المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بر النعيرية ملجأ الهاربين من صخب المدينة
نشر في اليوم يوم 19 - 03 - 2003

رحلات البر من التقاليد .. وتكثر هذه الايام رحلات البر حيث فصل الربيع على الابواب واعتدال الجو.. ويعتبر بر محافظة النعيرية من اشهر أماكن اجتذاب المتنزهين سواء من داخل المملكة او دول الخليج الاخرى القريبة مثل الكويت او الامارات.
(اليوم) .. زارت بر النعيرية.. وطافت بالمتنزهين واستطلعت آراءهم حول اسباب هجرانهم المدينة الحديثة ومجيئهم الى الصحراء.. حيث الصفاء وراحة البال..
الملل والروتين
في البداية ذكر ابو حسن 60 سنة أن الملل من الروتين اليومي داخل المدينة هو السبب الذي دعانا الى المجيء هنا فبرنامجنا اصبح معتادا من العمل الى البيت الى المسجد كل يوم بقالة سوق فقلنا نمتع انفسنا ونشم هواء نقيا ونشوف البر ولو ل 24 ساعة.
ولم نأت بأولادنا معنا لاننا جئنا (للراحة) والاولاد ماوراهم الا الدوشة ووجع الرأس (ونبي نرتاح شوي) بعيدا عن الازعاج.
وفي الاسبوع القادم ان شاء الله سنخرج الى هنا مرة ثانية ولكن هذه المرة ستكون مع الاولاد.
والحمد لله اول ماجئنا الى هنا البارحة كان في استقبالنا الرعد والبرق والامطار فكانت الاجواء جميلة جدا والارض خضراء.
وعما اذا كانت الخيمة مستأجرة ؟ قال : الخيمة جئنا بها معنا فنحن 8 اشخاص ولن يعيقنا بناء الخيمة ولماذا ندفع 400 ريال على يومين فالخيمة نشتريها ب 800 ريال تستمر معنا سنوات طويلة، حتى وايت الماء ملأناه ماء حلوا وأتينا به معنا فالأمر عادي جدا وليس صعبا فانت تحتاج الماء بشكل مستمر ولانحتاج الى الذهاب للنعيرية كل ساعة من اجل الماء.
دورات مياه
وعن الاشياء التي تنقص البر في النعيرية؟ يقول العم (ابوحسن): نطالب البلدية بوضع دورات مياه مجهزة في البر حتى لو كانت بايجارات رمزية تريحنا خاصة نحن كبار السن من الذهاب الى محطات الوقود كل شوي، وهذه الخطوة لو نفذت ستلاقي نجاحا بنسبة كبيرة كما اطالب بوضع لوحات ارشادية داخل البر ترشد المتنزهين وتحدد مواقعهم على شكل مربعات (وهذا موجود على الطريق) ولكن نريدها داخل البر. وبما ان موسم الربيع يشهد اقبالا من المتنزهين يصل بالآلاف فانهم بحاجة ماسة الى لوحات ايضا ارشادية تبين لهم وتحثهم على اهمية نظافة البيئة لانه كلما كثر عدد المتنزهين كثرت النفايات فلابد من وجود سيارات البلدية يوميا في المخيمات.
فترة نقاهة
وفي أحد المخيمات العائلية التي تتكون من خيمتين ذكر محمد التركي استاذ امراض القلب في جامعة الملك فيصل بالدمام أن هذه هي المرة الثالثة التي آتى فيها الى (بر) النعيرية في هذا العام حيث اقضي اجازة عطلة نهاية الاسبوع وافضلها دائما مع الاولاد بعيدا عن ضغط العمل واعتبرها فترة نقاهة.
و(النعيرية) تعتبر مرفقا سياحيا يمتاز بعدة جوانب برية تتوافر فيها المتعة المريحة دون الأذى بمعنى ما فيها رمال بل كثبان وهضاب مليئة بانواع حشائش البر وجميع الخدمات التي نريدها متوافرة في محافظة النعيرية.
