خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حاكم الشارقة في وفاة الشيخ أحمد القاسمي    سمو رئيس الوزراء البحريني يجري فحوصات طبية ناجحة    خبراء عالميون: النفط سيقفز ل100 دولار بنهاية 2020    طقس المملكة.. حرارة شديدة ورياح متربة وسحب رعدية    الصين تعلن عن 4 إصابات جديدة بكورونا    نصاب المعلم بلائحة «الوظائف التعليمية».. 24 حصة للمعلم و18 للخبير    لغة الجسد    لماذاالتويجري؟    الجبير: أهداف «التجارة العالمية» تتسق مع رؤية السعودية للاقتصاد العالمي    تدشين خطة موسم الحج.. تستهدف أعلى الإجراءات الاحترازية والوقائية    شرعنة «المثلية».. من العثمانيين إلى الإخوان    تضحيات «أبطال الصحة» مقدرة    العثيمين يطالب ميانمار بوقف الانتهاكات ضد الروهينجيا    بانيغا يقود إشبيلية للفوز على بلباو والتمسك بالمركز الرابع    ولي العهد يطمئن على صحة الرئيس البرازيلي    الفيفا يتولى مسؤولية تشغيل ال (VAR) في العالم    التقاعد تطلق خدمتي العدول عن ضم حكومي وتبادل المنافع    «التجارة» و«هيئة السوق المالية» تستطلعان آراء المهتمين والعموم حيال مشروع نظام الشركات الجديد    الغامدي يحتفي بحفيدته شدن    «الهيئة الملكية» تفتح لشباب «العلا» أبواب الابتعاث للتأهيل بأفضل الجامعات العالمية    المملكة: جائحة كورونا أعادت ترتيب أولويات العالم    أمير نجران: المملكة الأنموذج الأسمى لحقوق الإنسان    «حساب المواطن» يوضح الإجراءات المطلوبة حال عدم وصول الدعم لمستحقيه    مركز الملك سلمان يواصل مساعدة المحتاجين واللاجئين    الكاظمي والتحدي لاستعادة هيبة الدولة في العراق    «الشورى» يطلع على الإجراءات الوقائية في الحج    اكذب اكذب حتى يصدقك الناس !    شباب الجوف يكافحون فيروس كورونا ب350 متطوعا    24 حصة للمعلم و18 للخبير واستكمال النصاب بأقرب مدرسة    الصمعاني: ضبط الإجراءات وتوحيدها في جميع المحاكم    التعلّم المدمج.. لماذا التردد ؟!    صلاح الحاكم وقوام الأمور!    جامعة الأميرة نورة و"الأولمبياد الخاص" يتفقان على التعاون المثمر    دينا أمين رئيسا تنفيذيا لهيئة الفنون البصرية    لا حياة بلا طموح.. !    حديقة الغروب    بعد غياب.. «سلطان الطرب» يعود عبر «مكملين معاكم»    أيها القارئ المواظب.. هل أنا كاتب؟!    مكتب العمل: دعوة مستجابة!    الفيصل يراكم    مدير الأمن العام: الالتزام بالتدابير الوقائية للحد من كورونا في الحج    الضرورات ست لا خمساً    ماذا اقترح متخصص بشأن طالبي الخلع والطلاق؟    رئاسة شؤون الحرمين تدشن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا 8"    تحريض وابتزاز    تقنية الفيديو يجب أن تنهي الجدل    الإجراء الذي سيوقف ويمنع كل الأوبئة    الهلال يواصل تدريباته ومتعب المفرج يبدأ برنامجاً تأهيلياً بعد عودته    «التحالف» يعلن استهداف وتدمير زورقين مفخخين للميليشيات الحوثية (فيديو)    10 أطعمة شائعة يوصى بها لصحة جيدة    مبيعات الأسمنت تسجل 4.7 مليون طن بزيادة 86 %    المملكة تدعو لاستعادة تدفقات رأس المال للأسواق الناشئة والدول النامية    أمير نجران: المملكة الأنموذج الأسمى لحقوق الإنسان    فتح باب القبول بجامعة #بيشة للعام الجامعي 1442ه الاثنين المقبل    إنشاء استوديوهات افتراضية داخل وزارة التعليم للترافع أمام المحاكم    أمير المدينة المنورة يدشِّن مستشفى متكاملاً تم تنفيذه خلال 59 يومًا    اعتماد تشكيل مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية    12 مليون ريال لمشروع «تعاطف» في الباحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوالد يعاملنا كأصدقاء وهو لا يغضب ولا يضرب ولكنه يؤدب بأسلوب آخر
محمد بن فهد بن عبدالعزيز الأمير الإنسان
نشر في اليوم يوم 27 - 07 - 2004

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز.. الأمير الإنسان رغم صغر سنه وتجربته أصبح يتمتع بعالمية كبرى في الأوساط الأجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية كبير وكبير جدا في تصوراته.. في طموحاته.. في كل أشيائه. لايكفي أن أقول عنه إنه ابن للأمير فهد بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ولا يكفي أيضاً أن اقول إنه رغم صغر سنه وتجربته بأن اسمه أصبح يتمتع بعالمية كبرى في الأوساط الاقتصادية..
يكفي أن أقول إنه ومن خلال قراءاتي له من الداخل أشعر بأنه كبير وكبير جداً في تصوراته.. في طموحاته.. في كل أشيائه.
استطاع وخلال فترة وجيزة أن يحقق ما عجز عن تحقيقه الغير مستفيداً من تجارب الآخرين في مجال عمله.
حين يتحدث عن السياسة تجده ملماً بها.. وعندما يتحدث عن الاقتصاد وعالمه فإنه يشعرك وكأنه ملم باقتصاد العالم وما يجري خلف الكواليس.
والرائع جداً في هذا الإنسان الذي اسمه محمد بن فهد عندما يحدثك عن نفوذه فهو يعترف بأنه لم يستفد من وضعه الأسري في كافة خطواته.. بل على العكس جعله ذلك متحرزاً.
لن أطيل فقط أذكركم بأن الحديث مع سموه بدأ في لندن مع الزميل عثمان العمير نائب رئيس التحرير أي أن بداية الحديث كانت في لندن واستكمل في الرياض أي بمعنى أن (الجزيرة) عايشته في الداخل والخارج.
أترككم مع أبي تركي يقول كل شيء.. وفي كل شيء.
@ الأمراء.. فيصل وسعود وسلطان وخالد اشقاؤه لكن كيف يصنف نفسه كطالب بين هؤلاء؟
* لكل منهم قدراته الفكرية.. وامتيازاته في الفهم والإدراك والتصور.
@ وماذا عن المرحلة الدراسية في أمريكا.. أعني هل يستطيع أبو تركي أن يحدثنا عن هذه المرحلة؟
* هي مرحلة تختلف عن سابقاتها. إذ يواجه الطالب، المجتمع والحياة، وأسلوب التعامل.. ومن ثم الجو الدراسي داخل الجامعة، ولكن الإنسان الذي لديه التصميم على تحقيق هدف سام لا يجد صعوبة في الكيف والتغلب على الطوارئ والمفاجآت.
