نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنيزة أعادت لشكسبير "جو الحواضر"
اليوم تنشر تفاصيل من تاريخ "باريس نجد"
نشر في اليوم يوم 09 - 09 - 2004

التاريخ.. تلك الكلمة التي تحمل معاني سامية في انفس من يدرك اهميتها في كل مناحي الحياة البشرية، وتتحرك لديه الرغبة الجادة للبحث عما يثير شجونه تاريخيا ليس الا.
ويبدأ بعدها للمضي نحو معرفة المزيد من تاريخ هذا او ذاك ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن عنيزة.. فلكل شيء تاريخ خاصة اذا ما اثارت المشاعر ما تزهو به وما تسمع عنه حول هذه المحافظة التي طال بها الزمن او قصر فتظل صامدة كما هي في صورتها.. وما تعكسه من جماليات لكل شيء يرتبط بها. ولابنائها الدور الكبير في وصولها الى ماهي عليه الآن بحبهم هذا الجزء الذي لا يتجزأ من وطننا الغالي الكبير والذي لا يضاهى حبه بشيء. ومن هنا انطلقنا لمعرفة مزيد من تاريخ عنيزة احدى محافظات القصيم التي يفخر بها ابناء نجد خاصة وابناء هذا الوطن عامة.
التجارة في عنيزة
تعد التجارة من المهن المهمة في عنيزة منذ قديم الزمان، ساعدها في ذلك موقعها الاستراتيجي حيث كانت على طريق القوافل التجارية من داخل نجد وخارجها حيث تقع على طريق زبيدة المشهور، الواصل بين العراق والحجاز حيث يتوقف عابرو تلك الطريق في عنيزة من الحجاج والمعتمرين وغيرهم للتزود بما يحتاجونه من مؤن ويبيعون ويشترون مع أهالي عنيزة في ذلك الوقت .كما أن هنالك الكثيرين من أهالي عنيزة ممن كانوا يسافرون للتجارة متنقلين بين عنيزة والشام والعراق والبحرين والكويت ينقلون تجارتهم من وإلى تلك البلاد مكونين لهم شهرة واسعة في تلك البلاد ومازال الكثير من أفراد تلك الأسر والعائلات يعيشون خارج المملكة العربية السعودية بعدما استقر بها الحال هناك واستوطنوا تلك البلاد. يقول شكسبير عن عنيزة (إنها أعادت إليه جو الحواضر الضخمة بكثرة رجال الأعمال فيها وتقدم مستوى المعيشة بين سكانها ).ويقول خورشيد باشا قائد الحملة التركية على نجد عام 1254ه ( عنيزة مركز تجاري كبير يختلف اليه التجار من بغداد والشام ) أما الرحالة فلبي عام 1337ه فقد قدر عدد دكاكين عنيزة في ذلك الوقت بأنها لا تقل عن ألف دكان ومحل تجاري.. ولقد ساهم موقعها الاستراتيجي في عصرنا الحاضر في أهمية موقعها التجاري، حيث تقع بين مناطق عدة مهمة هي: الرياض وحائل والمدينة المنورة والدوادمي كما تقع في قلب منطقة القصيم.
النشاط التجاري الحديث :- تطورت التجارة في عنيزة كما تطورت في باقي مناطق المملكة الأخرى فهي مدينة تجارية قديمة عرف أهلها التجارة ومارسوها فهي الآن تعج بالحركة التجارية ومقصد أصحاب رؤس الأموال من أجل الاستثمار بعنيزة حيث تقوم بها الأسواق التجارية والمنشآت التجارية العملاقة والمتنوعة التي تخدم المنطقة ككل والمناطق التي تجاور عنيزة فأنشئت بها مراكز تجارية مهمة وافتتح بها العديد من وكالات السيارات وأقيم بها العديد من المصانع وتعددت بها البنوك التي تتنافس فيما بينها لكسب أصحاب رؤوس الأموال الذين يشغلون أموالهم بعنيزة كما ساهم تعدد الأنشطة التجارية في الحاجة لإنشاء فرع وزارة التجارة بعنيزة عام 1402ه . ويشرف على المناطق المحيطة بعنيزة كالبدائع والمذنب والقرى والأرياف المجاورة لعنيزة.. ومن دلائل التطور التجاري بعنيزة إنشاء العديد من البنوك وفروعها النسائية في عنيزة حيث يصل عدد البنوك بعنيزة إلىأحد عشر بنكا بين رئيسي وفرعي.. كما بلغت السجلات التجارية المسجلة 4970.سجلا تجاريا. كما أن عنيزة تعرف الآن بامتلاكها أكبر سوق للتمور بالمملكة حيث يعتبر سوق التمور بعنيزة من أكبر أسواق المملكة في عرض وبيع تمور السكري وغيرها من الأنواع الأخرى في موسم جني التمور حيث يقصدها العديد من التجار والمستهلكين من مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.. ساعدها في ذلك جودة انتاجها من تمور السكري وتوسط سوقها التجاري من المدينة حيث أنشئ أخيرا سوق حديث للخضار وتجارة الجملة للفواكه والخضراوات لكي تستطيع الناقلات والبرادات المحمولة جلب ونقل هذه المنتجات من وإلى السوق كما يوجد في عنيزة عدد من المصانع العملاقة التي زادت من الحركة التجارية في عنيزة كمصنع تمور عنيزة ومصانع تعبئة المياه الصحية ومصانع الأغذية والحلويات وغيرها .
