"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جراح بن ساطي" توظف جسد الممثل لتقدم تجربة جديدة
تلبي شروط المسرح التجريبي.. وتنتظر القاهرة
نشر في اليوم يوم 06 - 08 - 2003

تشارك مسرحية جراح بن ساطي في مهرجان القاهرة التجريبي الشهر القادم، هذا ما ينتظره طاقم المسرحية ويأملون فيه، خاصة ان هذه المسرحية تمتلك كل مقومات المسرح التجريبي وتلبي شروطه.
واستطاعت المسرحية ان تستقطب جمهورا كبيرا اثناء عرضها خلال اليومين الماضيين على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالاحساء. وهي من تأليف سامي الجمعان واخراج زكريا المؤمني وتمثيل نخبة من ممثلي المسرح في الاحساء، في هذا النص يصل الجمعان الى لغة شاعرية راقية مختصرة وخالية من الثرثرة والزوائد اللفظية.
اما المخرج المؤمني فقد نجح في اعادة اكتشاف بعض الممثلين، واستفاد من قدراتهم وطاقاتهم في التمثيل، وظهروا على خشبة المسرح وكأنهم يقدمون حياة حقيقية، وانهم يواجهون مصيرهم في هذه الحياة، فالمتفرج لايشعر بأن الممثل يحفظ بعض الكلمات ويريد قولها، او انه يتحرك وفق توجيهات المخرج، بل يشاهد امامه ممثلين صادقين ومحبين للعمل المسرحي، بينهم تنافس في ان يقوم كل منهم بدوره خير قيام.
كما استطاع المخرج ان يوظف ويحرك اكسسوارات العرض لصالح المسرحية، وان تكون ضمن ممتلكات الممثل، فقد استعاض بالفانوس والكبريت كبديل للاضاءة ، ولكنها في الوقت نفسه تستخدم كمفهوم او كمعنى يحمله الممثل، كما في مشهد تهديد المجموعة لجراح، للتخلي عن بيته، باستخدام الكبريت/ النار وهو ما يعني استخدام القوة في حالة رفضه، كما استخدمت الحبال في المسرحية باتقان تام، والحبال مفردة مهمة عند البحار، والبحار هو جراح بن ساطي (قام بالدور ابراهيم الحساوي) الذي يرفض مغادرة الميناء، والذهاب الى المدينة، رغم تخلي كل اصدقائه وزملائه عنه، حيث ذهبوا جميعا للبحث عن رزقهم وعن مكان آمن، بحجة ان الشاطئ أصبح قديما، ولم يعد مكانا صالحا لطلب الرزق، وبالتالي عليهم ان يهجروه، وهكذا يواجه جراح بن ساطي مصيره وحده، ويقبع في الميناء وحيدا، آملا في وصول سفينة او بحارة الى الشاطئ، ليقوم بايوائهم واطعامهم، تقليدا وترسيخا لطبع والده البحار، المعروف عنه الكرم وحب البحر، حتى يصل الى الشاطئ 4 بحارة (قام بالادوار عبدالله التركي، ابراهيم الخميس، سلطان النوه وفيصل المحسن) ، فيقيمون عند جراح 3 اشهر، ثم يبدأون في التخطيط للتخلص من جراح، وبناء بيوت لهم على الشاطئ، وهكذا تنتهي حياة جراح، وهو يصارع هذه المجموعة، التي وعدته بالمساعدة والوقوف معه، في بناء بيت له على الشاطئ.
المسرحية قدمت بشكل تجريبي جميل جدا، استخدمت الاكسسوارات للعرض من مفردات البيئة المحلية، مثل الخيش، الحبال، الاواني القديمة والفانوس.
كما ان بها اشتغالا على جسد الممثل، بشكل غير متكلف او مصطنع، حيث قدم الممثلون جهدا كبيرا في ذلك، بالاضافة الى استخدام المؤثرات الصوتية المتنوعة، التي خدمت العرض المسرحي، وكذلك الاضاءة والموسيقى، فقد وظفت اغنية الصيف، وهي من كلمات الشاعر العربي امل دنقل، وألحان عبدالرحمن الحمد، الذي لحنها قبل 23 عاما، وقدم مقطع منها بأداء الفنان عبدالرحمن النوة وقد خدم هذا المقطع المسرحية، لتناسبه مع المشهد المسرحي.
مسرحية جراح بن ساطي اضافة جديدة لمسرح المملكة بشكل عام، وتلبي كل متطلبات المسرح ، كما أنها مسرحية يجب ان تعرض في أكثر مناطق المملكة، لانها تستحق المشاهدة والتصفيق لها ايضا ولطاقم المسرحية جميعهم دون استثناء.
وتلقى عبدالرحمن المريخي مدير جمعية الثقافة والفنون فرع الاحساء التبريكات بهذا العرض المسرحي الجميل، وهو بدوره قدم التهاني للمؤلف والمخرج ولجميع الممثلين وبقية طاقم المسرحية، الذين يعملون خلف الكواليس ولمنفذ الديكور الفنان التشكيلي سامي الحسين.
وعبر (اليوم) قدم المريخي الشكر والتقدير لمدير جمعية الثقافة والفنون محمد احمد الشدي، على متابعته واهتمامه بفرع الاحساء، وقال : نقدم نجاح هذا العرض المسرحي لمحمد الشدي ولابراهيم الحمدان، لحرصهما على تقدم وتطور المسرح في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.