@ مفاهيم الطالب الجامعي محمد بن فهد في أمريكا هل تغيرت عنها حيث كان في السعودية؟
* لا يكون هناك تغيير في الرؤيا التي لها علاقة بالانتماء، ولكن التغيير يطرأ على الفكر ونموه وتقبله لأنماط جديدة من التعامل والعلاقات والأسلوب الجامعي.
@ الدراسة في الخارج بحكم تجربتك هل تؤيدها؟ وإذا كان كذلك.. لماذا؟
* الدراسة في الخارج كانت ضرورة ملحة بحكم عدم توفر المراحل الدراسية المطلوبة آنذاك، أما الآن فإن التعليم الجامعي في بلادنا قطع شوطاً عظيماً، وأصبحت البلاد مغطاة من التعليم الجامعي.. لذلك فمستوى جامعاتنا يجعلنا نفخر بها.. ونقصر الدراسة بها.. لكن إذا كان هناك نوع من التخصص النادر ولا يتوفر في جامعاتنا.. فلا بأس من الدراسة في الخارج.
أميل لدروس التاريخ
@ الطالب محمد بن فهد هل كان يمارس نشاطاً طلابياً في الجامعة خارج نطاق الدراسة، مثل النشاط السياسي أو الاجتماعي؟ وإذا كان أو لم يكن فلماذا؟
* مزاولة الرياضة بشكل شبه عام.
@ السياسة التعليمية الحاضرة خاصة فيما يتعلق بالابتعاث الطلابي، امتداد للسؤال ما قبل الأخير.. هل سمو الأمير محمد راض عنها؟
* السياسة التعليمية في بلادنا لها طابع النجاح.. بدليل كثرة الطلب وتزايده في المدن والأرياف على فتح المدارس.. وفتح فروع متعددة للجامعات في المناطق التي ليس بها جامعات، وصاحب ذلك رؤيا واسعة وذات أبعاد سليمة نحو تعليم الكبار.. وتعليم المهن التي يحتاجها الفرد، وفي هذا يبرز أسلوب مقصود به نقل المجتمع السعودي إلى طور آخر لم يكن بارزاً في حياته.. وهو الطور الصناعي، ولا شك أن المسؤولين عن السياسة التعليمية يدركون مدى المصلحة العامة والتي تخدم هذه البلاد وأبناءها.
@ عفواً سمو الأمير.. لماذا لم تنل الدكتوراة؟ ثم هل تشجع المزيد من حملة الدكتوراة؟ وكيف تعلل ظاهرة بعض الشباب في التهافت لنيل الدكتوراة وهذا ليس ظاهراً في الدول المتقدمة.
* الدكتوراة ليست جداراً يصطدم به المتعلم لكي يقال عنه إنه أصبح مهماً.. وصالحاً تعليمياً للخدمة الاجتماعية.. ولكنها مرحلة دراسية تزيد من تطور الفكر الإنساني وتجعله يتشعب في جميع فنون العلم والمعرفة.
@ أنهى تعليمه الجامعي في أمريكا.. تخصص في العلوم السياسية وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بمعهد العاصمة.. لكن ماذا عن قدراته الدراسية؟ ومن هو المعلم الذي مازال يحمل له ذكرى معينة؟
* يبتسم ثم يجيب.. من ناحية القدرات الدراسية.. فقد كنت أقوم بدور الطالب الذي يريد أن يصل إلى نتيجة تحقق الهدف الذي من اجله دخل مجال التعليم، وكل الأساتذة لهم دور في توجيه الطالب.. ولهم تأثير في مسيرته التعليمية إلا أني أحب أن أضع الشيخ عثمان الصالح تحت الضوء أكثر من غيره، فقد كان له تأثير في نفسيات وتفكير الكثيرين من طلاب المعهد وما زلت ومعي الكثيرون يكنون له الحب والتقدير.. أما عن العقاب.. فلا أذكر ولله الحمد أن تلقيت عقاباً.. إلا قليلاً.
@ عفواً أبا تركي.. لو سئلت عن المادة الدراسية التي أحببتها وما زلت وهل لذلك تأثير معين.. ماذا تقول؟
* يحاول الطالب دائما أن يوازن في وقته في مذاكرة المواد وهضمها ولكن كنت أميل ألى العلوم التاريخية إذا أنها مليئة بالعبر والدروس الحياتية.
@ هناك لحظات لا يمكن أن ينساها الطالب في حياته.. ما أدري هل عايش سمو الأمير مثل هذه اللحظة في حياته؟
* تصوري لحظة اللقاء بالوالدين بعد تخرجي من الجامعة حيث استطعت ولله الحمد أن أحقق جزءا من أمنياتهما.
الزمن يغربل الصداقات
@ في المرحلة النهائية من التعليم تساور الإنسان كثير من الأفكار حول دوره في المجتمع.. والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز قبل أن يتحول إلى رجل أعمال ما هي المهمة التي كان يتوق إليها.
* الإنسان بطبعة تواق للعمل.. العمل الذي يخدم البلاد سواء بطريق مباشر أو غير مباشر، والإنسان في سنواته الأخيرة من المرحلة التعليمية تبدأ أفكار تخيلية تدور حول دوره في المجتمع كفرد له وظيفة معينة يجب عليه أن يمارسها.. ولذلك وجدتني أطرق باب التجربة العملية عن طريق العمل الحر، الذي هو بدوره مساهمة في خدمة المجتمع، كأسلوب أقتصادي نافع، ولكن كانت لي رغبة دخول كلية الطيران الحربي.
@ الصداقة تعني الشيء الكثير بالنسبة للأمير محمد.. لكن ماهي المقاييس التي يعتمد عليها سموه في تصنيف أصدقائه.. ومن هم أصدقاء طفولته وشبابه؟ وهل تمكن أصدقاؤه من أن يصبحوا زملاء عمل؟
* الرجل يضع رأسه بين يديه ثم يقول: الأصدقاء كثيرون.. ولعل مرور الإنسان بمراحل النمو يجعله يغربل الأصدقاء.. أو في الحقيقة الحياة ومجريات الحياة تجعل الأصدقاء دائماً عرضة لغربال البقاء وعدم البقاء.. لذلك فإن مرحلة الطفولة.. قد لا تضمن استمرارية الصداقة لعدم تشبع الفرد بالمعنى الحقيقي للصداقة.. ولكن مرحلة الشباب توجد أواصر أوثق وأقوى بين الأصدقاء.. ولذلك أذكر من أصدقائي.. الأمير عبدالعزيز بن فهد الفيصل.. الأمير سعود بن نايف.. الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز.. والشيخ (راشد الحمدان) الذي كان يعمل مدرساً بالمعهد أيام الدراسة.. وكثيرون غيرهم، ومن الأصدقاء الذين اعتز بهم الأخ فيصل بن محمد بن حثلين.. ومن هؤلاء من يعمل معي.. وهم محل ثقة كاملة.
