خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7.000 جندي يتواجدون بالمطار والقوات الأمريكية تتحرك لتطويق بغداد
على ذمة عسكريين أمريكيين :
نشر في اليوم يوم 07 - 04 - 2003

اعلن ضابط امريكي ان قوات من المشاة ومشاة البحرية الامريكية تزحف نحو بغداد من اتجاهات مختلفة لتطويق العاصمة العراقية بالكامل في وقت لاحق.
وقال الضابط رود ليغوفسكي ان اللواء الثالث من فرقة المشاة الثالثة يتجه نحو شمال العاصمة انطلاقا من الغرب فيما تتقدم قوات مشاة البحرية من الجنوب الغربي باتجاه نهر دجلة. واضاف "نعتقد انه سيتم تطويق المدينة بالكامل اليوم". بدوره أعلن قائد لواء المهندسين من الفرقة الثالثة مشاة الكولونيل جون بيبودى ان سبعة الاف جندى امريكى يتواجدون حاليا بمطار بغداد الدولى وان القوات الامريكية عززت مواقعها حول العاصمة العراقية حيث تدفقت طوابير من الدبابات الامريكية والمركبات المدرعة عبر نهر الفرات فى الساعات الاولى من صباح أمس.ونقلت وكالة رويترز عن بيبودي قوله ان بلاده نشرت7000 جندى بمطار بغداد وانها تتحرك سريعا لانشاء نقطة عسكرية هناك0واوضح بيبودى ان الجنود الامريكيين منتشرون فى المطار الذى يقع على بعد20كيلو مترا الى الجنوب الغربى من وسط بغداد.
وكان وزير الاعلام العراقى محمد سعيد الصحاف قد اكد امس الأول ان القوات العراقية تغلبت على القوات الامريكية فى مطار بغداد موضحا ان الوضع فى ناحية المطار تحت السيطرة العراقية وهناك نقاط تفتيش عراقية.
وقال بيبودى ان الجزء الاكبر من الفرقة الثالثة مشاة اندفعت عبر الفرات نحو بغداد. واوضحت الوكالة ان الدبابات وناقلات الجند المدرعة وشاحنات الوقود شوهدت وهى تتدفق طوال الليل نحو بغداد وتقوم وحدات من الفرقة الثالثة مشاة بتأمين المحيط الجنوبى لبغداد فيما تسيطر وحدات اخرى تدعمها قوات من الفرقة101 المحمولة جوا على المطار الذى استولت عليه القوات الامريكية يوم الجمعة من جهة أخرى بدأت قوات مشاة اخرى تابعة للفرقة الثالثة ساعدت فى تأمين محيط مدينة كربلاء جنوبى بغداد للسماح بالزحف نحو العاصمة خلال الايام القليلة الماضية الانضمام الى المؤخرة. وافادت الانباء أن وحدات من مشاة البحرية الامريكية تتمركز شرقى بغداد وان وحدة مشاة بحرية تتحرك على بعد نحو 2 كيلو متر من الضواحى الشمالية الشرقية للمدينة0وتتقدم وحدات أخرى من الفرقة الثالثة مشاة ببطء نحو المنطقة غربى وشمالى المطار الذى يبعد20كيلومترا جنوب غربى وسط العاصمة العراقية فيما تقوم القوات الخاصة بمهمة استطلاعية فى ضواحى بغداد تخوفا من الانخراط فى حرب شوارع دموية داخل المدينة.
ومن جهة أخرى أعلن عسكريون أمريكيون ان دخول القوات الأمريكية بغداد السبت لم يكن يهدف الى احتلال جزء من المدينة بل الى اظهار تراجع سلطة الرئيس صدام حسين على العاصمة واختبار القدرات الدفاعية العراقية. وقال الكولونيل ويل غريمسلي ان القوات الأمريكية "لم تكن تهدف في هذا الهجوم الى الاستيلاء على جزء من المدينة بل تريد ان تثبت للشعب العراقي ان رئيسه صدام حسين لم يعد يتمتع بسلطة مطلقة على العاصمة العراقية".
وذكر عسكريون آخرون ان الهدف الثاني من الهجوم "هو اختبار القدرات الدفاعية العراقية وتدمير اكبر قدر ممكن من المعدات في صفوف العراقيين"، موضحين ان مائة من الآليات المدرعة وقطع المدفعية وانظمة الدفاع الجوي دمرت في المعارك. واكد هؤلاء العسكريون ان القوات الأمريكية بذلت جهودا كبيرة لحماية المدنيين ولم تستخدم اسلحة من العيار الثقيل في المواقع القريبة من المدنيين.
وتابع السرجنت ايريك اولسون ان القوات الأمريكية طلبت من السيارات المدنية الابتعاد عن مكان القتال عندما كان ذلك ممكنا.
وذكر ضابط في سلاح الجو مكلف تنسيق مهمة المساندة الجوية للقوات المتمركزة في مطار صدام الدولي ان اربع طائرات "اي-10" التي توصف بانها "قاتلة الدبابات" ومقاتلات من طراز "اف/اي 18 هورنيت" تدخلت خلال القتال لتدمير بطاريات للدفاع الجوي وقطع مدفعية للجيش العراقي.
وذكرت القيادة الوسطى الأمريكية في قطر ان دخول القوات الأمريكية الى بغداد وقال المسؤول في القيادة الوسطى الجنرال فيكتور رينوارت ان "ذلك يظهر قدرة قوات التحالف على دخول العاصمة في الوقت والمكان الذي تختاره وفرض وجودها في المدينة اينما هي بحاجة لذلك". واضاف"اعتقد ان مثل هذا النوع من العمليات سيستمر".
مروحية اباتشي تشارك في معارك المطار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.