مترامي الاطراف مختلفا في بعض العادات والطباع الى كيان واحد من شمال لجنوب ومن شرق لغرب بدهاء وحنكة وبادوات بسيطة وتخطيط فطري تحت اسم واحد هو المملكة العربية السعودية.
وكانت ابرع الوسائل في هذا التوحيد عائدة لعدم تفرقة الملك عبدالعزيز بين اهل نجد او الحجاز، وكان التواضع من ابرز سماته فكان يستمع لكل من يقصده بدون تفرقة كبيرا او صغيرا وكانت ابوابه مفتوحة وكانت تلك سياسته لتأسيس وتكوين الدولة.
فالمؤرخون ومنهم عبدالله فيلبي سمى هذا الرجل بالاسد لانه بجهوده الذاتية وعزيمته الجبارة استطاع ان يكون مملكة بهذا الاتساع بعقل واحد وتحت كيان واحد.
كذلك فان سياسته الداخلية كانت قائمة ومرتكزة مع شعبه على كونه فردا منهم فكان يمارس دوره كرئيس قبيلة وليس كملك، وكانت مجالسه الاسبوعية التي كان يديرها تهدف الى اشراك المواطنين في احوال البلد، وكيفية نهوضها وتطويرها.
وهذه في حد ذاتها كانت سياسة داخلية عظيمة والحمدلله نحن الان نراها في الملك فهد والامير عبدالله والاسرة الحاكمة ككل بصورة مفتوحة للصغير والكبير، هذا الذي اخذوه من والد، وهو والدنا كلنا ماهو والد آل سعود فقط.
فانت حين تنظر لتوحيد المملكة يتجلى امامك ذكاء الشخصية التي استطاعت ان توحد هذا الشتات الذي يفوق في اتساعه القارة الاوروبية.
قيادات
@ اليوم: الاستاذ عبدالله لعلنا بعد ان تعرفنا على نواح كثيرة من شخصية ومنهج الملك عبدالعزيز ننتقل الى نقطة اخرى وهي الخدمات التي قدمها الملك عبدالعزيز لابناء وطنه خلال فترة حكمه واستقرار المملكة.
يجيب الاستاذ عبدالله الهدلق فيقول: طبعا الخدمات التي قدمها الملك عبدالعزيز لابناء وطنه خدمات كثيرةومتعددة وشملت جميع ما يشغلهم.
بداية لما دخل الملك عبدالعزيز الحجاز وجد ان التعليم بها متقدم ويفوق نظيره في نجد الذي كان يعتمد على الكتاتيب وحلقات المساجد فالتعليم في الحجاز كان يعتمد على المدارس الاهلية والمدارس العثمانية كمدارس الفلاح ومدارس دار التوحيد في الطائف.
فقام بدعم هذه المدارس وقدم لها التبرعات حتى تستمر في دورها العلمي فمدرسة دار التوحيد التي كانت موجودة في الطائف قرأت في حديقتها ان الملك عبدالعزيز كان يجبر اهل البادية على توجيه ابنائهم لهذه المدارس فاوجد نظام الابتعاث، وما يسمى بالتعليم الالزامي.
وكان ذلك من بعد نظر الملك عبدالعزيز لانه فيما بعد نجد ان هؤلاء الذين دخلوا هذه المدارس (الفلاح دار التوحيد) صاروا قياديي هذه الدولة فكانت هذه البداية الخدمات التي قدمها الملك عبدالعزيز للمجتمع بالنسبة للناحية العلمية والتعليمية.
وانا اتكلم عن التعليم لانه المجال المرتبط بعملي ولعل الاستاذ محمد لديه ما يضيفه في مجال الصحة والمجالات الاخرى.
جامع دخنة
@ الاستاذ محمد العصيمي انا لي ملاحظة على كلام (الأخ عبدالله) فالتعليم في عهد الملك عبدالعزيز كان نوعين، نوع كان بدويا، ونوع كان قرويا فمدرسة دار التوحيد بالطائف كانوا يرسلون لها ابناء القرى فقط وكانت هذه اولى مراحل الزامية التعليم التي نالت البادية بعد انشاء الهجر وكان الملك عبدالعزيز يختار مجموعة من ابناء امراء القبائل بل طلب من امراء القبائل انفسهم حضور الدرس في جامع الرياض (جامع دخنة) على يد المشايخ وكان هذا التعليم الذي نال القبائل.