وعن الموجود معه وفائدته ؟ قال : اتيت (بالبروتبل) من اجل النوم فيه فقط خاصة للاطفال فهو اكثر امانا لهم من الخيمة فالبروتبل له محاسن وفوائد كثيرة لاتجدها في الخيام ومثل ما ترى فوق البروتبل (خزان ماء) نقوم بتعبئته ويكفينا حتى نعود اضافة الى توفر دورة المياه بداخله والمغاسل اليدوية والانارة فهو بيت متنقل فمثلا امس كانت الاجواء ممطرة فاحتجنا الى الدخول فيه واذا جاءتنا رياح واتربة فان البروتبل افضل من الخيمة. فهو (اريح من الخيمة) وافضل واكثر امانا.. وفي الاعوام السابقة كنا نعتمد على الخيام فقط.
وبعد وجود هذه البروتبلات فضلتها على الخيام خاصة للعوائل اما اذا كنت مع شباب فلابد من الخيام.
فمن يستطيع ان يوفر (البروتبل) فهو افضل كما قلت وصحيح ان الخيام لاغنى عنها فالجلوس بالخيمة (متعة) تختلف عما كنت عليه في البيت. مع الاخذ بالاعتبار ان احضار البروتبل متعب وليس سهلا ولذلك اتمنى لو يكون هنا مكان بالنعيرية مخصصا لهذه البروتبلات يعتنون بها ويحفظونها لديهم بدلا من ان نرجعها معنا، او يكون هناك محلات لتأجير البروتبلات.
درس من البر
وفي مخيم شبابي لتسعة من شباب محافظة الخبر يقول الشاب عيد الاحمري : نستغل فترة الاجازة القصيرة للاستمتاع بالاجواء العليلة التي تعيشها محافظة النعيرية وقمنا بالاتصال بأحد مكاتب تأجير الخيام على اساس انه يؤمن لنا خيمة مع لوازمها لاننا لانملك سيارة نقل فلما وصلنا اليه فوجئنا بأنه لايعلم عن الاتصال شيئا ولاتوجد عنده الا خيمة برواق واحد وكان سعرها 300 ريال من ليلة الخميس حتى عصر الجمعة وبدون عمال لنصبها.
والمفروض اننا نتعلم من هذا الدرس في المرة القادمة ونحضر معنا كل لوازم الرحلة وعن رأيهم استئجار الخيمة افضل ام احضارها ؟ قال : اذا كان الانسان لن يجلس الا يومين وليس عنده سيارة نقل فالاستئجار افضل له واسهل واما اذا كان سيجلس اكثر من خمسة ايام فشراء خيمة افضل وأوفر.
ولكن يبقى نحن الشباب خسارة علينا ان ندفع 300 ريال في يومين فالشقق المفروشة بعض اسعارها افضل.
وعن المطالب التي يريدونها؟ يقول سعيد القحطاني هي ليست مطالب وانما اشياء تنقص البر ليكون منتجعا سياحيا مثل دورات المياه تكون مبنية دائمة او مؤقتة مثل دورات المياه التي في الحدائق نتمنى من اصحاب محلات الخيام توفيرها لكي يكون الاقبال اكثر وكذلك نتمنى ان توفر بلدية النعيرية حاويات لجمع النفايات امام المخيمات بدلا من رميها على الارض. وايضا ايجاد دوريات من الشرطة والهلال الاحمر يكون لها خط سير يستطيعون من خلاله الوصول الى المخيمات وانقاذ ومساعدة من يحتاج الى مساعدة.
عاشر مرة
وفي احد المخيمات التقينا بمجموعة من الاخوة الكويتيين الذين جاءوا بعوائلهم للتنزه والتخييم في بر النعيرية :
يقول المواطن سالم المطيري : هذه عاشر مرة اقوم بالتخييم في بر النعيرية لوجود الاجواء العليلة والارض المنبسطة والنظيفة اضافة الى ان المواقع الربيعية لاتبعد كثيرا عن محافظة النعيرية.
وقد قمنا باستئجار ثلاث خيام بلوازمها بخلاف السنوات الماضية حيث كنا نأتي بالخيام معنا من الكويت وهذا يكلفنا تعبا وجهدا ولكن هذه السنة فضلنا الايجار وقد اتصلنا على احد المكاتب وطلب منا ان نحول له مبلغا من المال (عربون) وفعلا حولنا له المبلغ ولما جئنا الى هنا وجدنا كل شيء على ما يرام وجاهز والحمد لله نحن مرتاحون ودفعنا ايجار 1000 ريال لمدة ثلاثة ايام.
