بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركة فاعلة للتشكيل السعودي بالقاهرة
د. نوار يرصد للمشاركات وينوه بالأعمال
نشر في اليوم يوم 09 - 05 - 2003

من خلال اكثر من متابعة.. ودراسة للحركة التشكيلية السعودية.. اكد الدكتور احمد نوار. رئيس قطاع الفنون التشكيلية.. بالمجلس الاعلى للثقافة بوزارة الثقافة المصرية.. ان الحركة التشكيلية السعودية.. تكشف عن وثبات جسورة تتجاوز الحسابات.. سواء على المستوى التقني الابداعي.. او الفهم العميق للاتجاهات الحديثة في العالم.
وأكد ان هذا يظهر جليا في حرص الفنانين السعوديين بمختلف اجيالهم واتجاهاتهم وتوجهاتهم على المشاركة في المعارض الدولية في جميع ارجاء العالم بشكل مشرف.. خاصة ومشاركتهم الدائمة في بينالي القاهرة.. الدولي..
ويواصل الدكتور نوار.. اشادته بالفن التشكيلي السعودي.. حيث يؤكد .. على جديد وتميز مشاركة الفنانات السعوديات في بينالي القاهرة.. والمعارض الدولية.. كدلالة حضارية على نضج حركة الفن التشكيلي في المملكة.
الفنان عبدالله الشيخ يناهض الحرب في لوحة بشائر
هذا.. وعن تميز الفنان التشكيلي السعودي.. يشيد الدكتور احمد نوار.. بمشاركة الفنان التشكيلي السعودي عبدالله الشيخ.. في قصر الفنون بالقاهرة.. ليس باعتباره صاحب اسهام مؤثر في نهضة الفن التشكيلي السعودي بالمملكة فقط.. ولكن لانه له تجاربه الخاصة.. والتي تتسم بالرؤية شبه الموسيقية.. المركبة التي تتراكب فيها الالحان حيث تظهر بوضوح تركيباته البصرية في كل لوحاته.. كما ولو كان البناء التشكيلي.. لديه يخضع لهندسة معمارية.. وهو المنحنى الذي عكس ثراء في التقنية واللون والشيخ من طراز الفنانين المهمومين بقضايا الانسان المعاصر.. خاصة في لوحاته (مقاطع حضارية) .. (هذا العصر) .. كما عكس الموقف (المناهض للحرب) .. حيث عبر في لوحة (بشائر) عن الموقف المناهض للحرب.. ذلك عندما اختار لطائرة.. ان يقف منتصبا على حطام متهالك لآلة الحرب الجهنمية..
هذا ويواصل رائد الفن التشكيلي في مصر الدكتور احمد نوار تقييمه.. لابراز الفنانين التشكيليين.. ورحلة مشاركتهم في بينالي القاهرة الدولي.. حيث يشيد بقدرة الفنان طه الصبان بقدرته كمكون بارع.. حيث استطاع الصبان تهجين الالوان.. المتصارعة.. في تكامل جمالي يشعرنا بهمات رقيقة بينما تنطلق البينات الساخنة كجينات تتحرك في قلب اللوحة.. مخترقة الفراغ البارد.. ويواصل الدكتور نوار اشادته بالصبان حيث يضيف.. ان الصبان من الفنانين الذين يحولون الملمس.. الى طاقة ثرية.. تؤثر في قيمة اللوحة تعبيرية نافذة. هذا وعن الفنانة التشكيلية السعودية.. يشيد الدكتور نوار.. بمشاركة الفنانات التشكيلية في المحافل الدولية.. حيث تشهد المشاركات السعودية اتساعا مطردا.. لدائرة المشاركة عموما ومشاركة الفنانات خصوصا.. وتأتي مشاركة الفنانة شاليمار شربتلي بعالم الاسطورة والخرافات القديمة.. من ابرز المشاركات الفنية.. كما يبرز اسم الفنانة رائدة عاشور.. دوما في قصر الفنون بالقاهرة..
في المرآة .. من قصر الفنون بالقاهرة
الفنانة السعودية.. رائدة عاشور.. تطوف بنا.. من النوبة.. للمملكة
رائدة عاشور.. من ابرز الاسماء الفنية.. التشكيلية.. المشاركة.. في قصر الفنون بقطاع الفنون التشكيلية.. بوزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية.. ممثلا للمملكة العربية السعودية.
استمدت رائدة عاشور.. افكار اعمالها.. من مفردات التراث الشعبي القديم.. وطافت بالمتابع والمتلقي من النوبة بجنوب مصر الى اليمن.. ثم الى القدس العربية.. والى المملكة العربية السعودية..
تهدف في رحلاتها الفنية.. الى الكشف والتنقيب عن الملامح المشتركة بين المجتمعات لتعيد بناء هذه المفرادات ابتداء من الزخارف الشعبية والرسوم.. الحانفية.. على واجهات منازل البسطاء.
الخيال والنخيل.. والهلال تعد من اكثر العناصر المميزة للوحاتها.. وتقدم كل هذا في سيمفونية تراثية جميلة في قالب فني حديث.
من حيث تقنية الفن اجادت الفنانة رائدة عاشور استخدام البارز والغائر.. كتقنية طباعية تعطي العمل احساسا بالشفافية والدفء الشرقي بالاضافة الى استخدامها التلوين المباشر بالوان الطباشير.
حصلت على عدد من الجوائز العالمية.. كما حصلت على عدد من الجوائز المحلية ايضا.. منها جائزة الملون البرونزي.. ومشروع وطني.. وجائزة ملون السعودية.
شاليمار شربتلي وعالم الاسطورة
الفنانة شاليمار شربتلي.. من اكثر الاسماء تميزا.. ومشاركة في تمثيل المملكة العربية السعودية.. في المحافل الفنية الدولية.
حظيت .. مشاركتها الاخيرة في (قصر الفنون).. بجمهورية مصر العربية.. بأكثر من اشادة .. واكثر من متابعة.. يقول عنها.. المتابعون لاعمالها.. انها تتكىء على عالم الاسطورة والخرافات القديمة.. وحكايات الاجداد عندما نسجت عالما ساحرا.. خاصا بها.. تألقت فيه الرموز والهواجس والاشارات الدالة.. على الموروثات القديمة.. لديها.. خاصية.. تتميز بها وعالم الالوان.. اذ انها تعمل دوما على التباين اللوني الصارخ لدرجة ان اصبح الاسود لديها.. حدا فاصلا في البناء الشامل للعمل الفني لديها. تتسم اعمالها بالتلقائية.. وتدفق الافكار.. بيسر فيما بنسب صوت السرد الحميم.. للاجداد في قلب الليل.. فهكذا.. يعرفها كبار النقاد والفنانين.
شاركت.. في القاهرة.. مؤخرا في قصر الفنون التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية.. مثلت المملكة مع معرض النخبة المتجول في كل من باريس والنمسا.. والشارقة والقاهرة.. قطر وايطاليا.. اضافة الى معارض اخرى عديدة يحفل سجلها الفني.. بالعديد من الجوائز.. منها الجائزة الاولى في معرض (لا للمخدرات) .. والدرع التكريمية.. من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. واخيرا يحفل سجلها الاكاديمي.. والفني.. بحصولها على درجة الماجستير.. في العلوم الجنائية.. من جامعة بيروت العربية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.