إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقاليد رمضان في البعوث الإسلامية
90 جنسية تحييه بجانب الأزهر
نشر في اليوم يوم 11 - 11 - 2003

عادات وتقاليد واعراف تأصلت منذ الاف السنين فأصبحت تعيش في وجدان وحياة الناس فلكل شعب عاداته وتقاليده وفي مصر خاصة مدينة البعوث الاسلامية بالازهر يحظى شهر رمضان ببعض العادات والتقاليد المختلفة عن العادات والتقاليد السائدة لدى الشعب المصري نظراً لان مدينة البعوث الاسلامية تضم اكثر من تسعين جنسية جاءت من بلاد العالم المختلفة للدراسة بالازهر فان تقاليدهم وعاداتهم في الاحتفال بشهر رمضان قد تكون متشابهة لكنها لا تصل إلى حد التطابق. "اليوم" التقت ببعض هؤلاء الشباب الوافدين من العالم الاسلامي إلى الازهر للتعرف منهم على التقاليد الرمضانية التي يمارسها مسلمو كل دولة وما يتميز به رمضان عن غيره من بقية الشهور عندهم.
يقول محمد ضياء الرحمن من نيبال ان المسلمين في نيبال لا يختلفون كثيراً في عادات وتقاليد باقي الدول الاسلامية في استقبال شهر رمضان فالمناسبات الدينية لها موضع اهتمام فتعقد الندوات في المساجد لتوجه المسلمين وتذكرهم بواجبهم نحو امتهم ودينهم فهذا الشهر يحرك العواطف في النفوس أكثر منه في أي شهر آخر لما للصوم من اثر طيب في نفوس الناس فيكثر الاقبال على تلاوة القرآن وقراءة الكتب الدينية وتمتلئ المساجد بالمصلين وتسخو النفوس بالجود والكرم والعطاء فيقوم اهل الخير في كل قرية او مقاطعة بجمع اموال الصدقات وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين ليغنوهم عن السؤال خلال هذا الشهر الكريم ايضاً من مظاهر الاحتفال بشهر رمضان اجتماع الاهل والاصحاب والاقارب على موائد الافطار التي يقيمونها والسحور في المنازل ولم توجد هناك موائد في الشوارع لان كل منطقة يقوم اهل الخير فيها بجمع الاموال من الاغنياء قبل رمضان لتوزيعها على الفقراء ولكن قد توجد في بعض المساجد الكبرى موائد على نطاق ضيق لان ابناء الشعب النيبالي يفضلون الافطار داخل منازلهم ومع اسرهم.
ويضيف عبد القهار بن منصور من تتارستان: ان لشهر رمضان في بلادنا استقبالاً حافلاً حيث نظل ننتظره طيلة احد عشر شهراً لنستمد منه زاداً روحياً فتزين المساجد ونعد مصاحفنا كي نتدبر آيات الذكر الحكيم كما نهتم بدراسة التاريخ الاسلامي حتى لا نغفل عن ماضي ديننا وحضارتنا كما ان مسلمي تتارستان يؤدون صلاة العشاء في جماعة وكذلك صلاة التراويح اضافة إلى تبادل الدعوات على الافطار لنتبادل المحبة بيننا جميعاً.
أما عيسى مامادويارو من الجابون فقال: إن المسلمين في الجابون يستعدون لاستقبال شهر رمضان قبل منتصف شهر شعبان ويشترون للاطفال ملابس جديدة ويهتمون ايضاً باقامة موائد الافطار في المساجد فكل اسرة تأتي بطعام إلى المسجد ليجلس المصلون جميعاً على هذه الموائد في تراحم وسعادة وتعاون ويخلط الطعام ليأكل كل واحد من طعام اخيه، ايضاً يهتم المسلمون في الجابون كثيرا ًبالاسواق في شهر رمضان حيث يزيد عرض السلع ومنافذ البيع وتراقب الاسعار من قبل الدولة لتوفير كميات اضافية من السلع الغذائية التي تعود المواطنون على وجودها في رمضان لإعداد اكلات خاصة مشهورا بها شهر رمضان فضلاً عن اهتمام المسلمين بالتواصل مع العبادات ليلاً نهاراً.
اما عبد المجيد ابكار من موزمبيق فيقول ان المسلمين في بلادنا يحرصون على اداء فريضتي الصيام والصلاة في المساجد ولدينا مساجد كثيرة وايضاً مراكز اسلامية اهلية ومدارس دينية فاماكن اللهو تغلق ابوابها احتراماً لقدسية الشهر الكريم ويتم ذلك بالتعود وليس بالقانون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.