تأجير الخيام
كما التقينا بأصحاب محلات تأجير وبيع الخيام ففي البداية ذكر بجاد شليويح العتيبي - الذي وجدناه في مخيم كبير لموظفي ارامكو - ان تأجير الخيام هذه الايام يشهد اقبالا من المتنزهين الذين لايحضرون الخيام معهم سواء أكان السبب عجزا منهم او تعبا عليهم واقوم بتأجير الخيام للافراد وللجماعات وكما تشاهد اليوم قمنا ببناء مخيم خاص لموظفي شركة ارامكو وقمت بتجهيزه بكل ما يحتاجونه ويوفر لهم سبل الراحة.
وعن كيفية التعاقد معه: يكون التنسيق عبر الهاتف او بحضور ممثل للشركة قبل موعد الزيارة بعشرة ايام على الاقل وابدأ باعدادها وتجهيزها والاتفاق مع المطابخ والمطاعم ويوجد عندي (20) عاملا يشرفون على المخيم ويخدمون المتنزهين طيلة ايام بقائهم التي لا تتعدى بالعادة يومين.
وتتوافر في المخيم دورات مياه متطورة ومعمولة بشكل رائع وكأنك في منزلك مصنوعة من الفيبرجلاس ومغاسل مياه ومياه محلاة.
وعن سبب الاقبال على الاستئجار؟ قال: الناس لم تأت الى هنا الا من اجل الوناسة والبساطة خاصة من المناطق البعيدة فلذلك هم يستثقلون المجيء بالخيام معهم خاصة من معه عوائل ولا يجلسون الا اياما قليلة فقط.
وعن الخدمات التي يوفرها للمستأجرين: قال: الحمد لله جميع الخدمات متوافرة من مياه - كهرباء - دورة مياه - فرش.
ولدينا خيام حديثة ومتطورة وجميع الذين استأجروا من عندي كانوا مرتاحين لجودة الخيام.
وهناك زبائن مخصوصون يأتونني من الرياض ومن دول الخليج يتصلون على هاتف المحل ونؤمن لهم الخيام التي يريدونها واذا طلبوا منا بناءها نبنيها في المكان الذي يريدونه.
وعن البروتيلات وتأجيرها: قال البروتيلات غير مطلوبة والناس لم يخرجوا من منازلهم الا من اجل البر والجلوس بالبروتبل يجعلك سجين اربعة جدران ولا تشعر بأنك في طلعة بر.
سرقة الخيام
ويضيف حنيطر الشمري - له عشر سنوات وهو يعمل في تأجير وبيع الخيام - ان بدايتي كانت بيع الخيام فقط ولكن المتنزهين طالبوني بتأجير الخيام فبدأت في عملية التأجير وعن الصعوبات التي يجدونها؟ قال: سرقات الخيام مستمرة واعتقد ان هذا يعود لنقص التواجد الامني ومتابعتها للمتنزهين فليست هناك مراقبة وبعضها نبلغ عنها وبعضها نتركها.
والمشكلة اذا جاءت السرقة من المستأجر اذا كان ردي نفس ولم يقدم تأمينا يغطي قيمة الخيمة.
والتأمين يختلف من خمية لخيمة يبدأ من (100) ريال وحتى بعض الشباب يأتي يريد خيمة ويقول ماعندي فلوس تكفى الذي عندي بالكاد يغطي الذبيحة والقطة ونثق فيهم ولا يردون الخيمة.
اضافة الى اصابة بعض المواطير الكهربائية بالعطل بسبب وضع التراب فيها من قبل (الاطفال) وعبث بالاغراض.
وعن سبب اقبال المتنزهين على استئجار الخيام؟
اولا: بعض الناس لا يريد ان يتعب نفسه يريد الخيمة جاهزة يجيء يومين ينبسط ويمشي.. وبعضهم خاصة من يحتاج الى ثلاث او اربع خيام حتى لو كان عنده في منزله خيام فهو يحتاج الى سيارة نقل تكلف عليه حوالي (600) ريال وعمال لنصب الخيام ب(500) ريال فلذلك يريح نفسه ويستأجر ب(1000) ريال فالتكلفة نفسها ولكن الفرق في الخيام المستأجرة كل شيء جاهز.