كما أن وجود منطقة صناعية متكاملة ومستقلة في عنيزة جعل الكثيرين من المستهلكين الذين يقدمون من المناطق والمحافظات والأرياف المحيطة بعنيزة يسهمون في إنعاش الحركة التجارية في عنيزة.
منطقة استيطان
وتفيد معلومات حصلت عليها (اليوم) تدل على ان عنيزة كانت معروفة قبل ظهور الاسلام حيث يعتقد ان منطقتي العيارية والجوي شمال عنيزة 5 كيلومترات ماهي الا موقع سكني لطسم وجديس وهما من العرب البائدة بل ان المسح الاثري عام 1397ه قد كشف انهما منطقتا استيطان بشري كثيف في القرن الثالث قبل الميلاد وقد عرفت في العصر الجاهلي ويدل على ذلك ورودها في بعض اشعار العرب قبل الاسلام مثل:
قول الشاعر الجاهلي/ بشر بن ابي الخازم :==1==
عفا رسم برامة فالتلاع ==0==
==0==فكثبان الحفير إلى لقاع
فجنب عنيزة فذوات خيم==0==
==0==بها الغزلان والبقر الرتاع==2==
وقول امرئ القيس :==1==
تراءت لنا بين النقا وعنيزة ==0==
==0==وبين الشجا مما أحال على الوادي==2==
*أما في العصر الإسلامي فقد اكتسبت أهمية بسبب وقوعها ممرا لقوافل الحجاج ويذكر أن أول حالة استقرار في عنيزة كانت عن طريق وجود بئر فيها أوجدها عبدالله بن عامر بن كريز في عهد عثمان بن عفان ( رضي الله عنه ) وذلك كنقطة في طريق حجاج العراق ليتزودوا منها بالماء .ويقال إن بئراً فيها أمر بحفرها ( الحجاج بن يوسف الثقفي ) في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بين النقا ( الرمال ) وبين عنيزة .وتذكر الروايات أن أول بئر حفرت فيها هي (( أم القبور )) ويبدو أنها سميت بهذا الاسم لكثرة القبور حولها ، وذلك أن الحجاج والعائدين إذا مات معهم أحد حولها حملوه معهم حتى يصلوا إليها ليغسلوه ويدفنوه عندها .
* أما عمارة عنيزة فقد كانت في الجناح وهو القسم الشمالي منها ويعد أقدم أحياء عنيزة وقد اختلف في تاريح عمارته فهناك من ذكر أن عمارته كانت في عام 494ه بينما قال المؤرخ ابراهيم بن ضويان ان عمارته كانت في القرن السادس الهجري إلا أن المشهور أن عمارته كانت في عام 631ه .