@ تعامله مع مختلف الطبقات: مع اللحظة التي حمل الملك عبدالعزيز رايته لاستعادة ملك آبائه واجداده رفع مع تلك الراية اهدافا ثلاثة هي:
1 الدين: وهو عماد الحياة ونبراس القوة والشجاعة وبه استقامت الامم وعاشت به كيانات ثابته على مر العصور، وقد جعله الملك عبدالعزيز سلاحه الاول ودستور سلوكه وتوكل على الله في كل خطواته ووجدت الامة معه وعلى خطاه ماكانت تفقد وسلكت خلفه هذا المسلك.
2 العدل: آمن الملك عبدالعزيز بالقول المأثور (العدل اساس الملك) وجعل نصب عينيه العدل بين مواطنيه في كل صغيرة وكبيرة وجعلهم آباء وابناء واحفادا بعضهم من بعض واشاع بينهم روح المؤاخاة والتآخي والتراحم وجعل العدل هو القانون وهو الحكم واداة التنفيذ ولذلك اقبل الناس عليه طائعين بعد ان وجدوا الأمن الذي كان مفقودا.
3 السيف: وحتى تحترم شعائر الدين ويتم تطبيقها بصراحة ونية صادقة واخلاص قوي، كان لابد من توظيف السيف ضد الفئات التي تتعرض من الدين وتحاول ان تلغي العدل وتسعى في الارض فسادا، وبهذه الاداة اختفت خفافيش وتوارت سنانير السلالم الخلفية واطمئنت الانفس وشاعت المبادئ الالهية واخذت طبقات الشعب تتسابق لما فيه مصلحة الامة وقوة الجماعة وتطبيق الشرائع السماوية.
رفادة صعبه
@ "اليوم" : الاستاذ محمد لو ممكن تحدثنا عن خدمة الحجيج ورفادتهم في ظل ظروف امنية ومادية بسيطة؟.
الاستاذ محمد: كان الملك عبدالعزيز حريصا على هذا الدور باعتباره واجبا اسلاميا فالملك عبدالعزيز حينما دخل مكة، كانت السلطة منحصرة في المدن فقط (مكة المدينة جدة) فالحاكم والاشراف كانت سلطاتهم منحصرة في المدن فقط وما بين المدينة والاخرى ينعدم الامن حيث كانت القبائل القوية تسيطر وتفرض اتاوات على الحجاج، فلا تمر ولا تأمن الحملة او القافلة الا بعد دفع الاتاوة او الضريبة.
وحينما حضر الملك عبدالعزيز الى مكة استقبل الوفود وكان من ضمنها وفود قبائل حرب وما شابهها وهم الذين كانوا في الساحل الغربي وجاءوا خاضعين وطائعين وقالوا لعبدالعزيز.. دخلت البلاد والله ولاك امرها ونحن ما لنا اعتراض على هذا، لكن نحن لنا عادات وتقاليد اورثنا اياها آباؤنا واجدادنا من فترة طويلة وهي اننا نأخذ رسوما على الحجاج فان انت منعتها فأين نذهب.
فقال لهم انتم اخواني وابنائي وآبائي بشرط واحد وهو شرط العهد والوطن وهو (لا حكم الا لله) من اراد معي هذه الطريقة فاهلا به ومن رفض هذا الكلام واصر على الاتاوات والقروش التي تفرض على الحجاج وعلى الناس فهذا لايمكن، قالوا له نحن معك على اختلاف ومشوا من عنده.
شكل الملك عبدالعزيز قوة من الاخوة المجاهدين التي كانت معه تتبعت كل شخص من هؤلاء الاشخاص في مكانه، الى ان جاءوا بانفسهم للملك عبدالعزيز وقالوا له كل شيء لك ولا نبغي سوى الامان والباقي لك. فهذا نموذج من النماذج التي فرضها الملك عبدالعزيز حين اتى الحجاز وامنه من قطاع الطرق والعابثين.
ثروه وطنية
@ "اليوم": ننتقل بالحديث للدكتور لؤي والتركيز على الفرد باعتباره الثروة الوطنية التي كانت من اهم مسلمات الملك عبدالعزيز حيث كان يحرص على تأهيل الشباب والكوادر الموجودة في ظل فقر كان كبيرا في ذلك الوقت بالنسبة لعدد المتعلمين.
