«عين» الهلال على «آسيا»    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    الأمير سعود بن جلوي يتسلّم تقرير الربع الثالث لمكافحة المخدرات بجدة    تجربة ثرية    انطلاق أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    «أرامكو» توسع استثماراتها البتروكيماوية في الصين    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    القادسية يطلب التعاقد مع ثلاثي الاتحاد    رسالة واتساب.. لك أو عليك    مدير الأمن العام يبحث استعدادات قوات أمن الحج    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    متابعة البنوك المركزية والمؤشرات الاقتصادية للوصول للفرص الاستثمارية الناشئة    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    حاجز الردع النفسي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    الأمطار المهدرة وضرورة استبدال السدود بشبكة أنابيب    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح منتدى «الأمن والتعاون الإقليمي»    الكرملين: روسيا مستعدة للتوصل إلى حل سلمي بشأن أوكرانيا    الاستقالات تضرب الجيش الإسرائيلي    أكثر من 500 وظيفة في «ملتقى العُلا التقني للتوظيف 2024» لمختلف المؤهلات    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميس: "اوبك" تقرر خفض إنتاجها في أبريل المقبل
نشر في اليوم يوم 09 - 03 - 2004

افادت نشرة (ميدل ايست ايكونوميك سورفي) ( ميس) في عددها الأخير ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قررت خفضا اضافيا للانتاج ضمن خطتها في ابريل بواقع 1.5 مليون برميل في اليوم.
وقالت النشرة المتخصصة التي تتخذ من نيقوسيا مقرا لها: ان خطة اوبك الجديدة تهدف الى خفض الانتاج بمعدل 1.5 مليون برميل في اليوم لخفضه من 26 مليون برميل في مارس الى 24.5 مليون برميل في ابريل. وكانت هذه الخطة تنص اساسا على خفض بمعدل 2.5 مليون برميل في اليوم.
واضافت النشرة ان الخبراء يعتبرون ان المنظمة ستخفض انتاجها بمعدل 0.75 مليون برميل الى مليون برميل في اليوم لخفض الانتاج الى حد ادناه 25 مليون برميل.
وادى تزايد التوتر في فنزويلا والاحتياطي النفطي المحدود جدا في الولايات المتحدة الى رفع اسعار النفط الى ما فوق سعر 37 دولارا نهاية تعاملات الأسبوع الماضي في سوق نيويورك. في مستوى لم تصل اليه منذ مارس 2003.
وفي نيويورك ارتفع سعر برميل النفط تسليم ابريل 62 سنتا ليصل الى 37.26 دولار. في اعلى مستوى له منذ 12 مارس 2003 قبل اندلاع الحرب على العراق.
وفي 10 فبراير. قررت اوبك الابقاء على حصتها الحالية للانتاج البالغة 24.5 مليون برميل في اليوم في وقت يقدر فيه عرضها الفعلي ب 26 مليون برميل في اليوم. وزيادة خفض انتاجها في ابريل ليهبط الى 23.5 مليون برميل. ومن المرتقب عقد الاجتماع الوزاري المقبل لاوبك في 31 مارس الحالي في فيينا.
خليل يبرر ارتفاع الاسعار
ومن جانبه. قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ان ارتفاع سعر النفط الخام في السوق النفطية العالمية لم يكن بسبب النقص في الامدادات.
وقال على هامش ندوة حول صادرات الغاز الجزائرية: ان الاسعار لم ترتفع بسبب نقص في التموين في السوق وانما بسبب التوترات السياسية في فنزويلا والعراق وضعف احتياطات البنزين في الولايات المتحدة الامريكية.
وعن احتمال اقرار اجراء خفض على انتاج النفط من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خلال الاجتماع المقبل استبعد الوزير الجزائري اصدار مثل هذا القرار قائلا انه غير وارد وسابق لاوانه ويجب انتظار الاجتماع المقبل.
اضطرابات فنزويلا تشعل الأسعار
وواصل سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي ارتفاعه في بورصة البترول الدولية في التعاملات المبكرة في اخر يوم تداول الاسبوع الماضي من مستويات قياسية جديدة مع تجاوز الخام الأميركي مستوى 37 دولارا للبرميل ووسط اضطرابات في فنزويلا وخفض وشيك في انتاج أوبك وعوضت الاسعار الآن كل الخسائر التي تكبدتها يوم الاربعاء الاضي بعد أنباء غير متوقعة عن ارتفاع المخزونات الاميركية مع استمرار القلق من انخفاض مخزونات البنزين
وكانت الاضطرابات في فنزويلا سببا رئيسيا وراء ارتفاعات الاسعار حيث تدعو المظاهرات الى استفتاء على اقالة الرئيس هوغو شافيز الذي تضررت صورته أمام العالم.
وتذكر الاضطرابات التي تشهدها فنزويلا خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم المتعاملين بالاضرابات في أواخر عام 2002 التي شلت صادرات النفط رغم عدم وجود دلائل على أن المظاهرات الراهنة ستؤثر على الامدادات. ويترقب المتعاملون كذلك تنفيذ الخفض الذي اعلنته أوبك بمقدار مليون برميل يوميا والمقرر أن يبدأ العمل به في الاول من ابريل على الرغم من أن تعهدها بوقف تجاوزات الانتاج التي تقدر بنحو 50.1 مليون برميل يوميا في مارس لم يتحقق فيما يبدو.
وابلغت نيجيريا والامارات العربية عملاءهما بخفض الامدادات في حين قالت ايران ان الخفض سيتركز أساسا على عملائها في منطقة البحر المتوسط ويتوقع أغلب المتعاملين خفض الامدادات بعد استقرارها في مارس ويدعم نقص مخزونات البنزين الأميركية الاسعار كذلك بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن الامدادات انخفضت بمقدار 4.1 مليون برميل الاسبوع الماضي لتبلغ المخزونات 9.9 مليون برميل وهو مستوى أدنى من متوسط خمس سنوات في حين ارتفع الطلب في الاسابيع الاربعة الماضية بنسبة 8.2 بالمائة بالمقارنة بالعام الماضي.
وقال ابراهام سبنسر وزير الطاقة الاميركي انه "قلق للغاية بشأن أسعار البنزين التي بلغت 70.1 دولار للغالون وقد تبلغ مستويات قياسية في مارس. وفي فنزويلا قال رفايل راميريز وزير الطاقة والتعدين الفنزويلي ان منظمة أوبيك متمسكة بقوة بقرارها خفض حصص الانتاج بداية من الاول من أبريل رغم ان أسعار النفط لا تزال أعلى من النطاق السعري المتفق عليه وقال راميريز أمام القصر الرئاسي نحن متمسكون بقوة بقرارنا خفض الانتاج مليون برميل يوميا للحفاظ على أسعارنا وتتراوح الاسعار منذ أسابيع فوق النطاق السعري المستهدف للمنظمة والذي يتراوح بين 22 و 28 دولارا ورغم الخفض المزمع في الانتاج قال راميريز انه يتوقع تراجع الاسعار الى النطاق المستهدف وأضاف نعتقد ان السوق ستدخل مستوى أفضل من الاستقرار داخل النطاق السعري وألقى راميريز باللوم في ارتفاع الاسعار على انخفاض المخزونات في الولايات المتحدة واستمرار العنف في الشرق الاوسط.
اضطرابات فنزويلا ترفع أسعار النفط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.