@ هذه الفلسفة التي أبداها سموه هل تعني أن مفهوم الصداقة لديه في الطفولة يختلف عنه في فترة المراهقة ثم الشباب؟ لنقرأ هذه العبارات له إذن.
* نمو التفكير لدى الإنسان يلزم منه نمو النظرة.. والتجربة كفيلة بغربلة الصداقات.
@ طيب .. أبا تركي والقرءاة ماهو الدور الذي تلعبه في حياتك؟
* القراءة ضرورية جداً للإنسان، من بداية حياته.. حتى نهايتها.. وإذا قلت بداية حياته فأعني مرحلة الاستيعاب، والقرءاة مرآة يومية يرى الفكر فيها كل جديد، وتمنعه من التقوقع، كمال تحيطه بسياج عن التأكسد والخمول ولذلك وجب على الإنسان الذي يريد أن يعيش الحياة على حقيقتها أن يقرأ كل يوم مثلما يأكل كل يوم.
@ حيث تفتح صحيفة غير محلية لترى فيها خبراً غير موجود في الصحف المحلية أو نشاطاً فمن تلوم.. الرقابة أو انعدام العامل المهني لدى الصحفي السعودي؟
* تعتمد على نوع الخبر.. كما أن للجهد الصحفي دوره في هذا المجال.
@ على مكتبك عدة صحف محلية.. هل تأخذ أول واحدة أو تختار؟ وإذا كان ذلك فما هي؟
* أقرأ الصحف.. وأتابع المقالات السياسية والاقتصادية وتعجبني في الجزيرة زاوية من السحارة.. لقصرها.. وخفة مواضيعها.
@ مستوى صحافتنا المحلية ومستوى الصحف السعودية.. هل أنت راض عنها كقارئ؟
* نعم.. وأنا فخور بمستوى الصحفي السعودي ولكن أتمنى أن يتجنب البعض منهم بعض الأساليب المثيرة التي لا تخدم المصلحة العامة.
@ دعني أسألك ما هو رد الفعل لديك كرجل أعمال حين ترى الصحف تقود حملة كما لو كانت مقصودة ضد مشروع لك علاقة فيه؟
* قبل كل شيء.. مصلحة البلد تحتم على كل صحفي أو مواطن أو رجل أعمال ان يخدم بلده بالطريقة التي يتمكن منها ولكن إذا كان النقد بناء وهادفاً فلن يكون هناك أي حرج لجميع رجال الأعمال الناجحين.
قوانين الصحافة النسائية
@ ما رأيك في إصدار مجلة نسائية؟ وهل تعتقد أن البلد في حاجة لمثل هذه المجلات الفئوية؟
* هناك مشكلات تواجه إصدار مثل هذه المجلات النسائية، فهناك مشكلة تقتضي إدخال بعض القوانين أو الأنظمة.. فالمرأة خصوصاً تلاحق الأزياء والموضة في العالم وما يستلزم ذلك من نشر صور عروض الأزياء وهناك صعوبة في نشر مثل هذه الصور.
@ وهل تعتقد أن لدينا الكوادر الصحفية النسائية القادرة على الانجاز في حالة إصدار مجلة نسائية متخصصة؟
* ليس هناك شك في أن لدينا الكوادر القادرة من الفتيات السعوديات فأنا أقرأ بعض المقالات لكاتبات سعوديات.
@ هل يمكن لسموكم ذكر بعض الأسماء؟
* هناك عدة كاتبات لكن ما بودي أن أذكر أسماء لأني لا أهتم بالاسم قبل المقال.
@ نشرات الأخبار العالمية التي يحرص سمو الأمير محمد على سماعها عبر الإذاعات.
* أولاً نشرات الإذاعة السعودية.. ثم إذاعة لندن.
@ لماذا؟
* لأن إذاعة لندن. على الرغم من مبالغاتها أحياناً. إلا أنها تذيع معظم الأخبار العالمية طازجة.
@ هل تعتقد أن هناك أخباراً مدسوسة في الأخبار التي تذيعها الإذاعات العالمية؟
* بدون شك وخصوصاً في الأعوام الأخيرة، إذ يحدث أن يضخموا خبراً لا يستحق ويقللوا من أخبار تكون أكثر أهمية.. أنا هنا أتحدث بشكل عام.. يعني الأخبار العالمية ككل.
@ هل تسمع الأغاني أبا تركي؟ ومن تفضل من المطربين؟ وما رأيك في الأغنية العربية والسعودية بصفة خاصة؟
* أسمعها ويعجبني طلال ومحمد عبده.
@ الشعر الشعبي هل يطرب سموكم؟ وهل ترى أنه أصبح أقل مستوى من السابق؟
* الشعر الشعبي تاريخ يسجل معظم أحداث المنطقة الوسطى وتاريخها.. وفيه روائع جيدة.. واهتمام الجامعات به فهم بعيد لقيمته.
@ تقول إن فيه روائع جيدة.. هل هناك من الشعراء الشعبيين من ترتاح لهم؟
* طبعا مثلا قصائد للأمير محمد السديري، ولويحان.
@ والفصيح.. أعني الشعر ماذا يشكل لدى أبي تركي؟
* الشعر العربي رائع جداً.. ويشكل عندي تاريخ العرب.. وفيه تبرز الشخصية العربية المتعددة الميول والمناهج.
@ محمد بن فهد.. مع أو ضد حرية الصحافة؟
* الحرية هي مطلب الإنسان دائماً.. ولكن في حدود المنطق والمعقول.
@ ما تقييم سموكم للأندية الأدبية ونشاطاتها؟
* لا أستطيع الحكم عليها، لأنني لا أطلع على نشاطاتها.
أشاهد بعض المسرحيات
@ الهوايات في الصغر لها مذاق معين.. وفي سن الشباب يكتسب الإنسان هوايات أخرى.. وربما تظل هوايات الصغر هي.. أيضاً لسن الشباب.. دعونا نسأل أبا تركي.. كي كانت هواياته في الصغر؟ وماذا اكتسب من جديد في سن الشباب؟
* أميل إلى الرياضة بشكل عام.. وأمارس أنواعا منها، وأفضل الرماية والسلة والسباحة والتنس والألعاب الرياضية التي لها علاقة بتنظيم التفكير.
@ المسرح السعودي هل أدى الدور الذي كان يرتقب منه؟ وما هو الإطار الذي ينبغي أن يكون عليه؟
* أنا مع المسرح السعودي ولكن بشرط أن يكون في إطار العادات والتقاليد في المملكة.. لكن أنا شخصياً أرى بعض الأحيان في بعض المسرحيات أن هناك مواهب كثيرة ما صقلت ولا أعطيت الاهتمام وخصوصاًَ من الناحية الكوميدية المرحة.. وأعتقد أن كل إنسان يرجع بيته يريد أن يشاهد برنامجاً مريحاً ونجحت برامج مثل سكرتير في البيت منذ 7 سنوات أو أقل من البرامج التي بها سعوديون كلهم وبرزوا ومتعوا الناس من خلال مشاهدة هذا المسلسل.. ولكن مع الأسف الذي اجتهد وحاول أن ينجح نفسه بنفسه صادفته صعوبات كثيرة.. والآخر أهمل ولم يكمل المشوار وهذا أكبر خطأ.
