الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روائع الحضارة العربية والإسلامية
نشر في اليوم يوم 08 - 12 - 2003

لقد احتل جابر بن حيان الأزدي مكانة عالية في مجال البحث العلمي، فهو مؤسس النشاط التأليفي والابتكاري في العالم العربي والاسلامي، بل في المعمورة. ويعتبر بحق مؤسس علم الكيمياء بدون منازع، ويظهر ذلك واضحا من مؤلفاته الفذة والأصيلة. والحق أن أبا موسى جابر بن حيان قد بنى معلوماته الكيميائية على التجارب المخبرية، والاستقراء، والاستنباط العلمي الدقيق، فهو ايضا صاحب المنهج العلمي المطبق في هذه الأيام ليس فقط في العالم الاسلامي ولكن في جميع أرجاء الأرض.
يقول جورج لوكمان في كتابه قصة الكيمياء: ان جابر بن حيان الأزدي، والده من اصل عربي وأمه فارسية غادر طوس (عاصمة خراسان) الى بغداد وذلك في القرن الثامن الميلادي لطلب العلم، ويعتبر مؤسس علم الكيمياء في العالم اجمع. أما ف. ج مور فيمتدح جابر بن حيان في كتابه تاريخ الكيمياء قائلا: من الصعب جدا بل من المستحيل تقديم تاريخ متكامل لعلم الكيمياء، بدون دراسة انتاج جابر بن حيان دراسة وافية، حيث ان جابر بن حيان المعروف عند الغرب باسم (GREBER)، قام بأعمال تمتاز بدقتها، ولكن مع الأسف ان معظم هذه الثروة الثمينة لاتزال مخطوطة باللغة العربية مقبورة في مكتبات العالم.
لقد حاول جابر بن حيان الأزدي تحويل الكيمياء القديمة (AL CHAMY) الى ما نعرفه اليوم الكيمياء (CHEMISTY)، ولكن امرا كهذا يأخذ مدة طويلة حتى يتسنى التغيير المرغوب فيه. لذا نجد ان المؤرخين للعلوم مجمعون على ان جابر بن حيان هو مؤسس الكيمياء الحديثة بوجه عام ولا خلاف على ذلك. والواجب ان يقال ايضا ان جابر هوالذي طور المنهج التجريبي الى درجة عالية، بل ممكن القول انه اكتشفه، لأنه اساس بناء كيمياء جابر بن حيان (الكيمياء الحديثة).
ويقول سيد حسين نصر في كتابه دراسات اسلامية: لقد اشتهر جابر بن حيان في علم الكيمياء بين علماء الاسلام والغرب، فمن دراسة الاثار التي خلفها، والمواضيع العلمية التي عالجها، يمكن ويصح ان نقول ان جابر بن حيان هو الذي حول الكيمياء القديمة الى علم الكيمياء المعروف في عصرنا الحاضر. ولايخفى على القارئ ان الكيمياء القديمة بقيت مهيمنة مدة طويلة، ولكن يهمل علماء الاسلام علم الكيمياء والنداءات التي قدمها جابر بن حيان.
استطاع جابر بن حيان الأزدي بفضل استاذه وشيخه الامام جعفر الصادق الذي تتلمذ عليه واخذ عنه مبادئ علم الكيمياء ان يثبت جدارة ونبوغا ادهشا الامام جعفر الصادق الذي حثه على توخي الاتجاه العلمي السليم والابتعاد كليا عن الأوهام والخزعبلات التي كانت مسيطرة على علماء اليونان الاوائل، عليه تمكن وبجدارة عالية جابر بن حيان من تأسيس حركة علمية بارزة معتمدة كل الاعتماد على التجربة والملاحظة والاستنتاج. بهذا المنهج الدقيق اعطي لقب مؤسس الكيمياء الحديثة التي يتعامل معها علماء هذه الايام في جميع ارجاء العالم المتقدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.