سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقد والسرد.. مدخل
نشر في اليوم يوم 21 - 07 - 2003


(1)
ومازلنا ندور في فلك الاجتهاد والقراءة المغرضة ونظريات علم الرواية (التي مازالت قيد التكوين) قصد التحفيز لقراءة ذات وظيفة نقدية للنص القصصي، ربما اصبنا بعض النجاح، وربما ابتعدنا عن الهدف، ولكن نسعى الى التقليل من مفهوم القراءة العفوية التي تستند على الضمني والاستعراف الثقافي كما يطلق عليه البعض، أن قراءة متنبهة للنص تحدث اثرا معرفيا ووعيا بأبعاد وعلاقات مكوناته تغذي متعة القراءة وتضيف الى لذة النص. ان الهدف من انتاج قراءة نقدية كان المسعى والغرض لعدد كبير من النقاد والمنظرين في حقل اللغة والالسنيات وغيرها من حقول المعرفة الأدبية. النص القصصي ظل وسيظل هدفا للنقد وميدانا واسعا لصولاته بقصد تحليل بنيته وايجاد مدخل لعالمه ومنهج لشروط انتاجه.
لقد نال الشعر حظوته من النقد وتفتحت بنية اللغة الشعرية المستفلقه امام اضاءات نقدية واسعة ومذاهب نقدية شتى ولكن بقي النثر عندنا في دائرة مظلمة ولذا اضحى وجود اضاءة حوله عملا مهما وضروريا.
الابداع النثري قديم والشكل السردي الذي توخاه تعدد وتوزع وفق التوجه والضرورة والنموذج الأدبي الخيالي منه اتخذ لنفسه اشكاله السردية الخاصة وبقي على النقد ان يأخذ وجهته نحوه ليبحث ويحلل في محاولة لايجاد نظرية للسرد العربي واذا كانت القصة القصيرة بشكلها الحالي من الفنون الحديثة التي دخلت الى عالمنا الابداعي الا اننا سنجد لها مرجعا سرديا لدينا فكما يقول بارت: لكل شعب سردياته ولا حكاية بدون سارد.
ان استعارة المناهج الغربية الملائمة للكشف والتطبيق والتحليل للنص الأدبي القصصي لاتعد بدعة واقتراف ذنب والاستفادة من تقدم العلوم الانسانية في الاجراءات النقدية أمر واجب واستخدام الفعالية التكنولوجية لايعيب فالعمل النقدي عمل قائم على البحث والانفتاح.
وتعدد المقاييس التي طرحها النقد لاستنطاق النص الأدبي النثري دليل على هذا البحث والانفتاح.
وجوه النص الأدبي الثلاثة التي اشار اليها تودروف وغيره التي تسمح بتكوين شبكة وصفية بالغة الفعالية هي نتاج بحث جاد تتوزع وجهته نحو الآتي:
أ علم الدلالة: وتتعلق دراسته بالاستعارات والرموز وغيرها وهو يطرح مشكلة العلاقة بين النص والواقع.
ب اللفظي الذي يسمح دراسة الثوابت التي تسهم في معالجة الأحداث وخصوصية التجربة من وجهة نظر اسلوبية وزمنية (ترتيب الأحداث) ومن وجهة نظر موقف السارد الذاتي او الموضوعي الخارجي او الداخلي ، الوحيد او المتعدد الثابت او المتحول... الخ ومن وجهة نظر موقع الراوي وعلاقته بالمؤلف.
ج النحوي الذي ترجع دراسته الى العلاقات التي تقوم بين الوحدات الأدنى الخاصة بالنص، ويمكن الرجوع الى كتاب (مورفولجيا الحكاية) للباحث بروب للتوسع في هذه النقطة ان مناطق الاستدلال تلك، وما اضيف اليها من اضاءات لمناطق نقدية اخرى اضافها بروب، وبريمون وبارت، وغريماس وتودروف، وباكيسون، وتوماشيفسكي، وجينيت. وغيرهم حول وظائف اللغة والنحو السردي، والوصف ومعالجة الزمن والمكان ستبقى جديرة بالنظر اليها كمداخل يمكن الولوج منها الى عالم النص ليس بالضرورة جميعها ولكن وفق رؤية يحددها النص الأدبي العربي ومن منظور لساني عربي واعتقد ان النقد العربي قد استفاد ويمكن له ذلك اكثر اذا وعى جيدا لابعاد المصطلح النقدي وحاول ان يطوعه وفق رؤيته لا ان يقف منه موقف الرافض ولا يلوي عنق النص ليطوعه للمصطلح او المنهج.
(2)
اذا تركنا مشكلة المصطلح النقدي جانبا رغم أهميته وبدأنا مدخلا نحو عالم القصة وجب علينا ان نحدد هذا العالم، أو على الأقل نرسم لخطوطه العريضة العريضة، قضية صعبة أخرى أمام النقد ليس العربي فقط أن أغلب ما قدمه التاريخ الأدبي والنقد الأدبي لتعريف هذا الشكل الدائم التحول والمتعدد الأشكال لا يجعلنا نعتقد بوجود طريق يقود الى ملامح معينة او حتى تتأهل للتعيين نقديا، أننا لانستطيع ان نحدد مفهوم القصة بما ليس قصة، ولانستطيع ان نحدد مفهوم النثر بما ليس نثرا ولذا علينا ان نتخيل او نتوهم او نأخذ بنوايا الكاتب وان نتعامل مع النص كما حدده كاتبه نعلم ان خطوات واسعة بدأتها الشكلانية وغيرها لتحديد الشكل الأدبي ولكنها خطوات لاتمثل برنامجا متماسكا من الأبحاث.
ان الرواية الأقدم عهدا تعاني هي الاخرى من مشكلة التعريف، من مشكلة وجود ضوابط او قواعد تمثل مرتكزا يمكن الاعتماد عليه في استقراء النص واذا كان (الناقد المغربي عبدالفتاح كليطيو) قد قدم مقاييس لتعريف الرواية تلامس الدقة الى حد ما وتتمثل في الاقتراحات الآتية:
عمل نثري.
جنس ليس له شكل معين سلفا.
لا يعكس سوى الملموس.
يعتمد على الخيال.
محكى (مجموعة احداث متسلسلة في الزمن).
سرد (يفترض ساردا).
(الرواية والواقع منشورات عيون) ولكن الا تتصف هذه الخصائص بالعمومية؟ هكذا تعريفات كثيرة وربما يتساءل البعض هنا عن ما قدمه (لوكاش) في كتابه (الرواية التاريخية) أو البيريس في (الرواية الحديثة) او غيرهم.
آراء كثيرة، تعريفات كثيرة، مداخل نقدية متعددة ومتنوعة تختلف في التعبير والافكار وتتحد في كونها تعمل جميعا تجاه اشكال ادبية معينة.
النقد العربي حاول قبل ان يحدد الشكل الأدبي، البحث عن جذور له في التراث العربي وكأن القضية هي قضية اثبات وجود هذه الأشكال في التراث ومن هنا حدث اللبس والتشتت والاختلاف، البعض يؤكد، والبعض ينفي، والأبداعات تتوالى والقلة من النقاد تتابع بعيدا عن ساحة الخلاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.