@ عشت في كاليفورنيا إن لم تخني الذاكرة طالباً ولا بد انك قد عايشت مرحلة هامة في تاريخ الجامعات الأمريكية وهي مرحلة التمرد على النظام القائم إثر الهزيمة الأمريكية في فيتنام وامتدادا لثورة الطلاب في أوروبا هل أثرت فيك تلك المرحلة؟ وهل كونت انطباعاً عنها؟ وما هو هذا الانطباع؟
* في حياتي الجامعية في كاليفورنيا.. لا أنظر إلى أشياء لا تخصني كفرد ينتمي إلى مجتمع غير المجتمع الأمريكي، ولكن النظرة الإنسانية لها دور في تحريك مشاعر الإنسان ولعلي كنت أنطبع بتلك النظرة، لأدرك أن الانتماء للوطن.. والأيمان بذلك الانتماء لا تزعزعه الشدائد.. كما أن الإيمان أقوى من القوة.
@ محمد بن فهد الابن.. كيف يرى فهد بن عبدالعزيز الأب؟ وكيف يراه خارج الإطار الأبوي.. رجلاً.. وزعيماً؟
* كما يراه أي مواطن يحس بظلال الأمن والرخاء والقيادة الرشيدة.. أما من جهة الأبوة.. فالعواطف معروفة بين الوالد وأبنائه.
@ فهد بن عبدالعزيز هو والد الجميع بلا شك لكن ماذا لو سألنا ابنه محمد كيف يعامل أبناءه؟ وماذا يغرس فيهم من قيم وفضائل؟
* الرجل يبتسم ثم يجيب.. يعتبرنا أبناء، وأصدقاء، ونجد منه التوجيه الدائم والرعاية، كما أنه يحرص دائماً على تفقد السلوك لأبنائه أيام المراحل الدراسية المبتدئة ويوجهنا التوجيه المعتدل السليم.
@ مشاغل الوالد ومسئولياته يعتقد البعض أنها ربما تشغله عن متابعة أبنائه.. دعونا نسأل محمد الابن الثاني.. كيف يتابع سموه دراسة أبنائه رغم مشغوليته؟ وهل كان يتابعهم باهتمام لا نشعر معه بأنه زعيم لملايين الناس؟
* أي أب غالباً ما يكون له دور كبير في توجيه أبنائه في المرحلة الدراسية ومعرفة تطورهم العلمي والفكري ولا شك أننا كسبنا الشيء الكثير بسب متابعة وحرص الوالد وتوجيهاته.
غالبا لا عدل بين الزوجات
@ أبا تركي.. بصراحة كم مرة غضب الوالد على أولاده وعليك بالذات؟ ومتى يغضب؟ وهل تذكر موقفاً من تلك المواقف؟
* لا أعرف انه غضب.. ولكنه يؤدب في حالات التقصير عن أداء الواجبات بأسلوب عتابي ويجعلنا ندرك ماذا يقصد.
@ طيب.. أبا تركي.. هل يستخدم الضرب أو التعنيف أو العقاب الهادئ؟
* لا.. لم يحصل قط شيء من هذا.. ولكن قد يكون هناك نوع من العقاب الهادئ.
@ أبا تركي.. ما هي الصفات التي اكتسبها محمد بن فهد من والده؟ والصفات التي يتمنى أن يكتسبها؟
* الوالد بالنسبة لنا مدرسة.. تعلمنا منه كل شيء وآثار الكسب من هذه المدرسة تظهر في المعاملات والعلاقات.. وكيفية عيش الحياة.. وهذه يراها الآخرون أكثر مما يراها الإنسان المعني.
@ محمد بن فهد.. كيف تم زواجه؟ وهل كان بأختياره أم باختيار العائلة.
* الرجل يبتسم ثم يقول: أبداً زواجي تم باختياري.. وأنا سعيد ولله الحمد بزواجي.
@ تعدد الزوجات هل يؤيده الأمير محمد بقيود أم بدون قيود؟
* تعدد الزوجات أباحه الأسلام لضرورة من الضرورات وهذا كاف لتصور أهمية تعدد الزوجات.. ولكن الإسلام أبقى على توافر القدرة في العدل بين الزوجات وإن لم يكن فلا.. مع اعتقادي انه غالباً لا يكون.
@ عفواً أبا تركي.. تصور أن لديكم أربع نساء.. هل تتخيل ذلك مثلاً؟
* الرجل - يضحك - لا أتخيل ذلك.
@ أبا تركي.. ما هو في رأيك سبب تعدد الزوجات لدينا؟ وكذلك كثرة حوادث الطلاق؟
* تعدد الزوجات كما قلت لضرورة من الضرورات الملحة.. أما حوادث الطلاق فتتعلق بالسن والتفكير.. وعدم الامتزاج الروحي والنفسي والتباين في التصور لمعنى الحياة الزوجية.. وعدم الصبر على العوارض التي تقع بين الزوجين.
@ هل لديكم أطفال؟ وكم عددهم؟
* ثلاثة.. الكبيرة نوف - 7 سنوات - تركي - سنتان - نوره - ثلاثة أشهر.
@ هل هناك أي فلسفة وراء تسميتهم؟ وهل للوالد دور في ذلك؟
* نحن لا نستغني عن مشورة الوالد أبداًُ.. ولكنه ترك لنا حرية الاختيار.. وأنا دائماً أحاول اختيار الأسماء العربية والسعودية المعروفة.
@ ماذا يتمنى محمد لابنته نوف؟
* أتمنى لها أن تكون صالحة ومحافظة على دينها وعلى عاداتها وتقاليدها وأن تكون من البنات المساهمات في خدمة تطور هذا البلد؟
@ توجيه الأطفال أكثر للوالد أم الوالدة؟
* عندما يكونون صغاراً فإن الأم هي عادة التي تقوم بتربيتهم وتوجيههم.. ولكن عندما يكبرون فمن المفروض ان يكون الوالد هو الذي يقوم بالتوجيه.
@ ابنكم تركي وشقيقاته.. ما هي الطريقة التي ستتبعها في تربيتهم؟
* أهم شيء أيجاد الشخصية المستقلة التي تتحمل المسؤولية جيداً.. وهذا يتطلب جهدا كبيراً في تربية الأولاد.
@ هل يعني هذا أن نسبة توجيه سموكم لنوف حالياً أكبر من نسبة التوجيه لباقي الأبناء؟
* يعتمد هذا على نوع التوجيه، يعني هناك أمور وأشياء نسائية.. هذه الأشياء الأم هي التي تشرف عليها وتقوم بتوجيه بناتها وتدريبهن.. ولكن هناك أمور تربوية كتعليم الأطفال الأعمال الفاضلة وتجنب الأخطاء والبعد عن الكذب.. ففي مثل هذه الأمور يكون الرجل فيها أفضل من المرأة لأنه الأقوى وكلمته مسموعة أكثر.. وأنا أقول لك إن ابنتي نوف مثلاً بدأت تؤدي صلاتها وعمرها ست سنوات.