أوائل سكانها
وكان أول من سكن عنيزة بطن من بني خالد يسمون الجناح وبهم سمي المكان ثم سكنها فريق من سبيع بزعامة زهري بن جراح وقد ازداد عدد النازلين في هذه المنطقة إلى أن تكونت أربع ديرات أو حارات يحيط بكل منها سور خاص بها وكانت الجناح ويتبعها الضبط والخريزة والعقيلية والمليحة ولقد كان النزاع مستمرا بينها إلى أن غزاها الشريف أحمد بن زيد أمير مكة حينما غزا نجد عام 1097ه ونكل بأهلها ونهبها وهدم أسوارها فاجتمع أهل الخريزة والعقيلية والمليحة وكونوا لهم إمارة خاصة بهم وأصبحت إمارتهم لآل فضل من سبيع وعرفت باسم عنيزة وبقي الجناح منفصلا عنهم . أما من تولى عنيزة من الأمراء فهم :
1. فوزان بن حميدان بن حسن / الملقب بابن معمر من آل فضل آل جراح ، وقد تولى الإمارة منذ اتحدت الحارات الثلاث وأصبح لعنيزة كيان أساسي وذلك عام 1097ه تقريباً وظل في الإمارة حتى قتله آل جناح في 4/جمادى الآخرة /1115ه وقد تخللت إمارة فوزان فترة قصيرة عام 1107ه سلبت منه الإمارة عندما هجم عليه آل أبوغنام أهل الخريزة واستعادوا منازلهم منه وأخرجوه من عموم عنيزة ، وتأمر في هذه الفترة فيما يظن ( عوجان بن نشنوش ) من أهل الخريزة ثم لم يلبث فوزان أن استعاد الإمارة ثم حاول آل ( أبو غنام ) قتله عام 1110ه ولم يدركوه.
الحارات الثلاث
1. إدريس بن صعب بن شائع الخالدي أمير الجناح وقد أصبح أميراً للجناح وعنيزة عندما استعاد الجناح الحارات الثلاث في 4/جمادى الآخرة /1115ه وضموها إلى الجناح وقتلوا أميرها ثم هدم إدريس قصر عنيزة وظل أميراً على الجناح وعنيزة حتى أخرجه آل فضل منها في رمضان عام 1117ه .
2. حميدان بن فوزان بن معمر وقد تولى الإمارة في رمضان عام 1117ه وبقي فيها حتى عام 1128ه حينما أخرجه المشاعيب .
3. حسن بن مشعاب من آل جراح وتولى الإمارة عام 1128ه وبقي فيها حتى قتله آل جناح عام 1155ه وأخرجوا آل جراح .
4. ضمت عنيزة إلى الجناح وأصبح الأمير عليها أمير الجناح ( فراج ) ولم تطل فترة الوحدة حتى قام آل فضل بزعامة رشيد بن محمد بإخراج آل جناح عام 1156ه .
5. رشيد بن محمد من آل فضل من سبيع وقد جعل مقره بالمليحة وظل أميراً حتى قتله هو وفراجاً أمير الجناح ( سعود بن مشعاب ) عام 1174ه .
إمارة عنيزة
1. سعود بن مشعاب.. وقد استأثر بإمارة عنيزة والجناح حيث بدأت مراكز التجمع تنمو في عنيزة وبالتالي آلت إليه الزعامة ، وقد تولى الإمارة منذ عام 1174ه وتشير الدلائل التاريخية إلى أنه بقي فيها حتى نهاية عام 1185ه عندما قتله أولاد رشيد بن محمد غدراً .
2. جارالله بن رشيد بن محمد .
3. ثم عبدالله بن رشيد بن محمد وقد تولى الحكم بعد قضائهما على سعود بن مشعاب ولم تفصل المصادر فترة حكمهما ، وقد ظل الأخير في الإمارة حتى عزله سعود بن عبدالعزيز بن محمد عندما فتح عنيزة في عهد والده عبدالعزيز بن محمد عام 1202ه
4. عبدالله المحمد اليحيى أبا الشحم أو ( علي المحمد اليحيى ) كما سماه المؤرخ ابن غنام والأرجح أن اسمه عبدالله كما ذكر ذلك ابن بشر وغيره وقد عينه سعود بن عبدالعزيز أميراً على عنيزة عام 1202ه ولم تتحدث المراجع التي بيدي عن تاريخ كيفية انتهاء حكمه إلا أنه يفهم من بعضها أنه بقي في الحكم حتى تولى الحاكم الذي بعده ( ابن عفيصان ) .
ابراهيم باشا
1. إبراهيم بن سليمان بن عفيصان وقد عينه سعود أميراً على عنيزة ويفهم من كلام لابن بشر أن ذلك كان عام 1225ه وتوفي في منتصف عام 1229ه .
2. إبراهيم بن حسن بن مشاري بن سعود عينه عبدالله بن سعود أميراً على عنيزة عام 1229ه وبقي في الحكم حتى قرب نهاية عام 1232ه حيث رحل عندما سلمت عنيزة لإبراهيم باشا بعد هجومه العنيف عليها .
3. عاد إلى الإمارة عبدالله بن رشيد بن محمد وذلك في مطلع عام 1233ه ولم يعمر طويلاً حيث قتله رئيس الحامية التركية بقصر الصفى في منتصف عام 1234ه .
