الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلامة المرورية مطلب وهدف
نشر في اليوم يوم 01 - 01 - 2014

تعد السلامة المرورية احد الأهداف الرئيسة التي تسعى الدول لتحقيقها من خلال الخطط والإجراءات واستخدام كافة الوسائل الحديثة، للحد من تأثير الحوادث المرورية على موارد الدول البشرية والمادية.
وقد أشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقارب (1.300.000) مليون وثلاثمائة ألف يلقون حتفهم جراء الحوادث المرورية على الطرق في كل دول العالم، وتعد مشكلة الحوادث المرورية مشكلة لا تخلو منها دولة من الدول، إلا أنها تختلف باختلاف تقدم الدول ومدى ارتفاع مستوى الوعي لدى أفراد هذه المجتمعات بالمخاطر المترتبة على الحوادث المرورية من جهة، ومن الالتزام بالأنظمة المرورية من جهة أخرى، فالالتزام بتعليمات والأنظمة المرورية هو المقياس الرئيس على مدى تحقيق السلامة المرورية، وتعمل الأنظمة المرورية من خلال العقوبات على ردع المخالفين من ارتكاب المخالفات المرورية وتعديل سلوك المخالفين للرجوع إلى مربع الالتزام بالأنظمة المرورية، حتى لا يحقق كل فرد رغباته وأهوائه على حساب الآخرين وعلى حساب المصلحة العامة.
ان الإدارة العامة للمرور تسعى إلى تحقيق السلامة المرورية على الطرق، وهذا الأمر يتطلب تضافر كافة الجهود من أطياف المجتمع ومن كافة القطاعات المباشرة وغير المباشرة بالسلامة المرورية، من خلال السعي إلى قيام كل جهة بواجباتها المنوطة بها.
كما أن الإدارة العامة للمرور تعمل على محورين رئيسين:
المحور الأول: يتعلق بالعمل الميداني من خلال القيام بالخطط المستدامة في حل الاختناقات المرورية، وإيجاد معالجات هندسية للطرق، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وكذلك الانتقال السريع لمواقع الحوادث من خلال الوسائل التقنية الحديثة في تحديد المتصل، والوصول له بأقل فترة زمنية من وقت البلاغ، وإرسال أقرب دورية لموقع الحادث وتسجل فترات الوصول والتأخير في غرف العمليات، وفي هذا الصدد فإن الإدارة العامة للمرور تعمل في الوقت الراهن على إدخال منظومة رفع الحوادث المرورية من خلال الأجهزة الكفية التي ترسل مكونات الحادث وتفاصيله إلى الجهاز الرئيسي لاستكمال باقي الإجراءات، ولا يحتاج المستفيد إلى مراجعة إدارات المرور وإنما يتجه مباشرة إلى شركات التأمين لتحصيل حقوقه.
أما المحور الثاني: فهو الجانب الخدمي، حيث قامت الإدارة العامة للمرور بالانتقال من الأساليب التقليدية في أداء الخدمات المرورية إلى الأساليب الحديثة والمتطورة الكترونياً في تقديم الخدمات للمستخدمين وذلك من خلال الخدمات التالية:
1. خدمات (الجهات الحكومية) الالكترونية بوابة G2G.
ويستفيد من هذه البوابة جميع الوزارات العسكرية والمدنية، بالخدمات المتوفرة حاليا، تسجيل المستخدم الفعلي وعمليات الاستعلام عن بيانات المركبات الحكومية، وقريباً خدمة تجديد رخص السير.
2. خدمات (الأفراد) الالكترونية، بوابة وزارة الداخلية MOI.GOV.
ويستفيد من هذه البوابة المواطنون والمقيمون، وقد بلغ عدد المسجلين والمفعلين على البوابة من المواطنين والمقيمين 1،5 مليون، يتمون إجراءاتهم المرورية بشكل الكتروني، والجديد قريباً خدمة تجديد رخصة القيادة وخدمة إصدار بدل تالف/ فاقد لرخصة السير والقيادة.
3. خدمات (الجهات الحكومية والخاصة) الإلكترونية، بوابة المعاملات «تم»، وعدد المنشآت المشتركة 6 آلاف منشأة، والجديد قريباً إصدار بدل فاقد/ تالف رخصة السير، خدمة الكفالات المرورية الالكترونية، ويستفيد من هذه البوابة جميع الوزارات العسكرية والمدنية، الخدمات الحالية هي تسجيل المستخدم الفعلي وعمليات الاستعلام عن بيانات المركبات الحكومية وقريباً خدمة تجديد رخص السير.
في الختام.. لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر الجزيل للقائمين على هذه الجريدة، لاهتمامهم بالشأن المروري من خلال تخصيص متسع يومي من كل أسبوع لمناقشة القضايا المرورية وتبصير أفراد المجتمع بالنتائج السلبية للحوادث المرورية لعلهم يدركون مدى الخسائر التي يفقدها وطنهم جراء هذه الحوادث وأتمنى للجميع السلامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.