@ وماذا عن تركي.. أو الابن المدلل؟
* مازال الوقت مبكراً للأجابة على مثل هذا السؤال.. ولكن الشيء الأهم هوأن يتمسك بدينه وبالعادات والتقاليد وأن يحافظ على الرياضة فهي شيء مهم.. سأحاول أن أدربه على الألعاب الرياضية المختلفة وعلى الرماية وركوب الخيل.. أولاً لأنها صحية وثانياً لأنها ستشغله عن الأمور غير المفيدة.. وعلى فكرة لا أقبل أن تقول عنه إنه مدلل.
@ قرأت مرة مقابلة للأمير تشارلز سئل فيها عما لو جاءه أولاد هل يوجههم للهندسة.. أريد أن أسألك هذا السؤال.. هل ستتدخل في توجيه أولادك أم تترك لهم وللزمن وللظروف حرية اختيارهم؟
* اتجاه الأولاد مرهون بالميول.. وهذه الميول عادة لا تستقر ولا تحدد قبل سن معينة.. تحددها تصورات الابن نفسه.. ولكن لا يمنع الوالد أن يراقب ميول ابنه ويسهل بالأسلوب المباشر وغير المباشر الوسائل التي تعين الابن على تحديد الميول.
@ وإذا لم تتدخل فماذا تريد أن يكونوا بعد أن يشبوا عن الطوق؟
* أترك ذلك للأيام.. التي يكون فيها ابني قادراً على تحديد ميوله.
الحب ينمو مع الزواج
@ هل تعتقد انك ستجد صعوبة في تربية أولادك على ضوء التغيرات الاجتماعية التي نعيشها؟
* كل جيل يخضع لواقع مجتمعه.. وتغيراته.. ولكن الدين هو الجوهر في الأخلاقيات والعادات وهو الذي يجب أن يصان ويحمى.
@ أبا تركي.. كيف ترى عمل المرأة؟ أعني هل تؤيده؟ والى أي حد؟
* هذا راجع لقدرات المرأة نفسها.. وإدراكها ولكن من المعروف أن المرأة مخلوق رقيق.. يجب أن يوضع في الإطار المناسب لصفاته وقدراته.
@ ما رأيك في الزواج من الخارج، خاصة إذا تم أثناء الدراسة؟ أي بين طالب سعودي وزميلته؟
* لا اؤيد ذلك.
@ أبا تركي.. يقولون إن الرجال (وفي الغالب) هم الذين يتسببون في فشل الحب.. ما نصيب هذه الجملة من الصحة؟
* الرجل - يضحك - ويداعب إحدى بناته ثم يجيب.. اسأل النساء..
@ طيب.. هل صحيح أن الحب يتصاعد في الحياة الزوجية مع وجود الأولاد.. وهناك من يقول العكس.. فما رأيك أنت؟
* يفكر - ثم يقول: نعم إن الحقيقة التي يمر بها الكثيرون أن الحب يتصاعد في مرحلة الحياة الزوجية بحكم التبصر والتحكم في العقل والعاطفة.. وفهم المعنى العميق للحياة الزوجية وللأولاد دورهم في ذلك.
@ أبا تركي.. يقولون أيضاً إن الحب قبل الزواج (كحبل الكذب قصير) لكن بعد الزواج امتداد الأفق طويل.. فما هو رأيك؟
* يبتسم - ثم يقول: يا أخي اسأل من جرب ذلك..
@ عفواً سمو الأمير هل صحيح أن أرق النساء الشرقيات؟ وهناك من يقول العكس، كيف ترى ذلك من وجهة نظرك؟
* يبدو لي أنك صاحب تجربة في هذا المجال.. لذلك أجير السؤال إليك.
@ لو سألت سموكم عن أسعد خبر سمعته وأسوأ خبر.. واطرف خبر.. ماذا تقول؟
* أسوأ خبر سمعته وفاة الملك فيصل رحمه الله، أما بالنسبة لأطرف خبر. فالأخبار الطريفة كثيرة في حياة الإنسان المتفائل وقد لا يحضرني الآن شيء من هذا.. أما أسعد خبر فهو اللحظة التي يرزق الله فيها الإنسان مولوداً.
@ ما هو شعور أبي تركي حين يلقي عليه شاعر قصيدة كلها مدح فيه؟ وما هو شعوره حين يكون المديح هذا ليس فيه؟ وهو يعتقد أنه ليس فيه؟
* إن كان صادقاً فذلك تعبير عن التصور الذي يراه.. وإن كان متزلفاً فالصمت حكمة آنذاك.
@ يعتز الأمير محمد كثيراً بأصدقائه وله فلسفة في عملية اختيار (غربة) أصدقائه.. لكن ماذا يضايقه في أصدقائه.. وماذا يحب فيهم؟ دعونا نقرأ هذه الإجابة المختصرة لسموه لنعرف هذا وذاك؟
* بصراحة احب فيهم الصدق والأمانة والوفاء ويضايقني عدم الصدق والأمانة.
@ كيف ترى أصدقاءك عندما يصارحونك؟ وهل تتضايق من المجاملة؟
* جداً.. احب صراحتهم المطابقة للواقع.. واكره المجاملة.. ولو أنها تجبرني أحياناً على أن أكون مجاملاً.
@ حين تتحدث مع الأمير محمد بن فهد يشعرك بأدبه الجم ومجاملته التي بلا حدود.. دعونا نسأله لماذا وهل صحيح وكما يقول الناس بأن محمد بن فهد مؤدب إلى حد المجاملة الزائدة عن اللزوم.. لنقرأ ما يقول:
* وبأدب أيضا - يجب - تستطيع أن تسميه مرضاً لابد منه.
@ عفواً أبا تركي.. ويقولون أيضاً عنك إنك كريم إلى حد يخجل معه منك أصدقاؤك.. فما صحة ذلك أيضاً؟
* يبالغ الأصدقاء أحياناً، علماً أن الكرم ليس بالمال بقدر ما يكون بالأخلاق التي تكون ذات تأثير في الآخرين.
@ يقولون أيضاً يا سمو الأمير إنك تفضل عدم المصارحة حتى ولو كانت تلك على حساب المصلحة؟
* وبابتسامة تشعرك بالارتياح يجيب سموه: المصلحة توجب المصارحة.. والخطأ يقال له خطأ.. وللناس فيما يعشقون مذاهب.. سواء في تحمل عدم المصارحة.. وذلك مرهون بنوعية المصلحة.
@ ماذا يقول الأمير محمد عندما أسأله.. لماذا اتجه إلى العمل التجاري دون العمل الحكومي؟
* التجربة للإنسان قد تأتي من العمل الحر، كما تأتي من العمل الحكومي، وقد تكون الفرصة التي تحين للإنسان المتخرج هي التي تقوده لأحد العملين.