4. عبدالله بن محمد الجمعي من سبيع وقد ولاه الأتراك عنيزة عام 1234ه ولما كان يميل إلى الأتراك فقد كرهه أهل عنيزة وبمجرد رحيل إبراهيم باشا من نجد في نفس العام أخرجه أهل عنيزة منه وسلبوه الحكم .
5. محمد بن حسن الجمل.. ولاه أهل عنيزة إمارتها عام 1234ه بعد طرد الجمعي ولم تظل مدة إمارته حيث قتله حسين بك في ثرمدا في شعبان عام 1236ه .
6. عاد عبدالله الجمعي إلى الإمارة بعد وفاة الجنل وقد ولاه حسين بك قائد جيوش الدولة العثمانية التي عادت إلى نجد في مطلع عام 1236ه وبقي في الإمارة حتى قتله يحيى بن سليمان بن زامل في شعبان عام 1238ه .
7. يحيى بن سليمان اليحيى بن زامل ( يحيى السليم ) تولى إمارة عنيزة في شعبان عام 1238ه وبقي فيها حتى عزله الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام1246ه .
8. محمد بن ناهض الحربي ولاه الإمام تركي الإمارة عام 1246ه إلى أن عزل عنها عام 1248ه ليتولى إمارة قصر ابن بسام (البرود).
9. صالح المحمد القاضي تولى من عام 1248ه حتى بعد وفاة الإمام تركي عام1250ه .
حرب السوقين
1. بعد وفاة الإمام تركي وقيام حرب السوقين في عنيزة عام 1250ه عاد إلى الإمارة يحيى السليم وبقي فيها حتى عام 1257ه حيث قتله ( عبدالله بن رشيد ) في بقعاء .
2. عبدالله السليمان بن زامل / عبدالله السليم / أخ الأمير السابق.. تولى الإمارة بعد قتل أخيه عام 1257ه وبقي في الإمارة حتى شهر رمضان من عام 1261ه حيث قتله ( عبيد بن رشيد ) في معركة ( الغريس ) .
3. إبراهيم السليمان بن زامل / أخ الأميرين السابقين، تولى الإمارة بعد قتل أخيه عبدالله عام 1261ه وعزله الإمام فيصل بن تركي عن الإمارة في أواخر عام1263ه وقد قتل عام 1265ه على يد ناصر السحيمي .
4. ناصر بن عبدالرحمن السحيمي / من آل إسماعيل آل بكر من سبيع وهو من أهل العقيلية، ولاه الإمام فيصل الإمارة في أواخر عام 1263ه ثم فر من عنيزة عام1265ه بعد هزيمة أهل القصيم في موقعة اليتيمة.
5. جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود / ولاه أخوه الإمام فيصل إمارة عنيزة في أواخر عام 1265ه وظل فيها حتى أخرجه أهل عنيزة في شعبان من عام1270ه .
6. عبدالله اليحيى السليم / ابن الأمير رقم 17 ولي الإمارة عام 1270ه وظل فيها حتى توفي عام 1285ه .
7. زامل العبدالله بن زامل / أمير عنيزة المشهور / وهو ابن الأمير 21 وقد تولى الإمارة عام 1285ه وبقي فيها حتى قتل في المليداء في جمادى الأولى سنة 1308ه
8. عبدالله اليحيى الصالح اليحيى / وقد ولاه الأمير محمد العبدالله الرشيد إمارة عنيزة عندما انفرد آل رشيد بحكم نجد عام 1308ه وقد توفي عام 1312ه .
9. صالح اليحيى الصالح اليحيى / تولى الإمارة عام 1312ه وعزله عبدالعزيز المتعب عام 1318ه .
سنة السطوة
1. حمد العبدالله اليحيى / تولى الإمارة عام 1318ه وقد قتل في شهر محرم عام1322ه ( سنة السطوة ) .
2. عبدالعزيز العبدالله السليم / ولاه الإمام الملك عبدالعزيز رحمه الله عام1322ه بعد فتحها ، وقد تنازل عنها عام 1235ه .
3. عبدالله الخالد السليم / تولى الإمارة عام 1335ه وتنازل عنها عام 1375ه .
4. خالد العبدالعزيز السليم / تولى الإمارة عام 1375ه حتى عام 1391ه.
5. محمد بن خالد بن عبدالله بن خالد السليم / تولى الإمارة عام 1391ه حتى عام 1403ه.
