رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا آنسة وراضية عن نفسي!
قوليها بصوت عال:
نشر في اليوم يوم 10 - 09 - 2004

هناك الكثير من الفتيات اللاتي تجاوزن سن الثلاثين ولم يتزوجن حتى الان. البعض ينظر إليهن بنظرة شفقة لان القطار فاتهن.. ويصفهن البعض الاخر بصفات غير لائقة كالعانس!
وقد يسبب هذا لهن الكثير من الالم.. فقدان الثقة بالنفس.. والقلق.
ولكن.. لا داعي لهذا الاحساء.. فنحن في القرن ال 21، والمرأة اليوم قادرة على العيش سواء مع الرجل او بدونه.
أصبحت المرأة في مجتمعنا وفي الوقت الحاضر، تتمتع بالمزيد من الحرية، أصبحت مسئولة عن نفسها بشكل أفضل مما مضى، وأثبتت وجودها في المجال العلمي وسوق العمل.. لماذا القلق؟!
البالية، وكان الرأي الاول ل (هند الحامد 24 عاما) موظفة تقول: يظن الكثيرون ان الفتاة التي لم تتزوج حتى تتعدى الثلاثين فيها عيب يحول دون ارتباطها، سواء في شكلها او اخلاقها.. ولكن في الواقع ترفض الكثيرات الزواج لاسباب منطقية، كأن يكون فيمن يتقدم لها سلبيات تمنعها من القبول به كزوج وشريك حياة أبدي.
ان الزواج ليس لعبة بل علاقة جادة تتطلب الكثير من التفكير والكثير من الاقتناع.. واعتقد انه من حق أي فتاة ترفض من لا ترتاح له وتقتنع به كزوج. ومن هذا المنطلق، لا يجب ان يطلق على أي فتاة لقب عانس او غيرها من الالقاب المؤذية لمشاعرها فهي صاحبة القرار والشأن تماما كالرجل.. لماذا يطلق على الفتاة التي تأ*رت في الزواج لقب عانس ولا يقال للرجل نفس الشيء؟!.. هذا ظلم!! أما (أروى) 25 عاما موظفة ومتزوجة فتقول:
هناك فتيات جميلات ومميزات في كل شيء ولكنهن لم يتزوجن المثقفة ترفض الزواج من رجل يحمل شهادة متوسطة أو ثانوية.. والفتاة الجميلة تتمنى رجلا وسيما وانيقا.. و.. و.. كل فتاة لديها طموح في فارس الاحلام.. ولكن في بعض الاحيان تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فلا يتقدم للفتاة نفس الرجل الذي تتمناه.. فتجدها تنتظر حتى لو كان حلما.. وتمر السنوات وهي ترفض وتنتظر.. وهذا ليس منطقيا.. ولكن وعلى أية حال، فهي حرة ولي لاحد حق التحكم في مصيرها حتى لو كان والدها.. وأعتقد ان لقب عانس لا يصلح اليوم فقد تحضرنا.
ايضا فإن الذي يقول: إن الفتاة التي اجتازت سن الثلاثين ولم تتزوج قد فاتها القطار فهو مخطئ لان الزواج ليس له عمر معين.
عازبات وسعيدات
(اليوم) كان لها لقاء بعدد من الفتيات اللاتي تجاوزن سن الثلاثين ولم يتزوجن ولكنهن راضيات عن انفسهم ولا يشعرن بالحزن لحالهن كما يظن البعض!.. كان اللقاء الاول مع (أ.ر 35 عاما) تقول:
في سن العشرين انشغلت بالدراسة في الجامعة وبعد تخرجي انشغلت بالاعمال الحرة، حيث ان والدي تاجر كبير وبدأت أسير على خطاه. تقدم لي عدد كبير من الخطاب عندما كنت في العشرينات من عمري، ولكنني كنت ارفض لحبي للدراسة، ومع دخولي سن الثلاثين قل عدد من يتقدمون لي ولكنني لم أهتم.. ومازلت واثقة نم نفسي وراضية عن حياتي رغم انني لست متزوجة وليس لدي ما أراه عند غيري الكثيرات من زوج محب وأبناء وبيت خاص واستقرار.. صحيح أنها أمنية أي امرأة ولكنني لست حزينة أبدا.
(بدور 31 عاما) تقول: منذ صغري وانا أرفض فكرة الزواج، لذا فانا عازبة باختياري.. في العقد الثاني من عمري، كنت مشغولة بالدراسة حتى حققت لحم الماجستير، والان اعمل في وظيفة جيدة ولدي حياتي الممتعة ولله الحمد. مازلت لا افكر في الزواج.. فأنا لست في حاجة الى رجل فحياتي المادية ممتازة واعيش مرفهة في بيت والدي.. انا لا استطيع تحمل المسؤولية والزواج مسؤولية كبيرة لذا ارضف الزواج في الوقت الحاضر.
(نورة 30 عاما) تقول: حقيقة ان الحياة الزوجية ممتعة، ولكنني لست مهتمة جدا بالزواج، فالزواج مسؤولية وهمم ايضا. وانا احب ان اعيش حياتي مرتاحة البال بلا هم زج ولا اطفال.. أنا فتاة تعشق الحرية والانطلاق.. ولا يهمني أنني سأعيش في فراغ عاطفي فحريتي وراحة بالي أهم من كل شيء.
(م.ل 31 عاما) تقول: ان تكوني عازبة يعني انك حرة وقادرة على المشاركة في أي نشاط خلال وقت فراغك، اما المتزوجات فهن مرتبطات برعاية الزوج والابناء والاهتمام بالبيت والطبخ.. وغيره من المسؤوليات المرهقة بالنسبة لي ولغيري الكثيرات.
اعمل في وظيفة مريحة وفي المساء اذهب لاحد المراكز النسائية لممارسة الرياضة ، واخرج في بعض الاحيان مع الصديقات للتسوق والمقاهي، وفي الليل اسهر كما اشاء.. لو كنت متزوجة لمنعني زوجي من الخروج باستمرار هكذا، هذا اليل جانب انشغالي بالابناء وهموم تربيتهم.
انا لست ضد الزواج ولكنني ما زلت اريد الاستمتاع بشبابي.. قد اتزوج بعد سنتين او ثلاث ولكن لن اكتب وافقد ثقتي بنفسي ان لم يأت النصيب.
(ت.م 38 عاما) تقول: تقدم لي الكثيرون عندما كنت مراهقة وحتى بداية الثلاثين، ولكنني كنت ارفض لأنني لم اجد الرجل المناسب بعد.. وحاليا لم يتقدم لي احد منذ زمن طويل ولكنني لست تعيسه، فحياتي تسير على ما يرام.. ويكفيني استقلاليتي، فانا اعمل واصرف على نفسي، واستطيع الخروج في أي وقت اريده، واستطيع النوم لساعات طويلة دون قلق. في الحقيقية، حياة العزوبية بالنسبة لي راحة بال وشباب اكثر.
(رشا طه 30 عاما) اردنية مقيمة تقول: لم التق بفارس احلامي حتى الان واريد ان اتزوج.. ولكن رغم ذلك لست مستعجلة، فان جاء النصيب او لم يأت.. في كل الاحوار انا راضية عن نفسي ومستمتعة بحياتي.
(مريم 31 عاما) تقول: أسمع يوميا شكاوى من السيدات المتزوجات.. شكاوى من الخلافات مع ازواجهن متاعب تربية لااطفال والطبخ وغيره من الواجبات.. لذا فأنا مرتاحة اكثر بدون قيود الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.