يقول الدكتور لؤي: ما استطيع قوله انه قبل اكتشاف البترول لم يكن عندنا شيء في السعودية، وكان هم الملك عبدالعزيز الاول هو الشعب، وتوحيده وتثقيفه قدر ما يمكن وكان همه الوحيد هو تعليم الفرد السعودي سواء عن طريق الكتاب او عن طريق المدارس التي انشئت في عهده. كان همه الاكبر ان يصل بالمواطن السعودي الى نظرة مستقبلية بعيدة وتعددت المدارس وانتشر التعليم على نطاق واسع.
@ "اليوم": لعل الحديث يمتد للاستاذ عبدالله وهو يتحدث عن الثالوث الذي ربما يعصف بالمجتمعات وهو الفقر والجهل والمرض، اعتقد ان هذه الاشياء التي تؤثر على كيان اي مجتمع قائم، فما بالكم بكيان ناشئ فكيف برأيكم تغلب الملك عبدالعزيز على هذه الصعاب؟
الاستاذ عبدالله.. بالنسبة لقضية بداية تكوين الدولة في عهد الملك عبدالعزيز فكما ذكرنا سابقا انه طبق الشريعة الاسلامية سلوكا ومنهجا بالنسبة للدولة واختط النهج الحضاري فارتبط به الشعب لما رأه من العدل والامن وهذا بالنسبة لثقة الشعب بالحاكم.
اما بالنسبة لقضية الفقر وقضية نقل الشعب من الجهل الى العلم فكما ذكر الاستاذ محمد منذ قليل انه كان هناك عدد من البرامج التي قام بها الملك عبدالعزيز كانشاء المدارس او ارسال العلماء الى الهجر والبادية او طلب من زعماء القبائل الذهاب لمراكز القرى لحضور بعض الدروس لدى المشايخ، وكانت هناك نواح الزامية للقرى بارسال الابناء للتعليم الالزامي.
بالنسبة للنواحي الاقتصادية.. نجد ان الملك عبدالعزيز منذ ان بدأ بالهجر بدأ بتوزيع الاراضي وبادر بتحبيب الناس لايجاد نشاط اقتصادي جديد كالزراعة بدل التنقل وراء الماشية واعتبارها مصدر دخل آخر وثابتا.
كذلك فان وجود القرى ساهم في النقلة الاقتصادية وثبت دعائمها. وكانت للملك عبدالعزيز عادة سنوية وهي المنح والعطايا على الرغم من الضائقة التي كانت تمر بها الدولة الجديدة الناشئة.
وكان يختار من الثقات من يقوم بتوزيع هذه العطايا على الفقراء والمحتاجين فكانت تساهم في تخفيف الاعباء الاقتصادية على الافراد بالمناطق التي انضوت تحت حكم الملك عبدالعزيز.
قبائل رحل
@ (اليوم) هل لدى الاستاذ العصيمي تعقيب على ما ذكره الاستاذ عبدالله الهدلق بهذا الخصوص؟
الاستاذ محمد.. انا مع ما ذكره الاستاذ عبدالله فيما قاله وما اضيفه هو ان الملك عبدالعزيز حينما استولى على نجد دانت له كل الاقاليم او اغلب الاقاليم وصادفته مشكلة انحصرت في كيفية الاستفادة من الطاقات الموجودة فكان شعب المملكة محصورا في فئتين رئيسيتين هما القبائل والرحل.
كانت القبائل الرحل تمثل 75% وكان يمثلون طاقة مهدرة، واصح الروايات ان الملك عبدالعزيز وجد ان هناك مجموعة من ابناء البادية لايتجاوزون الاربعين وصلوا الى قرية (حرمة) في سدير، فقام شيخ القرية باحتضانهم واعتنى بهم وصار يعلمهم الدين في مسجد القرية، فاصبح لهم توجه ديني، ويقال ان الملك كان يعرف بهم من بدايتهم بسبب واحد وهو وجود رجل مغربي طاف البلاد العربية من المغرب الى مصر الى الكويت كان داعية اسلاميا واسمه عبدالكريم المغربي واشتهر (بأبو اليتيم) وكان ان ذهب للرياض لما سمعه عن الصحوة الدينية الموجودة هناك.
فتابع الملك عبدالعزيز هذه الجماعة ووجد انه يمكن ان يسايرهم ويمشي معهم وحدث ان اختلف مع هذه الجماعة اهل (حرمة) واصطدموا بهم فانتقلوا من (حرمة) الى الارطاوية وكانوا نواة الاخوان.