6. محمد بن حمد بن ابراهيم السليم / تولى الإمارة من عام 1403ه حتى عام 1421ه
7. عبدالله يحيى السليم / تولى الإمارة من عام 1421ه ولايزال على رأس العمل حتى الآن.
ويعرف عن عنيزة انها مدينة الريادة العلمية منذ القدم في منطقة نجد حيث برز عدد كبير من اهالي عنيزة في طلب العلم ساعدهم في ذلك ماعرف عن اهالي عنيزة خصوصا والقصيم بوجه عام من اهتمام بالتجارة مما جعل الكثيرين منهم يحتكون ويتصلون بعلماء ومعلمي المناطق التي يصلون اليها في تجارتهم وينقلون تلك العلوم والكتب لمن هم حولهم من الدارسين وطلبة العلم ومنهم من خرج باحثا عن العلم في مناطق اخرى من الجزيرة العربية.
ومن العلماء الذين اشتهروا وهم اصلا من عنيزة:
1- الشيخ منصور بن محمد ابا الخيل.. عمل قاضيا في الخبرا وقد قتل غدرا عام 1196ه.
2- الشيخ عبدالله بن فائز ابو الخيل الذي انتقل إلى مكة المكرمة بعد سقوط الدرعية عام 1233ه وطلب العلم فيها ثم عاد إلى عنيزة واصبح قاضيا فيها وتوفي عام 1251ه.
3- الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن تركي.. طلب العلم في العراق وتوفي عام 1252ه.
4 الشيخ محمد بن ابراهيم السناني المتوفى سنة 1269ه.
5 الشيخ محمد بن عبدالله بن حميد تنقل في بلدان عديدة كالشام والحجاز واليمن توفي عام 1295ه.
6 الشيخ علي بن محمد الراشد وهو أحد قضاة عنيزة ومن علماء زمانه، برز في الفقه وتوفي عام 1303 ه.
7 الشيخ عبدالعزيز محمد السناني تنقل بطلب العلم وتوفي عام 1327 ه.
8 الشيخ صالح عثمان القاضي من أشهر علماء عصره وتولى إمامة المسجد الجامع في عنيزة وكان قبل ذلك قد تنقل في طلب العلم في كثير من البلاد وكان للشيخ صالح حلقات للعلم كما تولى قضاء عنيزة وتوفي عام 1351ه
9 الشيخ محمد علي التركي تنقل في طلب العلم والتجارة في بلاد مختلفة وكانت له دروس في تلك البلاد كما تولى في بعض المدن كالمدينة المنورة ومكة وعمل مدرسا في المسجد النبوي بالمدينة المنورة وتوفي عام1380ه.
10 الشيخ محمد عبدالعزيز بن مانع خرج في طلب العلم في الشام والعراق وبلاد الخليج العربي وعمل هناك وقام بالتدريس بها وتوفي في بيروت عام 1385 ه.
11 الشيخ عبدالله محمد القرعاوي من العلماء المشهورين الذين خلفوا علماء وأثرا في المناطق التي نشروا العلم بها حيث مازال أثره في جنوب المملكة باقيا حتى الآن ومازال طلابه يسهمون في نشر الدعوة حتى الآن في جنوب المملكة.. وبرع في الحديث وتنقل في طلب العلم في مناطق عديدة كالهند وقطر كما درس على يد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وتوفي عام 1389 ه.
12 الشيخ عبدالرحمن ناصر السعدي من أشهر علماء الجزيرة العربية إمام الجامع الكبير بعنيزة.. ألف الكثير من المؤلفات والكتب الشرعية التي تربو على ثلاثين مؤلفا كما قام بالتدريس بحلقات العلم بالجامع الكبير بعنيزة ومن أشهر طلابه الشيخ محمد بن عثيمين - يرحمه الله - والشيخ محمد السلمان والشيخ عبدالعزيز السلمان والشيخ عبدالله البسام والشيخ محمد عثمان القاضي وقد توفي الشيخ عبدالرحمن السعدي عام 1376 ه.
13 الشيخ محمد بن صالح العثيمين من أشهر علماء العالم الإسلامي ويعد مرجعا فقهيا لكثير من طلاب العلم الذين أخذوا بالتوافد عليه للدراسة وطلب العلم حيث كان يقيم دروسا في المسجد الجامع بعنيزة ودرس على يده الكثير من طلبة العلم من جميع بلاد العالم وعمل بالتدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كما كان خطيبا وإماما للجامع الكبير بعنيزة وله الكثير من المؤلفات والكتب والفتاوى وتوفي عام 1421 ه..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.