واذا كان المستأجر نشيطا فهو يأخذ الخيمة مني ويقوم هو ببنائها فايجارها يقل حتى يصل الى (40) ريالا باليوم.
وعن الايجارات وارتفاعها؟ قال: ما اعتقد ان هناك غلاء يذكر بالعكس هنا ارخص من الدمام بالدمام يستأجرون خيمة ب(500) ريال وهنا اعلى حد تصل اليه في ايام العيد (200) ريال.
وعن الافكار الجديدة التي ينوي تطبيقها السنة القادمة؟
قال: اقامة استراحات جاهزة حيث تكون ان شاء الله على شكل مجمع تتكون من اربع او خمس خيام مجهزة بدورات المياه والكهرباء والمياه المحلاة تريحنا من الضغط الذي علينا.
وعن كيفية تأجير الخيام قال: اذا كان الزبون تعرفه وتثق فيه فنبني له الخيام على ما يريد.
وهناك اناس يتصلون علينا ولا نعرفهم نطلب منهم تحويل المبلغ على البنك.
ومنهم من يوصي احد اقاربه بالنعيرية فيحضر الينا ويدفع التأمين.
وعن اماكن اقامة المخيمات؟ يقول: البلدية لم تحدد لنا مكانا معينا وهي على حسب طلب الزبون وهناك فروع للمكتب في السفانية والسعيرة مؤقتة لثلاثة اشهر.
وعن مطالبه للمسئولين؟ قال: في ايام الاجازات الرسمية نجد زحاما شديدا يصل الى 100 طلب في اليوم ولدي عشرة عمال وهم غير قادرين على تلبية احتياجات المتنزهين فنتمنى من مكتب العمل ان يسمح لنا ويساعدنا بتوفير عمال بدلا من الركض وراء العمال الذين في الشوارع لمساعدتنا في نصب وفك الخيام ولو لفترة الربيع فقط.
نظافة البيئة
واضاف حميدي عقاب الشمري صاحب تأجير خيام أن المتنزهين الآن اصبحوا لا يريدون الا الشيء الجاهز المفروش والكهرباء موجودة وهم يبحثون عن الراحة.
وعن اماكن نصب الخيام قال: بعض الزبائن ما شاء الله يترك المكان نظيفا كأنه لم يأته احد فهذا المكان نترك الخيام فيه ونؤجره لآخرين وبعضهم على العكس تجد المكان بعده غير نظيف ونقوم بازالة الاوساخ والنفايات ونطوي الخيام.
وعن الخدمات التي يوفرها لزبائنه قال: كل ما يريدونه موجود حتى الاشياء الخاصة فقط يتصلون علينا ونحن نوفرها لهم.
وعن الصعوبات التي يجدونها من المتنزهين قال: قيام بعض المتنزهين بوضع الذبائح على الاشجار وعدم الاهتمام بالنظافة وعن زبائنه يقول: اكثر زبائني من دول الخليج قطر والامارات ومن المنطقة الشرقية ويوجد بعض الزبائن لهم ثلاث سنوات وهم يستأجرون من عندي ومع ذلك حتى الآن لم اشاهدهم ولا اعرفهم الا من خلال التليفون.
ولا نأخذ الفلوس الا بعد ما يسكن المستأجر الذي نثق فيه بعد ان تعاملنا معه اكثر من مرة.
وعن سرقة الخيام قال: تسرق مني خيام كثيرة خاصة يوم الخميس لكثرة الخيام التي نؤجرها حيث ان قلة العمال لا تجعلنا نستطيع فك جميع الخيام يوم الجمعة حيث يخرجون جميعا بعد عصر يوم الجمعة ومن الغد نأتي فنفقد بعض الخيام وفي هذه السنة سرقت منا (سبع) خيام فهناك اناس ضعاف النفوس ونقوم بابلاغ الشرطة ولكن لم ترجع لنا ولا خيمة.
وعن افكاره المستقبلية؟ قال: أنوي على تطوير الخيام وشراء خيام بمقاسات مختلفة.
وتمنى من البلدية ان تضع لنا اماكن مخصصة للخيام قطعة ارض مسورة بشكل جيد ولها بوابة دخول وكل صاحب خيام له محل مستقل تعرض بها الخيام.
تنزه وراحة بال
اطباق فضائية لمتابعة الاحداث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.