وكان الملك عبدالعزيز يرسل من المشايخ من يطلع على عقيدتهم واتجاههم الديني وافكارهم، فلما اطمئن على توجههم وانه توجه ديني محض وليست له ابعاد سياسية، ارسل لهم المعونات وتبناهم وكانت الارطاوية هي الهجرة الاولى التي ابتدعت عام 1331ه وهي البداية الاساسية للاخوان.
ووجد الملك عبدالعزيز ان هؤلاء يمكن ان يكونوا نواة لتحضر البدو وبدأ يشجع القبائل الاخرى على نفس النهج، فانتشرت في فترة وجيزة لاتتجاوز الخمس سنوات ما يقارب ال 200 هجرة (قرية).
لقاء عالمي
@ (اليوم).. ننتقل لسياسة الملك عبدالعزيز الخارجية وكيف كان يتعامل مع الدول المجاورة؟
الاستاذ محمد.. الملك عبدالعزيز لم يكن حديثا على السياسة فالرجل من بدايته كان يجلس مع الشيخ مبارك وكان يستمع للانجليز وهو صغير ووصل انه في يوم من الايام ان الانجليز والاتراك كانوا يريدون الحديث مع عبدالعزيز، وكان يأتيه وفود من الانجليز العاملين في السلك الدبلوماسي بالخليج والقادة الاتراك الذين كانوا على رأس السياسة العربية لاسيما وانهم كانوا يومها حكام العراق.
وكان من اشهر لقاءات الملك عبدالعزيز المعروفة هو لقاؤه مع الرئيس الامريكي روزفلت، ولقاؤه برئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل وذلك في نهاية الحرب العالمية الثانية.
القضية الفلسطينية
@ (اليوم).. بالنسبة للقضية الفلسطينية والقضايا العربية كيف كان يتعامل معها؟
الاستاذ محمد.. رفض الملك عبدالعزيز من البداية اي حوار مع اليهود ورفض محاولتهم المتكررة عن طريق الامريكان والبريطانيين ومن انتزاع اي كلمة تؤيد مطالبهم او فكرة الاعتراف بايجاد وطن لهم في فلسطين وذلك قبل تمكنهم من الاراضي الفلسطينية واشتعال الحرب.
وهنا يعقب الدكتور الطيار.. بقوله: كان الملك عبدالعزيز منذ بداية حكمه حريصا على حماية دولته وشعبه حيث كانت الظروف الدولية والاقليمية مع مولد الدولة السعودية في غاية التعقيد والاضطراب فكان العالم على مشارف الحرب العالمية الاولى او في اثنائها واستطاع الملك عبدالعزيز ان يتفاعل مع تلك الظروف وتعامل معها بدرجة كبيرة من المرونة لتحقيق اكبر استفادة منها وتقليل آثارها السلبية.
ونتيجة للقوى السياسية السعودية وتصاعد دورها على مسرح الاحداث في الخليج بعد استرداد الاحساء بدأت انظار الدبلوماسيين والسياسيين الاوروبيين الرسميين وغير الرسميين تتجه صوب هذا الكيان الجديد فبدأت مرحلة الاتصالات والوفود الرسمية والشخصية والمؤتمرات والمساعي لاقامة علاقات دبلوماسية مع تلك القوة الوليدة في وسط الجزيرة العربية الا وهو الملك عبدالعزيز.
ونتيجة لاسترداد الاحساء سارعت حكومة بريطانيا مضطرة لتغيير الازدواجية التي كانت تنتهجها في سياستها مع نجد منذ مطلع القرن ال 20 ولقد دفعت الظروف كلا من الملك عبدالعزيز وبريطانيا لعقد معاهدة (دارين) التي كانت هي العقير وكانت بريطانيا في تلك الفترة القوة السياسية الوحيدة دون منافس في منطقة الخليج العربي.
فتوجه الملك عبدالعزيز الى دارين بالقرب من القطيف والتقى بالسير (برسي كوكس) ووقعت الاتفاقية وفيها اعترفت بريطانيا بان نجد والاحساء والقطيف والجبيل وما لهذه المناطق من موانئ على ساحل الخليج العربي من ممتلكات ابن سعود. واعترفت به حاكما مستقلا لقبائل هذه المنطقة وبذلك دخلت العلاقات السعودية البريطانية مرحلة جديدة وحظيت السعودية باعتراف دولي واسع واخذت في توقيع الاتفاقيات مع الدول المجاورة.
