نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقة الطفل بنفسه طريقه للنجاح
نشر في اليوم يوم 22 - 11 - 2003


عزيزتي الام:
اذا كان طفلك لا يثق بنفسه او كانت ثقته بنفسه ضعيفة فعندها لن يستطيع ان يظهر افضل ما لديه من قدرات او مواهب او افعال بغض النظر عن رغبته الشديدة في النجاح. وذلك لان اي فعل سلوكي يقوم به الانسان يتطلب العقل والجسم معا.
فمهما كان طفلك يمتلك ذكاء افضل العلماء او مهارة ابطال الاولمبياد او ابداع اكبر المبدعين, فمن غير الثقة بالنفس لن يستطيع ان يستخدم او يمارس ارادته في ابراز تلك القدرات. ان الثقة بالنفس تمنح الحرية في الحلم بأحلام كبيرة وتمنح الجرأة والتصميم على هذا الحلم ليتحول الى حقيقة, وتدفع الى الخروج عن المألوف او الروتين فتعطي القوة للارادة للفعل الحقيقي.
حماية الطفل
ستجدين طفلك يواجه الصعوبات حتى يستطيع بالتصميم ان يحقق ما يصبو اليه.
وبالتالي فان ثقته ستحميه من ان يشعر بأنه اقل شأنا من الآخرين وستدفعه الى الامام دائما. فلن يهتم بمدى شدة الوضع الذي هو فيه او قسوته ما دام يرى ان هناك فرصة للنجاح. بالطبع هو لن ينجح دائما ولكن اذا وثق بنفسه فعلا سينجح مرات عدة اكثر بكثير مما لو لم يثق بنفسه.
قد تتساءلين: كيف تصنعين او تدخلين الثقة بالنفس في طفلك او طفل لا يثق اصلا بنفسه؟ الحقيقة انك لا تستطيعين.
ان الثقة بالنفس ليست شيئا تستطيعين ان تعطيه لطفلك ولكن تكون موجودة اصلا, ويلزم تطويرها وتنميتها, وهناك طرق عدة تستطيعين ان تشجعي بها طفلك لكي يكون واثقا من نفسه. واحدة من اكثر الطرق شيوعا لزيادة وتنمية الثقة بالنفس هي زيادة المهارات. فمثلا اذا وجدت طفلك يتذرع بأسباب واهية لكي يتجنب مثلا القراءة بصوت عال في نشاط ما (الاذاعة) امام مجموعة من الناس, فباستطاعتك ان تزيدي من ثقته او ثقته بنفسه بالتدريب معه الى ان يتمكن من القراءة بسهولة وبأسلوبه, وعلى كل حال ان الخوف او التردد (او الجبن) يحصل بسبب:
* عدم القراءة.
* مفهوم مغلوط عن قدرة الفرد نفسه. فمثلا قد يكون طفلك يستطيع القراءة فعلا افضل بكثير من اقرانه ولكن هذا لا يهم اذا هو بنفسه لم يدرك ذلك, وبالتالي فلن يكون واثقا بنفسه.
في مثل هذه الحالة فإن طفلك هنا يحتاج الى:
* تطوير نظرته الواقعية فعلا عن نفسه ومهارته فعلا وليس ما يحتاج هو تطوير المهارة اصلا.
* واحدى الطرق التي تساعدين بها طفلك ليطور نظرته عن نفسه او ينظر حقيقة الى نفسه كما يلي:
* ان تخبريه كم هو جيد ورائع!
* ان تصفي مواهبه الى شخص آخر عندما تعلمين انه يستمع اليه.
* المهم ان تتفاخري بطفلك من وقت لآخر, وبالاخص عندما تعلمين انه لا يشعر بانه في حال جيدة تجاه نفسه.
ومع ذلك قد لا يصدقك طفلك احيانا فانت والدته او والده ومن الطبيعي ان تعتقدي انه هو الافضل في نظرك, لذلك ومن اجل اقناعه اوجدي اشخاصا او مصادر حيادية اي موضوعيين ليؤكدوا وجهة نظرك مثل الاستاذ، المدرب، مقاييس نفسية، جار وهكذا.
كذلك من الطرق التي تستطيعين بها ان تزيدي ثقته بنفسه وتؤكدي نظرته الواقعية عن نفسه:
ان تشجعيه وتحفزيه للمنافسة مع نفسه او آخرين ذوي قدرات مماثلة بدلا من المنافسة مع اشخاص اكثر منه خبرة. فمثلا اذا كان عمر طفلك 12 سنة فمنافسه لابد ان يكون 12 سنة ايضا, او اذا كان طفلك من المبتدئين فمنافسه لابد ان يكون مبتدئا وليس متمرسا. وايضا لابد من الاشادة بمدى تحسنه وتقدمه بالمقارنة مع ما كان عليه في السابق. وهناك من الطرق ايضا كأن تحثي طفلك على تحسين قدراته, مثلا قد يكون نقص مهارته بسبب نقص في الخبرة او التدريب. دربيه وعلميه بدلا من ان تعزي ذلك الى نقص في الذكاء او بلادة في القدرات. وناقشيه بانه بالرغم من انه قد لا يستطيع الآن ان يكون جيدا في هذه اللحظة, ولكن لديه الاستطاعة لكي يكون ممتازا غدا. الكثير من الاطفال بل الاشخاص الراشدين لا يدركون اهمية الايمان والاعتقاد فعلا بقدراتهم والوثوق فيها. بل يعتقد انه اذ حاول القيام بعمل ما وبذل جهده فانه يستطيع تحقيقه بأفضل وجه, وهذا ليست له علاقة بقدراتهم الشخصية, فيؤمنون بأن قدراتهم الشخصية ليست لها علاقة بأدائهم العقلي وهنا تكمن المشكلة. ان الآراء التي يعتقد بها طفلك عن نفسه هي الاساس لادائه في المستقبل, اذا اعتقد انه فاشل في اداء واجب الرياضيات مثلا فهو حتما سيفشل فيه لانه سيتناسب مع اعتقاده. وبالتالي فان هذه النتيجة ستؤكد اعتقاده السابق انه فاشل.
* اذا ادرك طفلك ان قناعته كانت خاطئة فان الخطوة التالية هي تغيير هذه القناعة وهذا شيء سهل وصعب في الوقت نفسه.
ان طفلك لابد ان يفهم انه ليس مجرد اقتناعه بنفسه يكفي وليس هذا ما يلزم لزيادة الثقة بالنفس, ولكن لابد ان يتصرف ويسلك بناء على هذا التصديق او هذه القناعة. وتستطيعين مساعدته بمشاركته في بعض المواقف من حياتك الشخصية, تحكي تجربة مماثلة لتجربته وكيف اخترت ان تغيري اعتقادك عن نفسك وكيف كنت خائقة في البداية, وان مشاعرك كانت تخذلك بالرغم من ان عقلك كان يدلك على شيء آخر, خصوصا ان طفلك لا يراك عادة سوى انسانة ناجحة وواثقة.
وبعد:
على طفلك ان يزن كل الحقائق قبل ان يضعها في صورة مسلمات او قناعات عن نفسه, وان اي تصرف سيكون بناء على قناعته بقوة ارادة السلوك اكثر من تأثير العاطفة, والعاطفة ستأخذ وقتا حتى تتغير لتدعم قناعة جديدة. والثقة بالنفس هي النجاح الذي سيدفع طفلك ليكون افضل ما يكون عليه.
نادية التميمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.