@ لو قدر لك أن تكون موظفاً في الدولة ما العمل الذي تعتقد أنك صالح له؟
* عندما يناط العمل بالإنسان.. يحكم عليه الآخرون بمعنى أن الحكم يكون بعد التجربة.. إذاً فالصلاحية مجبر الإنسان الفعال على بروزها عندما يعمل.. وأنا لم اعمل بعد في الدولة.
@ أبا تركي.. تردد مؤخراً احتمال تسلمك منصباً ما.. ما مدى صحة ذلك.. وهل عرض عليك في السابق منصب رسمي واعتذرت؟
* الرجل يجيب بكل ثقة.. الرجل الذي يريد بإخلاص خدمة بلاده لا يفكر في الاعتذار، وغالباً ما تكون الشائعات غير ذات نصيب من الصحة
@ عفواً أبا تركي.. يقال إن لمحمد بن فهد مساهمات غير منظورة ومشاركات في العمل السياسي فهل هذا صحيح؟
* يبتسم - يشرفني أن تكون لي مشاركات في مثل هذه الأعمال.. ولكن لم يحدث شيء مثل هذا.
@ ما الدور الذي لعبه أو يلعبه محمد بن فهد (مستفيدا) من صفته التجارية في خدمة المملكة أو العالم العربي في الخارج؟
* أي رجل أعمال لا بد وأن يكون مساهماً بعمله التجاري في خدمة اقتصاد بلده.. خاصة إذا كان للعمل التجاري الذي يديره جذور عالمية ومحلية والذي أرجوه أن أكون واحداً ممن ساهموا في ذلك.
لا أصلح للعمل الدبلوماسي
@ يقال إن من الأعمال التي يجيدها محمد بن فهد، الدبلوماسية.. فهل تعتقد أنك صالح كدبلوماسي؟ وهل تحب العمل الدبلوماسي؟
* الرجل يلتفت إلى الحاضرين ويبتسم ثم يجيب.. أشكر الأصدقاء على هذا التصور.. ولكن ربما لا أصلح للعمل الدبلوماسي.
@ في حياة الإنسان أشياء كثيرة يعتز بها.. ماذا لو سألنا أبا تركي عن الخدمة غير المعلنة التي يعتز محمد بن فهد بتقديمها لبلاده؟
* إن كان هناك شيء يراد له ألا يعلن.. فكيف تريدني أن أعلنه.
@ أبا تركي.. بصراحة ما هو أول قرار تتخذه لو أنك كنت وزيراً للتجارة.. وزيراً للمواصلات.. أو الإعلام أو رعاية الشباب.. والتخطيط؟
* أعتقد أن كل وزير ومسؤول أدرى بالأعمال التي يقوم بها هو نفسه بحكم موقعه العملي، كما أن المتفرج لا يستطيع الإحساس كما يحس المباشر للعمل ولذلك تلاحظ أن كثيراً من الناس يقرن مرئياته تجاه العمال بكلمة (لو) مع العلم انه لو كان في نفس المنصب الذي يتحدث عنه فربما تغيرت نظراته.
@ هل تعتقد أن الواسطة أصبحت متفشية في الكثير من المعاملات عندنا؟
* الواسطة موجودة وهي ليست مقصورة على بلدنا وحده ولكنها موجودة في جميع أنحاء العالم.
@ وأنت مع أو ضد الواسطة؟
* أنا ضدها.
@ هل معنى هذا أنك ضدها بكل أشكالها.. أو هناك توسط في عمل الخير ومساعدة المحتاجين.. إلخ
* إذا كانت فيها مضار للآخرين فأنا ضدها.. أما إذا كان التوسط من أجل الخير فالدين يأمرنا به.
@ عفواً سمو الأمير هل تقود سيارتك بنفسك؟
* أي نعم.
@ لجنة تطوير مدينة الرياض تجتمع من حين لآخر برعاية سمو الأمير سلمان.. ماذا سيطرح الأمير محمد لو سئل عن تصوره للرياض بعد سنوات.. وبماذا يقترح على هذه اللجنة؟
* أي مواطن أو زائر يغيب أشهراً - ما أقول سنين - يلاحظ الاختلاف الكبير الذي حدث والتطور الهائل الذي ظهر.. ولكن أهم نقطة في الواقع هي تعاون الجهات المختصة مع إمارة الرياض والبلدية لتنسيق المشاريع.. وقد صرح الأمير سلمان أن جميع المشاريع تناقش بشكل متكامل حتى يسير العمل بدون أي إزعاج أو مضايقات للمواطنين. واعتقد بأن الرياض بعد سنوات ستصبح واحدة من اجمل مدن العالم.
@ العمران المتوسع بدون تخطيط هل تشجعه؟ وهل تؤيد تدخل الدولة في إيقاف العمران حتى يمكن إقفال الأماكن الخالية؟
* التوسع العمراني ظاهرة حضارية يدفعها التطور الراكض.. والإمكانيات المتوفرة والخير العميم الذي ينعم به المواطن، وما تدفعه الدولة لهذا المواطن في سبيل إسعاده.. وإنعاشه.. ولذلك لا أعتقد أن هناك عمراناً يقوم بدون تخطيط.. هذا إذا عرفنا أن كل شيء يخضع لخطة الدولة الشاملة.
@ وماذا في ذهنك عن التنمية الصناعية.. أعني هل تشجع الدولة للتنمية الصناعية بهذا الشكل المكثف.. أم ترى ضرورة التركيز على العامل الزراعي؟
* تشجيع الدولة للصناعة بشكل مكثف شيء محمود وطيب.. ولا شك أن ذلك مبني على دراسة مسبقة.. ورؤية بعيدة، لكن الدولة في نفس الوقت تشجع الزراعة وتمد المزارعين بالإعانات الكثيرة.. والصناعة والزراعة هما الجناحان اللذان سنحلق بهما في صفحة حياتنا القادمة.
التجارة تحتاج للسياسة
@ استثمار الأموال في الخارج هل تؤيده؟
* المملكة دولة نامية ومجال النجاح فيها أكبر منه في أي بلد آخر ولا أشجع الاستثمار خارج المملكة إلا إذا كان هناك مردود اقتصادي تستفيد منه المملكة.
@ يقولون إن افريقيا قارة عذراء - وكذلك القول يدور حول أمريكا اللاتينية كرجل أعمال هل توافق على هذا القول؟
* لم أزر أفريقيا وليس لي أي اتصالات هناك ولكن على ما أسمع من الأصدقاء أن الفرص متواجدة.
@ ربما يسأل رجل الأعمال البسيط، كيف يمكن حماية رأس المال السعودي المتجه إلى الخارج من التحايل والأنظمة التي تطبق عليه في أي لحظة؟
* هناك أعراف دولية متفق عليها بين جميع الدول ومن المملكة في حالة وقوع مثل ذلك تحكيم هذه الأعراف الدولية.