واخيرا وجه الملك عبدالعزيز اهتماما كبيرا للتعاون العربي وان تعمل الدول العربية على تسهيل معاملاتها وتجارتها وتقوية اقتصادياتها باعتبارها امة واحدة ذات مصلحة مشتركة على الا يحرم هذا التعاون احدا من حريته في ادارته المالية والاقتصادية.
وكان الملك عبدالعزيز احد زعماء الدول المؤسسة للجامعة العربية وواحدا من الذين اسسوا هذا الصرح ليكون بيتا للعرب.
ولم يغفل الملك عبدالعزيز عن قضايا العرب وكفاحهم ضد الاستعمار والصهيونية، وكما ذكر الاستاذ محمد فقد كان موقفه للفلسطينيين موقف المؤيد المخلص للحق العربي ولقضية فلسطين.
وكانت سياسة الملك عبدالعزيز الخارجية تقوم على اساس صيانة الاستقلال العربي ومساندة الدول العربية في كفاحها ضد الاستعمار وتقوية علاقاته بجيرانه من البلاد الاسلامية والاجنبية.
@ (اليوم): الاستاذ عبدالله هل لك ان تقول شيئا عن السياسة الخارجية للملك عبدالعزيز..
الاستاذ عبدالله.. احب ان اؤكد على نقطة واحدة وهي ان الملك عبدالعزيز كان يعمل ويركز على التوازن الدولي فما كان يندفع لدولة على حساب دولة اخرى فكان عنده نوع من التوازن في العلاقات.
@ (اليوم): تعنى ثبات الشخصية اثر في سياسته الخارجية ؟
الاستاذ عبدالله.. نعم شخصية ثابتة استطاعت ان توازن بين الدول في مجال العلاقات الدولية.
وبالنسبة لدول العالم الاسلامي نجد ان الملك عبدالعزيز كان ينظر للعالم الاسلامي على انه كتلة واحدة مطالبا بتحكيم كتاب الله وسنة رسوله في سائر بقاع العالم الاسلامي.
كذلك فقد ساند من بداية حكمه وحتى وفاته جميع القضايا العربية والاسلامية وخاصة القضية الفلسطينية فلم يكن ليوافق على الاستيطان اليهودي في فلسطين ولم يتهاون على مدى سنوات حكمه في تلك القضية.
واجب اليوم
@ (اليوم).. لعلنا ايضا نتحدث عن نقطة اخيرة وبعد ان استعرضنا كثيرا من شخصية الملك عبدالعزيز وحنكته والاعمال التي قام بها لهذه الدولة، ونحن الآن في عهد خادم الحرمين الشريفين ونحتفل في هذه الايام بذكرى اليوم الوطني.. ان نتحدث عما يعنيه اليوم الوطني لنا وماذا يعني هذا التاريخ وهذا التراث، ماذا يعني لنا وطننا، هويتنا، وما واجبنا كشباب ومواطنين لهذا الوطن، وبماذا يذكرنا اليوم الوطني من واجبات؟
الاستاذ محمد.. اليوم الوطني يذكرنا بحاجة مهمة في حياة كل فرد وهذه الحاجة هي ان نحمد الله اننا في هذا العام نتذكر مائة وست سنوات على تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز وفتح الرياض، اي اكثر من قرن من الزمان وهي فترة ليست قليلة بالنسبة لامة تماسكت خلال هذه الحقبة الطويلة من الزمن واصبحت لحمة واحدة في موكب واحد واتجاه واحد وباذن الله مستمرة الى ما شاء الله وعلينا ان نتذكر ما انعم الله به علينا من امن واستقرار ورفاهية وعيشة كريمة وحرية في كل اجتهاد.
@ الدكتور لؤي.. اتمنى الدوام لهذه الدولة كما قال الاستاذ محمد الى ما شاء الله ولحكامها وشعبها.
وواجباتنا كما قال الاستاذ محمد ونحن نتذكر مائة وست سنوات من عمر قائد في لحظة، جمع الشمل من شمال لجنوب ومن شرق لغرب وتحت وطن واحد فهذا الانسان العظيم وهذا يوم عظيم لنا.
وعلينا ان نحمد الله سبحانه وتعالى اننا نعيش في امن وامان يتمناه كل انسان في اي دولة غير السعودية سواء من جيراننا في الدول القريبة او في الدول الاوروبية ولكن كما يقولون ما يعرف نعمة الشيء الا الذي يعيش خارج المكان.
