«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جراحة العين بالتخدير الموضعي
نشر في اليوم يوم 18 - 01 - 2003

هل يمكن ان تتخلص من عيوب الابصار اوالرؤية المعتمة بدون ألم او مخاطر وبشكل آمن تماما.
نعم.. يمكن بل وتستطيع ان تجري عملية جراحية بالعين وتغادر المستشفى في اقل من ساعة واحدة.
هذه حقيقة.. الآن ومع التقدم العلمي في كل الميادين كان للتخدير الحظ الوفير من التقنية العالية في استحداث وسائل آمنة وفعالة ولا تعرض حياة المريض لأي آثار جانبية اثناء وبعد العمليات الجراحية.
فقد اصبح بامكاننا اجراء معظم العمليات الجراحية بالعين باستعمال التخدير السطحي او التخدير الموضعي مما يكفل لنا تخدير العين كلها بشكل بسيط ولايسبب للمريض اي الم اثناء العملية الجراحية التي تجرى والمريض مستيقظ وهادئ تماما ولا يتعرض لأي مضاعفات صحية مهما كانت حالته المرضية.
اما عن العمليات الجراحية التي يمكن اجراؤها فهي على سبيل المثال المياه البيضاء (الكاتاركتا) اصلاح عيوب الابصار (قصر النظر او طول النظر) المياه الزرقاء (الجلوكوما) عمليات الشبكية المختلفة (استئصال السائل الزجاجي ومعالجة نزيف الشبكية) وغيرها مثل عمليات التجميل المختلفة بالعين او الجفون. وفي بعض الاحيان يستلزم اجراء العمليات الجراحية اعطاء التخدير الكلي لبعض الاعتبارات الخاصة بالمريض او نوعية العملية الجراحية، ومع وجود العقاقير الطبية الحديثة نستطيع ان نستعمل العقار المناسب للمريض حسب حالته المرضية وبما يضمن اجراء العملية في ظروف آمنة بإذن الله تعالى ولوجود اجهزة المراقبة الموجودة بغرف العمليات فاننا نتابع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب ونسبة الاكسجين بالدم وكذلك غاز ثاني اكسيد الكربون بما يضمن استقرار حالة المريض والوقوف على حالته لحظة بلحظة ويستمر كذلك متابعة المريض في غرف الافاقة الملحقة بغرف العمليات وتحت اشراف التمريض حتى نطمئن تماما على حالة المريض وبعدها يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم باذن الله تعالى.اتخذ قرارك فقط عندما تحتاج.. فهناك الآن اطباء علىاعلى مستوى من الخبرة العلمية والعملية وستجدهم على استعداد ليقدموا لك العون والعلاج.
@@د. ممدوح محمد فتحي استشاري التخدير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.