@ أبا تركي.. لنفترض أن شابا سعوديا أتى إلى مكتبك وطلب منك الإجابة على سؤال.. لدي مبلغ من المال.. وأريد أن اصبح تاجراً فما هي نصيحتك له؟
* قبل كل شيء لا بد من توفر الاستعداد في الموهبة والتصور من اجل العمل التجاري كما أن الشخصية المتكاملة لها دورها في نجاح العمل التجاري.
@ ... يقولون إن رأس المال جبان.. فماذا يعني هذا القول؟
* أعتقد أن صاحب رأس المال هو الذي يسير المال نفسه ويوظفه في الأغراض التجارية التي يزاولها وليس رأس المال نفسه هو الذي يسير رجل الأعمال المبتدئ.
@ ... ويقولون أيضا إن السياسة والتجارة عدوان لدودان.. فما رأيك أنت؟
* بالعكس التجارة تحتاج إلى السياسة.
@ هل يعتقد الأمير محمد بأن الأغنياء السعوديين أساءوا للمملكة اكثر مما خدموها رغم أنها أطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف فما هي وجهة نظرك؟
* إنكار فضل هذه البلاد من أي رجل أعمال.. مهما كان، نوع من العقوق ولكن الذي أستطيع قوله هو سامحهم الله.
@ عفوا سمو الأمير كيف ترى الوسيلة المثلى للحد من التصرفات التي لا معنى لها لبعض أغنياء الموجة النفطية؟
* أولا ليس من المفروض أن تسمى ذلك موجة نفطية.. ولكن التصرفات الشاذة تحدث في اكثر المجتمعات الغنية والفقيرة.. ويجب على المجتمع أن يوجه ويرشد أماثل هؤلاء.
@ أنت تقابل أصنافا متباينة من الناس يوميا.. ما أدري ما هو الصنف الذي يعجبك من الرجال؟
* الرجل الذي معناه يفي بكلمة رجل يكون محل احترام وتقدير الناس وهذه تكمن في طريقة أسلوبه وتعامله وصدقه وأمانته وتصرفه.
@ هل تذكر أي قصة أو موقف طريف مربك أثناء قيادتك السيارة؟
* حدثت هذه القصة في الطائف - أول ما تخرجت من أمريكا ووصلت المملكة كنت ماشيا عند (دوير) الملك فيصل بالطائف ولما وجدت الإشارة حمراء أوقفت السيارة ولكني لاحظت أن عددا كبيرا من السيارات مرت فاعتقدت أنه مسموح بالسير.. فسرت.. وكانت السيارات تتعداني بسرعة.. ولكن جندي المرور أوقفني.. أنا الوحيد الذي أوقفه.. قال لي أنت أعمى وإلا أيه.. قلت: لا.
قال : ما تشوف الإشارة حمراء.. قلت نعم..
قال: كل يوم أنا أشوفك تقطع الإشارة.
وفي الحقيقة أنا لم أحضر من الخارج إلا قبل 24 ساعة فقط.
قال أعطني الرخصة.. وأعطيته الرخصة.. وقلت له: إن هذا اليوم هو أول يوم في المملكة بعد عودتي من أمريكا.
قال: لا يمكن.. أنت كل يوم تمر من هنا.. ولازم تتقيد بالأنظمة.
@ يمر الإنسان بلحظات يشعر فيها بالضعف.. هل حدث ذلك مع الأمير محمد مثلاً؟
* لا يوجد أي إنسان لا تمر عليه مواقف يشعر فيها بالضعف، ولكن الإنسان المؤمن بالله يصبر على المصائب إذا واجهته ويتجنب المزالق والله يأخذ بيده.
@ الإذاعة والتلفزيون.. كيف علاقتك بهما؟ أعني هل تسمع الإذاعة وتشاهد التلفزيون؟
* أحيانا بالنسبة للإذاعة.. أما التلفزيون فأشاهد الأخبار.
@ بعد السبعين.. أي مكان يعتقد محمد بن فهد أنه يصلح للإقامة الهادئة؟
* في محلي الذي أنا فيه.
شهادة مجروحه في عمي
@ رجل كسلمان بن عبدالعزيز.. ماذا يعرف عنه محمد بن فهد؟
* الأمير سلمان بن عبدالعزيز أسميه رجل المناسبات وهو رجل أيضاً لكل الفصول يكمن نجاحه كمسؤول في استيعابه لمرئيات الناس للحياة.. وتصوراتهم لما يجب أن تكون عليه حياتهم، وقدراته العقلية في لحظة واحدة في احتواء عدة مواضيع متغايرة سر لا أستطيع تفسيره.
@ حيث تطرق الحديث عن عمه الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والمشروعات الضخمة التي شهدتها العاصمة على يديه لا يخفي إعجابه به ويؤكد أنه شخصية موهوبة ومدرسة في كل شيء دعونا نقرأ ما يقول الأمير محمد عن شخصية سلمان..
* ربما تكون شهادتي أو إعجابي بشخصية عمي سلمان مطعونة لسببين: أولهما لأنه عمي وثانيهما لأني احرص دائماً على الجلوس معه، لأنني أعتبر هذا الإنسان قدوة ومدرسة في كل شيء، في الصحافة، في الإدارة في السياسة، في الاقتصاد.. في كل شيء.. ذهنه دائماً حاضر وسريع البديهة مستعد للإجابة على كل سؤال ويعجبني حضوره الدائم وقوة ملاحظته إلى جانب اهتمامه بكل صغيرة وكبيرة تهم المواطنين ليس في منطقة الرياض فحسب بل في جميع مدن المملكة، وهناك نقطة هامة يتميز بها في مجالسه هي تواضعه وسمو أخلاقه واحترامه للكبير وعطفه على الصغير وهو شخصية محبوبة موهوبة يستطيع السيطرة على الحديث وإدارته في أي مجال بحكم سعة اطلاعه وذكائه وطلاقة لسانه.
@ أبا تركي.. الصحفيون في بلادنا وفي بعض البلدان العربية يعتبرون الأمير سلمان صديقاً لهم فما السر في ذلك؟
* لأنه صحفي في الدرجة الأولى وقارئ جيد جداً إلى جانب اهتمامه الشخصي بكل شئونهم ويعمل على حل مشكلاتهم ويشعرهم دائماً في كل لقاءاته معهم انه صديقهم المتفتح القلب والذهن لكل أسئلتهم.. وهو بالفعل صديق للجميع.
@ لو طلب من الأمير سلمان أن يكتب في الصحف ففي أي المجالات يستطيع أن يعطي اكثر في رأي سموكم؟
* في كل المجالات ولكنني اعتقد أنه سوف يعطي أكثر في المجال السياسي لسعة اطلاعه ومتابعته للأحداث العربية والعالمية ومن ثم فإن تحليلاته السياسية وتوقعاته دائماً تكون أقرب إلى الواقع ويمتاز دائماً بالفراسة وشفافية الرؤية.
@ هل تذكر سموكم أنه حاول ذلك ذات مرة؟
* الأمير محمد يبتسم ويبدو وكأني فاجأته بسؤال لم يكن يتوقعه.. ثم يجيب.. نعم حاول ونجح حيث كان يكتب مقالات سياسية ويحتفظ بها.. وأرجو ألا يعتب علي لكشف هذا السر.