فأنا في بريطانيا يمكن ما احس وانعم بالامن الذي اعيشه هنا فانا يمكن ان اخرج من بيتي ولكن لا اقدر اتركه مفتوحا اما هنا ولله الحمد اقدر اترك بيتي مفتوحا والوالدة تفتح بيتها والوالد وما حد يجيك، فعندنا اطهر ارضين.. اطهر بقعتين بيت الله الحرام بمكة المكرمة ومسجد الرسول بالمدينة المنورة. وعندنا بجانب الامن الحرية في الرأي والكتابة والتفكير وما نحن بمتعصبين.
الاستاذ عبدالله.. قضية اليوم الوطني لها وقع كما ذكرنا في البداية في النفس.. ان يكون عندك يوم وطني يعرفه الصغير والكبير يتذكر فيه ما هو موجود في هذه البلد سواء كان مشاريع اوانجازات او منجزات واؤكد على قضية واجباتنا نحن كمواطنين في يوم الوطن تجاه الوطن.. واول ما اذكره واؤكد عليه هي قضية النشء وهي الاهم تقريبا وهم وقود المستقبل فالمفروض ان يطلع الجيل على كل ما قدم الملك عبدالعزيز في حياته من بداية فتح الرياض حتى تأسيس المملكة العربية السعودية.
فما يكفي ان تعرض هذه فقط في المناهج.. ماهو مانع ان تعرض هذه البرامج في المدارس في المراحل الابتدائية والمتوسطة وان تكون هناك بعض المحاضرات والندوات عن الملك عبدالعزيز.. يعني تبصير الشباب بما قدمه هذا الرجل.
وثانيا يجب ان نفعل التلاحم الشعبي بين الحاكم والمحكوم كما هو موجود حاليا حتى يكون هذا التلاحم مستمرا.
وثالثا يجب التوعية بالمحافظة على كل ممتلكات البلد، يعني الممتلكات العامة في كل مكان وكل قطعة من بقاع البلد..
المشاريع موجودة.. والتطور موجود.. لكن الاهم من وجود المشروع هو المحافظة على هذا البنيان وعلى مدخرات البلد وثرواته هذه اهم الصفات التي تكون اولويات الاحتفال باليوم الوطني وواجباتنا تجاه الوطن في هذا اليوم.
والنقطة الاخيرة هي قضية الاهتمام بالاخلاص في العمل سواء كان الشخص مسؤولا ام فردا عاديا من افراد المجتمع، فالاخلاص في العمل مهم جدا لرفع كفاءة الوطن والاتجاه الوطني.
محاور الندوة
المحور الرئيسي:
حنكة الملك عبدالعزيز في غرس وتفعيل الحس الوطني والانتمائي بين قبائل وافراد الجزيرة العربية.
المحاور الفرعية
* الدور المؤثر الذي لعبه الملك عبدالعزيز في ظل وجود خلفيات ثقافية متنوعة
شخصية وسلوك الملك عبدالعزيز
المنهج الذي اختطه الملك عبدالعزيز
تعامله مع مختلف الطبقات
رفع شعار الدين والعدل والسيف
خدمة الحجيج ورفادتهم في ظل ظروف امنية ومادية بسيطة
النهضة الحديثة التي شهدتها بلادنا في عهد الملك عبدالعزيز والتركيز على الفرد باعتباره الثروة الوطنية الحقيقية
التركيز على اعطاء كافة شرائح المجتمع بمختلف اجناسه حقوقهم ورفع عباءة الجهل ومجابهة الفقر والمرض والجهل
حنكته في اقناع البادية في العمل على توطينها وتطويرها
الملك عبدالعزيز ودوره في السياسة الخارجية
بعد استعراض مسيرة الموحد ونحن نعيش فرحة اليوم الوطني وبعد ان عرفنا تاريخنا وماضينا كيف يمكننا ان نقدم دورنا لنهضة هذا البلد الذي نعيش فيه.
المشاركون في الندوة:
د. لؤي بن بكر الطيار
الباحث في السياسة السعودية بمركز الدراسات العربي الاوروبي بباريس ومدير علاقات المركز ومحاضر بجامعة اكسفورد ببريطانيا
محمد دخيل العصيمي مؤرخ وشاعر وصحفي
عبدالله الهدلق
رئيس قسم الاجتماعيات والتربية الوطنية بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
الملك عبد العزيز على احدى الموائد الرسمية
جانب من الندوة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.