الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



14152معلماً جديداً في مدارس المملكة العام القادم
نشر في اليوم يوم 23 - 08 - 2003

أكملت الإدارة العامة لشؤون المعلمين في وزارة التربية والتعليم استعداداتها لتعيين 14152 معلماً جديدا هذا العام .
وأوضحت الوزارة انه سيتم تعيين المرشحين لشغل الوظائف التعليمية في التعليم العام والخاص على مرحلتين: المرحلة الأولى خريجو كليات المعلمين للفصلين الدراسيين الأول والثاني وعددهم 4913خريجاً والمرشحين من خريجي الجامعات عن طريق الإعلان المفتوح من وزارة الخدمة المدنية في التعليم العام 2019 والتعليم الخاص 122، والمرحلة الثانية سيتم فيها تعيين المرشحين للتعليم العام والخاص من خريجي الجامعات عن طريق مفاضلة وزارة الخدمة المدنية حال وصول بياناتهم من وزارة الخدمة المدنية وعدهدم 7098 مرشحاً، منهم 5843 للتعليم العام و255 للتعليم الخاص و1000 مساعد معلم حاسب آلي. كما حددت الوزارة الاثنين الموافق 17 - 8 - 1424ه. موعد إجراء اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين الجدد لهذا العام.
وأوضح مدير عام شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم عبد الكريم بن غرسان الزهراني أن وزارة التربية والتعليم تسعى بجميع إداراتها إلى استقرار العملية التعليمية قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف ليتسنى لإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات توزيع المعلمين على المدارس وللمعلمين التعرف على مدارسهم والتهيئة لبدء العام الدراسي وهم في أتم الاستقرار من الناحيتين النفسية والمادية.
من جانبه أوضح مدير ادارة الاختيار والتوزيع ماجد الحمزي انه تم اعداد برنامج حافل لاستقبال المعلمين الجدد في الفترة من 2-4/7/1424ه في كافة الادارات التعليمية وسيتم احتساب مباشرة المعلمين الجدد من تاريخ حضورهم البرنامج المشار اليه وذلك وفقا للآلية التالية:
* يتم توقيع المعلمين بالحضور في اليوم الأول ويعتبر هو تاريخ المباشرة لمن يلتزم بحضور بقية الأيام الثلاثة في حالة مباشرة العمل بالمدرسة من السبت الذي يليه مباشرة.
* من يتغيب عن حضور اليوم الثاني ويحضر اليوم الأول والثالث تحتسب مباشرة المعلم من اليوم الثالث في حالة مباشرة العمل بالمدرسة من السبت الذي يليه مباشرة.
* من لم يحضر اللقاء او يتغيب عن حضور اليوم الثالث, تحتسب تاريخ مباشرته من تاريخ المباشرة بالمدرسة.
* لا يقبل أي عذر في حالة تغيب المعلم عن حضور أحد أيام اللقاء.
واضاف الحمزي انه تم تحديد موعد اجراء اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين الجدد يوم الاثنين 17/8/1424ه مشيرا الى ان اجراء المفاضلة بين المرشحين تتم وفق الآلية التالية:
* أولا: مناسبة المرحلة
* يوزع خريجو كليات المعلمين على المرحلة الابتدائية ما عدا تخصصات المسارات وتخصص الانجليزي والحاسب الآلي, فيوزعون على المرحلة المتوسطة والثانوية.
* يوزع المرشحون الجامعيون عن طريق الاعلان المفتوح والمفاضلة من وزارة الخدمة المدنية على المرحلتين المتوسطة والثانوية.
* ثانيا: آلية المفاضلة: المرحلة الأولى:
* يتم ترتيب الخريجين آليا تنازليا وفق المعدل التراكمي لكل خريج.
* يبدأ البرنامج بتوزيع الفئات وفق الأولوية التالية:
= خريجو كليات المعلمين الفصل الدراسي الأول على المرحلة الابتدائية ماعدا التخصصات التي تؤهله لتدريس المرحلتين المتوسطة والثانوية.
= المرشحون الجامعيون من وزارة الخدمة المدنية عن طريق الاعلان المفتوح وتخصصات المسارات واللغة الانجلزية والحاسب الآلي من كليات المعلمين والفصل الدراسي الأول.
= خريجو كليات المعلمين الفصل الدراسي الثاني على المرحلة الابتدائية ماعدا التخصصات التي تؤهله لتدريس المرحلتين المتوسطة والثانوية.
= خريجو كليات المعلمين الفصل الدراسي الثاني في تخصصات المسارات واللغة الانجليزية والحاسب الآلي على المرحلتين المتوسطة والثانوية.
= المرشحون الجامعيون من وزارة الخدمة المدنية عن طريق الاعلان المفتوح في تخصصات التربية الخاصة على احتياج التربية الخاصة.
= المرشحون الجامعيون من وزارة الخدمة المدنية عن طريق المفاضلة في تخصصات التعليم العام والتربية الخاصة.
= اذا لم يجد للمرشح الأول احتياج في احدى رغباته ينتقل للمرشح الذي يليه في المفاضلة, وهكذا حتى يتم الانتهاء من جميع الخريجين من الفئة (1) ثانيا المرحلة الأولى.
= يعود البرنامج مرة أخرى لأول مرشح في المفاضلة لمن لم يبت توجيهه لعدم وجود احتياج لرغباته ويبدأ في البحث عن أقرب ثماني رغبات من رغبته الأولى فاذا لم يجد فاقرب عشر رغبات من الثماني رغبات القريبة من الرغبة الأولى ليكون عدد الرغبات المتاحة للمرشح التي يتم البحث له فيها عن امكانية اثنتين وتسعين رغبة فاذا وجد احتياج انتقل للمرشح الذي يليه وهذا حتى آخر مرشح في نفس الفئة.
= يعود البرنامج لأول معلم لم يجد له احتياج ويتم توجيهه وفق احتياج الوزارة المتبقي ليكتمل بذلك توجيه جميع الخريجين في كل الفئات.
= يتم المفاضلة بين المرشحين الجامعيين عن طريق مفاضلة وزارة الخدمة المدنية بنفس الآلية السابقة, وبالترتيب الوارد الينا من وزارة الخدمة المدنية.
* المرحلة الثانية: المفاضلة بين المعلمين على المناطق
* تبدأ المفاضلة بتوزيع (1) من (ثاني المرحلة الأولى)
* توزيع المعلمين في كل فئة تنازليا وفق المعدل التراكمي
* يبدأ البرنامج آليا بالبحث في رغبات الأول في المفاضلة وفق الرغبات المدخلة الأولى ثم الثانية حتى الانتهاء من رغباته المدخلة وعددها عشر رغبات.
* اذا وجد احتياج في الرغبة الأولى يتم توجيهه اليه واذا لم يجد ينتقل للرغبة الثانية وهكذا حتى ينتهي من جميع رغباته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.