@ فيصل بن فهد هذا الإنسان الذي يحمل مسئوليات الشباب في هذا البلد بعيداً عن أنه شقيقك ماذا يعجبك فيه؟
* جرأته وطريقته في البت في القرارات وطلاقة لسانه ومعرفته للناس.. وعلى كل حال لا يتسع المجال لذكر كل شمائله فهو شقيقي الأكبر وإعجابي به كبير جداً لذلك ستكون شهادتي فيه مجروحة.. أليس كذلك؟
@ لو طلب من سموكم أن تهمس في أذن فيصل بن فهد شيء لمصلحة الشباب والرياضة فماذا تقول؟
* أقول الله يعينه ولا شيء أكثر من ذلك.. فقد استطاع خلال سنوات أن يجعل رعاية الشباب دائرة مهمة من دوائر الدولة من حيث النشاط الرياضي والاجتماعي والفني على مدار السنة.
@ يتجه الطلبة من خريجي الثانوية العامة إلى الجامعة يحجم معظمهم عن الالتحاق بالمعاهد الفنية ومراكز التدريب المهني بينما الدولة في حاجة متزايدة إلى الكوادر الفنية الوطنية التي تواكب النهضة التصنيفية التي تعيشها البلاد ما رأي سموكم في ذلك؟
* المشكلة الأساسية في هذا الموضوع هي عدم إقبال الشباب على الحرف المهنية وعدم رغبتهم في امتهان حرفة معينة فبعض الناس يستعيبون ذلك ولكنهم إذا ما ناظروا ذلك من الناحية العملية والاجتماعية فأنا أعتقد انهم سيجدون أنها أربح بكثير لهم من الناحية المالية فالذي يعمل كهربائياً أو ميكانيكياً أو في أي حرفة أخرى يكون لها مدخول أكبر ومن ثم نستطيع إيجاد الكوادر الفنية الوطنية التي تجعلنا نستغني عن الأجانب فالشباب في هذه الحالة يكون قد خدم نفسه وعائلته ووطنه في نفس الوقت.. والمواهب موجودة والحمد لله ولكن المهم إيجاد الوعي وأن نمسح من أذهان الشباب النظرة الخاطئة عن الحرف المهنية وأن نغرس في نفوسهم حب العمل والإنتاج، وما يهم نوع العمل مادام صالحاً ونظيفاً وشريفاً.
@ هناك من ينادي بإدخال مادة البترول في المناهج الدراسية في المرحلتين الابتدائية والمتوسط.. ماذا يقول أبو تركي في ذلك؟
* البترول هو من خيرات الله على هذا البلد.. وتنوير عقول الطلاب في سن معينة أمر هام وضروري لكن لا أعتقد انه بالضرورة أن يكون على نطاق موسع لأن استيعاب الطفل في سن معينة يصعب عليه فهم الأمور التي بها تعقيد فتسهيل المادة بطريقة مبسطة وموضحة سهلة الاستيعاب للطفل أو الطالب أمر هام وضروري.
@ هل اختلفت مع فيصل بن فهد رياضياً، بمعنى هل كان لسموكم وجهة نظر معينة بالنسبة لقرار ما اتخذته رعاية الشباب؟
* أنا شخصيا لا أتدخل في شئونه.. ولكن الأمير فيصل يتقبل جميع الآراء.. فعلى سبين المثال كان لي رأي في المنتخب وهو اختيار المزيد من اللاعبين الأكفاء وضمهم إلى المنتخب حتى لا تكون هناك مشاكل في المستقبل عند إصابة لاعب ما ولتفادي وجود النقص في المراكز، لكن أود أن أقول إن الذي يكون في موقع المسئولية ويعرف الخفايا أو بمعنى أصح يعرف الأمور والظروف يصعب عليه انتقاد شيء معين وفعلا اقتنعت عندما ناقشت ذلك مع الأمير فيصل. وفي هذه المناسبة يجب أن أشيد بجهود الأمير فهد بن سلطان الذي بذل الكثير من أجل المنتخب.
@ منذ أيام اختطفت يد المنون رجلا من رجال هذه البلاد كان لموته تأثير كبير في النفوس وهو المرحوم محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن.. ما هي مرئيات سموكم عنه.. وما هو صدى موته في نفوسكم؟
* رحم الله محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن.. فقد كان بمثابة الوالد.. كان صادقا مع نفسه ومع من يتعامل معه، وقد تعلمت منه الكثير.. وكان بحق مدرسة رائعة للكثيرين ممن يعرفونه ويقلون عنه سنا، ولقد كان لوفاته أثر بالغ في نفسي، وفي نفوس الكثيرين ممن يعرفونه، ووفاته خسارة فادحة وكان رجلا مليئا بالحيوية وحب الحياة ولا تمل من جلسته وأحاديثه لما له من اطلاع ومتابعة للأحداث الحديثة والقديمة رحمه الله وأدخله الجنة وألهم أبناءه وأخوته وعائلته ونحن جميعا الصبر فقد كان محبوبا من الجميع وصديقا ورفيق عمر لسيدي الوالد حفظه الله.
@ عفوا سيدي.. ما هو رد الفعل لدى فهد الأب حين قررت أن تتجه إلى العمل التجاري؟
* استأذنت جلالة الملك فيصل رحمه الله.. ومن سيدي الوالد ثم وجدت تشجيعا منه ونصحني بتقوى الله والخوف منه في المعاملات والعلاقات.
@ أبا تركي.. يقول الناس إن محمد بن فهد رجل الأعمال يستفيد من وضعه الأسري في نجاح مؤسسته.. فهل هذا كلام صحيح؟
* هذا اتهام في غير محله.. بل العكس صحيح إذ إن وضعي الأسري يحتم علي التحرز من الأوضاع التي تسيء إلى سمعة الأسرة.
@ لا شك أنك أصبحت شخصية عالمية اقتصادية هل هذا يضايقك؟ وبالتالي ما رأيك حين ترى بعض الصحف تنال من نشاطك الاقتصادي؟
* أولا لست بشخصية عالمية اقتصادية بل كأي رجل أعمال آخر.. أما ما تراه بعض الصحف في هذا المجال فهو نوع من المبالغة.
تنويه
اللقاء الذي قرأتموه أجرى مع سموه قبل أكثر من 20 عاما اجراه الزميل الاستاذ محمد الوعيل ونشره في صحيفة (الجزيرة) ضمن حلقات (ضيف الجزيرة) ولأنه من اللقاءات النادرة جدا التي تحكي خصوصية الأمير محمد بن فهد وطموحاته العملية والعلمية وتعميما للفائدة نعيد نشره لأنه اللقاء الأهم الذي يروى شفافية الأمير والإنسان محمد بن فهد بصراحة.
الامير محمد بن فهد يقود سيارته في احد المخيمات بالمملكة
الامير محمد بن فهد والامير سعود بن نايف يشاركان مع مواطنين حفل غداء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.